رولا عبدالله

22 أيار 2019 | 00:00

خاص

الحرارة في لبنان 50 .. صدق أو لا تصدق !

 الحرارة في لبنان 50 .. صدق أو لا تصدق !

"الحرارة في لبنان خلال الايام القادمة بين 47 و50 درجة"، والسؤال: "معقول توصل هالقد؟"، أما الجواب لدى خبراء الطقس بالإجماع:"بالطبع لا على الرغم من موجة الحر التي ستضرب لبنان".فما حكاية التحذيرات التي تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي و"غروبات" الواتساب نقلا عن المديرية العامة للدفاع المدني؟.

بعد التدقيق في الخبر المنسوب الى المديرية، ومقارنته بنشرات الطقس المتعددة التي تصدر عن أكثر من جهة في لبنان، تبين أن الخبر هو "قص" و"لصق" ، منقول عن موقع المديرية العامة للدفاع المدني في جمهورية مصر العربية ، وفيه التحذير الآتي:" بسبب زدياد درجات الحرارة خلال الايام القادمة بين 47 و 50  درجة مئوية وظهور سحب ركامية تسبب الكتمة في الجو وذلك على معظم المناطق، هذه بعض التحذيرات والتنبيهات: يجب إخلاء السيارات من المواد الغازيه، القداحات،المشروبات الغازية، العطورات وبطاريات الاجهزة بشكل عام. كما يجب فتح نوافذ السياره بشكل بسيط ( تنسيم )، و عدم ملئ خزان وقود السيارة بالكامل و تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، إضافة الى  عدم السفر بالسيارة في الفترة الصباحية و عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم، و‎الانتباه من العقارب والثعابين التي سوف تخرج من جحورها ووضع علب مياه في البلكونات والمزراع للحيوانات والبعد عن التعرض للشمس وعدم زيادة الحمولة على عدادات الكهرباء..". أما بصمة اللبناني في الخبر المتناقل، فإضافة عبارة "فضلا شارك بنشر هذه المعلومات فغيرك لا يعلم وقد يقرأها لأول مرة"، وبالطبع من باب الإثارة "المناخية" بدلا من أبواب الخير المشرعة في الشهر الفضيل.

ولأن الصائم "واقف على شوار العطش"، تحول الخبر على المواقع الى "قضية رأي عام" ، مزايدا على جلسات الحكومة والموازنة والهموم المعيشية نفسها.

ومن الأخبار المتداولة على المواقع، تحذير من  شبكة "أكيوريت ويزر" المتخصصة في الأرصاد الجوية، من موجة حارة "خطيرة" تضرب المنطقة من الثلاثاء حتى الجمعة وبحسب تقرير الشبكة المتداول ، فإن الموجة ستمتد بسرعة من مصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا، من الأربعاء إلى الجمعة، حيث ستزيد درجات الحرارة على الأربعين.



 


ك



وأشارت الشبكة إلى أن الموجة الحارة ستنتهي السبت، بفعل رياح معتدلة قادمة من أوروبا تهب على المنطقة. 

وبالمقارنة بين تحذير الشبكة ودرجات الحرارة المعلنة على موقعها للأيام المتبقية من شهر أيار في مدينة بيروت ، فإن الحرارة القصوى لا تتعدى ال28 درجة وفق "أكيويت ويزر"،  وهو رقم يتعارض مع نشرات الطقس الرسمية ، إذ أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية بأن درجات الحرارة قد تتجاوز 35 درجة بقاعا في الأيام المقبلة، ولاسيما  نهار الجمعة في 24 الجاري حيث يتوقع أن يشهد أكثر الايام سخونة في الطقس .  

ويتقاطع تقرير المصلحة مع نشرة الاب ايلي خنيصر الذي أوجز حالة الطقس العامة للأيام المقبلة بعبارة :"ولعت الدني..كتلتان مداريتان تلهبان الشرق الأوسط"، مؤكدا بأن الحرارة في مصر ستصل الى 48 درجة مئوية، إلا أنها لن تتجاوز ال38 درجة في البقاع و37 درجة في طرابلس و34 درجة في بيروت على أن تنخفض الى 24 درجة ليلا .

 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

رولا عبدالله

22 أيار 2019 00:00