17 أيار 2019 | 00:00

خاص

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر

في موازاة التركيز على الصورة التاريخية الجامعة في ودّاع الكاردينال ما نصرالله بطرس صفير، استأثرت ثلاثة عناوين باهتمام الصحف المحلية اليوم:

-    تطورات الموازنة العامة التي يُنتظر ان تخضع اليوم لمناقشة جديدة في مجلس الوزراء، حيث يُفترض ان تكون هذه الجلسة، الاخيرة في مسار النقاشز

-     ترقب نتائج الجولة النفطية المرتبطة بترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، والتي يقوم بها مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد في المنطقة، وانتقاله الى اسرائيل امس.

-   التطورات الإقليمية المتسارعة في المنطقة، في ظل التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة مع ايران.




 النهار

تطمينات إلى الرواتب والليرة والموازنة إلى فصل جديد من القرارات الجريئة.

وساطة ساترفيلد: أي دلالات جديدة ؟



 الجمهورية

وداع حاشد للبطريرك صفير .. لبنان يتنظر ساترفيلد .. والموازنة



 الحياة

لبنان يودّع الكاردينال صفير في مأتم مهيب



 الشرق

"برج بابل" الموازنة في الحكومة… متى ينتهي المناقشات تستكمل اليوم فهل تستمر المماطلة والتسويف؟



 الأخبار

قانون الانتخاب: بري يفتح معركة إلغاء "التفضيلي"



 الشرق الأوسط

لبنان يودّع البطريرك صفير بـ"جنازة جامعة"



 اللواء

لبنان يودِّع بطريرك الوطن بحضور عربي ودولي

موظّفو الإدارة يلوّحون بإضراب مفتوح.. وباسيل يلاحق حتى أرامل المتقاعدين!



 الديار

المقاومة حاضرة في محادثات ساترفيلد في اسرائيل

حسم لارقام الموازنة اليوم وسط تفاؤل خليل "ومخاوف" الحريري





وداع حاشد للبطريرك صفير في ذكرى استشهاد المفتي حسن خالد

في صورة تاريخية جامعة ودّع لبنان أمس، الكاردينال ما نصرالله بطرس صفير، حيث أقيم لهذه الشخصية الاستثنائية مأتم مهيب في الصرح البطريركي في بكركي، تقدّمه الرؤساء الثلاثة العماد ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، وشارك فيه ممثلون عن الكرسي الرسولي وشخصيات سياسية وديبلوماسية من الدول العربية والاوروبية، إلى جانب جمع غفير من المواطنين والشخصيات من مختلف المستويات، ووري جثمانه عصر امس، في مدافن البطاركة.

ومن أبرز ما قاله البطريرك الراعي في وداع سلفه وسط حشود المشاركين في ساحة بكركي، بحسب "النهار": "تأتي اليوم الشهادات عن هذا البطريرك الكبير من كل فم وعبر جميع وسائل الإعلام. فالكل يجمع على أنه "خسارة وطنية". ورأوا فيه بطريرك الاستقلال الثاني، والبطريرك الذي من حديد وقدّ من صخر، وبطريرك المصالحة الوطنية، والبطريرك الذي لا يتكرر، المناضل والمقاوم من دون سلاح وسيف وصاروخ، وصمام الأمان لبقاء الوطن، وضمان لاستمرار الشعب. وأنه رجل الإصغاء، يتكلم قليلاً ويتأمل كثيراً، ثم يحزم الأمر ويحسم الموقف. وكجبل لا تهزه ريح، أمديحاً كانت أم تجريحاً أم رفضاً أم انتقاداً لاذعاً. فكان في كل ذلك يزداد صلابة. أما الشهادة الناطقة الكبرى فهي الوفود من جميع المناطق اللبنانية ومن الخارج التي ما فتئت تتقاطر للتعزية والصلاة منذ صباح الأحد، والحشود التي لا تحصى، وقد وقفت لوداعه على الطرق في خط متصل من مستشفى أوتيل ديو إلى بكركي. هذا الحزن العارم الذي عاشه اللبنانيون، ترجمته الحكومة اللبنانية مشكورة بإعلان يوم أمس يوم حداد وطني تنكس فيه الأعلام، واليوم يوم إقفال عام للمشاركة في وداع هذا الراعي المثالي".

ولفتت "اللواء" إلى أن "الوداع الأخير" لبطريرك الوطن صفير، تزامن مع إحياء الذكرى الـ30 لاستشهاد مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد في 16 ايار 1989.



ترقب في ثلاثة اتجاهات

اشارت "الجمهورية" إلى أن الوداع الحاشد للبطريرك صفير غيّب النشاط السياسي بالكامل، فيما ساد الترقّب في ثلاثة اتجاهات :

الأول، التطورات الإقليمية المتسارعة في المنطقة، في ظل التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة مع ايران، والتهديدات المتبادلة والتي تُنذر بالاشتعال على خلفية بعض المستجدات التي طرأت في الآونة الاخيرة، وخصوصاً بعد الإعلان عن تخريب بواخر الشحن في الفجيرة، وكذلك استهداف منشآت نفطية سعودية، والتي تواكبت مع اتهامات مباشرة من قِبل الولايات المتحدة الاميركية الى طهران وتحمّلها مسؤولية ما قد يحصل من تبعات.

الثاني، الجولة النفطية المرتبطة بترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، والتي يقوم بها مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد في المنطقة، وانتقاله الى اسرائيل امس، بعد زيارة سريعة الى بيروت، تبلّغ خلالها الموقف اللبناني المتمسّك بسيادة حدوده البحرية وحقه في الاستفادة من الثروة النفطية والغازية التي تكتنزها، خصوصاً في المنطقة المتنازع عليها والتي تزيد مساحتها عن 860 كيلومتراً مربعاً، ونقل الى اسرائيل الموقف اللبناني، حيث ينتظر لبنان الرد الاسرائيلي، والذي من شأنه ان يقود الامور في اتجاه الحلحلة، او في اتجاه التصعيد، علماً انّ لبنان تلقّى من الجانب الاميركي تطمينات بالقيام بدور مساعد ومسهّل، يفضي الى إيجاد حل لهذه المسألة، بما يمكّن لبنان من الشروع في الاستفادة من ثروته البحرية، الامر الذي يشكّل عنصر إنعاش للأزمة الاقتصادية التي يعاني منها.

الثالث، تطورات الموازنة العامة التي يُنتظر ان تخضع اليوم لمناقشة جديدة في مجلس الوزراء، حيث يُفترض ان تكون هذه الجلسة، الاخيرة في مسار النقاش، الّا اذا بقي التناقض متفاقماً حول بعض الابواب المحدّدة لتخفيض العجز، وكذلك في حال بقيت بعض الامور الساخنة عالقة، وعلى وجه الخصوص البت بمصير التدبير رقم 3 للعسكريين والقوى الامنية. على انّ اللافت للانتباه، عشية جلسة مجلس الوزراء، هو إعادة إثارة موضوع قطع الحساب، من باب الدعوة الى إعداده وإرفاقه بالموازنة. على انّ الانتهاء من الموازنة دون وضع قطع الحساب يشكّل مخالفة دستورية ينبغي التنبّه لها قبل إحالة الموازنة الى مجلس النواب.



التزام فرنسي متجدّد بمؤتمر "سيدر"

برز لـ"الجمهورية" امس التزام فرنسي متجدّد بمؤتمر "سيدر"، عكسه وزير اوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان، الذي مثّل الرئيس الفرنسي في مأتم الكاردينال صفير، حيث قال، انّ "فرنسا ستكون دائماً على الموعد، ويعتمد هذا الموعد أيضاً على ما بدأناه معاً في مؤتمر CEDRE، الذي يمنح لبنان الوسائل اللازمة للتعافي، ولإيجاد طريق الصفاء والوحدة. نحن مستعدون لهذا الموعد وآمل أن يكون اللبنانيون كذلك".



في انتظار الموازنة

تستأنف الحكومة اليوم مناقشة مشروع موازنة 2019، وسط اجواء ضبابية حول إمكان إنهاء درسها في هذه الجلسة، تمهيداً لتحويلها الى المجلس النيابي.

في معلومات "الجمهورية"، انّ الصورة لا تزال ضبابية سواء لجهة خفض العجز المقدّر الذي سيتم إيراده في مشروع الموازنة، أو لجهة المدة التي قد تستغرقها النقاشات، في حال أصرّ وزير الخارجية جبران باسيل على مقترحاته الأخيرة، والتي تشكّل في مضمونها مواد جديدة ومتشعبة للنقاش، قد تحتاج الى جلسات طويلة قبل ان يتمكّن الوزراء من بتّها واتخاذ مواقف حيالها.

وتفيد المعلومات المتوفرة لـ"الجمهورية"، انّ ارقام العجز لم تصل بعد الى ما هو مطلوب، والمقدّر بحوالى 9%. في حين يؤكّد وزراء يواكبون ما يتمّ إنجازه في عملية التقشّف او محاولة زيادة الإيرادات، انّ هناك قناعة بأنّ العجز الذي سيتم الاعلان عنه لن يعكس الواقع، وسيكون على غرار العام 2018، بحيث ستُظهر النتيجة النهائية انّ التقديرات لم تكن في محلها، وبأنّ العجز أكبر مما هو مُقدّر.



جلسة أرقام

قالت مصادر وزارية لـ"الجمهورية"، انّ جلسة مجلس الوزراء التي ستُعقد في السراي الحكومي اعتباراً من الاولى والنصف بعد الظهر، مخصّصة لقراءة الأرقام النهائية كما وضعتها وزارة المالية في اعقاب لقاء عُقد بين وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ليل الأربعاء - الخميس، وكذلك اجتماعات ماراتونية عُقدت طيلة نهار امس في وزارة المال رغم العطلة الرسمية لمواكبة مراسم وداع الكاردينال صفير.

وبحسب معلومات "الجمهورية"، فإنّ الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبلّغت مساء امس بأنّ وزارة المالية وضعت النسخة النهائية التي ستعممها اليوم على الوزراء قبيل عقد الجلسة لتستحق جلسة اليوم تسمية "جلسة الأرقام". والتي في حال التفاهم عليها جميعها تكون الحكومة قد أنجزت مهمتها تمهيداً لدعوة المجلس الى جلسة تُعقد في قصر بعبدا، للبتّ بها بعد القراءة النهائية وبالتالي إحالتها الى مجلس النواب لإقرارها.



التدابير رقم "1" و"2" و"3"

توقعت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" ان يُعقد قبيل الجلسة لقاء بين رئيس الحكومة ووزيري الدفاع الياس بو صعب ووزير الداخلية ريا الحسن للبت في كيفية تطبيق التدابير رقم "1" و"2" و"3".

لكن "اللواء" أشارت إلى اجتماع عقد ليلا في وزارة الدفاع بين وزير الدفاع الياس بوصعب ووزيرة الداخلية ريا الحسن، اضافة الى رئيس الاركان في الجيش اللواء امين العرم والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان وعدد من العمداء من الجيش وقوى الامن، وخصص الاجتماع للتفاهم على التخفيضات التي يفترض ان تطرأ في موازنتي الدفاع والداخلية، من دون ان تطال الرواتب وتعويضات العسكريين.

كتب شارل ابي نادي في "الجمهورية": هل يعلمون خطورة تدابيرهم في ما خصّ المؤسسة العسكرية؟

هل يعلم الوزراء ابطال اقتراح إلغاء التدبير رقم 3 اليوم بما يعنيه ذلك من تخفيض لجهوزية الوحدات العسكرية والامنية، انّ لبنان ما زال بعين العاصفة الاقليمية والدولية، وهو معرَّض كل ساعة لاعتداءات عدوة او لهجمات ارهابية او لتوترات امنية خطرة ناتجة عن تواجد ملايين النازحين على ارضه، والذين يشكلون عبئاً امنياً وإدارياً ضخماً، لا يمكن مواجهته ومتابعته الّا بجهوزية مرتفعة وعلى مدار الساعة؟ هل يعلم هؤلاء المُنَظِّرون والحريصون على تحسين المالية العامة من معاشات وتقديمات الموظفين، كم ستبلغ خسائر لبنان المالية من جراء إنخفاض عائدات السياحة الموعودة، فيما لو حصل ايُّ حدث امني او ارهابي بسيط، ناتج عن الجهوزية المتوسطة او المنخفضة للأجهزة الامنية او العسكرية؟ هل يعلم هؤلاء، جهابذة الأمن والعمليات، انّ مهمة حفظ الامن في الداخل تتطلب جهوداًَ وجهوزية تماثل مهمة الانتشار على الحدود، وأنه في حرب المواجهة ضد العدو عند ايّ اعتداء، ستكون جميع المواقع العسكرية في الداخل وعلى الحدود معرضة للاستهداف الجوي، لأنّ حرب العدو الاسراائيلي علينا، كانت دائماً وستكون، بواسطة الغارات الجوية بنسبة كبيرة؟ هذا التشريح المُفَصَّل لموازنة وزارة الدفاع والدخول بالارقام البسيطة حتى المبالغ الدنيا، هل حصل مع وزارة الطاقة عند دراسة سلفة عجز شركة كهرباء لبنان ولمبلغ تجاوز 1600 مليار ليرة، ويتكرّر كل سنة ولأكثر من عشرين سنة متتابعة، ومن دون أن يعلم احد من المسؤولين او من المواطنين تلك التفاصيل الغامضة والخفية؟ في الوقت الذي نتكلم فيه عن موازنة مؤسسة مُنتجة تبيع الكهرباء بأسعار معقولة، ومن المفترض ان تؤمن منها وفراً للخزينة، وليس كما هو حالها اليوم، تصيب الخزينة بعجز قاتل!  هل تجرّأ احدٌ من الوزراء وحاول معرفة بعض من تفاصيل ارقام موازنة رئاسات ووزارات تفوق مليارات الليرات، والتي تضيع ارقامُها بين هيئات ومجالس وصناديق و... ما أحلى مغارة علي بابا بالنسبة لها!



إضراب

تزامناً مع جلسة مجلس الوزراء أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة "الإضراب العام الجمعة في كافة الإدارات العامة تعبيراً عن رفضها لسياسة قضم الحقوق، وإدانتها لأي إجراء يرمي الى تحميل الموظفين ومحدودي الدخل جريرة السياسات الخاطئة التي كانت السبب في هدر أموال الخزينة".

"النهار": تطمينات إلى الرواتب والليرة والموازنة إلى فصل جديد من القرارات الجريئة

كتبت سابين عويس في "النهار": تطمينات إلى الرواتب والليرة والموازنة إلى فصل جديد من القرارات الجريئة

فيما ينتظر ان يستكمل مجلس الوزراء اليوم البحث في ورقة باسيل، فإن الأرقام التي وعد بها وزير المال أصبحت جاهزة، وستكون على طاولة المجلس. وكشف خليل أنه تم تحقيق خفض كبير جداً في نسبة العجز، واذ رفض الكشف عن تفاصيل هذا الخفض، علمت "النهار" أن الخفض سيؤدي الى تراجع نسبة العجز الى ما دون ٨،٥ في المئة التي كانت متوقعة في المسوّدة الاساسية، بعدما تم التوصل الى خفض بقيمة تتجاوز الألفي مليار ليرة. ولكن هذا الرقم مبني على فرضيات تتصل بما سيتم التوافق عليه في شأن التدبير رقم ٣، خصوصا أنه حتى الامس لم يكن التفاهم قد تبلور بين وزيري الدفاع الياس بو صعب والداخلية رَيَّا الحسن حول نسبة الخفض. وتشير المعلومات الى تناقض بين ما يطرحه بو صعب للجيش (ان يكون الخفض على قاعدة الثلث للرقم ٣ والثلثين للرقم ٢)، فيما تطرح الحسن ان يكون التدبير رقم ٣ لثلثي قوى الامن والتدبير رقم ٢ للثلث الباقي. وعلى هامش النقاش المستمر فصولا في ملف الموازنة، برز اللقاء المسائي اول من امس بين خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والذي وصفه الاول بأنه "كان جيداً"، مع إشارته إلى أن "لا مشكلة في كل المستحقات، وستدفع كاملة في وقتها". وكشفت مصادر وزارة المال أن اللقاء تناول مسألة تأمين الرواتب والاجور للقطاع العام في المرحلة المقبلة، في ظل انتهاء قانون الصرف على اساس القاعدة الإثني عشرية في ٣١ من الشهر الجاري. واذ نقلت المصادر تطمينات كل من خليل وسلامة الى توافر الاعتمادات حتى نهاية أيار، كشفت ان البحث جار عن الآليات التي ستعتمد بعد هذا التاريخ في ظل تعذر إقرار الموازنة والمصادقة عليها في المجلس النيابي في الفترة الفاصلة عن نهاية الشهر. وعلم أن اللقاء تناول كذلك الاستقرار النقدي وتوافق السلطتين النقدية والمالية على توفير التطمينات حيال العملة الوطنية.



تصعيد أساتذة الجامعة اللبنانية يدخل اسبوعه الثالث

يدخل إضراب أساتذة الجامعة اللبنانية اسبوعه الثالث، ويتعرقل معه مستقبل أكثر من 80 ألف طالب.

يؤكّد رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين الدكتور يوسف ضاهر لـ"الجمهورية": "مواصلة الاضراب إلى حين إقرار الموازنة"، موضحاً: "تواصل اليوم الجمعيات العمومية لأساتذة "اللبنانية" إجتماعاتها في المناطق كافة، لمواكبة المستجدات والتأكيد على التحرّك ولرفع التوصيات التي بمعظمها تصبّ في إتجاه رفع سقف التصعيد".

وتعقد هيئة التنسيق النقابية عند الثانية بعد ظهر اليوم اجتماعاً لاتخاذ موقف من القرارات المتعلقة بحقوق الأساتذة والمعلمين والمتقاعدين، في بدل النقل والتقاعد وبعض الحسومات على الرواتب في قانون الموازنة، في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ويليه مؤتمر صحافي عند الرابعة.



الحريري: لن أدع الفرصة تضيع

اكد الرئيس سعد الحريري خلال حفل الافطار الرمضاني الذي اقامه اتحاد جمعيات العائلات البيروتية في مركز "سي سايد أرينا (البيال سابقاً)"، اننا "اليوم امام فرصة، وانا لن ادعها تضيع، ومن يرغب في اضاعتها فليتحمل المسؤولية"، مشيرا "إلى أن هذه الفرصة تعني تصحيح اوضاعنا، ومن دون اصلاحات جدية ليس هناك من تصحيح ولا استثمارات ولا فرص عمل".

ولفت الحريري الى ان ما تقوم به الحكومة على صعيد التقشف في الموازنة ليس مسكناً بل علاج، ولذلك علينا ان نقوم بهذه الاصلاحات، مطمئناً الحاضرين بأن الامور قد تكون صعبة، في هذه الايام، ولكن في الايام المقبلة وبعد اقرار الموازنة ستكون الامور افضل، مؤكداً بأن الليرة بخير، لان لدينا حاكم مصرف لبنان اسمه رياض سلامة يعمل بقوة.

 لكنه شدد على انه ليس هناك من فريق سياسي يستطيع ان يقوم بالبلد وحده، بل علينا جميعاً ان ننهض بلبنان، كما كان يفعل الشهيد رفيق الحريري، معرباً عن اعتقاده بالوصول الى حلول في موضوع الموازنة ترضى الجميع، لافتاً الى ان ما يطلبه من تضحيات من قبل الجميع هو لفترة، ونحن لا نقول اننا سنتقشف على مدة عشر سنوات، علماً ان هناك دولاً حولنا رأينا ما حل بها، وهي لم تتمكن من الخروج من ازمتها الاقتصادية إلا بعد ست أو سبع سنوات.



ساترفيلد الى اسرائيل

إنتقل مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد من بيروت الى تل ابيب عن طريق قبرص في مهمة تمتد ليومين على الأقل لمناقشة الطروحات اللبنانية الجديدة الخاصة بآلية المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية والبحرية اللبنانية - الإسرائيلية في سلّة واحدة، في اعقاب اللقاءات التي جمعته مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وايضاً مع وزير الخارجية جبران باسيل، الذي التقاه مرتين، كان آخرها اللقاء ليل اول امس، بالإضافة الى مجموعة من اللقاءات مع شخصيات اخرى عُقدت بعيداً من الأضواء في السفارة الأميركية في بيروت.

وقالت مصادر واسعة الإطلاع لـ"الجمهورية"، انّ ساترفيلد وعد بالتواصل مع المسؤولين اللبنانيين مطلع الأسبوع المقبل ما لم تسمح له ظروف العودة الى بيروت نهاية الأسبوع الجاري في زيارات مكوكية، لأنها ستكون رهناً بما ستحققه زيارته في اسرائيل ومدى تجاوب رئيس الحكومة الاسرائيلية والفريق المكلّف بالترسيم مع الطروحات اللبنانية الجديدة وما سيطرحه ساترفيلد عليهم.



رسائل تطمين اميركية

كشفت مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية" أنّ لبنان تبلّغ رسائل تطمين اميركية، ان لا تصعيد للوضع في الجنوب، وانّ هناك اتجاهاً نحو إجراء مفاوضات جدّية في موضوع ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل، واضافت، انّ الاميركيين طلبوا من الاسرائيليين وقف الاشغال في الحقول النفطية (في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان او القريبة منها) موقتاً، افساحاً في المجال أمام المباحثات وعدم تصعيد الوضع. واكّدت المصادر، انّ الاميركيين مهتمون بألّا يؤثر ما يجري في المنطقة إضافة للنزوح السوري، على الوضع في لبنان، خصوصاً من الناحية الامنية، ويسألون عن الحلول الممكن طرحها لإعادة النازحين إلى بلادهم.



"النهار": وساطة ساترفيلد: أي دلالات جديدة؟

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": وساطة ساترفيلد: أي دلالات جديدة؟

هناك مصلحة لبنانية تلاقي المصلحة الاميركية في انجاز ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل. ففي ظل الالحاح الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة ولاعتبارات خاصة بها من اجل ترسيم الحدود البرية بهدف انجاز بناء الجدار الفاصل بين البلدين، ما ادى الى ضغط اميركا على لبنان في وقت سابق من اجل انجاز الترسيم البري قبل الترسيم البحري على ان يأتي الاخير في وقت لاحق، فان لبنان قرر الاستفادة من حاجة كل من اسرائيل واميركا من اجل بت موضوع الحدود للضغط من اجل الترسيم على المحورين البري والبحري في آن واحد. وسيتطلع ساترفيلد الى جواب اسرائيل على تزامن الترسيم براً وبحراً ما يحسم الى حد كبير دور الوساطة التي تقوم بها الولايات المتحدة على هذا الصعيد، فيما يبقى دور الامم المتحدة غير واضح، لكنها ليست مخولة لعب هذا الدور ولا ترسيم الحدود لكنها قد تستضيف المتفاوضين. وبحسب المعلومات المستقاة من المعنيين، فان لا ورقة عمل معدة ويتم العمل عليها بين الطرفين اللبناني والاسرائيلي وان هناك مشكلة في انطلاق نقطة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل تصل الى 17 مترا انطلاقا من رأس الناقورة وان اسرائيل تسعى الى نقطة مختلفة عن تلك التي يسعى اليها لبنان لانطلاق الترسيم من البر الى البحر هو لاقفال النفاذ الى احدى مستعمراتها فتكون من ضمن الجدار الذي تبنيه. وهناك نقاط للتفاوض لن يكشف عنها في انتظار ان تفعل الوساطة الاميركية فعلها.



جابر لـ"النهار": التحول في الموقف الأميركي حصل بعد زيارة بومبيو

كتب عباس الصباغ في "النهار": الموقف الموحَّد يحصِّن الحقوق ويحفظ الثروة اللبنانية جابر لـ"النهار": التحول في الموقف الأميركي حصل بعد زيارة بومبيو:

يؤكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر لـ"النهار" ان "نقطة التحول في ملف ترسيم الحدود بدأت خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الى بيروت في آذار الفائت، وان اللقاء في حينه مع الرئيس نبيه بري كان مفصلياً"، حيث شرح الموضوع بشكل واف". اما التطور الإيجابي، بحسب رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية، فكان مع زيارة الوفد النيابي الى الولايات المتحدة، وكان هناك رد على مطالبة لبنان، وهذا الامر يُعد مكسباً للبنان". ويثمّن الموقف اللبناني الموحد بشأن ترسيم الحدود قائلاً: "لقد ارسل لبنان رسالة إيجابية الى الخارج بموقفه الموحد، ولكن نحن في البداية وهناك تطورات مرتقبة في هذا الملف ولن تكون سهلة باعتقادنا، ولكن نأمل ان تأتي النتائج بما يحقق مصلحة لبنان". بيد ان ترسيم الحدود البحرية سيكون اكثر صعوبة من الترسيم البري، لا سيما ان حقول النفط والغاز في قاع البحر ليست ثابتة، عدا ان تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان يجب ان يقترن بتحديد النقاط الأساسية، ليس مع إسرائيل فحسب وانما ايضاً مع قبرص. وفي السياق يؤكد اللواء الركن المتقاعد عبد الرحمن شحيتلي لـ"النهار" ان "الحفاظ على حقوق لبنان مضمونة لاسيما بعد الموقف اللبناني الموحد، عدا ان التلازم بين الترسيم البحري والبري يمثل مطلباً وطنياً اكثر منه تقنياً، ولكن يجب التأكيد ان المطلب التقني له تأثير لجهة تحديد نقطة البدء بترسيم الحدود، أي امتداداً لخط الهدنة للعام 1949 ومروره بالنقطة B1 في اتجاه الشاطئ وحتى آخر صخرة في البحر، وهذا ما يجب ان يركز عليه لبنان في المفاوضات المقبلة". ويضيف: "هناك اتفاق بين لبنان وقبرص رُسٍم خلاله خط حدودي غير نهائي من رأس الناقورة حتى النقطة رقم واحد (آخر نقطة في البحر بين لبنان واسرائيل وقبرص)، فاستندت اسرائيل الى هذا الخط لتقول إن الـ 860 كيلومتراً مربعاً من حصتها"، موضحا أن "هناك جملة أساسية في الاتفاق الموقع بين لبنان وقبرص تنص على أن "النقطة رقم 1 جنوبا والنقطة رقم 6 شمالا ليستا نهائيتين، بانتظار عقد محادثات مع الطرف الاسرائيلي، كون هذه النقاط ثلاثية الابعاد". ويلفت الى أن "هناك مخالفة كبيرة من الجانب القبرصي الذي وقّع اتفاقاً مع الجانب الاسرائيلي من دون أن يعود الى الجانب اللبناني".



"الديار": المقاومة حاضرة في محادثات ساترفيلد في اسرائيل

كتب ابراهيم ناصر الدين في "الديار": المقاومة حاضرة في محادثات ساترفيلد في اسرائيل

بدأ مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط دايفيد ساترفيلد نقاشاته مع المسؤولين الاسرائيليين حول الاجوبة اللبنانية المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية - والبرية - الجنوبية. ولفتت تلك الاوساط، الى ان المقاومة كانت حاضرة بقوة على طاولة النقاشات مع المبعوث الاميركي الذي تحدث اكثر من مرة عن ضرورة تحييد هذا الملف عن اي صراع خارج الحدود اللبنانية، واشار الى ان لا نية لاسرائيل لافتعال مواجهة عسكرية على خلفية الخلاف على تلك النقاط الحدودية، لكنه طالب بالمقابل الحصول على ضمانات بان حزب الله لن يدخل على خط التصعيد بما يعوق التفاوض، واوحى بان الاسرائيليين ينتظرون منه اجوبة حيال هذا الموضوع، وقد سمع كلاما واضحا حيال التزام الحزب بما تقرره الدولة اللبنانية بهذا الخصوص، وذلك استنادا الى معرفة عميقة بكيفية مقاربة الحزب للموقف، وكذلك الى تصريحات علنية واضحة من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.. من جهة اخرى، ووفقا لاوساط وزارية محسوبة على رئيس الحكومة ستكون جلسة اليوم محورية لجهة رسم الملامح النهائية للموازنة، وسيعمد الرئيس الحريري الى حصر النقاشات في بنود معينة لم يسبق البت بها وتثبيت ما تم الاتفاق عليه في الجلسات السابقة لعدم اعادة طرحها مجددا على النقاش كي لا يضيع المزيد من الوقت في ظل استعجال باريس لانجاز الاصلاحات الضرورية لانطلاق البحث في تطبيق مندرجات مؤتمر سيدر، لان ثمة قلق عند الحريري من محاولات البعض لتضييع الوقت والفرص..



"الجمهورية": مواجهة وشيكة مع سوريا حول 1000 كلم2 في البحر!

كتب طوني عيسى في "الجمهورية": مواجهة وشيكة مع سوريا حول 1000 كلم2 في البحر!

إذا كان لبنان قد نجح في فكّ الاشتباك البحري الحدودي جنوباً مع إسرائيل، نتيجة الجهود المكوكية التي قام بها مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، فالأحرى أن يفكّ اشتباكه مع سوريا شمالاً. ومن المثير أن يستطيع لبنان تعطيل اللغم مع إسرائيل قبل أن يعطّله مع سوريا. يقول البعض، إنّ الطرف الوحيد القادر على حلحلة أزمة الحدود البحرية بين لبنان وسوريا هو موسكو، لأنّها هي التي ترعى حصراً استثمار الغاز في البحر السوري، وهي موجودة في التحالف الذي يتولّى القطاع في الجانب اللبناني. وقد أضيفَ إلى ذلك الاتفاق الذي تمّ إبرامه أخيراً بتسليمها عمليات التأهيل في مصفاة طرابلس. هناك اعتقاد بأنّ الروس ربما يتحيَّنون الفرصة للقيام بوساطة بين لبنان والنظام السوري، تحت عنوان الترسيم، شبيهة بالوساطة التي يقوم بها الأميركيون بين لبنان وإسرائيل. ومن خلالها، هم يطمحون إلى تدعيم سيطرتهم على أكبر قدر من الموارد النفطية على الشاطئ اللبناني- السوري، توازياً مع سيطرتهم العسكرية بالقواعد والترسانة البحرية. ولكن، في أي حال، إنّ الجهة الوحيدة التي ستتولّى رعاية أي مفاوضات وتشريع أي اتفاق حدودي، سواء بين لبنان وسوريا أو بينه وبين إسرائيل هو الأمم المتحدة. وهذا الموقف هو الذي تلتزمه قوى 14 آذار في لبنان. الأرجح، أنّ روسيا ستحاول تحقيق إنجاز في الترسيم البحري بين لبنان وسوريا، أولاً للانطلاق باستثماراتها بأمان، وثانياً لئلا يقال أنّها فشلت في الوساطة حول ملف الحدود البحرية مع سوريا فيما نجح الأميركيون في الملف المقابل مع إسرائيل. بعض المتابعين يقول بسخرية: مشكلة الحدود البحرية بين لبنان وسوريا قد يسعى الروس إلى حلّها وفقَ مثَل القرد والقطتين وقطعة الجبنة، أي أن يذهب مخزون الغاز في مساحة الـ1000 كيلومتر مربع في جيب الشركات الروسية… سواء أعلن اللبنانيون أو السوريون سيادتهم عليها!



"الشرق": أين المشروع العربي؟!

كتب عوني الكعكي في "الشرق": أين المشروع العربي؟!

تعيش منطقتنا اليوم تحت وطأة ثلاثة مشاريع، وهي للأسف ضدنا: أولاً: المشروع الاسرائيلي، والذي بدأ باحتلال فلسطين وطرد أهلها، ولم يكتفِ بذلك، بل قام بحرب عام 1967 واحتل قسماً من مصر (سيناء) وقسماً من سوريا (الجولان) وقسماً من الاردن (الضفة الغربية) وقطاع غزة. ثانياً: المشروع الايراني، وجاء مع آية الله الخميني عام 1979 بعدما قام بانقلاب على شاه إيران، وأعلن الدولة الاسلامية، وهذا المشروع هو مشروع التشيّع، إذ يريد أن يحوّل العالم العربي الاسلامي السنّي الى شيعي، وتصدّى لهذا المشروع الرئيس صدام حسين فكانت حرباً ضروساً بين الفرس والعرب لمدة 8 سنوات، دمرت العراق ودمرت إيران، وكانت نتائجها أكثر من 1000 مليار دولار خسائر و2 مليون قتيل من الطرفين. والمشروع الايراني لم يكتفِ بالحرب على العراق، بل استغل الاحتلال الاسرائيلي للبنان عام 1982 فأسس حزب الله اللبناني تحت شعار مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، وبدأت إيران بتزويد الحزب بالمال والسلاح، خصوصاً الصواريخ، حيث استطاع هذا الحزب وبمساعدة إيرانية مع مقاومة لبنانية وطنية من كل أطياف الشعب اللبناني الوقوف في وجه الاجتياح الاسرائيلي. وبعدها قامت حرب 2006 حرب تموز، وهنا خلاف على هذه الحرب إذ يراها حزب الله إنتصاراً إلهياً بينما يراها البعض انها كانت ضد لبنان، حيث كلفتنا 5000 قتيل وجريح من الجيش والشعب اللبناني، وحزب الله وكلفتنا أيضاً 15 مليار دولار خسائر في البنية التحتية، وحصلت إسرائيل على القرار 1701 الذي طرد حزب الله من جنوب لبنان. أما المشروع الثالث فهو المشروع التركي، إذ بعدما عززت تركيا وضعها الاقتصادي بقيادة حزب العدالة التنمية أي الاخوان المسلمين تريد أن تتوسع على حساب جيرانها، ابتداء من سوريا. أمام هذه المشاريع الثلاثة نقول أين المشروع العربي؟! صحيح ان هناك علاقات أكثر من جيدة بين المملكة العربية السعودية والعزيزة مصر، وبين دولة الامارات العربية المتحدة، ولكن هذا الاتفاق لم يصل الى مستوى أن يكون مشروعاً يجابه المشاريع الثلاثة التي تحدثنا عنها. من هنا نقول إنّه آن الأوان لكي نقوم بإقامة مشروع عربي يضم كل الدول العربية، كما حدث في حرب 1973، وساعتها فقط سيكون للعرب مشروع يستطيع أن يجابه أي مشروع ضدهم.



"الشرق الاوسط": "لقاء البيت اللبناني"... تجمّع معارض شعاره "التحرر من الوصاية الإيرانية"

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط": "لقاء البيت اللبناني"... تجمّع معارض شعاره "التحرر من الوصاية الإيرانية"

تستعد مجموعة من الشخصيات اللبنانية المعارضة، لإطلاق تجمع سياسي جديد يحمل اسم "لقاء البيت اللبناني"، وطرح مشروعها عبر وثيقة تحمل عناوين سياسية، وتشدد على ضرورة "تحرير لبنان من الوصاية الإيرانية، المتناغمة مع منظومة الميليشيات والفساد، والتركيز على التمسّك باتفاق الطائف دستوراً ناظماً للحياة السياسية وللعلاقات بين اللبنانيين". ويهدف التجمّع إلى توحيد كل أطياف المعارضة تحت سقف مسلّمات الدستور، وإعادة الاعتبار إلى الهوية الوطنية، ويضمّ مجموعة من السياسيين والمحامين والإعلاميين والمفكرين، وشخصيات ثقافية واجتماعية ونقابية، أبرزهم: الوزير والنائب السابق محمد عبد الحميد بيضون، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد، الناشط السياسي توفيق الهندي، المحامي غالب ياغي، السفير السابق في واشنطن رياض طبارة، منسق التجمع من أجل السيادة نوفل ضوّ، وعدد من المحامين والمفكرين والمثقفين والإعلاميين والنقابيين والناشطين في المجالات السياسية والاجتماعية.  ويؤكد العضو المؤسس في هذا اللقاء الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون لـ"الشرق الأوسط"، أن الهدف  من اللقاء هو السعي إلى توحيد كل الأصوات المعارضة للوصاية الإيرانية ولنظام المحاصصة والفساد، وإعادة الاعتبار للهوية الوطنية أمام الهجمة الإيرانية التي تحاول إلغاء الهويات الوطنية لمصلحة الهوية المذهبية. وعن الأسباب التي دفعت إلى إطلاق التجمّع في هذا التوقيت، يلفت سعيد إلى أن اللحظة الإقليمية والوطنية تستوجب خلق شبكة أمان إسلامية - مسيحية - مدنية، لضمان سلامة واستقرار لبنان في هذه المرحلة الانتقالية على مستوى لبنان والمنطقة. وتشدد بنود الوثيقة السياسية أيضاً، على التطبيق الكامل لاتفاق الطائف، ووضع برنامج وطني لإصلاح الحياة السياسية، وإسقاط الميليشيات والاقطاعيات، وضرورة قيام مبادرة عربية لمنع انهيار وتفكك الدول، وبخاصة في اليمن، والعراق، وسوريا، ولبنان، ودعت إلى وقف المتاجرة بقضية فلسطين، وأن تتوقف الميليشيات عن مزاعم النضال من أجل فلسطين، وهي بالواقع تعمل من أجل السلطة والتسلط على الشعب باسم المقاومة والتحرير.



"الجمهورية": هل يتبنّى "حزبُ الله" طرح جعجع؟

كتب شارل جبور في "الجمهورية": هل يتبنّى "حزبُ الله" طرح جعجع؟

يُخطئ مَن يعتبر انّ التسوية الأميركية مع إيران ستؤدي إلى غالب ومغلوب في المنطقة أو إلى انقلاب في المشهد السياسي، لأنّ مفهوم التسوية هو التنازل في مكان مقابل نيل المكاسب في مكان آخر، وإذا كان المكسب الأساس أن يحافظ النظام الإيراني على وجوده من دون اية شروط إضافية كون المعروض عليه التخلّي عن دوره ونقطة على السطر، فإنّ مجرد استمراره يعني ضمان استمرار المكوّنات الأخرى ومحاولة تحصيل بعض المكاسب السياسية. وفي هذا السياق لا يجب استبعاد مثلاً أن يطرح حزب الله إبقاء السلاح بحوزته مع تعهُّد بعدم استخدامه إلّا بقرار حكومي، وذلك في استعادة لطرح الدكتور سمير جعجع في إحدى جولات الحوار الوطني، وقد طرحه رئيس القوات حينذاك كحلّ مرحلي وموقت بانتظار أن يسلّم الحزب سلاحه، وهدفه من هذا الطرح كان الحؤول دون أن يستخدمه حزب الله لأهداف إيرانية، وبالتالي أن يقطع الطريق عليه محوِّلاً أمرة استخدامه إلى الدولة اللبنانية، ومرحِّلاً تسليمه إلى الظروف الخارجية كون الحزب ليس بوارد أساساً أن يسلّمَه من تلقاء نفسه. ولكنّ الظرف اليوم اختلف عمّا كان عليه في الأمس، إذ إنّ اللحظة الدولية للتسوية في المنطقة باتت على قاب قوسين أو أدنى، وبالتالي المطروح أن يسلِّم الحزب سلاحه وليس وضع إمرة استخدامه فقط بيد الدولة، فما كان يطرحه جعجع كناية عن تسوية داخلية جزئية هدفها حماية لبنان بانتظار تبلور الظروف الخارجية، ولكن مع تبلور هذه الظروف أصبح المطروح الوصول إلى تسوية لبنانية شاملة تعيد الاعتبارَ لدور الدولة أولاً وأخيراً ومن دون أيّ سلاح خارجها، خصوصاً انّ رفض الحزب لطرح جعجع أثبت انّ قرار استخدام هذا السلاح هو إيراني وانّ الحزب يريد إبقاءَه بيد طهران لا الدولة اللبنانية.



"الأخبار": قانون الانتخاب: بري يفتح معركة إلغاء "التفضيلي"

كتبت ميسم رزق في "الاخبار": "التنمية والتحرير" تفتح معركة قانون الانتخاب: اقتراح يسمح بالتآمر على بري!:

باكراً، أدرَج رئيس مجلس النواب نبيه برّي قانون الانتخابات بنداً أساسياً على جدول أعمال السياسة. الواضح بحسب الأفكار المطروحة للنقاش، أن أساس ما يريده رئيس حركة أمل، النسبية وفق لبنان دائرة واحدة، وإلغاء الصوت التفضيلي، ووفقَ اقتراح القانون المعروض يُمكن تحديد سقف تأهيل للفوز وهو أن تحصل اللائحة على نسبة 5% من عدد المقترعين، وهذا يسمح بفوز اللوائح الصغيرة وأن تتمثل بنائب أو أكثر). وإذا افترضنا انتخابات تتنافس فيها ثلاث لوائح، كل منها من 128 مرشحاً، وحصلت اللائحة الأولى على 50 في المئة من الأصوات، فإنها تحصل على نصف مقاعد مجلس النواب (64 مقعداً). وإذا حصلت الثانية على 25 في المئة من الأصوات، تحصل على 32 مقعداً. وإذا حصلت الثالثة على 25 في المئة تحصل بدورها على 32 مقعداً. كيف يتم اختيار المرشحين الفائزين؟ ينص اقتراح حركة أمل الجديد على اعتماد الترتيب المُسبق للمرشحين. وينبغي في هذه الحالة أن يفوز أول 64 مرشحاً من اللائحة الأولى، وأول 32 مرشحاً من اللائحة الثانية، وأول 32 مرشحاً من اللائحة الثالثة. لكن، وفي ظل اعتماد التقسيم المذهبي والمناطقي للمقاعد، قد يحدث أن يكون المرشح الأول على اللائحة الأولى ينتمي إلى نفس مذهب وقضاء المرشح الأول من اللائحة الثانية. فمن منهما يفوز؟ اقتراح التنمية والتحرير ينص على أن يتم التوزيع بالمداورة: يفوز الأول من اللائحة الأولى، ثم الأول من اللائحة الثانية، ثم الأول من اللائحة الثالثة. وفي حال شغل رأس اللائحة الأولى مقعداً كان رأس اللائحة الثانية مرشحاً عليه، يؤول الفوز إلى المرشح الثاني على اللائحة الثانية. وتُعتمد هذه الآلية إلى أن تستوفي كل لائحة عدد المقاعد الذي فازت به.

مشكلة هذه الآلية، بحسب رئيس مركز بيروت للأبحاث، الخبير الانتخابي عبدو سعد، أنها تتيح للوائح الكبرى الفوز بمقاعد عن أقضية ومذاهب من دون أن يكون لديها أي شعبية في هذه المناطق وبين أبناء هذه المذاهب. كذلك يمكنها أن تتآمر في ما بينها على إسقاط مرشح محدد. على سبيل المثال، في مقدور تيار المستقبل وحركة أمل أن يخوضا الانتخابات كل منهما في لائحة، وأن يتآمرا لإسقاط الوزير جبران باسيل في البترون، حتى لو حصلت لائحته على جميع أصوات المقترعين في القضاء. كيف ذلك؟ ببساطة، يكون رأس لائحة حركة أمل في لبنان مرشحاً مارونياً في البترون، ويكون رأس لائحة المستقبل في لبنان مرشحاً مارونياً في البترون أيضاً. وإذا نالت كل واحدة من اللائحتين أصواتاً أكثر مما نالته لائحة التيار الوطني الحر، يرسب باسيل حكماً!



كتبت هيام القصيفي في "الاخبار": اقتراح بري وتوقيته: إمساك بمفاصل اللعبة الداخلية:

تعمل ثنائية حزب الله وبري على الإمساك بمفاصل دقيقة، وقانون الانتخاب اليوم أهمها. وعرف بري كيف يستفيد من انغماس القوى السياسية بتركيبات وحرتقات داخلية، ليطرح من خارج السياق العام قانون الانتخاب، ويضع الجميع أمام تحدٍّ مبكر لخوض هذا الاستحقاق من بابه العريض. في المقابل، يطرح معارضو بري نظريتين حول التوقيت: الأولى قائمة على أن المرحلة الإقليمية التي قد لا تصب في خدمة إيران وسوريا، تحتّم على حزب الله وبري المسارعة إلى إقرار قانون يؤمن إمساكهما بالوضع الداخلي، والثانية تتحدث عن واقع محلي بحت للتوقيت، بحيث إن بري يريد استباق الجميع إلى طرح قانون الانتخاب، استناداً إلى تجربة القانون الحالي ونتائج الانتخابات التي رأى فيها بري تراجعاً لقاعدته، ما حتّم عليه استنهاضاً سريعاً لتأمين قانون يعيد الإرث السابق لعام 2018، خصوصاً أن النسبية باتت تشكل قاعدة ضرورية لأي بحث في قانون الانتخاب العتيد، بعدما سلّم بها الجميع في القانون الحالي. لكن المشكلة تكمن في تفاصيلها العملية، وليس في عنوانها العريض فحسب. اليوم باغت بري القوى السياسية، وبدأ مناقشاته أولاً مع حلفائه المسيحيين، وفي مقدمهم تيار المردة ونواب من جبل لبنان مقربين منه، وفي هذا التصرف غمزة واضحة. ومن المقرر أن يلتقي الوفد النيابي الذي كلفه بري القيام جولة مشاورات التيار الوطني والقوات اللبنانية. تعيش القوات علاقة جيدة مع بري، وهذه نقطة انطلاق أساسية لها في بحث أي مشروع جديد. لم يبدأ بعد الطرفان ( التيار والقوات) بالتنسيق في قانون جديد للانتخابات، مع أن موقفهما معروف من اقتراح بري. فبعيداً من موقف رئيس الجمهورية ميشال عون، سبق لرئيس التيار جبران باسيل أن رفضه مراراً علانية، وكذلك فعلت القوات. وهما مضطران في نهاية المطاف إلى أن يجلسا معاً لبحث مبادرة بري وأيّ قانون مطروح، تحت سقف التنسيق المسيحي. إلا أن التحديات أمامهما في هذا المجال كبيرة وكبيرة جداً، لأن التباعد الأخير ترك ندوباً في العلاقة بينهما إثر الانتخابات وتشكيل الحكومة.



"الاخبار": كيف صرفت شركتا الخلوي 661 مليون دولار في 2018؟

كتب ايلي الفرزلي في "الاخبار": كيف صرفت شركتا الخلوي 661 مليون دولار في 2018؟

بحسب دراسة أجرتها لجنة الإعلام والاتصالات، يتبين أن عام 2018 شهد أعلى معدل إنفاق بتاريخ القطاع، حيث أنفقت وزارة الاتصالات 661 مليون دولار على تشغيل الشبكتين وتطوير الخدمات وتنويعها. أي ما يعادل 42.5 في المئة من الإيرادات المحصّلة من المشتركين (1.554 مليار دولار). النسبة الكبيرة لا تبدو مبررة، إذ لم يعرف أن استثمارات ضخمة أو أساسية أنجزت على الشبكة، أضف إلى أن معدل الإنفاق التشغيلي والاستثماري في الأعوام من 2010 إلى 2018 بلغ 478.8 مليون دولار سنوياً، فما الذي تغيّر في عام 2018 حتى يقفز المبلغ نحو 200 مليون دولار؟ ذلك سؤال من عشرات الأسئلة التي وجّهتها لجنة الاتصالات إلى وزير الاتصالات، والتي يُنتظر أن يُرَد عليها في جلستين مستقلتين تعقدهما اللجنة مع كل من تاتش وألفا في الأسبوعين المقبلين. هل ستحضر إدارتا الشركتين؟ السؤال يطرح في أعقاب غيابهما عن الجلستين الأخيرتين اللتين خصصتا لموضوع الخلوي. وفيما يبدو أعضاء اللجنة مقتنعين بأن وزير الاتصالات محمد شقير هو الذي كان خلف عدم حضورهما، إلا أنه عندما سئل عن السبب، كان جوابه لا أعرف إن كانت الشركتان مملوكتين للدولة، مستنتجاً أنه لا يمكن إلزامهما بالحضور! وقد بدا هذا الموقف صادماً بالنسبة الى المشاركين في الجلسة، كما أنه نوقش في لقاء الأربعاء النيابي، حيث أبدى الرئيس نبيه بري استغرابه أن يصدر كلام كهذا عن شقير. بالمحصلة، يتبيّن أن مجمل إيرادات الشبكة منذ عام 2010 حتى عام 2018 بلغت 14 ملياراً و440 مليون دولار، حوّل 9.954 مليارات دولار منها إلى وزارة الاتصالات، فيما صرف المبلغ المتبقي بدل نفقات تشغيلية ورأسمالية (4.492 مليارات دولار). كذلك يتبين أن مجمل إيرادات الشبكتين انخفض بنسبة 10 في المئة مقارنة مع عام 2012، على الرغم من ارتفاع عدد المشتركين ما يزيد على مليون مشترك .





أسرار وكواليس

 النهار

وجهت قيادة حزب "القوات اللبنانية" كتاب تنبيه إلى أحد أفرادها في منطقة جزين وطلبت منه "ازالة الصورة مع النائب زياد أسود والتعليق المرفق بها عن مواقع التواصل الإجتماعي".

يوزع أحد نواب العاصمة أخباراً يومية مصورة عن مشاركته في إفطارات لا هو ينظمها ولا تقام برعايته.

نقل عن ديبلوماسي أوروبي قوله إن المنطقة ذاهبة إلى خرائط جديدة تسود الأنظمة الفيدرالية فيها.

شن ناشطون عبر وسائل الإعلام حملة على النائبة رلى الطبش بسبب تناولها القهوة في بكركي خلال شهر رمضان



الجمهورية

لاحظت أوساط سياسية غياب الثقة بين بعض أعضاء تكتل نيابي ففي حين غياب عضو لجنة نيابية عن إجتماعات اللجنة يُكلّف زميلاً له لينوب عنه على رغم أن نائباً آخر من التكتل عضو في هذه اللجنة أيضاً.

قال مسؤول مالي كبير إن هناك قراراً خارجياً بعدم الإنهيار في لبنان، خوفاً من أن تضع إحدى القوى يدها عليه.

سُئل عضو في لقاء إستُحدث منذ فترة غير بعيدة عن سبب مقاطعته اللقاء فقال: "أنا من البداية مِش قابضو".



 اللواء

تتزايد المخاوف حول مسار المناقشات الجارية والمتعلقة، ليس بأرقام الموازنة، بل بالاتجاهات السائدة.

يمتلك قطب سياسي محايد معطيات مؤداها ان لقاء حزبياً راوح مكانه من حيث النتائج.

ترجّح المعلومات الدبلوماسية في بيروت غلبة الدبلوماسية على الحرب في الملف الأميركي - الإيراني.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

17 أيار 2019 00:00