4 أيلول 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب

النهار

الـ 1701 لم يسقط و"سيدر" لا يزال قائماً



الجمهورية

دوكان يُطمئن.. في انتظار الدولة.. ومقررات بعبدا على مشرحة الخبراء



 اللواء

باريس تلاقي بحَذَر إندفاعة لبنان نحو "سيدر"!

ضغوط روسية وفرنسية على نتنياهو لعدم الإنزلاق إلى الحرب



نداء الوطن

الحريري يستغرب مطالبة جعجع بتغيير حكومة "لا يزال فيها"

"1701" سقط لم يسقط... و"سيدر" في العناية الفائقة



الأخبار

الدولة "تستوعب" اشتباك الجنوب: تحصين موقف المقاومة



الحياة

الحريري: القرار 1701 لم يسقط والخطوط الحمراء ما زالت موجودة



الشرق الأوسط

عون: الاقتراحات لنهوض الاقتصاد يجب تنفيذها

قال إن المهلة أمام لبنان لا تتعدى ستة أشهر ‎ ‎



  الشرق

الحريري: 1701 لم يسقط والخطوط الحمراء باقية



 الدبار

اجتماع بعبدا.. ومن هو مع العهد ومن هو ضد العهد؟

الحريري: الـ 1701 لم يسقط ولا يزال موجوداً

رأت "النهار" أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري استبق وصول الوسيط الاميركي الجديد في ملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل السفير ديفيد شنكر الى لبنان الاسبوع المقبل، بتأكيده ان "القرار 1701 لم يسقط ولا يزال موجوداً، وما يهمنا هو الاستمرار بتطبيق هذا القرار وحماية لبنان"، في رسالة واضحة من شأنها اعادة دفع الوساطة الاميركية بدل ان تتحول مهمة شنكر العمل على اعادة احياء القرار 1701، ومطالبة لبنان بالتزام الخط الازرق، بعد كلام الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عن اسقاط كل الخطوط والمعادلات.

ولاحظت "الأخبار" أن  رئيس الحكومة كان يعبّر بدبلوماسية عن موقفه، وقال "إن الدولة اللبنانية استوعبت ما حدث دبلوماسياً، منذ قصة المسيرات، وصولاً إلى ردّ فعل حزب الله. علينا أن نحافظ على الاستقرار وعلى القرار 1701. المشكلة الأساسية أن الوضع في المنطقة ككل متأزم، ونحن بغنىً عن أزمات جديدة. هذا هو منطلقي، وحماية لبنان هي الأساس".

واعتبرت "اللواء" أن مواقف الحريري جاءت في ما يشبه الرد على الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله الذي كان أعلن أمس الأوّل كسر كل الخطوط الحمراء مع إسرائيل، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع الذي اعتبر في تغريدة له ان كلام نصرالله بعد ردّ حزب الله هو بمثابة إلغاء للقرار 1701.

ولفتت "الأخبار" إلى أن ما قاله الرئيس الحريري في جلسة مجلس الوزراء، أو في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، كان شديد الوضوح لجهة رفض الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية فجر 25 آب الفائت، ما جعل ردّ الاعتداء أولوية لا يتعداها أي نقاش آخر.

ورأت "الأخبار" أن من هم على تواصل دائم معه يؤكدون أن الحريري، في الجلسات المغلقة، يعلن قناعته في هذا الصدد: "لن نقبل باعتداء على بلادنا، بصرف النظر عن أي خلاف مع حزب الله أو غيره".

وفيما قالت مصادر لـ"الأخبار" إن أداء الحريري يضعف رهان العدو على العوامل الداخلية اللبنانية إذا قررت إسرائيل مستقبلاً تصعيد اعتداءاتها على لبنان، أشارت "النهار" أن الرسالة التي ارادها الحريري استباقاً لزيارة شنكر، وتزامناً مع زيارة المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" السفير بيار دوكين، تحمل دلالات داخلية وخارجية في آن واحد، في ظل موجة انتقاد واسعة ركزت على اعتماد الدولة اللبنانية الصمت حيال كلام نصرالله، كأنها سلمته أمرها، ولم تعد تملك حق القرار في ما خص السياسة الدفاعية.

.. ويقوم بجولة خارجية

إلى ذلك، رجحت مصادر مطلعة لـ"نداء الوطن" إمكان أن يقوم رئيس الحكومة بجولة خارجية لاعادة تحريك عجلة الدعم الاقتصادي للبنان وشرح الموقف اللبناني والجهود المبذولة للإصلاح، على أن يبدأ جولته المرتقبة من باريس حيث قد يعقد اجتماعات مع اللجنة التي تتابع ملف "سيدر"، على أن تليها ربما أكثر من محطة خارجية أخرى للحريري للغاية نفسها.

وكشفت "الشرق الأوسط" أن الرئيس الحريري سيزور العاصمة الفرنسية باريس في 20 (أيلول) الحالي، حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتحدثت بعض الأوساط في هذا المجال لـ"نداء الوطن" عن وجوب إعادة الحريري تفعيل دوره الاقتصادي المحوري مع عواصم القرار بعدما رُصدت في الآونة الأخيرة محاولات من قصر بعبدا لسحب البساط الاقتصادي من تحت أقدام الحريري وحصره برئيس الجمهورية ميشال عون، الأمر الذي قد يؤدي إلى فرملة الحماسة الدولية تجاه مساعدة لبنان ربطاً بافتقار عون للثقل الذي يمتلكه الحريري في ميزان العلاقات الخارجية.

"نداء الوطن": الحريري و"حزب الله": حليف الحليف!

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": الحريري و"حزب الله": حليف الحليف!

يعرف رئيس "تيار المستقبل" جيداً كما غيره من مكوّنات الطبقة الحاكمة وتلك المعارضة، أنّ "حزب الله" ما كان ليرضى بكسر قواعد الاشتباك مع اسرائيل من دون أن يبادر الى رد فعل يعيد التوازن إلى المعادلة المكرّسة بقوة السلاح منذ العام 2006. "ردّ الإجر" في العمق الإسرائيلي محسوم، لكن السؤال كان: متى وكيف؟ تنفّس الحريري الصعداء، بعدما نجح في الحفاظ على رباطة "جأشه الاعتراضي". لا بل ذهب الرجل أبعد من ذلك: تناغم غير مسبوق بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مواجهة الاعتداء الإسرائيلي. بدا وكأنّه واحد من أركان قيادة "محور الصمود" في وجه العدو. لا غبار على موقفه لدرجة نيله شهادات تقدير من معظم وزراء قوى الثامن من آذار الذين هنأوه على موقفه. حتى "حزب الله" يقول في العلن ما يتمّ تداوله في السرّ: موقف رئيس الحكومة ممتاز. في المقابل كان رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة يرسم بحذر ودقة، حدود التمايز بينه وبين "زعيم" فريقه السياسي، دافعاً باتجاه تعزيز موقف الدولة. ومع ذلك، بدا الشارع "المستقبلي" متقبّلاً كلا الخطابين، على اختلافهما، غير متأفف من انسيابية زعيمه تجاه تلقّف الأحداث الحاصلة على الحدود حتى لو بدت الدولة كلها تحت إمرة "حزب الله". يقول عارفو رئيس الحكومة إنّ هناك مدرستيّ تفسير لسلوك الحريري: تفيد الأولى أنّ رئيس "تيار المستقبل" يتصرف كمن يتعلّم السباحة وحيداً في بحر من العواصف. لا إشارات جدية على مظلة اقليمية قادرة على حمايته ولا دعم دولياً في امكانه التعويض عن خيار الخصومة مع الداخل. أما المدرسة الثانية فتفيد أنّ الحريري سمع كلاماً قاسياً من المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم في واشنطن يؤكد بما لا يقبل الشك أنّ الادارة الأميركية لن تتراجع في اندفاعتها ضدّ "حزب الله" وما إدراج مصرف "جمّال" على لائحة العقوبات إلا محطة جديدة من مسار التطويق المالي ضدّ البيئة الحاضنة لـ"حزب الله". علماً أنّ الحريري، كما يؤكد عارفوه، شرح مطولاً للمسؤولين الأميركيين أنّ عقوبات من هذا النوع تضرّ بالاقتصاد اللبناني لا بـ "حزب الله". وعليه، هو يعرف جيداً أنّ الهجمة الأميركية مرشّحة للتصعيد، وما موقفه الأخير من أحداث الضاحية وما تلاها، إلا اثبات جديد أمام شركائه المحليين يؤكد أنّه لا حول له ولا قوة، وأنّه غير معني بالرياح التي قد تهب من العاصمة الأميركية. باختصار، هو نوع من تبرئة ذمة من أي ضغط اضافي قد يزيد الخناق على "حزب الله". يتصرف الحريري، وفق عارفيه، كمن يسير في حقل من الألغام في لحظة اشتباك اقليمية قد لا توفّر أحداً، ولذا يحرص على عدم الانخراط في معارك الآخرين. ولهذا يعتبرون أنّ تمايز السنيورة لا يستهدف أبداً الحريري وإنما هو من باب تكريس نوع من التوازن في الموقف السنيّ، ومنعاً لانزلاق رئيس الحكومة أكثر في وحول الواقعية السياسية.



"كتلة المستقبل": ليشكل اجتماع بعبدا خطوة في العلاجات المطلوبة

توقفت الصحف عند بيان كتلة "المستقبل" والذي أتى بحسب "الأخبار" ليعبر عن "تموضع" رئيس الحكومة سعد الحريري.  

الكتلة أطلقت سلسلة مواقف، أهمها:

ـ أدانت للاعتداءات والخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية

ـ عبّرت عن "الاطمئنان للمسار الذي اعتمدته الحكومة في هذا الشأن، وللجهود التي تولاها رئيس مجلس الوزراء الذي أمسك بزمام الاتصالات الدولية والعربية، وعمل بالتنسيق مع رئيسي الجمهورية ومجلس النواب على تجنيب لبنان والمنطقة حرباً مجهولة الأبعاد".

ـ نوهت بالتضامن الوطني حيال هذه الاعتداءات،

ـ وأكدت أن الالتفاف حول مرجعية الدولة وقرارها ومؤسساتها الدستورية والعسكرية والأمنية هو المصدر الأساس لقوة الموقف اللبناني في مواجهة التحديات الماثلة

ـ طالبت المجتمع الدولي، وأصدقاء لبنان خصوصاً، الوفاء بالتزاماتهم تجاه حماية القرار 1701 وممارسة كل أشكال التدخل لوقف مسلسل الخروقات الإسرائيلية وتجنيب المنطقة المزيد من حلقات التدهور العسكري.

كما أملت الكتلة أن يشكل اجتماع بعبدا "خطوة في اتجاه التأسيس لمرحلة متقدمة في العلاجات المطلوبة، وان تترافق الاجراءات المقترحة مع خطوات ضرورية لا مفر منها لتحريك الاقتصاد". وقالت:

ـ لا مجال بعد اليوم للتأخير أو التردد أو التلاعب على عامل الوقت. هناك ستة أشهر أمامنا لاطلاق عجلة الاصلاحات والاجراءات ولوضع برنامج سيدر الاستثماري على سكة التنفيذ، وخلاف ذلك من سياسات وتجاذبات وشعبويات هو اصرار على التخبط فوق حدود المجهول.

ـ إن سياسات الهروب الى الامام والانقلاب على الحقائق المالية والاقتصادية وعلى الاصلاحات المطلوبة كما حصل بعد مؤتمرات باريس هي التي راكمت عوامل الازمة وأدت الى المشهد الاقتصادي والمالي الحالي.



فرنسا قلقة من وضع امني هش.. وسيدر قائم

أشارت "النهار" إلى أن باريس عبرت عن قلقها ومخاوفها من وضع امني هش، قبيل وصول المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" السفير بيار دوكين. وشددت على المحافظة على سيادة لبنان وعلى تقيّد الاطراف بمندرجات القرار الدولي 1701 الصادر عن مجلس الامن، وعدم انفراد "حزب الله" بالقرارات المصيرية كالحرب والسلم والتي لا تصب في مصلحة استعادة الدولة دورها في ظل سيادة مفقودة.

ورأت "النهار" أن المبعوث الفرنسي الذي بدأ أمس جولة على المسؤولين في بيروت، حمل مجموعة تساؤلات عن مصير الاصلاحات والاجراءات المالية والتحضيرات لبدء تنفيذ مشاريع "سيدر". لكنه أكد بعد لقائه وزير المال علي حسن خليل  انه اطمأن الى ما سمعه من المسؤولين الذين التقاهم.

وجزم دوكين بأنّ "سيدر لا يزال قائماً وليس هناك بند بطلان أو نهاية لنتائج هذه المؤتمر، فقد تم في اطار سيدر التزام برنامج استثمار يمتد على 12 سنة". وأضاف: "لم نقل إننا سنتوقف يوماً ما. علينا التقدم ولا يتعلق الأمر فقط بالاصلاحات، فالاصلاحات ضرورية ولكن يجب أيضاً احراز تقدم على صعيد المشاريع".

وشدد على "وجوب إقرار موازنة العام 2020 ضمن المهل الدستورية لها في العام 2020"، معتبراً "هذا الأمر إلزامياً ليس للمجتمع الدولي بل لمصلحة لبنان".

ويزور دوكان اليوم الرئيس الحريري ووزيرة الطاقة ندى البستاني، بعدما شمل في جولته أمس وزير الاقتصاد منصور بطيش الذي نقل عن المبعوث الفرنسي اطمئنانه إلى توجه المسؤولين، آملاً ان يتمكن خلال الأشهر القليلة المقبلة إنجاز خطة الكهرباء واستكمال الإصلاحات في موازنة 2020.

ولاحظت مصادر دبلوماسية غربية لـ"اللواء" ان كلام دوكان كان شديد الوضوح لجهة وجوب إقرار موازنة 2020 ضمن المهل الدستورية متضمنة الإصلاحات التي كان يفترض تنفيذها منذ عام ونصف عام. وقالت ان «الرسالة الفرنسية شديدة الوضوح: لا سيدر دون إصلاحات، وان زيارة دوكان لإبلاغ هذه الرسالة».

وعلمت "نداء الوطن" أنّ المبعوث الفرنسي حمل معه تشديداً على ضرورة عدم الإبطاء في مراحل تطبيق حزمة الإصلاحات المطلوبة، وهو من هذا المنطلق أبدى "إيجابية في أماكن وحذراً في أماكن أخرى". فمن جهة رحّب بالحماسة التي يبديها المسؤولون اللبنانيون إزاء عملية الإصلاح لكنه بدا في الوقت عينه حذراً في معرض تساؤله عن "كيفية التطبيق" لأنّ الفرنسيين لا يرون حتى الساعة تقدماً ملموساً في هذا الاتجاه، وقد حرص على الدخول "في تفاصيل ملف الإصلاحات وتوقف فيه بشكل خاص عند التهرب الضريبي وخدمة الدين".

"النهار": أفرغتم الخزينة في جيوبكم!

كتب راجح الخوري في "النهار": أفرغتم الخزينة في جيوبكم!

لا بد من ان يكون بيار دوكين السفير المكلف تنفيذ قرارات مؤتمر "سيدر"، قد انقلب على ظهره من الضحك وهو يقرأ أمس أن الدولة اللبنانية وكل الأحزاب والقادة المُعظمين، إجتمعوا كلهم وقرروا إعلان حال طوارئ اقتصادية تسهر عليها هيئة طوارئ إقتصادية، وقرروا العمل لإنتشال لبنان من الإنهيار في خلال ستة أشهر، وهي مدة تساوي ثلثي مدة الحبَل قبل ان تفقش ماء الرأس! حال طوارئ وهيئة طوارئ : تشرفنا فعلاً تشرفنا، فهل سيكون في وسع هؤلاء العطارين إصلاح ما أفسد دهر السياسيين في هذا البلد المسكين، الذي سبق لدوكين نفسه ان قال عنه في زيارته السابقة، إنه غير قابل للإصلاح بعدما إستمع الى آراء المسؤولين عن استحالة تطبيق اجراءات إصلاحية، تعمّد أمس ان يكرر بعضها بعد لقائه وزير المال صديقنا علي حسن خليل. فقد قال إن هناك سلسلة ضرورية من الإصلاحات، تم طرحها في "سيدر" وتتعلق بالقطاع العام والجمارك والتهرّب الضريبي. ان مجرد إعلان حال الطوارئ يعني إعلان إدانة صريحة وواضحة للذين أوصلوا البلاد الى ما يستدعي الطوارئ، لكن المضحك المبكي انهم دائماً الداء والدواء، فهم الذين أوصلونا الى ما يستدعي حال الطوارئ وهم الذين سينقذون لبنان في ستة أشهر. في أي حال، بدا البطريرك بشارة الراعي أمس كمن يلقي مياهاً باردة، ليست على حماوة حال الطوارئ فحسب، بل على ذقن المسيو دوكين أيضاً، الذي يدعو الى إصلاحات حقيقية وسريعة، عندما تحدث في مؤتمر المدارس الكاثوليكية، عن المسؤولين في الدولة الذين يتآكلهم الفساد السياسي والأخلاقي والمالي، ويهملون الشعب في عيشه وحقوقه الأساسية، عبر إهمال النهوض الاقتصادي والمالي وتغطيتهم التهرب الضريبي والمفسدين، وعندما يتحدثون عن الخزينة الفارغة نقول لهم انتم أفرغتموها في جيوبكم. لكن هؤلاء المسؤولين والسياسيين، يا سيدنا، الذين تقول إنهم افرغوا الخزينة ونهبوا المليارات كلهم تقريباً شركة مغفلة للنهب، ولهذا اصبحنا مثل "تايتانيك" كما يقول الرئيس ميشال عون، وقد نصبح مثل اليونان كما يقول الرئيس سعد الحريري.



"اللواء": الحرب بين لبنان واسرائيل ما زالت قائمة

أشارت "نداء الوطن" إلى ان تقارير ديبلوماسية غربية تحدثت خلال الساعات الأخيرة عن "تداعيات خطيرة" لكلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عن إسقاط "الخطوط الحمر" على الحدود باعتباره "إسقاطاً للقرار 1701 بحد ذاته والانتقال تالياً بالجبهة الجنوبية للبنان إلى مرحلة جديدة محفوفة بالمخاطر".

ورأت مصادر ديبلوماسية لـ"نداء الوطن" أن ما قاله نصرالله يعني عملياً أنه "لم يعد يعترف بأي موانع لوجود مقاتليه داخل حزام عمل قوات "اليونيفيل" وفق موجبات الـ1701، لا بل هو أرسل بذلك رسائل غير مباشرة إلى رعاة هذه القوات الدولية بأنها أصبحت "لزوم ما لا يلزم" في لبنان، خصوصاً وأنه أعلن الحدود الجنوبية بكاملها جبهة إقليمية مفتوحة على مختلف الأعمال العسكرية بمواجهة إسرائيل بشكل لم يعد يقتصر فقط على قضية مزارع شبعا والمطالبة اللبنانية بتحريرها".

في المقابل، كشفت مصادر ديبلوماسية لـ"اللواء" معلومات خاصة وصفتها بالحساسة عن إسرائيل تتوسط لدى موسكو للضغط على حزب الله لإعادة التزامه مجدداً بقواعد الاشتباك السابقة وتحديداً القرار 1701.

 وقالت المصادر ان تل أبيب تعهدت للروس عدم استهداف مقاومين لحزب الله في سوريا (على غرار ما حصل في عقربا السورية) أو خرق القرار 1701 شرط التزام الحزب بقواعد الاشتباك السابقة، كاشفة عن وساطات لكل من أميركا وفرنسا وروسيا ومصر لإعادة احياء القرار الدولي المذكور.

وفي المعلومات التي كشفتها المصادر الدبلوماسية، اتصال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بجهات رسمية لبنانية منها رئيس الحكومة سعد الحريري للضغط على حزب الله لوقف عمليته العسكرية ضد اسرائيل، والاكتفاء بالرد الذي استهدف آلية عسكرية للعدو قرب مستعمرة افيفم كرد مزدوج عن «مسيرات» الضاحية واستشهاد عنصري الحزب في سوريا.

وفي هذا السياق، كشفت المصادر ايضا عن عروض قدمتها ادارة ترامب للحزب والدولة اللبنانية عبر وسطاء اوروبيين تتضمن تقديم تعهدات اميركية بلجم اسرائيل والتزامها بالقرارات الدولية من جهة وعدم تصعيد واشنطن ضد لبنان لجهة تاخير اصدار عقوبات جديدة ضد حلفاء حزب الله او جهات اقتصادية على صلة به من جهة اخرى، شرط التزام الحزب مجددا بقواعد الاشتباك السابقة خصوصا بالقرار الدولي 1701 اضافة الى تعهده بعدم استهداف سلاح الجو الاسرائيلي.

الا ان اللافت في كلام المصادر، بحسب "اللواء"، اشارتها بوضوح الى ان الحرب بين لبنان واسرائيل ما زالت قائمة، ووفقا للمعلومات المتوافرة فان الحزب رفض كل العروض والوساطات لاعادة الامور الى ما قبل تاريخ 25 آب، وكما تشير المعلومات فان الحزب على جهوزية تامة وما زال في حالة استنفار لمواجهة اي تهور اسرائيلي، في حين تبدو قيادة العدو مستنفرة ومتاهبة للحرب رغم كل مناشداتها لمنع وقوع اي حرب مع حزب الله، من دون استبعاد امكانية شن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لعدوان ضد لبنان قبل الانتخابات الاسرائيلية في ١٧ ايلول الجاري لتأجيلها بعدما اشارت كل الاحصائيات الى خسارته لهذه الانتخابات.

"النهار": هل ستحصل أم لا؟

كتبت ميشيل تويني في "النهار": هل ستحصل أم لا؟

مجدداً عدنا نسأل هل سيكون هنالك ضربة وحرب على لبنان شبيهة بحرب 2006؟ يوم الأحد الماضي عاش اللبناني المخاوف نفسها وسأل نفسه هل سيكون هنالك حرب ام لا؟ هل سيتهدم لبنان مجددا وهذه المرة كيف سينهض؟ وهو اساسا ينازع اقتصادياً في غرفة العناية الفائقة. أسئلة وتساؤلات كثيرة يطرحها اللبناني ويعيش دائما في الشك وفي الخوف من الغد وفي السؤال الذي لا احد يعرف الإجابة عنه: ماذا عن الغد؟ هل يوم الاثنين المقبل سنكون في الملجأ ام "غاطسين" في النفايات ام سنكون في ظل تدهور اقتصادي؟ من يعلم ومن يعلم الى متى اللبناني سيظل في الشك؟... في الامس أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حالة طوارئ اقتصادية على أمل ان يكون هناك أمل في إنقاذ لبنان بعد المهلة التي أعطيت له وهي مهلة ستة اشهر...

"الديار": كيف يستعد حزب الله وإسرائيل للحرب القادمة ؟

كتب هشام زين الدين في "الديار": كيف يستعد حزب الله وإسرائيل للحرب القادمة ؟

تقول المعلومات المؤكدة ان 110 الاف مقاتل من حزب الله انتشروا على كامل الحدود من الناقورة الى حدود الجولان أي حدود مزارع شبعا وتلال كفرشوبا. اما في مجال التعبئة لدى حزب الله فقد رفع المستوى الى 300 الف من عناصر التعبئة لكنهم ليسوا مقاتلي ذوي احتراف عالي بل قادرون على صد هجومات إسرائيلية على القرى في الجنوب وتقدم القوات الاسرائيلية لانهم يتسلحون بأسلحة من قاذفات ار. بي. جي اما المجاهدون الـ 110 الاف فهم مجهزون بصواريخ كورنت اس وهو صاروخ يسمى القاذفة المدمرة . وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت ان نتنياهو قرر هذه المرة القيام بحرب ساحقة وقاضية ضد حزب الله وانه اعطى الأوامر في حشد 300 الف جندي إسرائيلي منهم 120 الف جاهزون لبداية الحرب ويلتحق بهم 180 الف عند الاحتياط مع حوالى 3500 دبابة و6 الاف عربة مدرعة واكثر من 5 الاف مدفع ميداني مداه يصل ما بين 30 الى 36 كلم، إضافة الى استعمال سلاح الجو بكثافة جدا وفي المقابل الرقم المتداول لسلاح الصواريخ لدى حزب الله هو 150 الف صاروخ بعيد المدى أي ان مسافة وصوله هي من 100 كلم الى 960 كلم واحيانا الى 1100 كلم كما وصلت الصواريخ من جنوب لبنان الى القدس وكما وصلت الى اغوار الأردن وهي المسافة التي تحسب بـ 1150 كلم. اما بالنسبة الى القدس فالمسافة تقع ما بين 800 الى 900 كلم، ونحن لا نتحدث عن مدينة القدس لان المقاومة تتجنب ضرب المدينة كون فيها مقدسات إسلامية ومسيحية ثمينة جدا وتاريخية. وليس فيها ثكنة عسكرية مدينة القدس رغم حجمها الكبير انما مراكز الوزارات موجود في تل ابيب ولذلك فان تل ابيب التي تبعد ما بين 200 كلم و400 كلم حسب موقع صواريخ حزب الله اذا كانت في البقاع او الجنوب فان التركيز الصاروخي سيكون على حيفا وتدمير مرفئها وعلى نهاريا وعلى تل ابيب حيث سيتم التركيز هذه المرة على تدمير عاصمة إسرائيل الاقتصادية والإدارية والوزارية والمالية والتجارية والسكانية. ولذلك اعطى رئيس اركان الجيش الإسرائيلي بنقل معظم منظومات القبة الحديدة ومقلاع داود وصواريخ باتريوت من الحدود القريبة مع لبنان الى محيط تل ابيب والى محيط حيفا لكن التركيز الأكبر جرى على محيط تل ابيب مع العلم ان إسرائيل تسلمت منظومة سات الأميركية وهي احدث منظومة للدفاع الجوي وتسلمتها منذ 4 اشهر وستستعملها للدفاع عن تل ابيب التي تعتبرها أساس وجود إسرائيل المالي والاقتصادي والسكاني لان عدد سكان تل ابيب مليونان ويدخل الى تل ابيب كل يوم حوالى مليون ونصف ومليونان.وفي المقابل يملك حزب الله وفق ارقام هي شبه رسمية 200 الف صاروخ كاتيوشيا مداهماً ما بين 15 كلم و60 كلم. واذا حصلت الحرب سيستعمل حزب الله هذه الصواريخ لضرب المستعمرات في منطقة الجليل على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة حيث لا يستطيع إصابة مستوطنات تبعد مسافة اكثر من 40 كي تكون الإصابة دقيقة .

"الجمهورية": هل تجاوزنا الحرب؟

كتب نبيل هيثم في "الجمهورية": هل تجاوزنا الحرب؟

إنّ تجاوز لبنان قطوع التصعيد والحرب مع إسرائيل قد لا يعني، في أيّ حال من الأحوال، أنه سينجو من القطوع الأهَم، وهو القطوع الاقتصادي الذي يضعه في عين العاصفة. وعلى ما يقول الخبراء، انّ احتواء سيناريو الحرب قد لا ينسحب على احتواء التداعيات الكارثية لإدارة الأزمات السياسية والاقتصادية من جانب الطبقة السياسية الحاكمة، التي التأمَت بالأمس، بكل تلاوينها، للبحث في حلول عن أزمة، هي أوجَدتها، وتحاول اليوم إلقاء تَبعات الخروج منها على كاهل الفئات الشعبية! ما جرى في القصر الجمهوري بالأمس، وبرغم عنوانه الكبير، قد لا يعدو مجرّد مسرحية تشكّل فصلا من مسرحيات سابقة تحت العنوان نفسه، من دون ان تصل الى النتيجة المرجوّة، إذا بقيت عقلية المعالجة على النحو الفارغ الذي كانت عليه في ما مضى وشكّلت عاملاً اضافياً لتفاقم الأزمة، وإرهاق الخزينة وإحاطة الاقتصاد بشكل عام بهالة سوداء تَستبطِن نَعياً للبلد من البوابة الاقتصادية. من هنا، منحت السلطة الحاكمة نفسها فرصة لإخراج البلد من أزمة بنيوية، وينبغي هنا لَحظ انّ إعلان حالة طوارئ اقتصادية، ينبغي ان يكون هدفها الوحيد والاساس إنقاذ الاقتصاد عبر خريطة طريق واضحة وجدية، يمكن ان تكون البنود التي اقتطفَت من الورقة الاقتصادية مُرتَكزها. ولكن ما يخشى منه، ربطاً بالتجارب السابقة، أن يأتي من يَحرف حالة الطوارىء الاقتصادية هذه عن هذا الانقاذ، ويحوّلها الى مجرد «بروباغندا فارغة»، عبر الذهاب الى أقصر الطرق واستسهال تمرير إجراءات تقشفية او ما سُمّيت «خطوات موجِعة» تطال المواطن بدلاً من أن تطال ديناصورات المال والمحميات السياسية، والذين لهم جمهوريتهم الخاصة، أي جمهورية الفساد. هناك من يقول إنّ لقاء بعبدا حَدّد المسار الانقاذي، ولكن هناك في المقابل من يُشكِّك ويقول ايضاً انّ النفق الاقتصادي مظلم ومساره منحدر نحو القاع، وباتَ يتطلّب معجزة لن تتحقق إلّا بأثمان سياسية كبرى لم يقدّمها لقاء بعبدا.

"النهار": منازلة "الحزب" المحسوبة بدقّة لإسرائيل... ماذا حققت وماذا بعد؟

كتب ابراهيم يرم في "النهار": منازلة "الحزب" المحسوبة بدقّة لإسرائيل... ماذا حققت وماذا بعد؟

قبل "غزوة" المسيَّرتين للضاحية كان حزب الله، ، مضطراً الى إعلاء صوته الى أعلى الطبقات وأقصى الحدود، منذراً تل أبيب دوماً بأن ترسانته من الصواريخ الدقيقة تزداد وقد بلغت حداً غير مسبوق كمّا ونوعا، وانه على مستوى المقاتلين يعدّهم بهدف الدخول الى الجليل الاعلى واقتحام المستوطنات هناك. وكان (الحزب) مضطرا ايضا وايضا الى توجيه الانذارات المتتالية الى المؤسسة الحاكمة في اسرائيل بان عليها تجنّب اي مغامرة عسكرية تجاه لبنان لانها "لن تجد ما يسرّها ويريحها اطلاقا". وهكذا أتت مسيّرتا الضاحية الجنوبية بمثابة "هدية من السماء" بالنسبة الى الحزب، اذ وجدهما فرصة مؤاتية للإقدام والامساك بزمام المبادرة والرد المدوي على اسرائيل في جليّة النهار، والاهم بالنسبة الى الدوائر إياها انهما أتتا في لحظة بدت فيها الادارة الاميركية بفعل التجربة العملية والبرهان انها أوقفت هجمتها على طهران التي أخذت تتصرف في وجه من اعلنوا الحصار الخانق عليها تصرّف القادر والمستعد للمضي الى اسوأ الاحتمالات، وفي لحظة بدت فيها روسيا وقد بادرت الى تجاوز الخطوط الحمر التي رُسمت في وجهها منذ اعوام في الساحة السورية. وفي استنتاج هذه الدوائر ان الامور سارت وفق ما يرتضيه الحزب. ويبقى الاهم بعد ذلك، ماذا بعد؟ واستتباعاً كيف سيوظف الحزب هذا "المكسب" الذي توافر له؟ في وقت يروّج الكيان العبري لنظرية خديعة الحزب ميدانياً (العربات العسكرية الفارغة)، فان الحزب كان يحتاج اليها لانه وجد فيها مادته للرد على اولئك الذين يقولون إن سلاحه قد علاه الصدأ لقلة قدرته على استخدامه وتوجيهه نحو عدوه الاساس. وبين هذا وذاك ثمة نظرية بدأت تسري أخيراً فحواها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان مجبراً على بعث هذه الرسالة عبر لبنان الى واشنطن، وجوهرها ان عليها ألّا تنساه وهي تستعد لمحاورة طهران، لأنه قادر على قلب الطاولة في وجه الجميع ساعة يستشعر الحاجة الى ذلك. وعلى رغم ان الحزب لا يخفي انه قد نجح في فتح ابواب جديدة كانت موصدة في وجهه، إلا ان ثمة من يرى انه اكثر حكمة من ان يؤذي معادلة الاستقرار الداخلية المؤاتية له، وان يزن التعامل معها بميزان الذهب.

"الجمهورية": إقتصاد والأيدي على الزناد؟

كتب جورج سولاج في "الجمهورية": إقتصاد والأيدي على الزناد؟

حدثان بارزان سُجّلا خلال الايام القليلة الماضية، لا يمكن الفصل بينهما، ولا إنكار خطورة أي خطأ في الحسابات في مقاربتهما، وهما:1- المواجهة مع اسرائيل.  2- إعلان حال الطوارئ الإقتصادية. في الملف الاول، لا الرسائل التي نقلها الإلمان من تل أبيب، ولا تلك التي حملها المصريون إلى إسرائيل، ولا الدخول الفرنسي والاميركي على خط التهدئة، أخمدت نيران الإشتباك بين حزب الله والاسرائيليين. فالحزب اختار الردّ بعناية قصوى تجنّباً لحرب لا يريدها، وكذلك فعلت اسرائيل. ولو كان لديها نيّة الحرب لما فوّتت عليها هذه الفرصة، وهي في الأساس لا تحتاج الى ذريعة عندما تقرّر شنّ أي عدوان في أي مكان وزمان في لبنان والشرق الاوسط. فالأولوية الإسرائيلية الاولى هي منع طهران من امتلاك سلاح نووي، مهما كلّف الأمر، امّا الأولوية الثانية فهي منع «حزب الله» من الحصول على صواريخ دقيقة.  وما دامت الحال كذلك، والأيدي على الزناد، لن يكون هناك مناخٌ مشجّعٌ للسياحة والاستثمار، ولا قاعدة استقرار متينة للتحفيز الاقتصادي والإنقاذ المالي. أما في مسألة إعلان حال الطوارئ الاقتصادية، فالتجارب تكذّب النيّات، والأفعال تناقض الأقوال. وقد أصبح كل مواطن خبيراً اقتصادياً ومالياً من كثرة ما سمع من تحذيرات وفضائح، وشبع من وعود وتطمينات ونصائح، والوضع يتدهور من سيئ الى أسوأ. يشكون تخمة في القطاع العام، هم صنعوها. يبحثون عن خفض رواتب واجور، هم رفعوها. يبكون خسارة مليارات الدولارات على كهرباء غير متوافرة، هم أهدروها. يلوّحون بملاحقة جرائم فساد، هم غطّوها وحموها. يتقاذفون اتهامات بصفقات وسمسرات، هم رعوها. لن ينجح إصلاح ولن يحصل إنقاذ، ما لم ينكفئ الكبار أولاً عن استغلال المناصب والنفوذ لكسب المال العام، ولن ينكفئوا، ما لم يمتنعوا عن توزيع المغانم على المقرّبين والمحظوظين وحماية الفاسدين، ولن يمتنعوا.

"النهار": "الخطوط الحمر" مع إسرائيل ومع الداخل

كتب عبد الوهاب بدر خان في "النهار": "الخطوط الحمر" مع إسرائيل ومع الداخل

حرص قادة "حزب الله"، من أمينه العام ونائبه الى الآخرين، على "شكر" لبنان برئاساته الثلاث (أي الدولة) وجيشه وشعبه وإعلامه على حسن سلوكهم خلال الفصل الجديد من المواجهة بين "المقاومة" وإسرائيل. فهل عنى الشكر أن "الحزب" توقّع تعاملاً آخر معه بعد واقعة سقوط طائرتين مسيّرتين وانفجار إحداهما فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، أم أنه أعاد اكتشاف واقع أن الدولة والجيش والشعب يعتبرون إسرائيل عدوّاً، أم أنه تأكّد الآن وأكّد لمرجعيته الإيرانية (ولكل المراجع الدولية) أنه استطاع تحويل "الثلاثية الذهبية" (الجيش والشعب والمقاومة) "رباعيةً" بانضمام الدولة تلقائياً إليها، ليغدو لبنان بالتالي "دولة المقاومة" ويستحقّ أن يُقابله "الحزب" بـ"برافو، برافو، برافو"... وهكذا يكون الشكر ملتبساً ومدعاة للقلق، لماذا؟ لأنه يكرّس واقع "الدويلة" التي تحكم "الدولة". فالأولى تستمرّ متحكّمة بقرار الحرب والسلم وبـ"استراتيجية دفاعية" سواء بُحثت وأُقرّت أو أُبقيت خارج النقاش كما هي الآن. والثانية تستطيع أن تعلن "حال طوارئ اقتصادية" وتتولّى الشؤون الأخرى التي تتطلّب بالضرورة أن يكون قرار الحرب، او بالأحرى قرار السلم، في يد الدولة أولاً وأخيراً. ولعل المشهد كان سوريالياً مع تزامن أقصى التوتّر بعد قصف "حزب الله" الآلية الإسرائيلية والاستعداد للورشة الاقتصادية عبر الحوار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية. ويفترض "الحزب" الحاكم أنه يمكن الفصل بين جانبَي المشهد: واحدٌ كان ينذر بحرب لكن "الحسابات" الإقليمية أجّلتها، وآخر يأمل في أن تواصل الدول المانحة تعهّداتها ولا تأخذ في الاعتبار أن كل مشاريع الإصلاح المالي والاقتصادي موضوعة في مهب المخاطر. عندما استخلص الأمين العام لـ "الحزب" أن العملية الأخيرة ضد العدو اعادت تثبيت "قواعد الاشتباك" ودشّنت كسر "الخطوط الحمر"، فإنه قرأ الانكفاء الإسرائيلي بعد العملية كأنه قبول طوعي بالعودة الى ما قبل القرار 1701 واستباحة متبادلة للحدود. أي جهة تخسر في هذه المعادلة؟ الدولة اللبنانية. يبقى أن "الحزب" سيغيّر في السياق تثبيت خطوطه الحمر للداخل اللبناني، فـ"الدويلة" خرجت أقوى من "الدولة" وأكثر خطراً على لبنان واللبنانيين.  



تصنيع الصواريخ

لاحظت الصحف أن الحذر سيطر على الحدود لليوم الثالث على التوالي، فيما أعلن جيش العدو الاسرائيلي في بيان أنه كشف موقعاً لصنع الصواريخ تابعاً لحزب الله غداة هجوم الحزب الذي دمّر آلية اسرائيلية في مستعمرة أفيفيم، ما زاد الخشية من إندلاع مواجهة جديدة جديدة.

وقال البيان: "كشف الجيش الاسرائيلي منشآت تابعة لحزب الله تقع قرب بلدة النبي شيت في سهل البقاع في لبنان، أقيمت لتصنيع وتطوير صواريخ دقيقة التوجيه". وأضاف "تَخوّفاً من القصف نقل «حزب الله» معدات مهمة من هذا المجمع الى مواقع مدنيّة في بيروت".

وأرفق الجيش الاسرائيلي بيانه بصور مأخوذة من أقمار اصطناعية يفترض أن تكون للموقع، وقال: "لقد أنشأت ايران وحزب الله هذا الموقع قبل سنوات بهدف تصنيع السلاح".

"النهار": الصواريخ الدقيقة هاجس إسرائيلي حقيقي!

كتبت موناليزا فريحة في "النهار": الصواريخ الدقيقة هاجس إسرائيلي حقيقي!

كشفت المعلومات التي نقلتها صحيفة "التايمس" البريطانية أن العملية الاسرائيلية بطائرتين مسيرتين في الضاحية استهدفت آلات دفع عالية الجودة تستخدم في صواريخ موجهة بدقة. وتقدر اسرائيل حجم الترسانة الصاروخية لإيران بأكثر من 100 ألف صاروخ، وتقول إن عدداً قليلاً منها، ربما عشرات، موجه بدقة، وتعتقد أن طهران تساعد الحزب على تحديث هذه الترسانة لتحدي إسرائيل عسكرياً. ومع أن إسرائيل لم تتبن علناً عملية الطائرتين المسيرتين، بدا المعلقون الاسرائيليون بعد الاشتباك الحدودي الأحد واثقين من أن عملية الضاحية ستتكرر، وأن ايران و"حزب الله" يعجلان في مشروع الصواريخ الدقيقة في هذه الفترة ويبذلان جهداً كبيراً فيه. ويتوقع معلقون اسرائيلون أن تضطر الحكومة الاسرائيلية التي سوف تنبثق من الانتخابات المقررة في أيلول إلى مواجهة هذا التهديد الذي يعتبرونه الأخطر على دولة إسرائيل، بعد الوضع الذي ستواجهه اذا حصلت إيران على سلاح نووي. وبوجود تيار قوي داخل الادارة الاميركية يضغط من أجل نزع سلاح "حزب الله"، ويحاول ربط المساعدات للجيش اللبناني بتقدم في هذا المجال، تأمل إسرائيل في أن يدفع الضغط الدولي نصرالله والإيرانيين إلى وقف مشروع تحويل الصواريخ إلى صواريخ دقيقة وتجميده. ويبدو أنها باتت مستعدة أكثر من ذي قبل للتدخل عسكرياً لتحقيق ذلك "سواء أحبّ نصرالله و(قاسم) سليماني ذلك أم لم يحباه" على حدّ تعبير المعلق العسكري في "معاريف" بن يشائي.

"الاخبار": نتنياهو: الصواريخ الدقيقة لحزب الله أولويتنا بعد النووي الإيراني

كتب علي حيدر في "الاخبار": نتنياهو: الصواريخ الدقيقة لحزب الله أولويتنا بعد النووي الإيراني

 تعمّد رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو الحديث عن أولويات إسرائيل في هذه المرحلة. وأعلن في جلسة الحكومة أمس تحديد ثلاثة أهداف للجيش والأجهزة الأمنية: وقف المشروع النووي الإيراني، منع إيران من تزويد أعدائنا بسلاح دقيق يشكل خطراً علينا، ومنع تموضع إيران وأذرعها عند حدودنا. ونحن ننفذ هذه الغايات، بعضها بصورة علنية وبعضها بصورة غير مكشوفة. ونحن مصرون على الحفاظ على أمن إسرائيل. في ذات السياق، عمد مصدر أمني رفيع (أكدت مصادر إعلامية إسرائيلية مطلعة أن المصدر هو نتنياهو نفسه) إلى تفسير هذا الترتيب بالقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمر بتغيير سلّم الأولويات التي تتعلق بمواجهة إيران، مضيفاً أن إحباط البرنامج النووي الإيراني يبقى على رأس سلّم الأولويات، ولكن بعد ذلك، في ضوء التطورات، يأتي في المرتبة الثانية هدف وقف مشروع الصواريخ الدقيقة لدى حزب الله، وبعد ذلك فقط يأتي منع إيران من التموضع العسكري في سوريا ولبنان والعراق واليمن وغيرها. المعطى الأهم في الداخل الإسرائيلي الذي كشف مستوى الإحراج الذي تعرض له نتنياهو في أعقاب عملية الرد الصاروخي ضد آلية عسكرية قرب مستوطنة أفيفيم، انعكست في محاولة ترويجه خلال لقائه مع المراسلين العسكريين، بأن الاتصالات والرسائل التي وجهها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى الولايات المتحدة وفرنسا ومصر، وعبرها إلى إسرائيل، كانت في أعقاب رسائل تهدئة وجهها إليه الأمين العام لحزب الله، وهو ما لم يزعمه حتى خصوم حزب الله في لبنان. ويكشف لجوء نتنياهو إلى ترويج هذه المقولة في الداخل الإسرائيلي، محاولته التعويض على مستوى الصورة، بعدما بدت يد المقاومة في الميدان أنها العليا، فيما بدا جيش الاحتلال الإسرائيلي منكفئاً في مقابل توثب المقاومة واندفاعها للرد في العمق الإسرائيلي.



شنكر في بيروت الأسبوع المقبل

توقفت الصحف عند وصول منتصف الاسبوع المقبل الوسيط الاميركي الجديد في ملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل السفير ديفيد شنكر في زيارة هي الأولى له للبنان بعد تسلمه الملف من سلفه السفير ديفيد ساترفيلد.

وتقول أوساط ديبلوماسية لـ"النهار" إن شنكر الذي يبدأ زيارته للمنطقة في السابع من الشهر الجاري سيجول على بعبدا وعين التينة والسرايا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون وكلاً من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء سعد الحريري، وسيتطرق خلال لقاءاته الى عناوين الملف الذي أسندته اليه إدارة بلاده ورؤية الدولة اللبنانية لكيفية التعامل مع هذا الموضوع وما حققه سلفه السفير ساترفيلد على هذا الصعيد والانطلاق منه في مسعاه، خصوصاً بعد إصرار لبنان على ربط الحدود البرية والبحرية لحل هذا الملف الذي ترعاه الأمم المتحدة. واكدت الاوساط ان مهمة شنكر لم تتأثر بالتطورات الامنية التي طرأت جنوباً الاحد الماضي ولم تبدل في أجندة المسؤول الاميركي.



"نداء الوطن": القوات باقية في الحكومة

لفتت "نداء الوطن" إلى أن  الوسط الرئاسي والسياسي عموماً تفاعل خلال الساعات الأخيرة مع إعلان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن مطالبته صراحةً بتشكيل حكومة جديدة من الاختصاصيين والتقنيين لمعالجة الأزمات في البلد، وبرز على صعيد التعليقات المقابلة استغراب رئيس الحكومة المطالبة باستقالتها بينما من يطالب بذلك "لا يزال فيها".

وعلى الضفة "القواتية"، أوضحت مصادر مواكبة لخطوة جعجع المفاجئة أمس على طاولة الحوار الاقتصادي في بعبدا لـ"نداء الوطن" أنها أتت من ضمن "استراتيجية عمل جديدة أقرتها قيادة القوات للمرحلة المقبلة بعدما استغرق البحث فيها وقتاً من الدرس والتمحيص والمناقشات".

وإذ تؤكد المصادر لـ"نداء الوطن" أنّ "القوات لن تخرج من الحكومة بل ستبقى تعارض من داخلها في سبيل بناء الدولة"، شدّدت على بقائها في الحكومة "لا يعني أنها ستقبل بأن تكون شريكاً في ذهنية السلطة القائمة"، محذرةً في المقابل بأنّ "الجو الخارجي ضاغط جداً وسلبي باتجاه لبنان والآتي سيكون أعظم من عقوبات آخذة بالتفاقم ووضع اقتصادي آخذ بالتدهور".

"الديار": القوات لن تستقيل من الحكومة

كتب علي ضاحي في "الديار": القوات لن تستقيل من الحكومة

تؤكد أوساط قيادية بارزة في القوات اللبنانية ان دعوة رئيسها الدكتور سمير جعجع الى تشكيل حكومة اختصاصيين انقاذية من رجال اعمال ومختصين وغير حزبيين ليست استهلاكية وإعلامية انما تأتي استجابة لحالة الطوارىء التي اعلنها رئيس الحكومة سعد الحريري والذي اعطى الحكومة مهلة زمنية لستة اشهر لتنجز النقاط المتفق عليها والتي تشك الاوساط ان تنجح بذلك. في المقابل لا ترى الاوساط ان مطالبة جعجع بهذه الحكومة، تُشكّل خروجاً من الحكومة والتموضع في المعارضة المسيحية للعهد ولرئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية جبران باسيل، وتشدد على اننا لن نستقيل من الحكومة ولن نسهل لباسيل مهمته ولن نفسح في المجال امامه لازاحتنا. وتعتبر الاوساط ان كل ما يقال ويهمس ويتردد عن نيتنا في الاستقالة من الحكومة الحالية والتفرغ لجبهة معارضة او تشكيل جبهة ثلاثية مع النائبين السابقين وليد جنبلاط وسليمان فرنجية غير واردة. ونحن نعتبر ان مكاننا الصحيح هو في تمثيلنا في الحكومة ومجلس النواب واللذان يشكلان ترجمة لنتائج الانتخابات النيابية الاخيرة والتي حققنا فيها حضوراً وازناً ويُعبّر عن حجم تمثلينا الشعبي المسيحي والماروني. وتقول الاوساط ان رغم خلافنا الكبير مع باسيل لن ننجر الى صراع غير سياسي معه ولن نحقق له ايضاً رغبته في حصارنا ودفعنا الى الخروج من الحكومة وسننتقد حيث يجب وسنعارض حيث يجب. وتشير الاوساط الى ان بعد خطاب الاحد في ذكرى شهداء القوات وبعد إنتقاد الدكتور جعجع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعض النقاط هو ينتقده في السياسة والممارسة لم يعد عون محيداً من اي انتقاد سياسي ولا نتعرض لموقع الرئاسة فنحن نفصل بينهما وعند اي خطأ او تجاوز سنضيء عليه ونكشفه. وتؤكد الاوساط ان لا وسطاء بيننا وبين باسيل اليوم ولا مساع لتنظيم الخلاف بين جعجع وباسيل ولا بوادر تهدئة اعلامية وسياسية في القريب العاجل ومن يتحمل مسؤولية ما جرى هو من انقلب على كل الاتفاقات.

"الجمهورية": القوات تُطالب بتغيير الحكومة... هل يستقيل وزراؤها؟

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": القوات تُطالب بتغيير الحكومة... هل يستقيل وزراؤها؟

 لا يبدو أنّ طرح استقالة الحكومة وتأليف حكومة اختصاصيين مُرحّب به، فلم يُجارِ أيّ طرف من أركان التسوية الرئاسية جعجع بطرحه، وأتى الردّ على تأليف حكومة حيادية على لسان رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي اعتبر أنها لا تقدّم ولا تؤخّر.  مثلما ترك جعجع مشاركته أو عدمها في اجتماع بعبدا مفاجأة، فاجَأ طرحه تغيير الحكومة كثيرين، واعتبر البعض أنّ على وزراء القوات الاستقالة من الحكومة قبل أن يتقدّم جعجع بطرح كهذا، فـكيف يُعلن أحد أطراف التسوية وأركان الحكومة عدم الثقة بها ويستمرّ في المشاركة فيها؟!. بالنسبة إلى القوات أتى طرح جعجع على خلفية أنّ الجميع يتحدثون عن أنّ هناك فرصة أشهر قليلة أمام لبنان للخروج من المأزق المالي - الإقتصادي، ولأنّ هناك حاجة ملحّة إلى خريطة طريق وخطة إنقاذ للخروج من الواقع الراهن، وَجدَ جعجع أنّ حكومة اختصاصيين هي الصيغة الأفضل لوضع لبنان على السكة الصحيحة. وإذ تشير مصادر القوات لـ"الجمهورية" إلى أن لا ثقة لدى المواطن اللبناني والمستثمر الأجنبي في الحكومة والسلطة الحاكمة، تَلفت إلى أنّ جميع المسؤولين الذين اجتمعوا في بعبدا، ومن دون استثناء، قالوا إن لا ثقة بالدولة، وكذلك يقولون جميعاً إنّ الأمور إذا بقيت على ما هي عليه فنحن ذاهبون الى انهيار حتمي. وتقول: لذلك يجب اتخاذ إجراءات فورية، ومن هذا المنطلق طرح جعجع تأليف حكومة اختصاصيين. إذاً، ما هي خطوات القوات المقبلة؟ هل يستقيل وزراؤها بعد إعلان عدم الثقة بهذه الحكومة؟ تجيب المصادر: «لن نستقيل من الحكومة، وإمّا حكومة جديدة تضمّ اختصاصيين، وإمّا نحن مُستمرون من مربّع الحكومة بالضغط الذي نقوم به. وإذ تشير إلى أنّ جعجع شارك في اجتماع بعبدا لإيصال رأي القوات وموقفها، تؤكّد انّنا سنستمر بإيصال هذا الموقف والتشديد عليه، على طاولات الحوار ومن داخل الحكومة والبرلمان، ومن منابرنا الحزبية ومن خلال التواصل مع الناس.

"نداء الوطن": حكومة الاختصاصيين "وصفة حكيم" في زمن... "البقرة الحلوب"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": حكومة الاختصاصيين "وصفة حكيم" في زمن... "البقرة الحلوب"

على رغم المواجهة المفتوحة مع العهد، إلاّ أن رئيس حزب القوات سمير جعجع حضر اللقاء الإقتصادي في بعبدا الإثنين، لكنّ المفاجأة كانت في ما أعلنه ليلاً لـ "نداء ‏الوطن"، إذ قال إن "المطلوب حكومة جديدة تُحدث صدمة إيجابية كي لا تبقى الأمور تراوح في مكانها، وبطبيعة الحال يجب أن تحظى حكومة التقنيين الجديدة بغطاء ودعم من كل القوى ‏السياسية كي تتمكن من القيام بمهامها الإصلاحية‎".ويأتي طرح جعجع لهذه الحكومة الجديدة من أجل الخروج من الدوامة التي تدور فيها البلاد خصوصاً أن الوضع قد وصل إلى حافة الإنهيار، لذلك يدعو جعجع إلى تأليف حكومة تكنوقراط وإبعاد السياسة والتدخلات غير المنطقيّة عنها، وتُمنح صلاحيات واسعة وتضع خريطة طريق لمعالجة الملفات التي لم تُعالج منذ 30 سنة مثل الكهرباء، لأن الإكمال بالترقيع سيوصل البلاد إلى انهيار، وتعتبر "القوّات" أنّ الحلّ هو بمثل هكذا حكومة تكون على قدر آمال الشعب اللبناني، وتضع قطار الإصلاح على السكّة الصحيحة. الأجواء السياسية غير مؤهلة لاستقالة الحكومة وتأليف أخرى، ومعلوم أنّ حكومة الحريري الاخيرة أخذت أكثر من عشرة أشهر لتأليفها، فكم ستستغرق أي حكومة جديدة من الوقت؟ كذلك، فإن كل القوى السياسية لن تقبل بأن تصبح غير ممثلة في الحكومة وأن تترك مسألة التأليف لعون والحريري، وبالتالي لن تتخلى بسهولة عن حصصها من مغانم "البقرة الحلوب" التي تعوّدت عليها منذ عقود. ةكل تلك العوامل تجعل التغيير الحكومي صعباً جدّاً في هذا الظرف، في حين أن المجتمع الدولي يطالب الحكومة الحالية بإجراء الإصلاحات الضرورية غير آبه بالشكل بل يهمّه المضمون.

"الجمهورية": باسيل- جعجع: عادت "حرب الإلغاء"

كتب طوني عيسى في "الجمهورية": باسيل- جعجع: عادت "حرب الإلغاء"

يعتقد المتابعون أنّ قوى ومصالح مختلفة، محلية وخارجية تتقاطع على استهداف القوات. فالبُعد المحلي يتعلق بالتنافس الشديد بين التيار والقوات على عنوان مَن الأقوى مسيحياً؟، وهو ليس جديداً. والجميع يعرفون أنّ بعض القوى أراد خلال تحضير قانون الانتخاب الساري المفعول أن يضعف القوات إلى الحدّ الأقصى، لكنّ ظروف المعركة أدّت إلى تحقيق نتائج معاكسة. وأما البُعد الخارجي فيرتبط مباشرة بطبيعة الصراع بين المحاور الإقليمية. وثمّة حديث يدور في بعض الأوساط عن كلمة سرّ إيرانية لإحكام القبضة على القرار في لبنان، لئلّا تستخدمه الولايات المتحدة ورقة في المواجهة الدائرة بين البلدين. وضمن هذا السياق، المطلوب هو استيعاب القوى الثلاث: الحريري- جنبلاط- القوات.  والحملة الأخيرة على رئيس التقدمي تندرج ضمن هذا الهدف، وكذلك الحملة على القوات. وأما الحريري فيجري استيعابه بوسائل ترغيب وترهيب. ويبدو أنها ناجعة. والدليل أنه ترك القوات وينسّق مع التيار في التعيينات وسائر الخطوات.  لكنّ حملة التيار على القوات تتّخذ بُعداً آخر لأنها ترتدي طابع المنافسة داخل الصف المسيحي. إنّ مشكلة التيار مع الخصم الدرزي أو السنّي هي مشكلة خارج البيت الطائفي، أما مشكلته مع القوات فهي داخل البيت حيث يعمل كل طرف على قطع الطريق على الآخر، خصوصاً في ظلّ التحضير المستميت لاستحقاقين: الانتخابات النيابية والرئاسية، في نهاية العهد. أحد الخبثاء يقول: بين جعجع وباسيل حرب إلغاء، ولكن باردة، وإلى حدّ ما، هي تذكِّر بحرب الإلغاء الملتهبة التي دارت ذات يوم بين جعجع وعون. التاريخ لدى الموارنة يعيد نفسه بأخطائه وخطاياه. ويقول خبيث آخر: الأحرى أنها تصفيات آخر الموسم.

"الجمهورية": ماذا قال روكز عن فوز باسيل واقتراح جعجع؟

كتب عماد مرمل في "الجمهورية": ماذا قال روكز عن فوز باسيل واقتراح جعجع؟

يؤكّد النائب شامل روكز لـ"الجمهورية"، انّ المنتسبين السابقين الى التيار والذين استضافهم في منزله هم أصحاب تاريخ نضالي، وبعضهم كان في عداد أنصار الجيش، وبالتالي علاقتي بهم متماسكة ولا أجد اي حرج او غرابة في استقبالهم والتفاعل معهم.  ويضيف مبتسماً: على حد علمي، هؤلاء ليسوا مطلوبين لا محلياً ولا خارجياً، وهم ليسوا مدرجين على لوائح الارهاب. ويؤكّد انّ لقاءه القيادات المفصولة من التيار لم يأتِ في سياق التحضير لاي مصالحة او وساطة بينهم وبين باسيل، قائلاً: انا لست "ابو ملحم" .. وهل كنت تنتخب باسيل رئيساً للتيار لو كنت منتسباً رسمياً الى صفوفه؟ يجيب روكز: لست ممن ينتخبون "عالعمياني"، ومن حيث المبدأ، أنا افضّل حصول منافسة انتخابية ووجود اكثر من مرشح، انسجاماً مع متطلبات اللعبة الديموقراطية وحيويتها، إلّا انّ الامور جرت على النحو الذي انتهت اليه، وهذا شأنهم.  ويعتبر روكز، أنّ المحاصصة هي التي تحكّمت الى حد كبير بتركيبة المجلس الدستوري الجديد، من دون ان نقلل من كفاءة رئيسه وبعض اعضائه، محذراً من انّ قضم حقوق العسكريين والقضاة يفضي تلقائياً الى تقوية الفساد، لا مكافحته. ولا يجد روكز في اجتماع الاقطاب في قصر بعبدا امس الاول مخرجاً ممكناً من الازمة الاقتصادية، مشيراً الى انّ مجريات هذا الاجتماع لم تكن مقنعة، وكل من شارك فيه حمل معه موّاله الخاص، علماً ان المحك الحقيقي يكمن في موازنة 2020، فإما ان تتضمن رؤية واضحة للنهوض الاقتصادي على قاعدة مكافحة الفساد والهدر والتهريب والتهرّب الضريبي ومشاركة الاغنياء والقطاعات المربحة في تحمّل تبعات المعالجة، وإما استسهال فرض مزيد من الاعباء على الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، وهو الامر الذي سنتصدّى له إذا حاولوا اعتماده. ويبدي روكز تأييده طرح رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الداعي الى تأليف حكومة اختصاصيين تتولّى التصدّي للمأزق الاقتصادي ومعالجته، لافتاً الى انّه كان شخصياً اول من طالب بعد الانتخابات النيابية الماضية بحكومة اختصاصيين مصغّرة من 14 وزيراً، تتولّى ايجاد الحلول الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة، من غير ان يمنع ذلك وجود بطانة سياسية للوزراء.



"نداء الوطن": طاولة بعبدا... شهود زور وفساد بلا فاسدين

كتب علي الأمين في "نداء الوطن": طاولة بعبدا... شهود زور وفساد بلا فاسدين

ما يعيشه اللبنانيون اليوم، هو أسوأ من إدارة عملية الفساد، هو الإفساد الذي يمكن ملاحظته من خلال التشجيع على الفساد، وجعله نظام سيطرة وتحكم، فسلطة الوصاية التي تحكم لبنان اليوم، تقوم في نفوذها على معادلة توريط أو تشجيع اطراف السلطة على اطلاق أيديهم في تحصيل صفقات في "الاتصالات" وفي الكهرباء، في التهريب عبر المرافئ الشرعية وغير الشرعية، في المنافع التي فاحت نتانتها على مستوى النفايات، في دعمهم لنيل قروض من مصرف لبنان، في التوظيفات في القطاع العام، في سرقة الانترنت، في تقاسم وضع اليد على الأملاك العامة ولا سيما الاراضي، وغيرها الكثير من الصفقات المشبوهة. يدرك هؤلاء المتورطون من الساسة والأزلام، أن ثمة من يملك ملفات تفضح ارتكاباتهم، وهي ملفات مجهزة بكل الاثباتات التي تجعل منهم أسرى في يد من يمتلكها، بل من يستطيع أن يفتحها أمام الملأ ولدى القضاء.

بهذا المعنى الإفساد هو وسيلة للسيطرة والتحكم بالمفسدين من السياسيين وأتباعهم، لذا يمكن ملاحظة أنه على رغم ما قيل عن المحاسبة والمحاكمة وكشف المتورطين، فقد خرج رئيس الجمهورية ليطلب من اللبنانيين أن يعطوه إثباتاً على تورط مسؤول في الدولة بالفساد، ليدفع باتجاه محاكمته. كأن رئيس الجمهورية بكلمته هذه لا يغلق ملف المحاسبة فحسب، بل يطوي شعار مكافحة الفساد. سلطة الوصاية الفعلية في لبنان والتي تقوم على نقيض سيادة الدولة، وعلى وضع الدستور جانباً، ورمي القانون في أحد مكبات النفايات المنتشرة في الجغرافيا اللبنانية، لتقوم هذه الوصاية بقوة السلاح فقط، بل تحتاج الى ما هو أمضى من السلاح وهو الإفساد، حين تتحول السلطة الى مجرد منافع غير مشروعة في الغالب الأعم، والسياسة الى زبائنية وتقاسم نفوذ غير مشروع، والسيادة الى شعار لا معنى له ولا قيمة ترتجى منه.

"الديار": اجتماع بعبدا.. ومن هو مع العهد ومن هو ضد العهد؟

كتب رضوان الذيب في "الديار": اجتماع بعبدا.. ومن هو مع العهد ومن هو ضد العهد؟

الاجتماع الذي حصل في بعبدا وحضره معظم رؤساء الكتل النيابية ورؤساء الأحزاب السياسية وحاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة تم فيه طرح الورقة الاقتصادية التي أعدها رئيس الجمهورية لكن يجب ان يعرف الشعب اللبناني الحقيقة فقد استطاعت الديار الوصول الى سبعة مصادر حضرت اللقاء في بعبدا واخذت اراءهم، وهي لن تسميهم لانهم اصروا ان لا يتم ذكر أسمائهم او احزابهم. فقال احدهم لماذا علينا انقاذ عهد عون وهو في ورطة اقتصادية كبيرة وانه يحضّر لفرض ضرائب ورسوم جديدة وهذا سيخلق نقمة شعبية كبرى وسيجعل العهد ضعيف ونحن ليس لنا أي مصلحة سياسية في تقوية عهد عون الباقي منه 3 سنوات فقط فليغرق عون في ازمته السياسية الاقتصادية وليكمل عهده اذا استطاع اكماله. اما طرف اخر فقال وهو معتدل لا يجب ابدا التخلي عن فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بل انا سأبقى انسق معه واؤيد معظم خطواته لان الرجل يريد فعلا انقاذ لبنان من الورطة الاقتصادية. اما رئيس كتلة نيابية هامة وصاحب مركز كبير فقال حاولت ان أقيم مع حزبي علاقة ممتازة مع رئيس الجمهورية لكن تياره لم يقم بهذه العلاقة وأصبت بسهام لم اصب بها في كل العهود، وتم توجيه كلام اليّ لا يتحمله احد، ومع ذلك يحاول التيار السيطرة على الحكومة فيما الوزير الذي يمثل حزبي يعمل بكل جهده من اجل انقاذ الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد. وانا لن اقدم شيئاً لعهد الرئيس عون بل سأقدم الى لبنان عبر وزرائي الذين يتمثلون في الحكومة وسأحصر عملي وسيحصر وزرائي عملهم في وزاراتهم، اما التنسيق بين الوزارات فلن ادخل به، فانا لا استطيع الطلب من وزرائي التنسيق مع وزراء تكتل التيار الوطني الحر. اما حزب قوي جدا وفاعل قال نحن سنكون الى جانب فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حتى النهاية واذا اصطدمت أي جهة بعهد الرئيس العماد ميشال عون فسننتظر الدولة ماذا ستفعل والجيش اللبناني ماذا سيفعل واذا حاول البعض استعمال الشارع ضد عهد الرئيس ميشال عون فلن نتدخل بل نترك الامر للدولة اللبنانية وللجيش اللبناني ولقوى الامن الداخلي، اما اذا لم يقم الجيش والقوى الأمنية بقمع حركات الشارع فنحن الذين نستطيع السيطرة على الشوارع كلها وعلى المناطق بكاملها وذلك نقلا عن مسؤول مطلع في هذا الحزب وله حيثيات هامة.(...)

"الانوار": عذرًا... لم نقتنعْ بإجراءاتِكم

كتبت الهام فريحة في "الانوار": عذرًا... لم نقتنعْ بإجراءاتِكم الخلاصة: لا تريدونَ أن تُزعِلوا 400 مقتدرٍ  قررتم أن تغضبوا أربعةَ ملايين

للأسف، وللأسف الشديد، ما هذا الإجتماع ( بعبدا) الذي جرى التهليل له والتطبيل والتزمير، لينتهي إلى ما انتهى إليه من بيانات وأوراق ومقررات أقل ما يُقال فيها إنه بالإمكان اتخاذها في جلسة مجلس وزراء عادية سواء في قصر بعبدا أو في بيت الدين أو في السرايا الحكومية.  ولئلا يُقال إننا نغالي، ونبتعد عن الواقعية، بربكم نسأل:  دلونا على بند ورد في ورقة العمل أو ورقة المقترحات أو في البيان الختامي، لم يرد في البيان الوزاري لهذه الحكومة أو في البيانات الوزارية للحكومات السابقة؟  كأنكم حاولتم الإيحاء أنكم "تكتشفون البارود" علمًا ان الحقيقة غير ذلك على الإطلاق.  فلا بارود إكتشفتم ولا معجزات أنجزت ياديكم، كل ما في الأمر انكم حاولتم ان تتجرَّأوا، فاكتشفتم انكم عاجزون عن أن تكونوا جريئين.. الضريبة على شعب فقير لا ينقذ البلد من الافلاس لكنه سيؤدي الى افلاس الناس.  حين تُفرغون جيوب الناس، فمن اين ستأتون بالمال بعد ذلك؟ أنتم لا تطرقون الابواب التي فيها مال، حقيقة، ومال وفير، وهو حق للدولة. ريدون ان ندلكم عليها؟  عائدات مرفأ بيروت الى أين تذهب؟ تذهب إلى "الإدارة المؤقتة لمرفأ بيروت" وهي التي تستنسب كم تعطي للدولة، فمَن يحقق في مداخيلها؟ ولماذا "إدارة مؤقتة" علمًا انه صار عمرها أكثر من ربع قرن؟!  عائدات التهريب والتهرب الضريبي: مئات ملايين الدولارات تذهب من درب خزينة الدولة، كم من المرات تحدثتم عن إجراءات وعن غرف عمليات لضبط التهريب، فأين أصبح ذلك؟ عائدات السوق الحرة في مطار بيروت. كم يدخل إلى خزينة الدولة منها؟ اموال المعاينة الميكانيكية أين هي؟ أنتم لا ريدون أن تُزعِلوا 400 مقتدِر، فقررتم أن تغضبوا أربعة ملايين، لكن هؤلاء الملايين الأربعة لن يغضبوا صامتين لكنهم سيبادرون إلى التصرف وفق قدراتهم:  أنتم لا تستطيعون ان تنتزعوا منهم ما لا يملكونه أو ما لم يعودوا يملكونه.  تريدون الليرة منهم، كضريبة، لم يعودوا يملكونها، فهل تتوجهون إلى "نادي الـ 400" الذين باتوا يملكون كل شيء، ومعظم ما يملكونه هو من أموال عائدة الى خزينة الدولة؟  عذرًا، لم نقتنع بإجراءاتكم، ولا بخططكم...

"النهار": "طوارئ اقتصادية" تفتقر إلى إيجابيات صادمة

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": "طوارئ اقتصادية" تفتقر إلى إيجابيات صادمة

يقول معنيون ان اجتماع بعبدا كان لوضع الطبقة السياسية بأسرها امام مسؤولياتها بحيث لا يمكن اي فريق التنصل من معرفة ما يذهب اليه البلد وما هي تداعياته في حال لم تتخذ الاجراءات المطلوبة علما ان الجميع يتحدثون عن ازمة وعن حلول انما كل يرمي المسؤولية في ملعب الاخرين وكشف كل فريق انه عرض وجهة نظره. لكن الاجتماع فتح المجال ايضا امام واقع ان هؤلاء المسؤولين انفسهم هم من اوصل البلد الى هذه الحال فيما كل الاقتراحات معروفة ويحتاج البلد الى الاتفاق والقرار السياسي على بدء التنفيذ الفوري والسريع كالاعلان عن الطلب من الجيش اللبناني اقفال معابر التهريب غير الشرعي وتكليف الاجهزة المختصة وقف التهريب الجمركي او التهرب الضريبي. هناك من اعتبر ايضا ان اعلان حال ال طوارئ الاقتصادية امر يتعلق بالسياسيين لم يكن الخبراء الاقتصاديون ليلجأوا اليه من دون ان يستبعدوا مثلا تأليف او تشكيل هيئة طوارئ اقتصادية لمتابعة عملية المعالجة. اذ فيما يتم التطلع الى خطوات تشكل صدمات ايجابية بسرعة وتستعيد الثقة فان انجاز موازنة 2020 مثلا بعجز حقيقي وواقعي لا يتخطى 6.30 في المئة او معالجة موضوع الكهرباء خلال ستة اشهر ايضا هي من الوعود التي لم يعد يقبضها اللبنانيون. وهذا فضلا عن ان اعلان حال طوارئ اقتصادية جعل البعض يخشى تلك الاجراءات التي اخذتها الارجنتين مثلا في اليوم نفسه لوقف تداعيات الازمة الاقتصادية التي تشهدها منذ منتصف الشهر الماضي. وهي اجراءات مخيفة ومقلقة بالنسبة الى اللبنانيين على رغم الطمأنة المستمرة من حاكم المصرف المركزي رياض سلامه والذي تحدث عن ارتفاع احتياطي مصرف لبنان من العملات الاجنبية بـ1,4 مليار دولار في النصف الثاني من شهر آب المنصرم بحيث يدحض المخاوف من سيناريو مماثل لسيناريو الارجنتين على الاقل كما يدحض ضرورة الاعلان عن حال طوارئ اقتصادية يجب ان يشعر بها المسؤولون وحدهم في الدرجة الاولى ويعملون بهديها وليس اخافة الشعب اللبناني بها مثلا. اما عن اي صدمة ايجابية سياسية محتملة فان ما حصل في الاسبوع المنصرم اطاح أي امكان لنجاح اي محاولة اصلا في ما لو طرأت.

"النهار": … ولمن يشكو اللبناني البائس؟

كتب الياس الديري في "النهار": … ولمن يشكو اللبناني البائس؟

الكلام الذي يتردَّد في كل الأحاديث حول المليارات واختفائها، ناهيك بالملايين وتبخّرها. فتح الأبواب أمام الهبوط والانهيار وسقوط الثقة في كل شيء. اختلط الحابل بالنابل. اختلطت المسؤولية بالفلتان. وبدأت لائحة الاتهامات بتوسيع نفوذها، وكشف مراكز ومنابع الفظائع وما تشيب من هوله رؤوس الأطفال. لم يتغيَّر شيء. لا نزال عند غياب الدولة وبروز سلطنة الدويلة. ولا يزال الكلام الكبير عن اكتشاف مطامر المليارات والجبال التي ابتلعتها قيد التداول. الا أن أحداً لم يسمع بقرار، أو خطوة، أو إجراء، في حق "ميليشيات" المليارات. تُركت المهمة للوقت والنسيان. فالحِمل من حصة الطفرانين والمستأجرين وذوي الدخل المحدود. فالى من يتوجه المواطن اللبناني الذي لا يملك ما يكفي لتغطية بدل ايجار بيت صغير؟ جميعهم انضموا الى أحزاب المليارات. جميعهم كلّهم اكتشفوا أن "القانون الجوهري" موجود في حقل الصفقات. جميعهم كلّهم وجدوا في أسوأ الظروف أن من الحكمة تنفيذ قانون الايجارات، فيما ثلاثة أرباع المعنيين لا يملكون ما يوفّر خبزهم كفاة يومهم. فالى مَنْ يشكو هذا اللبناني البائس؟ الى قانون الايجارات، أم الى قانون الصفقات والمليارات؟

"النهار": البلد كله صراخ اعتراضي!

كتب نبيل بو منصف في "النهار": البلد كله صراخ اعتراضي!

ما حصل في تصفية القرار 1701 وانهاء الخطوط الحمر على الحدود الجنوبية من دون رفة جفن من الدولة اللبنانية ابلغ تعبير عما صارت عليه الدولة اللبنانية المسلّمة بقرار الحرب والسلم لـ"حزب الله" تماما كما صارت عليه الامور في الواقع الاقتصادي والمالي والاجتماعي الذي جاء لقاء بعبدا ليتدارك انهياراته المستأخرة لبعض الوقت فلم نفهم عليه شيئا ولا فهم علينا بشيء. مفاد ذلك بكل الوضوح اللازم ان المواقف الحادة والنارية الاعتراضية التي اعلنها رئيس حزب "القوات اللبنانية " سمير جعجع في خطاب يوم الشهداء كانت اقل ما يمكن حزبا سياديا واستقلاليا ان يعلنه وسط هذا الانهيار العارم. واذا كانت تصفيات الحسابات السياسية بين افرقاء سلطويين وجعجع تتصل بلعبة التنافس التقليدي الآخذ بالاشتداد فان الجميع لا شك يدركون في قرارة انفسهم ان جوهر الاعتراضات التي تضمنها خطاب جعجع عن القصور السلطوي والاداء الفاسد وكل ما يشتق عنه بلوغا الى الاستسلام لفئة مسلحة في قرارات الحرب والسلم هي صوت الاعتراض العام الصارخ في البلد الذي يبحث يائسا عن سبل قلب الطاولة قبل ان تسحقه!



اعتصام أمام وزارة البيئة رفضاً لـ"اعتماد محارق للنفايات المنزلية"

أضاءت الصحف على رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عرض نتائج خطة رفع التلوث الصناعي عن نهر الليطاني، وأكد ان مجرى النهر سيصبح نظيفاً، وهذا يتطلب ان نعمل كلنا مع بعضنا البعض بوتيرة سريعة، فيما أعلن وزير الصناعة وائل أبو فاعور انه سبق ان وعد بتحقيق هدف صفر تلوث صناعي في نهاية الصيف، وأنا اجدد هذا الوعد".

إلى ذلك، انهت اللجنة الوزارية للمقالع والكسارات عملها بعد اجتماع برئاسة الحريري، وتمّ التوافق على المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات بمعظم بنوده، وفق ما أوضح وزير البيئة فادي جريصاتي، الذي كان أعلن ان أبواب الوزارة مفتوحة للجميع امام حرية التظاهر والتعبير عن الرأي، تعليقاً على التظاهرة التي نظمها ناشطو «ائتلاف إدارة النفايات والتحالفات البيئية امام وزارة البيئة في مبنى اللعازارية» رفضاً لاعتماد محارق للنفايات المنزلية، وخارطة الطريق التي اعدها الوزير جريصاتي ووصفها المعتصمون بأنها «خارطة طريق الهاوية».

ونفذ الناشطون اعتصامهم فيما كانت لجنة البيئة النيابية برئاسة النائب مروان حمادة، وحضور وزير البيئة، تعرض نتائج جلسة مجلس الوزراء الخاصة بالبيئة ومشروع المرسوم الذي وافق عليه مجلس الوزراء طارحة اسئلة اساسية عن آلية الفرز من المصدر، وتمويل الفرز من المصدر ووجهة النفايات المفروزة، وتمويل البلديات حتى تقوم بهذا العمل، ومعايير المطامر الصحية.



"النهار": معادلة "الفصل بين العهد والصهر" تبدّلت في معراب

كتب وجدي العريضي في "النهار": معادلة "الفصل بين العهد والصهر" تبدّلت في معراب جبور لـ"النهار": جعجع "بقّ البحصة"...

يقول رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب "القوات اللبنانية" شارل جبور لـ"النهار": "القوات اللبنانية قررت "بق البحصة" وعدم السكوت عن الممارسات التي تحصل داخل الدولة والتي أدت وتؤدي إلى هذا الدرك الذي نحن فيه اليوم، إن على مستوى السيادة أو على المستوى الاقتصادي والمالي، وبالتالي هذه الصرخة التي أطلقها الحكيم هي صرخة لمحاولة وقف التدهور"، مضيفاً: "نحن عندما نتكلم عن السيادة نذكّر بأنّ الحكيم ومنذ أكثر من خمسة أشهر بعث برسالة إلى الرؤساء الثلاثة ليقول لهم إنّ السيد نصرالله يقول إنّه في حال أي هجوم أميركي على إيران سيرد الحزب من لبنان، وليحذّر من أنّه يجب ألّا يكون هناك أي رد من لبنان لأنّه ينبغي أن يظل محيّداً أمنياً ومن الضرورة اعتماد سياسة النأي بالنفس، وأن يكون القرار من داخل الحكومة، فلا أحد في لبنان يستطيع أن يرد خارج إطار الموقف الرسمي اللبناني، إلى أن حصل ما حصل. وثمة مخاوف كبرى من أن تنزلق الأمور باتجاه حرب لا يتحملها الشعب اللبناني ولا ناقة لنا فيها ولا جمل، هي حرب إيرانية ولأسباب وأهداف إيرانية". ويردف جبور: "الأمر الآخر هو إصلاحي، فالقوات اللبنانية منذ أكثر من سنتين، وحتى في ظل الفراغ الحكومي، كانت تدعو إلى جلسات حكومية استثنائية من أجل معالجة الوضع والخلل، ولكن في المقابل كنا نرى استلشاقاً واستهتاراً كل تلك الفترة، وأقوى دليل على ذلك الفراغ الحكومي الطويل من جراء ما حدث في البساتين، من دون وجود أي مسؤولية وطنية لديهم ومن دون مراعاة للوضع الراهن، حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه، وبالتالي أمام هذا الواقع لم يعد بإمكاننا السكوت، ولذلك نحن في موقع المواجِه لكل من سيحاول أن ينتهك السيادة اللبنانية ويستجر الحرب على لبنان، ونحن في موقع المواجه لكل من يدفع بممارسته البلد إلى الانهيار الاقتصادي، وكل من يريد أن يلتزم السيادة هو حليف القوات، وكل من يلتزم قيام الدولة الفعلية هو حليف القوات، ونحن في هذا التموضع وفي هذا المكان ولا يمكن السكوت بعد اليوم عما وصلت إليه الأمور".



"النهار": ضيف النهار المصالحة... المختارة

كتب نعمه طعمه في "النهار": ضيف النهار المصالحة... المختارة

صفحة سوداء طويناها، وقد نجا الجبل بحكمة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ممن استهدفوه وحاولوا تحجيمه واستعملوا ضده كل الوسائل، وفي خضم الأزمة، "وتنذكر ما تنعاد"، قلنا إنّ المختارة عصية على من يحاول تحجيمها واستهدافها. لا أريد أن أعود إلى الماضي أو ألجأ إلى عبارات قد تحمل تحديات، ونحن أهل الاعتدال والتسامح، إلا أنّني جئت عبر البحر في عز الأمواج والرياح لأقول حافظوا على الجبل وعلى العيش الواحد، أقول ذلك لأنّني وبكل تواضع وبساطة واكبت كل تلك الحقبة من خلال المساعي واللقاءات وفي أصعب الظروف وأخطرها عبرت المتحف ومعبر "العجة" تحديدًا لعلّني أبلسم جروح أهلنا دروزًا ومسيحيين، فأنا ابن الجبل والمختارة... مختارة المصالحة والوطنية والعروبة. حصل ما حصل آنذاك وجاء الطائف بدعم وجهد سعودي واكبته عن كثب حيث كان همّ قادة المملكة السلم الأهلي في لبنان، والطائف أرسى السلم الأهلي وهو الدستور في آن، ولكنّ البعض لم يتعظ، إنّما من قلب منفتح أدعو هؤلاء بعد البساتين ومثلث قبرشمون الى أن يتعظوا. خيارنا الحفاظ على المصالحة المختارة والتي أرسيت في يوم مشهود ولم يقبل وليد جنبلاط إلا بإحاطتها من خلال إعادة ترميم كنيسة السيدة وجامع الأمير شكيب أرسلان، هي المختارة والمصالحة، فلا تشككوا بها، إنّها ثمرة جهد كبير من بلادي بطل الاستقلال الثاني البطريرك مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الوطني وليد جنبلاط وكوكبة من المخلصين الذين باركوا هذه المصالحة ودعموها. تجاوزنا حادثة البساتين وانتقلنا من مصارحة ومصالحة بعبدا إلى أجواء عائلية وشوفية خالصة في بيت الدين حيث قيم أهل الشوف وإقليم الخروب وكل الجبل، فالتسامح من شيمنا والمحبة تاريخنا وحاضرنا والعيش الواحد دستورنا وكتابنا ومن يومياتنا حيث تقاليد الآباء والأجداد، فلنحافظ عليها، ومرة جديدة لنتعظ فلا عودة إلى الوراء، لننظر إلى الحاضر والمستقبل رأفةً بأهلنا وبهؤلاء الشباب الذين يهاجرون أمام بطالة قاهرة. ويبقى هاجسي وهاجس كل أبناء الجبل المصالحة ثم المصالحة، هي ثابتة ومسلّمة لن نفرط بها، كيف لا وهي المصالحة المختارة.



"الاخبار": حزب الله في واد والتيار والقوات في وادٍ آخر

كتبت هيام القصيفي في "الاخبار": حزب الله في واد والتيار والقوات في وادٍ آخر

في هذا الوقت الذي كرس فيه مجدداً حزب الله دوره الأبعد من الحدود اللبنانية، وربط ساحات العراق وسوريا ولبنان في خط تنسيقي واحد، برز مشهد مناقض تماماً لدى القوتين الأبرز عند المسيحيين، وهما تتصارعان على المنابر وعلى كل وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت في زمن السلم، بخلاف التسعينيات، سلاحهما في وجه بعضهما البعض. منذ 7 آب الى الأول من أيلول والثاني منه، أظهرت هاتان القوتان المسيحيتان أنهما لا تزالان غارقتين في أحقاد الماضي، وفي نبش القبور، وفي تأكيد أن كل استراتيجيتهما تدور حول نقطة واحدة، تتعلق بالصراع الداخلي المسيحي كمشروع سياسي وحيد من دون التقدم خطوة واحدة الى الأمام. ثمة وقائع سياسية في خطاب رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع، صحيحة مئة في المئة، كما في خطاب رئيس حزب التيار الوطني الحر جبران باسيل. لكن كليهما يتحدثان، وكأنهما لا يزالان في المنطقة الشرقية وحدها.. توقيت السجال المفتوح منذ أشهر والمتصاعدة حدّته، يوماً بعد آخر، لا يمكن دائما تجاهله، ولا سيما حين يبرز في المقلب الآخر حدث في مثل التطور الأخير المتعلق بأداء حزب الله إقليمياً ودولياً. وكذلك لأنه يأتي أيضاً بعد أيام قليلة على إعادة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فرض نفسه قوة سياسية يتعذّر المس بها بسهولة. حتى الحريري حدد إطار عمله السياسي، وارتضى لنفسه دوراً - اقتصادياً بحت، ومن حين الى آخر يمارس دوره رئيساً للحكومة. وحدهما القوات والتيار لا يزالان يبحثان عن هويتهما الحقيقية في تركيبة قائمة، فلا يجدان سوى ساحة مسيحية مهترئة يستخدمانها مجدداً، وكأنه لم تكفها حروب داخلية طويلة الأمد، ليبنيا عليها مشروعهما الخلافي، لا السياسي.



"الاخبار": لبنان يطرد الفلسطينيين

كتبت آمال خليل في "الاخبار": لبنان يطرد الفلسطينيين

يؤكّد ممثل حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي لـ"الأخبار"، إن نحو 40 ألف فلسطيني غادروا لبنان في السنوات الأربع الأخيرة من طريق الهجرة الشرعية عبر المطار، من دون احتساب من سلك الطرق غير الشرعية براً. الرقم ليس تفصيلاً قياساً إلى عدد فلسطينيي لبنان المقدر بـ 250 إلى 300 ألف فلسطيني. ويشير عبد الهادي إلى أن المشروع الأميركي المرتبط بصفقة القرن يهدف إلى توطين ما بين 75 إلى 100 ألف فلسطيني في لبنان وتهجير الباقي إلى أكثر من بلد. أما القيادي في التحالف الوطني الفلسطيني أبو بلال مرعي، فرأى أن مشروع التسوية الذي وافقت عليه السلطة الفلسطينية كان له أثر سلبي في فلسطينيي الشتات الذين شعروا بأن السلطة تخلت عن حقوقهم. أما في لبنان، فالدولة تمارس شبه حصار على المخيمات، ما أدى إلى خنق سكانها وإنتاج حالات انحراف وتطرف. يدرك عبد الهادي أن المنظومة التشجيعية على الهجرة الناعمة متكاملة تُسهم الدول في التغطية عليها. وفي هذا الإطار، لفت إلى أن الأمن العام اللبناني شدد الإجراءات على مكاتب السفريات المشهورة بتسفير الفلسطينيين، لكنه لاقى معارضة من زبائنه الفلسطينيين الذين اشتكوا من التضييق برغم شرعية الإجراءات. مدّ الهجرة مستمر، فما البديل؟ يقول عبد الهادي إن حماس وضعت استراتيجية لمواجهة الهجرة بناءً على التفاهم مع لبنان من أجل تخفيف الضغط حتى يشعر الفلسطيني بأنه يعيش حياة كريمة، وتحقيق إنجازات في مجال الحقوق الإنسانية والضغط على الأونروا لتحسين الخدمات ومساهمة الفصائل الفلسطينية بتنفيذ مشاريع توفّر فرص العمل للشباب. مصدر مسؤول في أحد الفصائل كشف عن تفاهم أميركي مع كندا لاستقبال 100 ألف فلسطيني (40 ألفاً من فلسطينيي لبنان و60 ألفاً من فلسطينيي سوريا)، وتفاهم أميركي مع إسبانيا لتستقبل 16 ألف فلسطيني من لبنان، إضافة إلى تفاهمات مماثلة مع بلجيكا وفرنسا. التفاهمات الدولية تلاقيها تسهيلات تقدمها شبكات التسفير عبر خفض تكلفة الهجرة من 12 ألف دولار إلى 7 آلاف دولار عن الشخص الواحد. الهجرة غير الشرعية ليست رائجة كثيراً في مخيمات بيروت والجنوب (عدا عن عين الحلوة)، حيث تزدهر الهجرة عبر المطار تحت غطاء السياحة. مخيم الرشيدية يأتي في المرتبة الثانية بعد البداوي في عدد المهاجرين.



"الشرق الاوسط": جدل لبناني "شبه بيزنطي" والدولة تترنح!

كتب مشاري الذايدي في "الشرق الاوسط": جدل لبناني "شبه بيزنطي" والدولة تترنح!

 أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان، أمس (الثلاثاء)، عن استدعاء السفير التركي لدى لبنان، هاكان تشاكل، لتبليغه احتجاجاً رسمياً على بيان الخارجية التركية، رداً على تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون ضد الدولة العثمانية! نعم، الدولة العثمانية التي انتهت من الوجود 1924 رسمياً، وماتت قبل ذلك بعقود أصلاً. الخارجية التركية، بقيادة الوزير مولود جاويش أوغلو رجل السلطان إردوغان في الدبلوماسية، صدر عنها بيان قاسٍ، قالت فيه إنها: تدين بأشد العبارات، وترفض كلياً، التصريحات المبنية على الأحكام المسبقة التي لا أساس لها عن الحقبة العثمانية، واتهامه للإمبراطورية العثمانية بممارسة إرهاب الدولة في لبنان. كان لافتاً وكاشفاً تعبير بيان الخارجية التركية عناعتزاز الجمهورية التركية بكونها وريثة الإمبراطورية العثمانية. كما اعتبرت الخارجية التركية تصريحات عون عبارة عن هذيان وتحريف للتاريخ وخضوع للاستعمار. كل المعركة، معركة الكلام طبعاً، بين جبران باسيل ومولود جاويش أوغلو بلا طعمة، لكنها تكشف عن خطورة السلطات التركية الحالية، المنقلبة على تراث الجمهورية التركية الكمالية، وانغماسها بأوهام المجد والتسلط العصمنلي. وهي، أي المعركة الكلامية - الدبلوماسية، تكشف عن هشاشة السلطة الشرعية اللبنانية، لأن الخطر الأكبر اليوم على لبنان ليس في تقليب ورق التاريخ، ولبنان الكبير، ومتصرفية لبنان، إلى غير ذلك من السرديات الكيانية اللبنانية الكلاسيكية، خصوصاً من معمل حكماء الكسليك، بل الخطر ماثل على لبنان الدولة نفسها اليوم، مع تسلق الأعداء على أسوار لبنان من خارج لبنان، ومن داخل لبنان أيضاً. تلك هي المسألة، وليست مسألة تحديد جنس الملائكة!



"الشرق الاوسط": خطة لبنان الاقتصادية تواجهها تحفظات على زيادة الضرائب

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط": خطة لبنان الاقتصادية تواجهها تحفظات على زيادة الضرائب

رأى الخبير المالي والاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة، أنه منذ اتفاق الطائف في العام 1989 أصبح لبنان ملزماً بالتوافقات، إذ لا يمر قرار من دون أن توافق عليه كلّ الأطراف سواء الطوائف أو الأحزاب، معتبراً أن أي ورقة إصلاحية تحتاج إلى غطاء سياسي. ولفت عجاقة في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، إلى أن لبنان يعاني من مشكلتين أساسيتين، الأولى تكمن في التخبط السياسي الذي يشلّ البلد، والثانية تتمثل بالفساد المحمي سياسيا، آملاً بأن تعالج ورقة بعبدا هاتين المشكلتين، وإذا تم تنفيذ البنود الواردة فيها، فيمكن أن ننقل لبنان إلى برّ الأمان، رغم أن التجارب التاريخية مع الحكومات السابقة غير مشجعة. وأوضح عجّاقة أن الخطة تتضمّن رفع الضريبة على القيمة المضافة للكماليات حتى 15 في المائة، وتجميد الرواتب والأجور لموظفي القطاع العام لمدة ثلاث سنوات، (أي عدم دفع حوافز ودرجات ترقية طيلة هذه المدّة مع حفظ حقوق الموظفين وإعادة تسديدها بعد ثلاث سنوات)، ووضع حدّ أدنى وحدّ أقصى لسعر صفيحة البنزين، ورفع الضريبة على فوائد الحسابات المصرفية من 10 إلى 11 في المائة، لافتاً إلى أن أغلب الموجودين في اجتماع بعبدا عارضوا هذا الأمر، حتى أن النائب محمد رعد، رئيس كتلة نواب (حزب الله)، خرج من الاجتماع وأعلن أن لا ضرائب جديدة ولا مساس بالأجور، وهذا ما تم تأجيله إلى موازنة العام 2020. ورأى عضو كتلة الجمهورية القوية النائب وهبي قاطيشا، في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، أن العبرة في التنفيذ وليس بصياغة الأوراق والخطط. وقال: ليسوا جديين في معالجة التهريب عبر المعابر البرية والمرافئ البحرية وفي المطار، ولا في معالجة أزمة الكهرباء والنفايات، وهذه يمكن تطبيقها بقرار من الوزير المختص. واستبعد قاطيشا أن تأخذ طريقها للتنفيذ، وأضاف: عندما أقرّ إعلان بعبدا (في العام 2012 في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان لتحييد لبنان عن أزمات المنطقة)، انتظر (حزب الله) أسبوعاً لينعى هذا الإعلان، لكن بالأمس (الاثنين) خرج النائب محمد رعد، وأعلن على باب القصر الجمهوري رفضه تطبيق هذه الخطة، وهذا يظهر عدم جدية الفرقاء الذين يمسكون بالمؤسسات الربحية بعدم معالجة الأزمة بدءاً من الكهرباء.



"الشرق الاوسط": خطة مكافحة التهرب الجمركي انطلقت في لبنان... وتشكيك بالنتائج

كتبت كارولين عاكوم في "الشرق الاوسط": خطة مكافحة التهرب الجمركي انطلقت في لبنان... وتشكيك بالنتائج

أكد مدير عام الجمارك اللبنانية بدري ضاهر لـ"الشرق الأوسط" أن خطة مكافحة التهريب التي انطلقت منذ أسابيع وصلت إلى نتائج متقدمة. وأعلن أن عمليات التهريب توقفت بنسبة 70 في المائة في المعابر غير الشرعية على الحدود الشرقية والشمالية للبنان، و90 في المائة في المعابر الشرعية وهو الأمر الذي لا يزال يشكّك فيه البعض على غرار الحزب التقدمي الاشتراكي منطلقا من عدم توقيف مسؤولين عن هذه العمليات التي تديرها رؤوس معروفة. ونفى ضاهر في حديثه لـ"الشرق الأوسط" وجود 136 معبرا غير شرعي، لافتا إلى أن المعابر الأساسية التي كان يسجّل عبرها انتقال الشاحنات والسيارات المحملة بالبضائع لا يتجاوز 15 معبرا معظمها في منطقة الهرمل بينما المعابر الأخرى تستخدم لتهريب المواشي والبشر. وفيما أكد عدم وجود غطاء من أي جهة سياسية لهذه الأعمال لفت إلى أن الضغوط تأتي من بعض السياسيين.

كذلك قال ضاهر إن التقديرات حول حجم التهريب، والتي تشير إلى أنها تصل إلى 600 مليون دولار مبالغ فيها، مؤكدا أنه لا يتجاوز 200 مليون دولار. ولفت إلى أن لبنان يستورد منتجات وبضائع بقيمة 20 مليار دولار سنويا لكن هناك 51 في المائة منها لا تخضع للرسوم الجمركية وذلك وفق القانون. من جهتها، ذكرت المصادر العسكرية لـ"الشرق الأوسط" أن هناك دوريات وحواجز مشتركة دائمة بين الجيش والجمارك، إضافة إلى العمل الدائم عبر أبراج المراقبة، مؤكدة بدورها أن هناك سيطرة على الحدود بنسبة 80 في المائة، خاصة منذ عملية فجر الجرود قبل سنتين، حيث تمكن الجيش من الوصول إلى مواقع لم يكن قد وصلها قبل ذلك. وقالت المصادر إن المشكلة هي في بعض المعابر الواقعة في المناطق المتداخلة بين لبنان وسوريا وغير المرسّمة، إضافة إلى النقص في عدد العناصر، في الوقت الذي أوقفوا فيه التطوّع بدل زيادته. وعلى الأرض قال أحد أبناء منطقة البقاع لـ"الشرق الأوسط": «لغاية الآن لم نلحظ أي تغيرات حيال تراجع عمليات التهريب وصرخة تجار الخضار والمزارعين على حالها، حيث البضائع السورية لا تزال تغزو الأسواق بأسعار منخفضة.



"الشرق": فيلم أميركي طويل

كتب عوني الكعكي في "الشرق": فيلم أميركي طويل

بين الأميركي والإيراني ما يصح فيه أنه فيلم أميركي (هوليوودي) طويل فيه التشويق والإثارة، والخبث والرياء، والواقع والخيال… آخر إنتاج المخرج الأميركي: حدثان في عرض واحد: من جهة تكليف باريس وضع خطة عمل بما يشبه جدول أعمال للقاء المرتقب بين الرئيس الأميركي ترامب والرئيس الإيراني روحاني، ومن جهة ثانية تنشيط الحوار مع حركة طالبان الاسلامية الأفغانية التي شن عليها الجانب الأميركي حرباً استنفدت جهوداً هائلة وسنوات طويلة وأموالاً طائلة الكثير منها مالٌ عربي! وفي إطار الاتفاق الذي تسعى فرنسا الى التوصل إليه بين واشنطن وطهران تتكثف الاتصالات للضغط على إيران بهدف التراجع عن تلويحها باتخاذ إجراءات إضافية، الخميس المقبل، والانسحاب من إلتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، لإعطاء فرصة لمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في النصف الثاني من الشهر الحالي. وأكدت مصادر ديبلوماسية غربية ان مبادرة ماكرون نصّت بداية على تقديم خط ائتمان بقيمة ١٥ مليار دولار أميركي الى طهران، مقابل إلتزام الأخيرة التراجع عن خطواتها التصعيدية، التي بدأت في ٨ أيار، وشملت تخصيب اليورانيوم نسبة تزيد عما جاء في الاتفاق النووي لعام ٢٠١٥، ونسبته ٣.٦٧ في المائة. وإذ أبدى الرئيس الايراني حسن روحاني، استعداده لقبول ذلك، فإنّ الحرس الثوري تمسّك برفع كامل للعقوبات الاميركية على إيران، كما ان مسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب عارضوا هذه المقاربة، ونصحوا باستمرار سياسة الضغط الأقصى. وتقدمت باريس، بعد ذلك، باقتراح آخر نص على مرحلية المبادرة، على أن تبدأ المرحلة الأولى، الجمعة، بحيث لا تنفذ طهران تهديداتها برفع تخصيب اليورانيوم الى نسبة ٢٠ في المائة، ما يعطي فرصة لباريس لإقناع الجانب الاميركي في نيويورك بالموافقة على تقديم دفعة أولى من خط الائتمان، وقدرها ٥ مليارات دولار، وأوضحت المصادر ان المرحلة الثانية ستكون بتقديم ١٠ مليارات دولار مقابل عودة طهران الى إلتزاماتها بـالاتفاق النووي، كما كان قبل ٨ أيار الماضي، على ان تتضمن المرحلة الثالثة التفاوض مع إيران حول دورها الإقليمي، وأوضحت ان الجانب الاميركي يريد وضع سلوك إيران المزعزع ودور حزب الله والصواريخ الباليستية على جدول التفاوض، فيما وافقت إيران مبدئياً، على الحديث عن الوضع الإقليمي من دون ذكر للملفات.



أسرار وكواليس

النهار

ـ استغرب مرجع مسؤول الكلام عن قرار خفض عجز الكهرباء الى 1500 مليار ليرة، وتأكيد أحد النواب أن العجز سينخفص 250 مليار ليرة في 2020، فيما طلبت مؤسسة الكهرباء 2878 مليارا مساهمة من الدولة - وليس سلفة - لتسديد عجز المحروقات للسنة 2020....

ـ لوحظ ان وزارة العمل دأبت على اصدار بيان يومي بالمخالفات المسجلة والمحاضر المسطرة بحق المخالفين رغم قيام مجلس الوزراء بمحاولة سحب الملف من تحت بساطها....

ـ قالت اذاعة "صوت المدى" التابعة لـ"التيار الوطني الحر" ان السفير التركي خرج من وزارة الخارجية بـ"ضحكة صفراء".

الجمهورية

ـ إستاء المعنيّون في طرابلس من تغييبهم عن التعيينات القضائية في رئاسة هيئة التفتيش القضائي والمجلس الدستوري، اللذين كان الطرابلسيون حاضرين فيهما دائماً.

ـ أكدت شخصية ديبلوماسية بارزة أنّ دولتها تحركت بقوة لمنع التصعيد على الحدود الجنوبية، بعدما طلبَ مسؤول لبناني كبير أن تتدخّل.

ـ خرج أحد المشاركين السياسيين، من لقاء كبير عقد أخيراً، مُحبطاً نتيجة التقارير التي تقدّم بها متخصصون في مواضيع البحث.



اللواء

ـ طرحت سيناريوهات عدّة لما بعد عملية الأحد، لحظة التخطيط للعملية، وكان لكل خيار طريقته في المعالجة

ـ تطرح أوساط دبلوماسية أسئلة مشروعة حول دور «اليونيفيل» في إعادة الإعتبار للقرار 1701..

ـ يقول مرجع ديني مسيحي إن التطورات الأخيرة باتت تستدعي دعوة زعماء الموارنة إلى اجتماع في بكركي

نداء الوطن

ـ تحفــظ قيــادي في "التيــار الوطني الحر" (أحد أعضاء مجالــس الأقضية) عــلى الطريقة التــي أعلن خلالها رئيس الحزب جبران باســيل تعيين كل من طارق الخطيــب ومنصــور فاضل نائبــين إضافيــين للرئيس، قائــلا: “من غــري المقبول طرح تعديــل النظام الداخلي بتعيين نائبي رئيس إضافيين وطــرح إســميهما مباشرة على شاشات التلفزيون ليتم وضعنا أمام أمر واقع ويصبح التصويت مجرد فولكلور”.

ـ استغرب سياسي بارز مســارعة مجلس الوزراء إلى تنظيم “الطائرات المســيرة” مقابــل تهميــش الأولويات المتزاحمــة التــي تحتاج إلى تنظيم ومعالجــات ولم يتم إدراجها على جدول الأعمال، قائــلا: أقلّه نظموا المعابر البرية قبل الجويّة.

ـ علم أن كلام وزيــر الدفاع عن كونه أعطى الأوامر لقيــادة الجيــش اللبناني بإطلاق النار على المسـيـرات الإسرائيليــة أثــار حفيظة ضبــاط كبار في المؤسســة العسكرية باعتبارها لا تتلقى “الأوامر” مــن وزير إنما من مجلــس الــوزراء والمجلس الأعلى للدفاع.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 أيلول 2019 00:00