13 أيلول 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: خاص - "مستقبل ويب"

logo-nahar



السلطة تستعيد "سيادتها" على التعيينات... والصحافة!



 



http://www.aljoumhouria.com/img/user/logo.png



تعيينات لم تخلُ من إعتراضات.. برِّي: حركة إستجدَّت تُبشِّر بالخير



 



 http://aliwaa.com.lb/images/logo.png



"تَقاسُم سياسي" للتعيينات القضائية.. واعتراض قواتي على الخارطة الجديدة



بوتين يدعو نتنياهو لإحترام الإستقرار في الجنوب..



وشنكر يكشف عن عقوبات على 10 أشخاص وخطأ تسليم لبنان لسوريا



 





"العهـد" أساس المُلك



 





واشنطن تتدخّل لإطلاق جزّار الخيام!



 



الرئيسية



مخاوف من إقصاء الشيعة من القطاع المصرفي اللبناني



عقوبات وضغوط على تحويلات المغتربين التي تراجعت بنسبة 60 %



 



 



مجلس وزراء منضبط على ايقاع التعيينات القضائية



 



 



حزب الله على "ابواب" مرحلة جديدة لمواجهة العقوبات بمروحة خيارات واسعة..



الموفد الأميركي طالب بضمانات لانجاح نتانياهو وحاول توريط الجيش "بالصواريخ الدقيقة" !



"التغذية" تعود الى الجيش دون تحديد المسؤوليات.. ومصير "الجمال" يتحدد اليوم



--------------------------



"نداء الوطن": الحريري سيناقش مع ماكرون سبل حماية لبنان



علمت "نداء الوطن" أن رئيس الحكومة سعد الحريري يستعد للسفر في 20 أيلول الجاري إلى باريس، حيث أنّ برنامج الزيارة الرسمي لا يزال قيد الإعداد، غير أنّ الثابت المحوري فيه هو المحادثات التي سيجريها الحريري مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، والتي ستتناول السبل الآيلة إلى تفعيل تنفيذ برنامج الإصلاحات التي نصّ عليها مؤتمر "سيدر" ومشاريعه، إضافةً الى مناقشة سبل حماية لبنان في ظل الأوضاع الإقليمية المتفجرة.



واذ تبدأ الحكومة أولى جلساتها لاجراء قراءة أولية لمشروع الموازنة لسنة 2020 الثلثاء المقبل، التقى الحريري مساء أمس رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الذي ابلغه موقفه من العناوين الاساسية للموازنة.



 



"النهار": تكريس التوافقات السياسية في الحكومة



توقفت "النهار" عند أهمية ملء الشواغر بالتعيينات المتلاحقة التي يبدو ان بابها قد فتح مع تكريس التوافقات السياسية بين غالبية الأفرقاء الاساسيين المشاركين في الحكومة ومن دون اغفال اهمية التعيينات القضائية تحديداً التي اصدرها مجلس الوزراء أمس.



إلا ان التوافقات، بحسب "النهار"، لم تحجب مناخ التشويه العميق والخطير الذي اصاب صورة السلطة السياسية في لبنان في الآونة الاخيرة بحيث بدت كأنها تهرب من المواقف الاساسية والسيادية والمصيرية التي من شأنها ان توفر الحماية للاستقرار الامني والاقتصادي والمالي الى الاهون والاسهل والاكثر استسهالاً للمحاصصات. وهذا ما اضفى امس بالتحديد مزيداً من الشكوك على المسار المقبل للمعالجات المطروحة للازمات المتدافعة بعدما أمعنت السلطة في تجاهل الترددات الخطيرة للمواقف التي أطلقها أخيراً الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله والصمت الرسمي المدوي عنها.



ورأت "النهار" ان المعالجات المطروحة للمسائل الاقتصادية والمالية نفسها لا تنفصل عن انعكاسات هذه الاجواء المأزومة، بدليل ما تبين من نتائج زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد شنكر من ان لائحة العقوبات الاميركية على أفراد في "حزب الله" ستتسع نحو أشخاص آخرين من اتجاهات حليفة وطوائف مختلفة في وقت غير بعيد.



 



اعتراضات واعتراضات مقابلة خيمت على جلسة "التعيينات"



لاحظت "النهار" أن الجرة في الموقع "السيادي" الخاص بالسلطة، أي المتصل بالتعيينات والمحاصصات، لم تسلم تماماً اذ شابت التوافقات تباينات داخل الحكومة باعتراض وزراء "القوات اللبنانية " على تعيينات ديوان المحاسبة.



وأشارت "النهار" إلى أن  وزراء "القوات" إعترضوا على تعيينات ديوان المحاسبة لأنها جاءت مخالفة للقانون وخصوصاً المادة ٥ من المرسوم الإشتراعي ١١٨ لإنشاء وتنظيم ديوان المحاسبة والتي تنص على وجوب تعيين رؤساء الغرف من قضاة ديوان المحاسبة من الدرجة الثامنة على الأقل، ففي تعيين رئيس غرفة في ديوان المحاسبة من الطائفة الارثوذكسية استبعد كل المستشارين في الديوان من الطائفة الارثوذكسية والذين يحق لهم تولي رئاسة غرفة وعيّن القاضي مروان عبود الذي كان يرأس الهيئة العليا للتأديب.



بري: التعيينات جيدة



ونقلت الصحف عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، قوله أمام زواره: هذه التعيينات "جيّدة"، لافتاً الى أنّ الذين جرى تعيينهم يجتمع فيهم معيارا الكفاءة والآدمية. وعمّا اذا كان لا يزال عند رأيه في أنّ هناك تقاعساً في تطبيق نتائج اجتماع بعبدا الاقتصادي، أشار الى «أنّ هناك حركة إيجابية استجَدّت، وهي تُبشّر بالخير اذا استمرّت»، آملاً في أن «يتواصل هذا المسار مع وصول مشروع الموازنة الى مجلس النواب قبل 15 تشرين الأول المقبل».



الحريري: "شو بعمل"؟



ولفتت الصحف إلى أن رئيس الوزراء سعد الحريري رد على اعتراضات "القوات" بأنه ليس في ملاك الديوان قاض من الطائفة السنية "شو بعمل"، في حين أوضح باسيل أن القاضي مروان عبود (الذي إعترضت عليه "القوات") كان في ملاك الديوان وخرج منه ثم عاد إليه وفقا لما تقتضيه القوانين.



القوات توضح



وأوضح مصدر "قواتي" لـ"النهار" ان الإعتراض "لا علاقة له بطائفة المعنيين بل بالمخالفة الواضحة في تجاوز أحقية قضاة ديوان المحاسبة واهليتهم في التعيين والترقية كونهم يستحقون الأولوية بموجب القانون نفسه". وأضاف: "ان عدم الاعتراض على الأسماء السنية كان لخلو ديوان المحاسبة من القضاة السنّة وليس مسايرة لأحد".



"لبنان القوي" يستغرب



وفي المقابل، استغربت مصادر في "تكتل لبنان القوي" لـ"النهار" و"نداء الوطن" الاعتراض على تعيينات رؤساء غرف في ديوان المحاسبة، مؤكدة انها غير مخالفة للدستور، خصوصاً ان قانون ديوان المحاسبة ينص على انه يمكن الاستعانة بقضاة من خارج الديوان عند الاقتضاء، وهذا ما حصل في هذه التعيينات. وتساءلت من أين نأتي بقضاة سنّة من الديوان في حال عدم وجود قضاة سنّة فيه؟



وكشفت "النهار" و"نداء الوطن" أن وزير الخارجية جبران باسيل أصرّ على إنهاء حالات الوكالة في التعيينات، ولا سيما في السلك القضائي وتحديداً في القضاء المالي الذي طالت فيه فترة الوكالة اذ تجاوزت ١٥ سنة ليعيّن رؤساء بالأصالة. وشدد باسيل على ان للتعيينات آلية شرحها وزير شؤون الرئاسة في البيان الذي تلاه بعد الجلسة: آلية دستورية المادة ٦٦ من الدستور تجعل الوزير يرأس ادارته، المادة ٦٥ التصويت بالثلثين، والآلية القانونية عند وجود قوانين خاصة للتعيين على ما هي مثلاً القوانين التي سيعين بموجبها القضاة العدليون والإداريون والماليون.



وجاءت سلة التعيينات القضائية كالآتي: سهيل عبود رئيساً أول لمحكمة التمييز ورئيسا لمجلس القضاء الاعلى، فادي الياس رئيس مجلس شورى الدولة، غسان عويدات نائباً عاماً تمييزياً، رلى جدايل مديرة عامة لوزارة العدل، جويل فواز رئيسة لهيئة التشريع والاستشارات، محمد بدران رئيسا لديوان المحاسبة والقاضية ريتا غنطوس رئيسة للهيئة العليا للتأديب.



وإقترح نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني في بداية الجلسة أن تعرض كل أسماء التعيينات ليصار إلى إختيار الافضل منها، فإعترض باسيل بشدة قائلاً إنه يحق للوزير فقط إقتراح إسم المرشح للمنصب أو إقتراح آلية التعيين في حين أن على مجلس الوزراء الموافقة أو الرفض.



خطة وزارة المهجرين



وأفادت مصادر وزارية لـ"النهار" بأن خطة وزارة المهجرين التي قدمها وزير المهجرين غسان عطاالله أخذت حيزاً كبيراً من النقاش، واذ إمتدح وزراء "التيار الوطني الحر" الخطة، سجل إعتراض من كل من الوزراء ريشار قيوميجيان ويوسف فنيانوس وعادل أفيوني الذي رأى أن "الخطة مهمة من الناحية الاجتماعية والوطنية وهي ضرورية لكن لا يجب إقرار خطة من دون وجود آلية لتمويلها ضمن إلتزام الحكومة خفض العجز في موازنة العام 2020، خصوصا أن الخطة تتطلب حجز 600 مليار ليرة على مدى ثلاث سنوات".



وخلال الجلسة قال رئيس الجمهورية : بما أني "بي الكل" أسأل نيابة عن المقاولين والمستشفيات والضمان لماذا لا تدفع مستحقاتهم؟



فرد وزير المال بأن كل المستحقات ستدفع على دفعات وكل الملفات ستعالج، لكن الامور تأخذ وقتاً تبعاً للسيولة المتوافرة، خصوصاً أن هناك مشكلة سيولة في البلد.



و في نهاية الجلسة لفت أفيوني إلى كلفة السندات اللبنانية في الاسواق العالمية التي لا تزال منخفضة، "وهذا يعني أن الفوائد على الدين اللبناني مرتفعة جداً وهذا يعني عملياً أن تمويل عجز الدولة وإعادة تمويل عجز الدولة عبر الاسواق كلفته باهظة، وفي هذا الوقت نحن نتكل على إحتياط البنك المركزي وهذا أمر غير صحي ولا يمكن الاستمرار فيه". ودعا إلى "إحداث صدمة إيجابية ومتابعة قرارات طاولة بعبدا الاقتصادية وإتخاذ إجراءات سريعة تعيد الثقة إلى الاسواق المالية".



ووافق مجلس الوزراء على خطة العمل الوطنية لتطبيق القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن حول المرأة والسلاح والأمن. كما وافق على التدابير الواجب اتخاذها من وزارة الداخلية والبلديات لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية.



"الديار": القوات: تحجيمنا وتحييد حلفائنا لتبديل الثلاثية للوصول الى رئاسة الجمهورية



كتب فادي عيد في "الديار": القوات: تحجيمنا وتحييد حلفائنا لتبديل الثلاثية للوصول الى رئاسة الجمهورية



أكدت  أوساط سياسية قواتية، أن الساحة الداخلية تشهد صراعاً على خلفية رئاسية يقوده فريق سياسي، وهو يهدف من خلال تحجيم القوات وتحييد حلفائها عنها، مثل الحزب التقدمي الإشتراكي وتيار المستقبل، الى الوصول إلى رئاسة الجمهورية من دون معبر معراب، أي تبديل الثلاثية التي كانت قائمة قبل انتخاب الرئيس ميشال عون، حيث اعتبر هذا الفريق أن عليه أن يتحالف مع معراب من أجل مواجهة ثلاثية جنبلاط ـ بري ـ الحريري. ولذلك، يعتبر هذا الفريق أنه يجب التطبيع مع ثلاثية جنبلاط ـ بري ـ الحريري من أجل تحييدها عن معراب في الإستحقاق الرئاسي المقبل. وأكدت الأوساط، أن هذه المحاولات كلها ستفشل، وأن البقاء في حالة عدائية مع القوات أو مع المردة أو مع قوى سياسية أخرى، سيؤدي إلى مواجهات غير مفيدة على كل المستويات. وأضافت الأوساط، أنه إذا كانت هذه القوى السياسية تسعى لتطبيع العلاقات مع التيار الوطني الحر، فهي لا تقوم بذلك من أجل دعم رئيسه جبران باسيل في معركته الرئاسية، بل انطلاقاً من حرصها للحفاظ على الإستقرار، وتقطيع هذه المرحلة بأقلّ خسائر ممكنة. في المقابل، شدّدت الأوساط نفسها، على أن الحملة التي تتعرّض لها القوات تحت عنوانرِجل بالبور ورِجل بالفلاحلا تخرج عن سياق كل الضغوطات التي سُجّلت منذ مفاوضات تشكيل الحكومة الحالية إلى اليوم، حيث ان العديد من الضغوطات قد مورست على الرئيس سعد الحريري من أجل أن تكون القوات خارج الحكومة، وذلك من خلال تشكيل حكومة أمر واقع، لأنه باعتقاد فريق سياسي معيّن، أن تجربة القوات الوزارية تشكّل خطورة شعبية عليه، لأنها تظهر مدى مخالفته للدستور والقوانين، ولكل ما يتطلّع إليه الرأي العام، وتفضح هذه الممارسات. وبالتالي، فإن هذا الفريق يقوم اليوم بمعركة أساسية هي إخراج القوات من الحكومة، ولكنه مخطئ في هذه المعركة.



"الجمهورية": التعيينات بعد الإستقصاء... رسالة إيجابية لمؤتمر "سيدر"



كتبت مرلين وهبه في "الجمهورية": التعيينات بعد الإستقصاء... رسالة إيجابية لمؤتمر "سيدر"



أنجز مجلس الوزراء أمس التعيينات القضائية التي طال انتظارها، والتي تعكس أوساط العدلية وجود رضى نِسبي على الاسماء التي اختيرت كي تشغل أهم المواقع القضائية في الدولة. وحرص المعنيون، خلافاً لبعض التعيينات السابقة، على اختيار المرشحين بالاستناد الى الكفايات، وذلك لإرسال إشارات إيجابية إلى الداخل اللبناني المُنهك من تردّي عمل القضاء، وبخاصة خلال الفترة الاخيرة، كما إلى الخارج الذي أصبح ملمّاً بأدق التفاصيل اللبنانية الداخلية التي يبدو أنّه يبني عليها لاتخاذ مواقف تتعلّق بالمساهمة في إنقاذ لبنان، وأهمّها مؤتمرسيدر. قبل الاستقصاء عن المرشحين الذين عُيّنوا أمس، لا بد من الإشارة إلى دور أدّاه «نادي قضاة لبنان» في التعجيل باستبدال القاضي جان فهد في رئاسة مجلس القضاء الأعلى بالقاضي سهيل عبود، كما يلفت المراقبون الى تَمكّن قضاة النادي من الحصول على «علم وخبر» للنادي من وزارة الداخلية، خلافاً لرغبة القاضي فهد... وهذا من الأمور التي ساهمت في إظهاره غير مُمسِك بزمام الإدارة في مؤسسته، مما دفع الى استعجال استبداله. القاضي غسان عويدات - النائب العام التمييزي، هو قاضي التحقيق الاول في بيروت، ونجل النائب العام التمييزي الراحل القاضي منيف عويدات. أصرّ رئيس الحكومة على تعيينه رغبة في إعادة البريق الى مركز النائب العام التمييزي، وذلك لِما يرى فيه من مواصفات تجعله حاسماً غير متردد في القرارات الهامة، وبخاصة في التعامل مع الأجهزة الامنية. وفي هذا السياق، يتداول أكثرية زملائه في أروقة قصر العدل أن تحديّات مهمة تنتظره لناحية الامساك بملفات حسّاسة تخلّى عنها سلفه للنائب العام الاستئنافي الحالي في جبل لبنان القاضية غادة عون. زوجة القاضي عويدات هي السيدة لينا عويدات مستشارة رئيس الحكومة لشؤون المعلوماتية. القاضية رلى جدايل - المديرة العامة لوزارة العدل، هي الرئيسة الاولى الاستئنافية في صيدا، وكانت المرشحة الاقوى لترؤس هذا المركز خلال حكومة الرئيس تمام سلام، غير أنّ هذا الاخير زَكّى حينها القاضية ميسم النويري. يُعرف عن القاضية جدايل تشدّدها في الادارة، وقد زَكّى اسمها رئيس الحكومة بالاستناد إلى رغبة النائب بهية الحريري، مع الإشارة إلى أنّه رشح عن النقاشات التي خاضها هذا الاخير رغبته في اختيار مرشح من القضاة الشباب، غير انّه استجاب لرغبة النائب الحريري كون القاضية جدايل ستُحال على التقاعد بعد 18 شهراً، إضافة الى أنها من بيروت، وهو العامل الذي ساهم في حسم الخيار. تترقّب العدلية بحذر طبيعة العلاقة التي ستجمع بين القضاة، كما وزير العدل مع القاضية جدايل، مع ترجيح أنّ هذه العلاقة سيشوبها توتر ليس بسبب اختلاف سياسي، إنما بسبب طبعها غير الديبلوماسي، وفق تعبير غالبية القضاة رغم الإشادة بكفاءتها.



 



شنكر: "حزب الله" غير لبناني الانتماء



أنهى مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر، زيارته إلى بيروت، بمجموعة مواقف أدلى بها إلى عدد من الإعلاميين، أكّد فيها، بحسب "اللواء" نقلاً عن "ال بي سي"، ان بإمكان لبنان الاستفادة من مليارات الدولارات المدفونة تحت المياه، لكن عليه اولا التفاوض مع إسرائيل للاستفادة من الثروة النفطية، مشيرا إلى انه موجود في بيروت لتسهيل مفاوضات الترسيم، معتبرا أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كان متجاوباً وان الرئيس نبيه برّي كان محاوراً منتجاً جداً، وسنرى كيف ستتبلور الأمور.



وأشارت "اللواء" إلى أن شنكر خص "حزب الله" بهجوم عنيف، إذ اعتبره غير لبناني، الانتماء، وانه لا يخضع للسيادة اللبنانية، مشيرا إلى انه بصرف النظر عن الطائفة والدين ستعلن واشنطن في المستقبل عن أسماء يساندون "حزب الله" وهم بالطبع حلفاء له، لافتا إلى ان الخطوات ستكون بالتنسيق مع حاكم مصرف لبنان، معتبرا ان العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على الحزب لا تؤثر على العلاقات مع الحكومة اللبنانية.



واضاف: اقول وبصفة رسمية ان الوضع لن يكون مماثلا للعام 1991 عندما أخطأت الولايات المتحدة في حساباتها مع لبنان خصوصا بعد اتفاق الطائف وتسليمه إلى سوريا. وقال: لبنان بلد مهم بالنسبة إلينا.



"الديار": الموفد الأميركي طالب بضمانات لانجاح نتانياهو وحاول توريط الجيش بالصواريخ الدقيقة !



كتب ابراهيم ناصر الدين في "الديار": الموفد الأميركي طالب بضمانات لانجاح نتانياهو وحاول توريط الجيش بالصواريخ الدقيقة !



اكدت اوساط سياسية مطلعة ان الموفد الاميركي شينكر طلب تأجيل البت بملف ترسيم الحدود البحرية والبرية ريثما تتضح الصورة الانتخابية في اسرائيل، وقد حاول في لقاءاته مع اكثر من مسؤول - باستثناء الرئيس نبيه بري - ممارسة نوع من الابتزاز السياسي لجهة القيام بعملية اغراء غير مباشرة من خلال الزعم بأن ادارته تستطيع المونة على رئيس الحكومة الحالي للالتزام بما سبق وجرى التفاهم عليه بخصوص عملية الترسيم، موحيا ان المصلحة اللبنانية تقتضي بعدم السماح لحزب الله بالتصعيد بل والعمل على لجمه كي لا يخسر لبنان فرصة مؤاتية لاقفال هذا الملف... وبرز اهتمام واضح من قبل شينكر بملف مصانع الصواريخ الدقيقة التي يزعم ان حزب الله يمتلكها على الاراضي اللبنانية، ودون ان ينتظر الايجابات اللبنانية من قبل كل من التقاهم دون استثناء هذه المرة، بالتأكيد على عدم وجود مصانع مماثلة، وذلك بالاستناد الى تقارير الاجهزة الأمنية اللبنانية وليس الى نفي حزب الله فقط، تساءل شينكر بطريقة أثارت اسغراب محدثيه، عما يمنع الجيش اللبناني من تولي مهام تفكيك تلك المصانع لتجنيب لبنان تداعياتها السلبية..! طبعا لم يسمع المبعوث الاميركي ما يرضيه في هذا الملف، لان ثمة قناعة لدى المسؤولين اللبنانيين بان وراء هذه الزوبعة نوايا اسرائيلية سيئة لتعزيز موقف تل ابيب في عملية التفاوض المقبلة من خلال ادراج بند الصواريخ الدقيقة على جدول اعمال المفاوضات، وهو امر غير وارد لدى المفاوض اللبناني الذي لا يملك اصلا مفاتيح اللعبة الخاصة بهذا الملف، وهو امر يدركه الاميركيون والاسرائيليون، وموقف حزب الله واضح في هذا السياق، لا وجود لمصانع، ولو وجدت لن نستحي بها، اما الصواريخ الدقيقة فباتت في مواقعها، ولا يحق لا للاميركيين ولا للاسرائيليين مجرد السؤال عنها لان حق لبنان الطبيعي مراكمة عناصر القوة لمواجهة اي اعتداء اسرائيلي، «ونقطة على اول السطر...



"الجمهورية": هذا هو بنك الأهداف المُقترح على حزب الله



كتب عماد مرمل في "الجمهورية": هذا هو بنك الأهداف المُقترح على حزب الله



يؤكّد احد قياديي حزب الله، انّ الحصار المالي الاميركي لن يتمكن من تأليب جمهور المقاومة عليها، مهما اشتدت قسوته. ويلفت القيادي إيّاه، الى انّ واشنطن ستكتشف لاحقاً انّ العقوبات اللاحقة بشخصيات ومؤسسات لا علاقة لها بـحزب الله ستعطي مفعولاً عكسياً وستدفع نحو مزيد من الاحتضان الشعبي له داخل بيئته. وبينما تبحث الدوائر المختصة في الحزب في الردّ المحتمل على الحصار الاميركي، تنصح شخصية اقتصادية قريبة منه، وتنتمي الى فئة الصقور، بأن تذهب قيادته نحو اعتماد الخيارات الآتية او بعضها: 1- دعوة مجلس الوزراء الى تخصيص جلسة لمناقشة تحدّي العقوبات وتحديد طريقة التعامل الرسمي معه، وكذلك مطالبة مجلس النواب بعقد جلسة مماثلة، في اعتبار انّ انعكاسات الاجراءات الاميركية لا تصيب مواطنين لبنانيين فحسب، بل الاقتصاد اللبناني عموماً. 2- الضغط في اتجاه اتخاذ قرار بمنع اي جهة تتخذ عقوبات، او تساهم في تنفيذها، من المشاركة في استثمارات النفط والغاز والكهرباء وغيرها من القطاعات الحيوية. 3- التلويح ببدائل من التعامل الاقتصادي مع الولايات المتحدة، من نوع الاستدارة صوب روسيا والصين وايران، لتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات. 4- درس امكان اتخاذ قرار بالمحاصرة الشعبية المدنية للقواعد العسكرية الاميركية في لبنان، حيث تهبط طائرات الجيش الاميركي، وتحديداً في عوكر ومطار رياق وحامات، على اساس المعاملة بالمثل، والردّ على الحصار الذي تفرضه واشنطن بتدبير من الطينة نفسها. 5- اطلاق حملة لسحب ودائع مالية من المصارف التي تبالغ في التعاون مع السياسات الاميركية المجحفة، وكذلك الامتناع عن فتح حسابات لديها.



"الجمهورية": نصرالله يضع سلاحه على الطاولة الأميركية - الإيرانية



كتب شارل جبور في "الجمهورية": نصرالله يضع سلاحه على الطاولة الأميركية - الإيرانية



لا يبدو لغاية اللحظة، وعلى أثر ربط نصرالله لبنان بإيران، انّ هناك ايّ تَوجّه لفَرط الحكومة وفك المساكنة مع حزب الله، وخروج القوات اللبنانية وحدها من الحكومة لا يقدّم ولا يؤخّر، واي خطوة من هذا النوع يجب ان تكون ثلاثية الطابع، اي أن تجمَع المستقبل والقوات والإشتراكي، وفي حال لم تكن كذلك، فلا طائل فيها. ولكن يبدو بالمقابل انّ هناك من يريد أن يُجَنِّب لبنان نقل المواجهة والانقسام إلى ربوعه، بسبب انّ الصراع الحالي هو آخر فصول الصراع في المنطقة بين واشنطن وطهران، وانّ تسخين الوضع في لبنان يؤدي إلى تدفيعه ثمناً غالياً سياسياً واقتصادياً، وربما بشرياً، فيما من الأفضل إبقاء لبنان في موقع المتفرِّج، والتعامل مع مواقف نصرالله وكأنها مواقف تذكيرية، وذلك في انتظار ان تحسم الأمور آجلاً أم عاجلاً على طاولة المفاوضات الأميركية - الإيرانية، باعتبار أنّ المواجهة لم تعد محصورة بالأذرع الإيرانية، بل تحولت مع إيران بالذات التي سيتحدّد دولياً، خصوصاً أميركيّاً، مصير دورها وشكله وحدوده في منطقة الشرق الأوسط. ومن الثابت أنّ التوقيت اللبناني أصبح على توقيت المنطقة أكثر منه على التوقيت المحلي، وفي انتظار ما ستؤول إليه التطورات الكبرى يجب حصر التركيز على نقطتين: التلويح بفرط المساكنة إذا استخدم حزب الله سلاحه، وأنّ ما حصل ردّاً على الاعتداءات الإسرائيلية كان مجرد استثناء لا قاعدة. والنقطة الأخرى إدخال مسألة حزب الله بنداً أساسياً في جدول الحوار الأميركي - الإيراني، خصوصاً بعد ان كرّر نصرالله انّ مرجعيته إيران لا لبنان. وبالتالي، لا جدوى من استراتيجية دفاعية سوى من زاوية تأكيد مرجعية الدولة وحدها. ولم يَعد بإمكان أيّ فريق لبناني، بعد مواقف نصرالله، أن يطلب من الأميركيين عدم تنفيذ القرار 1559، وترك مسألة سلاح حزب الله للحوار اللبناني - اللبناني، كما حصل سابقاً، فهذا الأمر أنهاه نصرالله شخصياً، والذي وَضَع سلاحه ضمن المواجهة او الحوار الأميركي - الإيراني.



"الشرق الاوسط": عين العالم على لبنان



كتب الياس حرفوش في "الشرق الاوسط": عين العالم على لبنان



صار وضع لبنان يحتاج إلى من يزور البلد ويوقظ المسؤولين من سباتهم العميق وتذكيرهم أن مسألة السيادة في الدول التي تحترم نفسها لا تحتمل الازدواجية، كما هو حاصل في لبنان: السلطة العسكرية المفترضة في مكان، والقرار العسكري الحقيقي في مكان آخر. اجتماعات الحكومة في مكان ومراقبة هذه القرارات والضوء الأخضر لتنفيذها في مكان آخر.خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد شينكر، لبيروت، مكلَّفاً من حكومته بمساعدة لبنان على حل مشكلة ترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل، تمهيداً لإتاحة المجال أمام لبنان لاستثمار النفط والغاز من مياهه الإقليمية، فُتحت خلال النقاشات مسألة نفوذ حزب الله على القرار السياسي والعسكري في لبنان. كان الموفد الأميركي يحمل معلومات وملفات، مستقاةً من تقارير السفيرة الأميركية في بيروت إليزابيث ريتشارد، تعرض تفاصيل هذا النفوذ والتمدد، ليس فقط في المؤسسات السياسية، بل تصل كذلك إلى المؤسسات المصرفية، كما ظهر من خلال العقوبات التي فرضتها واشنطن على مصرف «جمال ترست بنك» بحجة تغطيته حسابات وتمريره هنا أيضاً تبرز ازدواجية مواقف حزب الله ومحاولته التغطية على اختراقه العمل المصرفي، بينما هو ينفي أن أياً من قياداته أو أعضائه هم جزء من النظام المصرفي اللبناني أو أنهم يتعاملون معه. من السياسة إلى الأمن والاقتصاد والعلاقات الخارجية، لم يعد من المبالغة القول إن لبنان هو الآن ضحية سلوك وارتباطات حزب يمثل فئة من اللبنانيين، بعدما فرض نفوذه عليهم بمختلف الوسائل، والتي لا يستبعد منها غياب الدولة في الأساس عن رعاية شؤون مواطنيها وحماية سيادتها. وقد يكون اللبنانيون مرغمين أو راضين بهذا الوضع، غير أن الدول التي تهتم بمصالح لبنان صارت عاجزة عن قبول الازدواجية القائمة بين سيادة الدولة وسيادة حزب الله.



"نداء الوطن": حسن نصر الله بقيّة "حسين العصر"



كتب علي الأمين في "نداء الوطن": حسن نصر الله بقيّة "حسين العصر"



 إعلان الولاء لإيران و"حسين العصر" المرشد السيد علي الخامنئي يتنافى مع هذه اللبنانية التي حاول نصرالله التأكيد أنه يقاتل دفاعاً عنها وعن سيادة لبنان، هي نفسها التي كانت مستباحة في تجاوزه السلطة الشرعية التي قال إنه شريك فيها، ولكن هو بالتأكيد ليس الناطق باسمها لا سيما في موقف على هذا المستوى الذي يجرّ فيه جميع اللبنانيين إلى مكان لا يرغبون فيه، بل لا يؤمنون بوجوده. يمكن للسيد نصرالله أن يدعو حليفه الرئيس ميشال عون، أو "شريك الانتصار" الرئيس بري ليدعوا مجلسي الوزراء والنواب، ليعلنوا على الملأ ترابط المسار والمصير مع "حسين العصر" والجمهورية الإسلامية في إيران. الأرجح أن الرئيسين لن يخيّبا ظنّ السيد نصرالله، وبذلك تكتمل ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة في حلتها الأجمل. ما دفع السيد نصرالله الى التهديد بالردّ من لبنان على أي استهداف لعناصر "حزب الله" في سوريا، إلى جانب أنّ الرد من الأراضي السورية ممنوع، هو أن "حزب الله" بات يدرك أنّ حجماً لا يُستهان به من المعلومات عن مواقعه بات يتسرب من سوريا إلى إسرائيل، في ظل شكوك من اختراقات أمنية إسرائيلية داخل الجيش السوري والمجموعات المساندة، ان لم يكن أكثر. الحراب التي يلوح بها نصرالله خلال الاستعراض الجماهيري في مناسبة عاشوراء، وهو الحشد السنوي الأكبر الذي يطل من خلاله نصرالله، يكشف أنّ الخيارات ضاقت، هو لا يريد حرباً طالما أنّ سياسة طهران لا تتطلب ذلك عاجلاً، لكنه في الوقت نفسه، يحيل الأميركيين إلى طهران التي هي في يدها الحلّ والربط في الشأن الإسرائيلي، غير أنّ ذلك لا يلغي حقيقة أن "حزب الله" مرّر عبر الرئيس بري إلى ديفيد شينكر، أنه لن يشكل عائقاً أمام التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود. غداة صيف 2006 طمأن نصرالله اللبنانيين بالصيف الواعد، لكن الحرب كان يجري الإعداد لها مع خطف الجنديين الإسرائيليين. في نهاية صيف 2019 يرفع نصرالله نبرة التهديد، لكنّ أوراق التهدئة يتم تمريرها إلى من يعنيهم الأمر.. وشينكر تلقاها.



"نداء الوطن": حجارة العهد القوي



كتبت سناء الجاك في "نداء الوطن": حجارة العهد القوي



كأن الاستقرار السياسي والأمني يمكن أن تقوم قيامته في ظل هذه الازدواجية المستعرة بين الاحتفالات بمئوية إعلان "لبنان الكبير" من جهة، وإعلان الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله أن "لبنان جزء من محور المقاومة، ليس على الحياد ولن يكون على الحياد". وفي ظل هذه الازدواجية، ليخبرنا العهد القوي أي حجارة سيستخدم لإعادة بناء الدولة؟ وأي دولة؟ ألم يتناهَ إلى مسامعه أن لا قيامة لدولة وفق هذه المعادلة؟ بالتأكيد لا تكفي كل الكسارات ومقالع الحجارة الشرعية وغير الشرعية لتطبيق خطة العمل الجديدة والخلاقة التي تتوافق مع احتفاظ أحجار شطرنج التركيبة السياسية بمكانهم في التركيبة، وإن خسر معظمهم مكانته أو أعاد تدوير الزوايا، وحمل الحجارة على ظهره ليضعها حيث تصدر التوصيات من الباب العالي الذي انتقل من الإمبراطورية العثمانية إلى الإمبراطورية الفارسية. أي قيامة مرجوة؟ وأي نخبة ستساهم في تحريك عجلتها، إذا كان قلب من يدير العهد القوي من حجر، وقلوبنا على خشبة خلاص تنقذ "لبنان الكبير" من حاملي الحجارة، الذين يتجاوزون قدراتهم ليتحفونا بالنسخة الجديدة المطلوبة لوطن عظيم، يقول للعالم كله إن "إمامنا وقائدنا وسيدنا وعزيزنا وحسيننا في هذا الزمان هو سماحة آية الله العظمى الإمام السيد علي الحسيني الخامنئي، دام ظله".



"النهار": الحنين القاتل إلى "حروب الآخرين"!



كتب نبيل بو منصف في "النهار": الحنين القاتل إلى "حروب الآخرين"!



لا يزال يصعب على انصار العهد العوني خصوصا ومعظم مؤيدي القوى السياسية المشاركة في الحكومة عموما التسليم حتى الآن بان القرار الرسمي والحكومي والسلطوي لا يعود ذي قيمة او يوازي "صفر جدوى" كلما صعد صوت السيد حسن نصرالله بشعارات المواجهة الاقليمية دفاعا عن ايران وتقديمها على كل المصالح والاولويات والحاجات اللبنانية الآخذة في الاشتداد الى الاستقرار وترسيخه وحمايته وتجنب اعادة لبنان الى دور مشؤوم كساحة صراعات ومتنفس مواجهات وتصفيات حسابات وتهديده بالانزلاق الى مسرح حرب ساحقة. لقد شكلت الايام القليلة الاخيرة أسوأ نموذج اطلاقا لمرحلة عائدة بهذا النوع من الاستحضارات او مشاريع الاستحضارات المتصلة بـ"حروب الآخرين" على ارض لبنان هذه المرة ايضا وبكل المعايير التي فتقت موهبة المعلم الكبير غسان تويني على اطلاق هذه التسمية "الأيقونية" للحرب على لبنان والتي لا تزال حتى اليوم وستبقى ابدا تثير غيظ اتباع "محور الممانعة" وانكارهم لها ولادبياتها اساسا. ولعل ما يكرس الاحباط ويعممه فعلا هو التفاوت المخيف بين اندفاع فريق يحظى بقوة التفوق المسلح وبالهيمنة الواقعية الساحقة على القرار الحاكم الرسمي والحكومي والسياسي ما خلا القليل القليل من مواجهي مشروعه واستراتيجيته فيما تكاد الدولة تغدو أثرا بعد عين تماما كما كانت "خيال صحراء" في عهد الوصاية السورية. ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة بالتأكيد ان يصرخ الامين العام لـ"حزب الله" بصوت المبايعة المطلقة والولاء القاطع لقرار الامام الخامنئي مقدما إياه الى مرتبة القداسة بحيث يستحيل النقاش السياسي والوطني حول هذه المسألة الأيديولوجية والاستراتيجية الاخطر في التسبب في الانشطار اللبناني العميق. كيف لدولة ان تدفع خطر انزلاق لبنان وتجنب العبث باستقراره واقناع المجتمع الدولي بانها قادرة على استعادة حماية الستاتيكو الاستراتيجي الذي ساد منذ عام 2006 فيما لا تحرك ساكنا امام اعلان مرحلة الاستتباع الكامل لقرار طهران بل واشهار الحنين الى استباحة لبنان بكل الوسائل ولو ضمنها تخديرنا بشعار التمسك بالقرار المزهوقة روحه 1701؟



"النهار": كلّ الاحتمالات واردة! إذاً، من هنا الى أين؟



كتب الياس الديري في "النهار": كلّ الاحتمالات واردة! إذاً، من هنا الى أين؟



 لفتني أمس ما ورد في تصريح للرئيس فؤاد السنيورة، وكشف الغطاء عن بعض ما يحدث ويدبَّر: لا أحد بريء، لا من هذا التهريج، ولا من ذاك العجز الذي اقتحم عرين الاقتصاد اللبناني، والذي صمد بقوة وعافية طوال أزمنة الحروب الشرسة، ومعها الأزمات المزَعْزْعَة. مَنْ لا يدرك أن العلَّة اللبنانيَّة الاضافية انفلتت وانفلشت بين الناس العاديّين، ثم "الرأي العام"، الذي اكتشفه سعيد تقي الدين على صورة معبِّرة، والذي يسارع عادة الى الرقصة المحيِّرة حين يسمع رنين الملعقة إثر وقوعها على الأرض. لكن التدهور مستمر. تدهورٌ شامل يعود الى عدم جديَّة كثيرين من المتحدّثين في الوضع المتدحرج الى الهاوية. وهذه الدحرجة تؤدي بدورها الى اضافة شكوك وفيرة من داخل وخارج. حربياً، وسياسياً، واقتصادياً، وغيره الكثير. بلد انقلب وضعه فوقاني تحتاني، ولا سبيل الى استعادته في المدى المنظور. ان الخطب الحربيَّة أخطر بكثير من مذياع التهديد ودقّ النواقيس. بالمختصر المفيد أو غير المفيد، ثمة تصرّفات وأحداث تثير الريبة. ما يجري بصورة عامة يقول لنا إن هناك مَنْ يعمل على تدمير ممنهج لاتفاق الطائف. ودستور الطائف. وكل ما له علاقة بذلك الانجاز الوطني الكبير الذي سهرت عليه المملكة العربية السعودية، بكل إخلاص وإصرار ووفاء. أما كلُّ ما يعلن، هنا وهناك، عن دعم دولي وكوني، فلا يخلو من أوهام يتقن اللبنانيون صياغتها. ولا نزال في مربع كل الاحتمالات واردة.



"النهار": مطلوب سياسة دفاعية وخارجية واحدة لئلا تنفجر الحكومة من الداخل



كتب اميل خوري في "النهار": مطلوب سياسة دفاعية وخارجية واحدة لئلا تنفجر الحكومة من الداخل



بات مطلوباً من الرئيس عون والرئيس الحريري، وقبل فوات الأوان، دعوة مجلس الوزراء الى الاتفاق على سياسة دفاعية وسياسة خارجية واحدة يلتزمها كل أعضاء الحكومة لئلا تنفجر من الداخل وفي ظرف صعب ودقيق لا يتحمل لبنان فيه أزمة وزارية قد تصبح مفتوحة على كل الاحتمالات. لذلك على "حزب الله" ألا يتخذ قراراً بمفرده يخرج به لبنان من سياسة الناي بالنفس قبل العودة الى مجلس الوزراء الذي يقرر التزام هذه السياسة وفقاً لكل حالة مطروحة ووفقاً لمصلحة لبنان، فلا ينأى بنفسه مثلاً في مواجهة اسرائيل أو في الدفاع عن القضية الفلسطينية، لكنه ينأى بنفسه في صراع بين دولة ودولة عربية شقيقة وبين دولة ودولة أجنبية صديقة حرصاً على التضامن الوزاري وعلى الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي. إن الأمين العام لـ"حزب الله" يكرر القول كل مرة إن اسرائيل اذا اعتدت على لبنان فسوف يرد عليها في أي مكان وفي أي زمان، وكأن لا دولة في لبنان ولا حكومة ولا دستور، بل عليه أن يقول إن الحزب سيطلب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار بالرد، حتى اذا ردّ الحزب فإن الرد يكون مغطى بهذا القرار، وإلا دفع الوطن والمواطن ثمن الرد على اعتداء اسرائيل غالياً عندما يقرر الحزب منفرداً. لقد بات مطلوباً، وقبل أن "يفلت الملّق"، تأكيد التزام سياسة دفاعية واحدة ضد أي اعتداء اسرائيلي على لبنان، وتأكيد التزام سياسة النأي بالنفس عن صراعات المحاور، وان يُترك لمجلس الوزراء قرار التزامها بحسب مصلحة لبنان وليس لمصلحة أي خارج، وإلا أدّى استمرار الخلاف على هذه السياسة بين أعضاء الحكومة التي لا انسجام ولا تجانس فيها الى انفجارها من الداخل وفي غير الوقت المناسب.



"النهار": تصاعد المخاوف على الدعم الخارجي للبنان



كتبت روزانا بو منصف في "النهار": تصاعد المخاوف على الدعم الخارجي للبنان



يفقد لبنان مهلة السماح إذا صح التعبير او اقتناصه الفرصة لبناء أدنى مقومات الدولة في موازاة ممارسة "حزب الله" نفوذه على القرار السياسي في لبنان على الصعيد الخارجي، فيما يترك هامشا في الحصص السياسية الطائفية ليس إلا لاقتناعه بضرورة المحافظة على الواجهة الضرورية له أمام الخارج، لكن الاقتناع غدا كليا بأن الحزب الذي كان يهمه ان يترك الدولة اللبنانية متمايزة عنه بعض الشيء قد اختفى لمصلحة ان تكون تحت ظله كليا. وهو أمر يهدد لبنان بفقده داعميه الدوليين على غرار ما فقد داعميه من الدول الخليجية علما ان وراء ذلك اعتبارات مختلفة تعود لمقاربات خليجية جديدة في التعاطي مع الدول العربية بعيدا من الدعم المالي او الاقتصادي الذي كان يقدم سابقا. الا ان الواقعية تقضي بالاقرار ان الامر يكتسب اهمية كبيرة في ظل ما يشكله الوضع الاقتصادي والمالي من استحقاق خطير غير مسبوق فيما لا ترقى الجدية في المعالجات الى الحد الادنى المطلوب.



 



"نداء الوطن": المشنوق: أنا والحريري لن نلتقي سياسياً



محمد نمر في "نداء الوطن": المشنوق: أنا والحريري لن نلتقي سياسياً



من يتابع حركة النائب نهاد المشنوق الأخيرة يدرك أن محركاته جرى تزييتها من جديد. "مواقف دقيقة"، خرجت من احتفال بالحجّاج حينما قال المشنوق: "لا ازدهار ولا نموّ، وأكاد أقول (وان شاء الله أكون مخطئاً) لا نفط ولا غاز، من دون الاتفاق الجدّي والحاسم على الاستراتيجية الدفاعية". ومن يرصد مواقف الرئيس فؤاد السنيورة يلحظ أنه لاقى المشنوق بأن الأزمة سياسية وبنيوية وليست اقتصادية. وبعد خطاب السيد حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء، غرّد المشنوق: "كنّا نظن أننا نطالب السيد نصرالله بالاستراتيجية الدفاعية، حماية للبنان ووحدة اللبنانيين في مواجهة العدوّ الإسرائيلي، فتبيّن أنّنا يجب أن نطالبه بحقّ تقرير المصير". لا يخلو حديث عن "تيار المستقبل" أو ترتيب البيت السني الداخلي من العلاقة بين الرئيس سعد الحريري والنائب نهاد المشنوق. محبو الأول، وبصراحة، لا يخفون احترامهم للثقل السياسي الذي يحمله وزير الداخلية السابق "بدك تسمع سياسة عليك بالمشنوق"، وفي الوقت نفسه لا يخفون عتبهم عليه. وبعيداً من الدردشات الصريحة يبقى السؤال المستمر: متى تعود العلاقة بين الرئيس سعد الحريري والنائب المشنوق إلى "عصرها الذهبي؟". سؤال صحافي طرحته على المشنوق مرات عدة، في لقاءات ومناسبات وزيارات، في الفترة الأخيرة من توليه وزارة الداخلية وما بعدها، ولم أحظ بالجواب الشافي والواضح، خصوصاً أن المشنوق يتقن فن اختيار المصطلحات والجمل والمواقف، لحظات تفكير سريعة دائماً تسبق إجابته التي لا تخلو من الرسائل المشفّرة، فمن يخاطب المشنوق عليه أن "يفهمها على الطاير". سألته متى تعود العلاقة بينكما وتلتقي الحريري؟ أجاب المشنوق بعبارة تختصر الكثير من المعاني: "أنا والحريري لن نلتقي سياسياً". ماذا يقصد المشنوق؟ كيف سيكون المشهد في العام 2022؟ هل نشهد حدثاً يفرض "العودة" كما حصل في العلاقة مع اللواء أشرف ريفي التي عادت مع الحدث ولم تعد؟



 



"الاخبار": وزارة المال تتذرّع بنقص السيولة بالليرة: المتأخرات تتراكم



كتب محمد وهبه في"الاخبار": وزارة المال تتذرّع بنقص السيولة بالليرة: المتأخرات تتراكم



من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس في قصر بعبدا، استوضح رئيس الجمهورية ميشال عون عن المتأخرات المتوجبة في ذمة الدولة للمتعهدين والمقاولين والمستشفيات وسواها. الرئيس قال إنه يُسأل كثيراً عن هذه المتأخرات، ويرغب في معرفة أسباب عدم الدفع لأصحاب الحقوق. بحسب مصادر وزارية، كان جواب وزير المال علي حسن خليل مقتضباً، إذ أشار إلى أن المشكلة تكمن في النقص الحاد بالسيولة بالليرة اللبنانية الذي يمنع وزارة المال من تسديد هذه المتأخرات، لأن مصرف لبنان يمتصّ الليرات من السوق، لافتاً إلى أن لديه اجتماعاً مع حاكم مصرف لبنان مساء (أمس) للبحث في هذا الأمر. وقال أيضاً إن حساب الخزينة لدى مصرف لبنان (حساب الـ36) لم يعد فيه أكثر من 700 مليار ليرة لا تكفي لدفع رواتب وأجور العاملين في القطاع العام. الحديث عن المتأخرات ونقص السيولة فتح أبواباً مغلقة. فهل صحيح أنه ليس لدى وزارة المال السيولة الكافية لتسديد المتأخرات، أو جزء منها على الأقل؟ يقول مدير المحاسبة السابق أمين صالح إن كل التحويلات من كل المصادر إلى الخزينة تذهب إلى حساب الخزينة رقم 36 لدى مصرف لبنان، باستثناء ما يكون لدى الصناديق والمحتسبيات التي تُفرَض عليها حدود معينة في الاحتفاط بالأموال. كلام صالح يعني أن كل الأموال المحصلة من الضرائب والرسوم والاستدانة عبر إصدارات سندات الخزينة الأسبوعية، توضع في هذا الحساب، وأن الذي يعلم وضعيته هو مصرف لبنان ومديرية الخزينة في وزارة المال. وبحسب مصادر مطلعة، سجّل هذا الحساب قبل بضعة أيام فائضاً في السيولة يقلّ قليلاً من 4000 مليار ليرة، ما يشير إلى أمرين: وزارة المال صرفت مبالغ كبيرة خلال فترة قصيرة، ويفترض أن تكون قد صرفتها لسداد المتأخرات، أو أن التذرّع بنقص السيولة لعدم سداد المتأخرات أمر غير دقيق. المسألة مرتبطة بغايات سياسية وزبائنية للتسديد بشكل انتقائي. هذه سياسة متبعة لدى كل الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة المال، إذ ليس بإمكان مدير الخزينة أن يوقف أي حوالة للدفع صدرت واقترنت بموافقة مديرية الصرفيات، ولديه مهلة ثلاثة أيام للتسديد، إلا إذا تلقى أوامر شفهية أو خطية من رؤسائه، يقول صالح.



"النهار": الليرة مصانة ولكن بأي سعر؟ وهل تصبح رهينة المرابين؟



كتبت سابين عويس في "النهار": الليرة مصانة ولكن بأي سعر؟ وهل تصبح رهينة المرابين؟



صحيح ان المصارف تلتزم السعر المحدد من مصرف لبنان، لكن هوامش تعاملاتها باتت ضيقة جداً. بعضها قد وضع سقفا لفروعه لا تتجاوز بضعة آلاف من الدولارات المسموح تحويلها، ونصيحتها للزبائن الراغبين في اجراء عمليات تحويل من الليرة الى الدولار فتكمن في دعوة هؤلاء الى اللجوء الى  الصرافين!لا يسع المصرف المركزي ترك السوق او إسقاط هذا الخيار الذي يشكل له درع الحماية الاخير للمدخرات والودائع، بعدما باتت الكتلة النقدية بمعظمها لديه. وهذا يعني ان هذه التدابير القاسية ستحكم السوق لفترة غير قصيرة، وغير محددة آجالها، كونها تبقى رهن نجاح الدولة في ارساء معالجات تخرج البلاد من ضيقتها المالية. ليس في أفق المعالجات ما يشي بأن هذه المرحلة ستكون قصيرة. فرغم عزم الحكومة على المباشرة بدرس مشروع موازنة ٢٠٢٠، ورغم التزام القوى السياسية بترك الإجراءات الضريبية الموجعة آخر الكي، فإن الازمة ستكون طويلة الامد، وستكون تداعياتها قاسية على المواطنين، ان لجهة التعامل بالليرة او لجهة اجراء التحويلات داخل لبنان او الى الخارج. ذلك ان معظم التجار والمستوردين كما المؤسسات الخاصة في مختلف المجالات الاقتصادية والخدماتية والسياحية والتربوية باتت ترفض التعامل بالليرة وترد الشيكات المسحوبة بالعملة الوطنية وتشترط القبض بالدولار. ويكفي ان نشير الى مثال بسيط يتمثل بشركة الطيران الوطنية التي تصدر تذاكر السفر بالدولار، فيما الطيران الاثيوبي مثلا يقبض بالليرة! ممارسات مماثلة اذا تفاقمت ولم تضع الدولة حدا لها ستؤدي الى زعزعة الثقة بالعملة الوطنية ليصبح استقرارا فقط حبرا على ورق!



 



"الاخبار": توسيع التحقيق لمعرفة مسهّلي عودة الفاخوري إلى بيروت



كتب حسن عليق في "الاخبار": توسيع التحقيق لمعرفة مسهّلي عودة الفاخوري إلى بيروت: واشنطن تتدخّل لإطلاق جزّار الخيام!



هي الليلة الأولى التي يقضيها جزّار معتقل الخيام، عامر الفاخوري، خلف القضبان. في المديرية العامة للأمن العام، لن يذيقه أحد جزءاً ولو يسيراً من العذاب الذي كان يُنزله بالمعتقلين. القائد السابق لثكنة الخيام في عصابات أنطوان لحد، العميلة لإسرائيل، لم يكن يتوقع أمس أن ينتهي به الأمر موقوفاً. أول من أمس، عندما قصد «المديرية»، برفقة العميد في الجيش اللبناني ا. ي. كان الفاخوري يعتقد بأنه آتٍ لتسوية وضعه، واستعادة جواز سفره الأميركي الذي صودر منه الأسبوع الماضي في المطار. لكن قرار الأمن العام» كان بعدم استقباله أول من أمس. طُلب إليه العودة صباح أمس، وهذا ما كان. صحيح أن القانون اللبناني أسقط الحكم الصادر بحق الفاخوري، إلا أن المديرية العامة للأمن العام كانت مصرّة على توقيفه. كذلك كان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس. وبعدما وضع المحققون القاضي في صورة التحقيق، أشار بالإبقاء على الفاخوري موقوفاً. ومن المنتظر أن يُحال الملف، مع الموقوف، على النيابة العامة العسكرية. لكن بإمكان الأخيرة إبقاؤه في عهدة الأمن العام لأيام إضافية، بهدف التوسع بالتحقيق معه. الوقائع تُثبت أن شخصيات نافذة للغاية في الدولة، سمحت له بالعودة، وساعدته من خلال تنظيف سجلّه. السفارة الأميركية في بيروت دخلت على الخط. الفاخوري المتباهي بصورة له مع دونالد ترامب (كما مع سياسيين لبنانيين زاروا الولايات المتحدة) يحمل الجنسية الأميركية. وبهذه الذريعة، أجرت السفارة اتصالات بمسؤولين لبنانيين، طالبة مقابلة الموقوف بهدف تقديم العون له، إلا أن طلبها قوبِل بالرفض. وفيما تجزم مصادر معنية بالقضية أن الضغط الأميركي سيؤدي إلى الإفراج عنه، تؤكد مصادر أخرى أن المسار القضائي لن يتوقف: النيابة العامة ستدّعي عليه، وقاضي التحقيق سيُصدر قراراً اتهامياً بحقه، ليُحال على المحكمة العسكرية. لكن ذلك بحاجة، بحسب مسؤولين حكوميين (وزراء وقضاة وأمنيين)، إلى استكمال الضغط الشعبي، إضافة إلى إجراءات قضائية من قبل المتضررين الشخصيين من الفاخوري.



 



"العهد القوي" يستدعي "نداء الوطن"



رأت "النهار" أن المفارقة الساخرة التي برزت في الساعات الاخيرة تمثلت في ان السلطة التي صمتت حيال مواقف داخلية ماسة بالسيادة وبالسلطة نفسها لم تتوان لحظة عن مطاردة صحيفة وصحافيين اذ أوعزت وزارة العدل الى المباحث الجنائية باستدعاء رئيس تحرير صحيفة "نداء الوطن" بشارة شربل والمدير المسؤول فيها جورج برباري الى التحقيق الاربعاء المقبل بعدما صدرت الصحيفة أمس بعنوان"... أهلاً بكم في جمهورية خامنئي".



ورأت "نداء الوطن" أنهم لا يجرؤون على مجرد التعليق على إعلان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أن لبنان بلد يأتمر بحربه وسلمه بأوامر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران، ويشربون "حليب السباع" في مواجهة الصحافة التي تنقل هذا الإعلان لتضعه برسم الرأي العام، بوصفه انتقاصاً فاضحاً من سيادة الدولة ومسّاً مباشراً بموقع رئيس الجمهورية وبصلاحياته كقائد أعلى للقوات المسلحة. وبدل أن تدبّ النخوة بمن يدّعي الحرص على "العهد القوي" فيبادر إلى التصدي لمحاولات جعله عهداً تابعاً ملحقاً بمحور خارجي، تراه يبادر إلى الإمعان في تصوير هذا العهد من حيث يدري أو لا يدري، عهداً قوياً قادراً فقط على قمع الأقلام وكمّ الأفواه تحت طائل الملاحقة القانونية لكل صحافي تسوّل له نفسه الكتابة والتحليل بما لا يرقى إلى مستوى التبجيل والتهليل للسلطة، والأخطر أنه لا يتوانى عن تحويل مطرقة القضاء إلى أداة ترويض للصحافة وتطويع لأقلامها، عبر تشويه صورة الجسم القضائي وجعله مطيةً لرغبات الانتقام والكيدية، وصولاً إلى محاولة حرف ميزانه وتحوير شعاره من العدل أساس المُلك... إلى "العهد" أساس المُلك.



وأشارت "نداء الوطن" إلى أن الوزير سليم جريصاتي، الذي يفاخر بتقديم نفسه على أنه "وزير القصر"، اغتنم بالأمس فرصة انعقاد مجلس الوزراء، لا ليثير قضية الانتقاص من صلاحيات رئيس الجمهورية وسلطة الدولة اللبنانية في تقرير مصير اللبنانيين، إنما ليجاهر ويعلن بحنق وعدائية عن النية في الادعاء على صحيفة "نداء الوطن"، ربطاً بما نشرته في مانشيت عدد الأمس عن خطورة إلحاق لبنان بالمحور الإيراني، مثيراً في المقابل "ضرورة تشكيل لجنة لتعديل قانون المطبوعات"، وهو ما أتى في سياق يشي بالاتجاه عن سابق تصميم وتصوّر نحو تقييد حرية الإعلام والرأي في لبنان بقوة القانون العتيد تحت طائل تجريم المخالفين جنائياً.



 



"النهار": لماذا لم يستسغ جمهور التقدمي لقاء اللقلوق وتمسّك بجعجع؟



كتب مجد بو مجاهد في "النهار": لماذا لم يستسغ جمهور التقدمي لقاء اللقلوق وتمسّك بجعجع؟



شريحة من جمهور الحزب التقدمي الاشتراكي لم تستسغ لقاءً اللقلوق. وتوزّع المعترضون التقدّميون على ثلاثة فرقٍ: تخوّف الفريق الأوّل من أن يكون في نيّة زعيمهم وليد جنبلاط المضيّ في حلفٍ سياسي مع "التيار الوطني الحرّ". ووجّه الفريق الثاني انتقادات الى الفريق الأوّل على تبنّي نظريات مماثلة، داحضاً - رافضاً أي حلف سياسي ممكن أن يحصل مع "التيار البرتقالي" على حساب "القوات". ورأى الفريق الثالث أن توقيت زيارة اللقلوق لم يكن مناسباً بالتزامن مع زيارة جعجع. كيف تنظر "القوّات" الى انطباعات شريحة من الجمهور الدرزي حول لقاء اللقلوق؟ يقول عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب وهبه قاطيشا لـ"النهار" أن "لقاء اللقلوق أثمر مصالحة شعبية، لكن العهد لا يزال يحاول محاصرة جنبلاط بايعاز من الخارج. وأثبتت ردود الفعل السلبية أن أهل الجبل يريدون الحفاظ على مصالحتهم الأساسية مع القوات، خصوصاً أن خطاب معراب يلتقي مع ما يريده الموحدون الدروز. ويحبّ الرأي العام الدرزي والسني القوات ويؤيد مواقفها، وهذا لا يضرّ بمصالح الحلفاء الاستراتيجيين الذين نستمر معهم على الخطّ نفسه". ويخلص الى أنه "لا خوف على الحلف الاستراتيجي بين "القوات" و"التقدمي" و"المستقبل"، وهو حلف رأي عام، هدفه قيادة الدولة وتحرّرها من الهيمنة السورية والتبعية الايرانية رغم الاختلاف داخلياً على قضايا عدّة". ويقول مصدر سنّي بارز عاش حقبة ثورة الأرز، بأن ذاكرة 14 آذار تتلاشى في النفوس. ويرى أن التعاطف مع جعجع سببه الكره لباسيل، مشيراً الى أن "للتعاطف حدوده، فمضى وقتٌ كان فيه جعجع أهم من سعد الحريري في الشارع السني وأهم من أهم زعيم سني، لكن شعبيته تراجعت سنياً بعد حقبة اتفاق معراب". ويعتبر أن "جعجع يتحمّل أيضاً مسؤولية مآلات الوضع، ذلك أن (من جرّب المجرّب كان عقله مخرّباً)، وقد جرّب جعجع التيار العوني سابقاً وطعن في الظهر. ويضيء المتحدّث على "واقع" من شأنه التسليم بتلاشي مرحلة 14 آذار من الأذهان، فيقول إن "الخطير أن بعض السنة في مناطق الأطراف يتبعون من يؤمّن لهم المصالح، بعدما رأوا أن الزعماء تتبع هذه الاستراتيجية أيضاً. وتتبع شريحة من سنّة عكار باسيل، وهي ظاهرة انتشرت بدءاً من العام المنصرم، اذ سمّى 400 عنصر سنّي التحقوا في الجيش اللبناني من أصل 600 عنصر. وهؤلاء أضحى انتماؤهم الى التيار. ويؤمّن حزب الله خدمات صحية ومادية لسنة البقاع عبر النائب عبد الرحيم مراد".



 



"النهار": كلمة لسامي جميل الجمعة ستشكل منعطفاً جديداً



وصف قريبون من رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل لـ"النهار" الكلمة التي سيلقيها غداً من بيت الكتائب في الاشرفية في الذكرى الـ 37 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل بانها "ستشكل منعطفاً جديداً وسقفا يتماشى مع ما تتطلبه مواجهة محاولات "حزب الله" لاستكمال وضع يده على لبنان". 



 



"النهار": IDC: انقذوا لبنان بإعادة آمنة للنازحين وادعموا الجيش



كتبت هدى شديد في "النهار": IDC صوت مسموع في واشنطن: انقذوا لبنان بإعادة آمنة للنازحين وادعموا الجيش إذا كنتم تريدون إنهاء السلاح خارج الشرعية



سنة بعد سنة، تكبر منظمة الدفاع عن المسيحيين في الشرق IDC، حتى باتت تشكل "لوبي" ضاغطاً وفاعلاً مع دوائر القرار في العاصمة الاميركية، أكان مع الادارة أم مع مجلسي النواب والشيوخ.  في ملف IDC هذه السنة شرح مفصّل عن واقع لبنان المتردي مع تضخم ازمة النازحين السوريين، وعن دور الجيش اللبناني الفاعل في حفظ الامن وفي تطبيق قرارات الشرعية الدولية، وعن اهمية المساعدات العسكرية المقدمة اليه من الولايات المتحدة الاميركية، لاسيما بعد انتهاء حرب تموز، أي منذ العام 2006. هذا الملف حملته مجموعات من منظمة IDC توزعت على مكاتب النواب والشيوخ في الكابيتول هيل. ومن مكتب الى آخر ومن لقاء الى لقاء، كانت تتردد عبارة: "ادعموا الجيش اللبناني واعطوه ما يحتاج اليه من سلاح اذا كنتم تريدون إضعاف حزب الله وانهاء دوره العسكري". يقول مؤسس المنظمة توفيق بعقليني لـ"النهار": "بالنسبة الينا، إما ان هناك دولة في لبنان او لا دولة، واذا كنّا نريد الدولة فوحده الجيش الذي يجب ان يحمل السلاح، وإلا فليقولوا لكل دول العالم ومنها الولايات المتحدة ان لا قدرة للدولة على السيطرة على البلد وان الميليشيات هي التي تحمي لبنان. وعن قضية النازحين يقول بعقليني: "بدأنا بتحقيق ما نعمل عليه منذ نحو سنتين وأكثر. وبدأنا بعقد طاولات مستديرة حول هذه القضية والهدف ايجاد الوسائل الكفيلة بإعادة النازحين الى بلادهم. والآن أصبحنا نسمع كلاماً في هذا الاتجاه من الادارة الاميركية، وكما قال السناتور صامويل براون باك يجب ان يعود النازحون الى بلادهم كما عاد باقي النازحين الى العراق وغيره".



 



"الشرق الاوسط": مخاوف من إقصاء الشيعة من القطاع المصرفي اللبناني



كتب نذير رضا  في "الشرق الاوسط": مخاوف من إقصاء الشيعة من القطاع المصرفي اللبناني



قالت مصادر سياسية لبنانية لـ"الشرق الأوسط" إن أزمة جمال ترست بنك زادت الاعتقاد بأن هناك استهدافاً بالعقوبات لطائفة محددة في لبنان، بالنظر إلى أن جلّ المستهدفين في لبنان من العقوبات، أفراداً ومؤسسات، هم من لون واحد، وكأن هناك تمييزاً طائفياً، رغم نفي الولايات المتحدة. وتنقل المصادر السياسية عن مصادر المصرف المركزي إشارتها إلى انخفاض تحويلات المغتربين تلامس 60 في المائة حتى الآن، وهو ما ينعكس بشكل كبير على السيولة، وعلى محفظة المصرف المركزي من العملات الصعبة، ما دفع المصارف اللبنانية لممارسة تضييق إضافي على السحوبات بالعملة الصعبة والتحويلات النقدية. ورغم تنامي المخاوف الشيعية، لا تنظر مصادر مصرفية إلى قضية جمال ترست بنك كتمهيد لإقصاء الشيعة من النظام المصرفي اللبناني، بدليل أن بيان الخزانة الأميركية حصر الموضوع بهذا المصرف الذي يمثل 0.36 في المائة من حجم السوق المصرفية في لبنان، مشددة في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" على أن القرارات المطالبة بضرورة الامتثال ليست محددة بالشيعة فقط. وقالت المصادر المصرفية إن واشنطن ملتزمة بإقصاء أي شخص أو كيان ضالع في مساعدة الحزب، وليس الشيعة، مضيفة: الواضح من تبرير الخزانة الأميركية أن ما حصل هو تنفيذ ضربة موجعة لكل متهم بمساعدة الحزب. وإذ أشارت إلى أن الحزب لا يمتلك حسابات مصرفية، لفتت إلى أن هناك صاحب حق اقتصادي يستفيد فعلياً من الحسابات، مشيرة إلى أن الاستراتيجية الأميركية تتلخص بأنه إذا كان صاحب الحق الاقتصادي مستفيداً، فيكون الإجراء مؤلماً، وإذا لم يكن صحيحاً، فيكونون بذلك قد آلموا البيئة الشيعية المؤيدة أو الموالية للحزب، من غير أن تنفي المصادر أن هناك ضحايا، عادة ما يكونون نتيجة تلك الإجراءات، وهم ضحايا من كل الطوائف. وترفض الخبيرة الاقتصادية، فيوليت بلعة، تطييف المصارف اللبنانية، قائلة لـ"الشرق الأوسط": لا يمكن القول إن هناك مصارف شيعية أو مسيحية أو سنية أو درزية، ففي الواقع، هناك مصارف أصحابها ينتمون إلى تلك الطوائف، وهو ما دفع البعض لمنحها هذه الصبغة، وقالت: إجمالاً كان القطاع المصرفي ممسوكاً من قبل المسيحيين أكثر من المسلمين، وهذه الصناعة المصرفية جذبت أبناء الطائفة الإسلامية فيما بعد. ومع أن مساهمة المتمولين الشيعة في الاستثمار في القطاع المصرفي تقلصت من 5 في العام 2010 إلى 3 اليوم، لا ترى بلعة استهدافاً للطائفة الشيعية، بل لكل مصرف متهم بعلاقة مع (حزب الله)، ويتعامل مع كل ما يخالف القانون الأميركي.



 



"الانوار": ألف تحية وتحية مع حفظ الألقاب: علي حسن خليل.. جوزف عون.. عباس ابراهيم



كتبت الهام فريحة في "الانوار": ألف تحية وتحية مع حفظ الألقاب: علي حسن خليل.. جوزف عون.. عباس ابراهيم



فجَّرَ وزيرُ المال علي حسن خليل قنبلةً فضائحيةً، فكشف مزاربَ التهريبِ وما يمكنُ أن تسبّبه من تطيير أموالٍ من طريق خزينة الدولةويروي الوزير خليل في هذا السياق: "قال لي أحدهم، أمّن لي معبراً لـ3 ساعات في اليوم وسأعطيك 100 ألف دولار". تخيّلوا الواقعة وتخيَّلوا الرقم، وهذا كلُّه في وقتٍ يُحرَم فيه العسكري من لقمةِ العيش، فمتعهّدو تغذية الجيش اللبناني توقّفوا عن تقديم المواد الغذائية المطلوبة، بما فيها الخبز العربي والخضار واللحوم بسبب عدم دفع مستحقاتهم منذ تشرين الثاني 2018، لكن وزير المال خليل أوضح: "لا تأخيرَ في وزارةِ المال، وسيتمُ إنجازُ الصرفِ خلال اليومين المقبلين، نحن تسلّمنا هذه الجداول والمستحقات منذ أسبوع فقط، وأخذنا الوقت الطبيعي لصرفها". نقولها بأسف وأسىهل يُعقَل ان تكونَ "غلةُ التهريبِ" في ثلاث ساعات ما يعادلُ توفير غذاءٍ لأكثر من لواء في الجيش؟ أَطلقوا يدَ الجيش في مكافحةِ التهريب: المهرِّبون معروفون واحدًا واحدًا فلماذا التستر عليهم؟ ولماذا تغطيتهم؟ لا تسأل مواطنًا في أقصى البقاع أو في أقصى الشمال إلا ويسمِّي لك المهرّبين، ويدلّك على منازلهم التي أصبحت قصورًا وعلى البضائع التي يهرّبونها، ومَن يسلِّم؟ ومَن يستلم؟ فهل يُعقَل ان يكون "أصغرُ مواطنٍ" عارفًا بكل هذه الأمور فيما المعنيون يعقدونَ الاجتماع تلو الاجتماعِ ولا يُصدرونَ غير قراراتٍ تبقى حبرًا على ورق؟ ضلعٌ آخرٌ من ضلوعِ وركائزِ البلد، المديرُ العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم: رجلُ المهماتِ الصعبةِ والدقيقةِ التي تحتاجُ إلى صبرٍ وهدوءٍ وصلابةٍ وليونةٍ في آن، وصلت شهرته إلى أقاصي الأرض في حنكة التفاوض.



لقد استحوذ اللواءُ ابراهيم على سمعةٍ عالميةٍ وصدقيةٍ دوليةٍ من خلال الأدوار التي اضطلع بها سواء من خلالِ إطلاقِ أحد الكنديين من سوريا أم من خلال إطلاق الاميركي اللبناني الأصل نزار زكا من إيران.



ألف تحية وتحية، مع حفظ الألقاب: علي حسن خليل، جوزف عون وعباس ابراهيم.



 



"نداء الوطن": جسور "قوّاتية" - روسية... و"الإشتراكي" يشكر "الرفيق بوتين"



كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": جسور "قوّاتية" - روسية... و"الإشتراكي" يشكر "الرفيق بوتين"



برزت زيارة رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط ولقاؤه المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، بحيث دارت محادثات تناولت الوضع اللبناني والوضع في المنطقة. وبحسب المعلومات المتوافرة عن الزيارة لـ "نداء الوطن" تأتي زيارة تيمور جنبلاط والوفد المرافق الذي ضمّ وزير الصناعة وائل أبو فاعور وحليم أبو فخر الدين لشكر موسكو على الدور الذي لعبته أثناء أحداث الجبل الأخيرة، حيث كان الموقف الروسي واضحاً في عدم السماح لأحداث قبرشمون بالتأثير على أمن لبنان واستقراره، ومن جهة أخرى رفض الهجوم على جنبلاط ومحاصرته ومحاولة إلغائه، وقد ساهمت موسكو بفكّ الحصار عن جنبلاط خصوصاً وأن فريق العهد و"حزب الله" كانا يريدان النيل منه، فأتى التدخّل الروسي حاسماً في هذا الموضوع. وفي السياق، برزت زيارة نائبي "القوات" زياد الحوّاط وفادي سعد إلى روسيا، بالتزامن مع زيارة تيمور جنبلاط. وعلمت "نداء الوطن" أنّ "الحوّاط وسعد هما من افتتحا العلاقة مع روسيا عبر برلمانيين روس، وتهدف الزيارة إلى ترسيخ هذه العلاقات، وقد تناولت اللقاءات مواضيع عدّة أبرزها الحرب السوريّة وتأثيرها على لبنان، أزمة النزوح السوري والدور الروسي في حلّها، والعلاقة القواتيّة - الروسيّة. وفي المعلومات أيضاً أن "القوات" تسعى إلى تطوير علاقاتها مع موسكو، وهناك مهمّة كبرى تنتظر الحوّاط وسعد على هذا الصعيد، كذلك فإن الطرف الروسي يُبدي رغبة أيضاً في هذا المجال خصوصاً وأن "القوات" طرف فاعل وأساسي في اللعبة السياسية اللبنانية. ويبدو أن الزيارات القواتيّة إلى موسكو ستتكرّر، وستتم متابعة العلاقات مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين ومع المسؤولين الروس، علماً أن "القوات" تحاول توسيع مروحة علاقاتها الخارجيّة، وسط نفي أن يكون هذا الأمر له علاقة بمحاولة عزلها.



 



"الشرق الاوسط": شريان التهريب في لبنان يمتد من عكار إلى البقاع



قال مصدر وزاري إن الشريان الحيوي للتهريب في لبنان يمتد من وادي خالد في عكار إلى منطقة البقاع، مروراً ببلدة القصر البقاعية، وإن البضائع المهربة تدخل إلى الأراضي اللبنانية عبر مرفأ طرطوس السوري، وإن هذا يؤدي إلى خفض واردات الدولة في الوقت الذي تلحظ فيه موازنة عام 2020 ضرورة زيادة الواردات لخفض العجز وخدمة الدين العام. وكشف المصدر الوزاري المواكب للأجواء التي سادت الاجتماع الأمني - الوزاري الذي رأسه، أول من أمس، رئيس الحكومة سعد الحريري وخُصّص لمكافحة التهريب، عن أنه جرى التأكيد على ضرورة تفعيل دور القوى الأمنية بالتنسيق مع المديرية العامة للجمارك لإقفال المعابر غير الشرعية من جهة؛ ولملاحقة المهرّبين وتوقيفهم وإحالتهم إلى القضاء المختص؛ من جهة أخرى. وسأل المصدر الوزاري: إذا كانت المعابر التي يسلكها المهرّبون لتهريب بضائعهم باتت معروفة، فلماذا لا يتم إقفالها فوراً؟!. وقال إن الاجتماع الوزاري - الأمني تطرّق إلى إمكانية التنسيق بين لبنان وسوريا لقطع الطريق على المهربين الذين يتمتعون بحماية سياسية وبات على من يحميهم أن يرفع الغطاء السياسي عنهم والتعاون مع الأجهزة المختصة لتوقيفهم ومقاضاتهم. ورأى المصدر نفسه أنه جرى التطرق عرضاً إلى ضرورة ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، وكذلك الأمر بالنسبة للتنسيق الأمني بين البلدين لمكافحة التهريب. وعدّ أن تهريب الخضراوات والفاكهة من سوريا إلى لبنان لا يؤثر على خفض الموارد المالية للدولة من خلال استيفاء الرسوم والضرائب عليها، وقال إن عمليات التهريب «الدسمة» التي تدرّ ملايين الدولارات على المافيات التي ترعاها وتؤمّن لها الحماية، تكمن في تدفّق أطنان من الدخان الأجنبي والتنباك العجمي والمشروبات الروحية... وغيرها، إلى السوق اللبنانية.



 



"الديار": دار الفتوى: شحّ في الاموال وثورة مشايخ على ابوابها!!



كتب كمال ذبيان في "الديار": دار الفتوى: شحّ في الاموال وثورة مشايخ على ابوابها!!



الازمة المالية - الاقتصادية، التي يعاني منها لبنان، وصلت الى دار الفتوى، التي تتبع رسمياً الى رئاسة الحكومة، كما مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، ودار الافتاء الجعفري، بحيث بدأت تبرز حالة من الغليان في صفوف مشايخ من الطائفة السنية في اكثر من منطقة في لبنان، بسبب اوضاعهم المالية المزرية، والشح المالي الذي تعانيه دار الفتوى وتمارسه نحوهم، بحرمانهم من حقوق لهم. وفي هذا الاطار، فان مشايخ في عكار، قرروا الخروج عن صبرهم الذي نفد من الوعود التي كانت تعطى لهم من قبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الذي وعدهم بانه سيذهب اليهم في عكار، للتشاور معهم في اوضاعهم، بعد ان ابلغوه الاسبوع الماضي، انهم سيحضرون الى دار الفتوى، للاحتجاج على الوضع المالي والاجتماعي الذي وصلوا اليه، وفق ما تقول مصادر المشايخ الناقمين، لكن المفتي دريان ابلغهم انه هو سيذهب اليهم والوقوف على وضعهم ومطالبهم، وتم تحديد موعد الثلاثاء الماضي، لكنه ارجئ لمصادفته مع ذكرى عاشوراء، وان مفتي الجمهورية سيلتقيهم بعد عودته من السفر بعد اسبوعين، لكن جوابهم كان سلبياً، وان الشيخ محمد اسكندر عضو لجنة المتابعة، ابلغ المفتي دريان، بأن المشايخ سيتظاهرون ويعتصمون امام دار الفتوى في بيروت، ولن يناموا على وعود تعطى لهم منذ شهور لا بل سنوات، تحت ذريعة عدم وجود المال، وتوقف المكرمات التي كانت تحصل عليها دار الفتوى من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وانه يوجد فائض للاموال في وقف العلماء، كما في اوقاف بيروت الاسلامية، وفي المصارف المودعة فيها اموال دار الفتوى، وان ذريعة عدم وجود مال، لا تنطلي على احد، كما يقول اعضاء في لجنة المتابعة. قرر المفتي دريان الاستماع الى لجنة المتابعة ، واستقبل وفداً منها ظهر امس في دار الفتوى ولم يقتصر الحضور عليها بل على مشايخ اخرين، ووقف على مطالبها، والتي ركزت على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المشايخ، الذين ابلغوا المفتي دريان عدم ثقتهم بالوعود، وهم يريدون اطعام اولادهم وتسجيلهم في المدارس، وهذه المسائل لا تتأجل، لا بد من حسمها، كما اكد المشايخ لمفتي الجمهورية الذي تحدث عن الوضع المالي الصعب، وهو يقدر ظروفهم، وسيسعى الى تأمين الحد الادنى من عيشهم الكريم.



 



أسرار وكواليس



logo-nahar




  1. إثر دخوله لبنان من دون معوّقات، وبعد الضجّة الإعلامية حوله، تمّ أمس توقيف المسؤول السابق عن معتقل الخيام عامر الياس فاخوري وإخضاعه للتحقيق وسيُحال على المحكمة العسكريّة.

  2. شكّك مسؤول تربوي في إعلان وزير التربية عن النزوح من المدرسة الخاصة الى المدرسة الرسميّة معتبراً أن زيادة أعداد التلامذة مردّه إلى التلامذة السوريّين.

  3. على رغم بعض الاعتراضات الأهلية تواصل المصلحة الوطنيّة لنهر الليطاني إزالة التعدّيات على أملاكها في مناطق بقاعيّة وجنوبيّة بغطاء سياسي كبير.



http://www.aljoumhouria.com/img/user/logo.png




  1. يتجه تيار سياسي بارز نحو إعادة طرح مسألة خلافية على بساط البحث خلال الجلسة النيابية المخصصة لمناقشة الرسالة الرئاسية هذا الشهر.

  2. يقول مطلعون على العلاقة بين مرجع حكومي وحليف سياسي له انها اليوم في أسوأ أحوالها على الرغم من حرص الطرفين على عدم الخروج بهذا التوتر الصامت إلى العلن.

  3. جال رئيس حزب لبناني خلال زيارة له لمؤسسة رسمية على بعض الدوائر فيها وعقد اجتماعاً مع المدير العام.



 



http://aliwaa.com.lb/images/logo.png




  1. باتت قطاعات الموظفين غير مطمئنة إلى مصير رواتبها وتقديماتها في الموازنة الجديدة؟

  2. لا تخفي قيادة حزب مسيحي خشيتها من محاولة جدّية لعزلها، ووضعها امام موقف معقد بين الخروج والبقاء..

  3. تبيّن لشخصيات التقت المبعوث الأميركي الجديد أنه يجيد العلاقات العامة ويتمتع بمعلومات على درجة من الإتساع، خلافاً لموفدين سابقين!






  1. أجمع أكثر من مسؤول سياسي وحزبي التقوا الموفد الأميركي أن الأخير حرص على أن يكون متكلماً أكثر منه مستمعاً في انعكاس لمهمته "الإبلاغية وأن آراء من التقاهم لم تعدّل "الرسائل" التي نقلها لا سلبا ولا إيجابا.

  2. نقل عائد من باريس استمرار العتب الفرنسي على لبنان جراء شراء أسلحة من دولة أخرى بدلاً من فرنسا المساهمة في مؤتمر روما.

  3. يعتري أحد السياديين حالة من الإحباط في الخفاء والاندفاع في العلن، إلى حد قوله: "الوضع ما بيسوى أبداً ولبنان أصبح "فيترين" لدولة أخرى".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 أيلول 2019 00:00