17 حزيران 2019 | 00:00

خاص

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر

توقفت الصحف المحلية اليوم (الاثنين) عند اتجاه الوضع اللبناني هذا الاسبوع الى مزيد من الغوص في الشؤون الداخلية، حيث يُنتظر أن يُفتح ملف التعيينات الإدارية على وقع استمرار مناقشة مشروع قانون الموازنة لسنة 2019 في اللجنة النيابية المختصة، فيما سيغيب ملف ترسيم الحدود البحرية والبرية عن الاهتمام قليلاً، وربما لأيام، نتيجة تأجيل الوسيط الاميركي ديفيد ساترفيلد عودته الى بيروت التي كانت منتظرة اليوم، ليتصاعد الاهتمام بملف النازحين مع وصول موفد رئاسي روسي الى بيروت غداً، ناقلاً دعوة للبنان الى مؤتمر "أستانا" المقبل.



 النهار

التلوّث يتضاعف في البيئة... والسياسة

واشنطن والرياض "لا تُريدان" حرباً في المنطقة



 الجمهورية

أسبوع تعيينات وصدامات ومصالحات



 اللواء

باسيل يُرهِق الساحة .. ولقاء قيد التحضير مع الحريري

وفد روسي في بيروت وساترفيلد يُرجئ عودته .. وتعليق إضراب الجامعة على زَغَل



 الاخبار

خلاف التعيينات يتفاقم... والحكومة تمدّد التنصّت!



 الشرق الاوسط

أميركا تتعهد ضمان حرية الملاحة



 الحياة

الجميل من المختارة: المشكلة ليست جبران باسيل بل من يقف خلفه



 الشرق

وفود روسية واميركية وسعودية الى بيروت



 الديار

الفساد الآفة التي أوصلت الدين العام إلى 86 ملياراً ... وهكذا تراكم منذ نهاية الحرب الأهلية

المسؤولية تتحملها كل الحكومات ولا حلول إلا بمحاربة الفساد





اهتمام عالمي وعربي بحديث ولي العهد السعودي لـ"الشرق الأوسط"

أشارت "الشرق الأوسط" إلى أن حوار الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الذي أجراه رئيس تحريرها غشان شربل، و نشر أمس (الأحد)، حظي باهتمام بالغ من جانب وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العربية والعالمية التي أعادت نشر الحديث وأضاءت على أبرز نقاطه.

وكان الأمير محمد بن سلمان:

شدد على أن الاعتداءات على ناقلات النفط في الخليج واستهداف منشآت نفطية ومطار أبها في المملكة "تؤكد أهمية مطالبنا من المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم" من سلوك النظام الإيراني. وأشار إلى أن المملكة "لا تريد حرباً في المنطقة". غير أنه شدد على "أننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية". وأكد أن "المشكلة في طهران وليست في أي مكان آخر"، مشيراً إلى أن "إيران هي الطرف الذي يصعّد دائماً في المنطقة، ويقوم بالهجمات الإرهابية والاعتداءات الآثمة".

لفت إلى أن "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني ضيفاً في طهران وقام أثناء وجوده بالرد عملياً على جهوده، وذلك بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان، كما قام عبر ميليشياته بالهجوم الآثم على مطار أبها، ما يدل بشكل واضح على نهج النظام الإيراني ونواياه التي تستهدف أمن المنطقة واستقرارها".

ذكّر بأن السعودية دعمت "الجهود كافة للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، لكن للأسف ميليشيا الحوثي تقدم أجندة إيران على مصالح اليمن وشعبه"، مشدداً على أن بلاده "لا يمكن أن تقبل بوجود ميليشيات خارج مؤسسات الدولة على حدودها". وأوضح أن هدف التحالف في اليمن "ليس فقط تحريره من وجود الميليشيات الإيرانية، وإنما تحقيق الرخاء والاستقرار والازدهار لكل أبناء اليمن".

وصف العلاقات السعودية - الأميركية بأنها "عامل أساسي في تحقيق أمن المنطقة واستقرارها"، مشدداً على أنها "لن تتأثر بأي حملات إعلامية أو مواقف من هنا وهناك".



ووعد باستمرار "موقفنا الداعم لأشقائنا السودانيين في مختلف المجالات حتى يصل السودان لما يستحقه من رخاء وازدهار وتقدم"، مشيراً إلى أن بلاده "يهمها كثيراً أمن السودان واستقراره، ليس للأهمية الاستراتيجية لموقعه وخطورة انهيار مؤسسات الدولة فيه فحسب، ولكن نظراً أيضاً إلى روابط الأخوة الوثيقة بين الشعبين".



أحمد الحريري: حديث ولي العهد السعودي استثنائي

نشر الأمين العام ل"تيار المستقبل" أحمد الحريري، عبر "تويتر"، حديث الأمير محمد بن سلمان ل"الشرق الأوسط" اليوم، وعلق عليه قائلاً: "حديث الأمير محمد بن سلمان استثنائي بوضوحه في مرحلة استثنائية يوازن فيها بين حكمة القيادة وحزم المواجهة وشجاعة الرؤية. متضامنون مع السعودية وقيادتها وما يجمعنا مصير عربي واحد وقضية قومية تستحق من كل العرب كل الدعم".



"الجمهورية": احتمالات الانفجار الاقليمي تراجعت

اعتبرت "الجمهورية" أن احتمالات الانفجار الاقليمي تراجعت في ظل مراوحة المواقف بين التصعيد والتهدئة، وتأكّد لكثير من المراقبين أنّ الأزمة السائدة بين الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها، وبين إيران وحلفائها، آيلة الى مفاوضات تستهدف إيجاد حلول لها، في ضوء تحرّك اكثر من وسيط إقليمي ودولي بين العواصم المعنية.

بري: لا أحد يريد الحرب

أشارت "الجمهورية" إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري قال رداً على سؤال حول التوتر في المنطقة : "لا أعتقد انّ المنطقة ذاهبة الى الحرب، فلا أحد يريدها".



"الاخبار": الخيارات الأميركية في الخليج

كتب ابراهيم الامين في "الاخبار": الخيارات الأميركية في الخليج

اليوم، تقول اميركا إنها تبحث برنامج اجراءات امنية وعسكرية وقائية في بحور الخليج وعمان والعرب، من اجل توفير الحماية لحركة الملاحة. وهي اجراءات لا تلزمها بإرسال جيوش، بل بتركيز انتشار قطعها العسكرية البحرية في هذه المنطقة، وتكثيف عمل منظومة التجسس التقني فوق كل المنطقة. وهي تأمل الحد من حركة المجموعات التي تقف خلف الهجمات على الناقلات الراسية او المتحركة في تلك البحور. وهي نتيجة كافية لعدم الدخول في مواجهة مباشرة مع ايران، دون تغيير لسياستها الانتقامية من ايران. وعندما تفكر اميركا بهذه الطريقة، فالسبب ان خياراتها الان بسيطة وواضحة: 1- إما الإقرار بفشل خطة الحرب الاقتصادية، وبالتالي التراجع حتى تقبل إيران العودة الى المفاوضات، فهذا يعني فشل سياسات الرئيس دونالد ترامب منذ قراره التنصل من الاتفاق النووي. وهو أمر ليس متوقعاً حصوله، او على الاقل الآن، لأنه سيعني ايضاً، إضعافاً لموقف حلفائها الداعمين لرفع مستوى الضغوط على ايران. 2- إما الذهاب الى ردود مباشرة، على قاعدة ان اميركا تحمّل ايران مسؤولية الهجمات الاخيرة، وبالتالي ستضرب أهدافاً نفطية ثابتة او متحركة لايران، او توجّه ضربات الى البحرية الايرانية الناشطة في تلك المنطقة. وطالما تعرف اميركا أن ايران سترد، ليس على حلفاء واشنطن، بل على القوات الاميركية المنتشرة في هذه المنطقة، فسنكون امام اختبار عض الاصابع. الثابت الاكيد من جانب المحور الذي تقوده ايران، ان القرار متخذ في شأن عدم التراجع عن الموقف الحالي، وفي إعداد برنامج ردود على كل مستوى من مستويات الحرب القائمة، وفي الاستعداد لمواجهة تحمل الكثير من المفاجآت لأميركا وحلفائها.



"اللواء": كلام خليجي عن الأزمة مع إيران

كتب صلاح سلام في "اللواء": كلام خليجي عن الأزمة مع إيران

الإصرار الإيراني على التصعيد في منطقة الخليج، ما زال يُقابل بسياسة ضبط النفس من الجانب الآخر، وخاصة المملكة العربية السعودية التي خاضت معركة ديبلوماسية مدروسة وموفّقة في استضافتها لثلاث قمم: خليجية وعربية وإسلامية، حصلت في نهايتها على تضامن واسع من الدول المشاركة في مواجهة الاعتداءات الإيرانية المتخفية بقناع الحوثيين. وجاء الاعتداء الأخير على الناقلتين في بحر عُمان، ليؤكد من جديد صوابية الموقف السعودي بأن تأمين حماية خطوط الإمدادات النفطية ليس مسؤولية السعودية وحدها، بقدر ما هي مسؤولية المجتمع الدولي ودوله المستفيدة من نفط المنطقة. ثمة معلومات متناقضة حول نتائج الوساطة اليابانية وما توصلت إليه زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى العاصمة الإيرانية، بالنسبة لترجيح خيار المفاوضات بين واشنطن وطهران، وتجاوب الأخيرة مع دعوات ترامب للتفاوض. وما تسرب على هامش هذه الزيارة يُشير إلى بدء اجتماعات على مستوى الخبراء من الجانبين، تمهيداً للمفاوضات المنتظرة، والتي من المرجح أن تبدأ في الشهر المقبل، بعد مؤتمر البحرين وقمة العشرين في الأيام الأخيرة من الشهر الحالي. وعلى ضوء نتائج تلك المفاوضات سيتحدد مسار الأزمة الراهنة، انفراجاً أو انفجاراً، رغم محاولة ترامب تجنب الدخول في أي حرب شاملة، عشية بدء موسم الانتخابات الرئاسية في أميركا. أما رفض دول مجلس التعاون الخليجي الدعوات الإيرانية المتكررة للتفاوض حول أمن الإقليم، فيعود إلى اعتبار هذه الدعوة بمثابة محاولة ساذجة لدق إسفين بين الدول الخليجية ودول التحالف الغربي الذي تقوده أميركا حالياً، فضلاً عن أن كل المفاوضات السابقة، والتي جرت مع أكثر من رئيس إيراني، لم تؤدِ إلى النتائج المتوخاة منها، لأن إيران كانت تنفذ أجندتها في المنطقة، مستغلة ظروف المهادنة إبان مراحل المفاوضات! وتُحمّل الأوساط الخليجية طهران مسؤولية تفاقم الأزمة الراهنة، بسبب إصرارها على سياساتها المعادية لدول المنطقة، والتدخلات المتمادية في شؤونها الداخلية، وتهديد أمنها القومي، على نحو ما يحصل حالياً في اليمن، بعد انقلاب الحوثيين على التسوية الوطنية، التي تم التوصل إليها بين مختلف الأطراف السياسية في صنعاء، بمن فيهم الحوثيون! لا يتوقع أهل الخليج استمرار الوضع الراهن في المنطقة فترة طويلة: إيران غير قادرة على تحمّل هذا الحصار طويلاً، والإدارة الأميركية ستنصرف إلى الاهتمام بمجريات الانتخابات الرئاسية بدءاً من الخريف المقبل.



"النهار": هل الرهان اللبناني على إيران قوية في محلّه؟

كتبت سابين عويس في "النهار": هل الرهان اللبناني على إيران قوية في محلّه؟

تستغرب مصادر ديبلوماسية مطلعة ما وصفته بـ" السطوة الإيرانية" على لبنان، مشيرة الى أن ثمة شعورا عربيا بأن إيران متقدمة في لبنان أكثر من أي دولة أخرى، بعدما تراجع نفوذها في أكثر من دولة، ولا سيما العراق، حيث برزت أخيرا "نقزة" شيعية من هذا التدخل، أو في سوريا حيث تم تجميد الاندفاعة الإيرانية هناك. وتتوقف المصادر عند التبدل في الموقف الروسي، حيث بات التدخل يهدف اليوم الى إخراج إيران. لا يزال لبنان الوحيد الذي يتعامل مع هذا المحور على أنه الأقوى، وفق المصادر، كاشفة ان الروس باتوا يتحدثون علنا وصراحة عن استحالة قبول روسيا بأي وجود عسكري إيراني على السواحل السورية. وهذا الكلام لم يكن بهذه الصراحة قبل عام. ٣ نقاط تسجلها المصادر في هذا السياق: 1- ان الرهان على سيطرة إيرانية على المنطقة ليس صحيحا، وعلى الدول التي لا تزال تسير بهذا الرهان ان تعيد قراءتها. 2- ان الحل في سوريا سيكون في خروج ايران وليس على يدها. 3- ان التسوية في سوريا لن تسمح لإيران بتحقيق كسب على حساب أميركا وروسيا. وتخلص الى السؤال: لماذا لا يزال لبنان متمسكا بهذا الرهان، ويتغاضى عن قراءة التطورات على مستوى المنطقة، بدءا من مشاركات رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في قمl الاردن ومكة رغم التحفظ الناتج من عدم رغبة في المواجهة مع ايران، او زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني للعراق وفشل مساعي إيصال نوري المال;ي الى رئاسة الحكومة. ومرد هذا السؤال الذي تطرحه المصادر الى ان الرهان على ايران لا ينحصر فقط في المحور الذي يدور في فلكه، بل ثمة انطباع في اوساط ديبلوماسية ان "تيار المستقبل" ليس بعيدا من هذا الرهان. وفي رأي المصادر ان الرهان الأفضل يظل على الوقت، لتبيان أين سيستقر ميزان القوى الاقليمي والدولي.



الحسن ترد على باسيل: مجلس الوزراء المرجع الصالح لمعالجة أزمة النزوح السوري

لاحظت "النهار" أن مفاعيل الهدنة التي انطلقت أوائل الأسبوع الماضي لم تثبت بعد أن أثار وزير الخارجية جبران باسيل سلسلة من الردود والردود المقابلة، في غير ملف، خصوصاً في ملف النازحين السوريين الذي أطلق فيه موقفاً جريئاً سأل فيه: "كيف تتقاضى سوريا بدل استئجارنا الكهرباء ونازحوها لا يدفعون رسوم الكهرباء في لبنان؟"، ورد على زميلته وزيرة الداخلية ريا الحسن عندما حض الأجهزة الأمنية على مواكبة البلديات في ازالتها مخيمات للنازحين، من دون الرجوع الى الوزارة المعنية، الأمر الذي حمل الحسن على الرد عليه.

في المقابل، شددت وزيرة الداخلية في بيان لمكتبها الإعلامي، على أن "مجلس الوزراء هو المكان المناسب والمرجع الصالح لمعالجة أزمة النزوح السوري ووضع استراتيجية متكاملة، تأخذ في الاعتبار القرارات التي سبق للمجلس الأعلى للدفاع ان اتخذها، والخطوات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ ولا سيما لجهة تحديد دور البلديات في معالجة هذه الأزمة".

ولفت البيان إلى "أنه لا يجوز تناول هذا الموضوع بخلفية فئوية وشعبوية ولأغراض حزبية وشخصية، لأن معالجة هذا الموضوع يجب أن تتم ضمن إطار المؤسسات الدستورية المختصة ولا سيما وزارة الداخلية والبلديات، وهي الوزارة المعنية بانتظام عمل البلديات والحفاظ على النظام العام ضمن نطاق كل منها".

الوفد الروسي يبحث تحريك ملف النازحين

علمت "النهار" من مصادر مواكبة لزيارة الوفد الروسي للبنان غداً أنّ موضوع النازحين هو طبق أساسي خلال الجولة التي سيقوم بها الوفد على الرؤساء الثلاثة وربما قيادات سياسية أخرى والمعنيين بملف النازحين. وتفيد المعطيات الراهنة أن الزيارة تأتي بعد برودة روسية تجاه تحريك ملف النازحين السوريين إذ يعترف البعض في الكرملين بأنّ هناك عوائق وصعوبات جمة، خصوصاً أنّ العملية السياسية تأخرت كثيراً.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" أن الموفد الروسي  سيوجّه دعوة رسمية للبنان للمشاركة في جولة مفاوضات "استانا" الـ13 التي ستجري في تموز المقبل، بعد ان ادركت موسكو أهمية إشراك عواصم الجوار السوري، في اعتبار انّ جولة "استانا" المقبلة ستضع اطاراً محدداً للبدء بإعادة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة، وهنا تكمن اهمية حضور لبنان لطرح هواجسه حول طرق معالجة هذا الملف.

ولا تستبعد مصادر "بيت الوسط"، بحسب "اللواء"، ان يطلب الرئيس الحريري من الوزير باسيل ان يستعجل وزيره لشؤون النازحين السوريين صالح الغريب لتقديم خطته لعودة النازحين إلى سوريا، إذا كانت لديه خطة فعلية لهذه الأزمة، بدلاً من طرح الموضوع في المنتديات السياسية، لأغراض حزبية وشخصية، بحسب ما فعل التيار  حيث طرح عنوان "دور البلديات في حل أزمة النزوح".



"القوات" لباسيل: أصبحت "فتنة متنقلة"

أضاءت "النهار" على نشر النائب القواتي عماد واكيم تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، قال فيها ان "وزير الخارجية جبران باسيل أصبح للأسف فتنة متنقلة... إذا زار فتن اذا صرح فتن اذا غرد فتن، ما هذه الهواية الهجينة؟... لبنان بحاجة الى الاستقرار، اللبنانيون بحاجة لبعض الامل، كفى عبثاً بلبنان من اجل المصالح الضيقة كفى شعبوية".



"الاخبار": القوات اللبنانية: سنوقف تمدّد باسيل!

كتبت ليا القزي في "الاخبار": القوات اللبنانية: سنوقف تمدّد باسيل!

هاجمت القوات اللبنانية زيارة باسيل لقضاء بشري. أتتها قصة اللافتات "لى القدّ، لتستخدمها في معركتها. القصة أكبر من لافتة، يقول أحد نواب القوات. فلو أنّ الزائر كان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وقام بتعليق اللافتات قبل ليلةٍ من مجيئه، لا يستفزنا ذلك. المشكلة أنّنا نتعامل مع شخصية سياسية (باسيل) استفزازية، وفعلاً يُمثّل فتنة متنقلة. يقول النائب إنّ اللافتات في قنات لم تُزل لأنّها قانونية، ولو استحصل على إذن في بقية البلديات، لما كنا سنُمانع. ألستم مُستفَزين من دخوله إلى بشرّي وتحالفه مع ويليام طوق، وتسمحون لأنفسكم بالتصرف كما لو أنكم تحملون صكّ ملكية بشري؟ أولاً، يردّ النائب، أكيد أنّ القضاء لنا، فنحن ربحنا المقعدين النيابيين، ونُمثّل القضاء بفارق بعيد عن أخصامنا. أما بالنسبة إلى ويليام طوق، ولا مرّة خفنا منه أو من أحد. ولكن ما يكشفه النائب أنّ القرار المُتخذ باستخدام السياسة والوسائل القانونية، لوقف تمدّد باسيل. لن نسمح له بأن يتوسّع. يتصرف باسيل وكأنه كلّ شيء في الدولة، من دون حدود، ومن دون أن يردعه أحد. نحن قادرون على وضع حدّ له، وسنقوم بذلك بالقانون!



"الجمهورية": كيف حَسبها جبران.. ولماذا انزعجت ستريدا؟

كتب عماد مرمل في "الجمهورية": كيف حَسبها جبران.. ولماذا انزعجت ستريدا؟

لم تكن تداعيات زيارة الوزير جبران باسيل الى بشري، سوى مؤشر إضافي الى مستوى الاحتقان السياسي والجماهيري بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. بالتأكيد، لا يمكن اختصار ما حصل بالخلاف حول آلية تعليق اليافطات، او طبيعة الموكب الزائر، بل هو يتّصل بمجمل العلاقة المعقّدة بين القوات وباسيل. ويقول مصدر في التيار: ما حدا قرّب صوبها للسيدة ستريدا. لقد كانت تخاطب نفسها، وتردّ على نفسها عبر البيانين الصادرَين عنها، وهذا شأنها. أبعد مما يطفو على سطح الزيارة، يشير المصدر البرتقالي الى أنّ امتعاض القوات الشديد منها، نابع من إحساس لديها بأنّ خطوة باسيل كسرت مفهوم الغيتو، الذي لا يزال يؤثّر على سلوك معراب، والأهم إنها أعطت القواتيين إشارات مقلقة حول ما يمكن أن يحمله المستقبل، على صعيد الحسابات السياسية والانتخابية في بشري. اللافت في هذا السياق، أن المرشح السابق الى الانتخابات النيابية ضد القوات في بشري وليم طوق، وهو إبن عم النائب ستريدا جعجع، استضاف باسيل الى مأدبة عشاء في منزله، وكأنه أراد بذلك أن يعلن عن خطوبته السياسية على التيار. وترجِّح أوساط التيار أن تكون هذه الحسابات المتصلة بالبيت الداخلي لـ"القوات"، هي السبب الحقيقي والضمني الكامن خلف توتر معراب، ومجاهرة السيدة ستريدا جعجع بانزعاجها من زيارة باسيل الى بشري. في المقابل، تحمّل القوات باسيل المسؤولية الكاملة عن الملابسات، التي رافقت جولته على بعض بلدات قضاء بشري، لافتة الى أن ما واكبها من تجاوز للأصول أدى الى تعثُّرها، الامر الذي كان بالإمكان تفاديه، لو أن وزير الخارجية تصرّف بطريقة مختلفة. ويتابع المصدر في القوات: لو أن المشكلة هي مشكلة توتر حيال مبدأ الزيارة، لما كان رئيس بلدية قنات القواتي قد أعطى إذنا لرفع لافتة ترحيب بباسيل. المسألة تتعلق حصراً باللياقات لا أكثر ولا أقل.ويَعتبر أن جولة باسيل لم تكن ناجحة، حيث استقبله العشرات فقط في قنات، أما في حدشيت فالاستقبال تعتير، وفق توصيفه.  وينتهي الى القول: إن ارتداء الياقات لا يعوّض عن غياب اللياقات.



"النهار": باسيل يحاصر "القوات" ويستهدف الحريري... لماذا يصعّد حملته ضد النازحين السوريين؟

كتب ابراهيم حيدر في "النهار": باسيل يحاصر "القوات" ويستهدف الحريري... لماذا يصعّد حملته ضد النازحين السوريين؟

لا يحمّل باسيل "حزب الله" أي مسؤوليات عن الأزمات اللبنانية المتعددة، لكنه في مواجهته لـ"القوات" داخل الساحة المسيحية وللحريري في البيئة السنية ولجنبلاط في ملفات عدة، يخاطب الراهن لتثميره في المستقبل، علماً أن الحريري الذي هاجم باسيل ومفتعلي الأزمات أخيراً أراد أن يستنهض أيضاً بيئته، على رغم أن الأول اعتبر وفق المصدر "أن كلام الحريري مجرد "فشة خلق" لا تقدم ولا تؤخر في موضوع التسوية التي يريدها ولا بديل منها لديه". تحرك باسيل على غير قضية في الأمن، والسياسة، والإدارة، والقضايا ذات المدى الأبعد، يهدف وفق المصدر إلى ترسيخ وضعه مرجعاً في السياسة الخارجية وقائداً على الساحة المسيحية. وفي الوقت الذي يرفع سقف موقفه في قضايا خلافية مع "القوات" و"المستقبل" وجنبلاط، يتحرك وفق المصدر بدعم من "حزب الله"، ويتسلح في حملاته بالدعم المطلق الذي يتلقاه من رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يعطيه القوة للخوض في ملفات ليست من مسؤوليته، وهذا الدعم يفتح طريقه للسير بخطى حثيثة نحو تكريس مرجعيته في الساحة المسيحية، وفي قرار الحكم على نحو لا يتعارض أولاً مع "حزب الله" الذي يشكل الداعم الأساسي له كقوة أمر واقع، ولا يقطع ايضاً مع اي من الأطراف الأخرى، حتى عندما يهاجمها في عقر دارها. وفي إمكانه إثارة الزوابع السياسية واتهام الآخرين بالعرقلة، ثم في إثارة ملف النازحين، وذلك عبر تعبئة قواه وحشد مناصريه واستنفار العصبيات إذا شكك البعض بما يسمى الإنجارات أو أطلق اتهامات بالعنصرية. يشير المصدر السياسي إلى أن أحداً لا يستطيع ضبط حركة باسيل غير "حزب الله" الذي يستفيد من اشعال الجبهات على رغم انه مصرّ على التسوية طالما أنه لا يواجه ما يزعجه في البلد، وكل مصالحه مؤمّنة. لذا هو مرتاح الى مواقف العهد ومعه باسيل لجهة "التلازم البري والبحري" في المفاوضات، شرط عدم الخروج عن "وحدة المسار والمصير"، أي عدم فصل المفاوضات اللبنانية عن المفاوضات السورية، ولا داعي للترسيم البري مع سوريا ما دامت الاستراتيجيا تستدعي ذلك...



الجميل: المشكلة في التسوية

أضاءت "النهار" على تصريح النائب سامي الجميل من المختارة حيث التقى النائب تيمور جنبلاط، بأن "المشكلة ليست جبران باسيل، بل من يقف وراءه والذي يقرّر مستقبل البلد وأعتقد أننا نفتعل قضية كبرى بوضع كل العملية على ظهر جبران باسيل فالمشكلة في التسوية السياسية التي حصلت. كنا وما زلنا نعتبر أن التسوية هدفها تغطية وضع اليد على البلد ومبنية على المحاصصة ولن تبني دولة القانون وبعد ثلاث سنوات من عمر هذه التسوية تبين ان الناس تعطينا الحق على ما كنا نقوله".



تعيينات في مجلس الوزراء

ينعقد مجلس الوزراء غداً في السراي الحكومي الكبير. وعلمت "الجمهورية"، أنّ هناك توجّهاً لدى مستويات رفيعة في الدولة، الى طرح إجراء التعيينات في بعض المؤسسات، وفي مقدمها تعيين أعضاء المجلس الدستوري، وكذلك تعيين أعضاء المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع. والمعلوم انّ التعيين في هذين الموقعين يتمّ على مرحلتين: الاولى، عبر انتخاب خمسة اعضاء للمجلس الدستوري في مجلس النواب، على ان يعيّن مجلس الوزراء الاعضاء الخمسة الآخرين، والأمر نفسه ينطبق على المجلس الوطني للاعلام.



"الأخبار": خلاف التعيينات يتفاقم

وبحسب "الأخبار"، فإنه لا اتفاق حتى اليوم على تلك التعيينات، لا بل إن الخلاف يشمل كل الملف. وبالتالي، فإن تعيينات أعضاء المجلس الدستوري ورئيس مجلس شورى الدولة وأعضاء مجلس إدارة "انترا" ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط والمدعي العام التمييزي، و26 قائم مقام، وغيرهم الكثير، معلّقة على تنازع المستقبل والتيار الوطني الحر على المناصب الشاغرة، والتي يضعها باسيل ركناً من أركان معركة "استعادة الحقوق"، علماً بأن حزب القوات يرفض حصوله على حصة شكلية من التعيينات المسيحية.

باسيل يزور الحريري

وإلى حين الاتفاق على التعيينات، توقعت "الأخبار" أن يزور باسيل الحريري قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء، تكريساً للتهدئة التي رعاها رئيس الجمهورية، علماً بأن المجلس سيناقش جدول أعمالٍ مؤلفاً من 100 بندٍ، موزعة على أبواب: الشؤون المالية، والشؤون الوظيفية، والشؤون العقارية، والاتفاقيات والشؤون المتفرقة.

وبحسب معلومات "اللواء" فإن لقاء الحريري – باسيل في الساعات المقبلة يفترض به ان يحسم كل الأمور التي كانت موضع خلاف بين الجانبين في الأسابيع الماضية، ويعيد تصويب النقاش السياسي في الملفات الخلافية، ويضع النقاط على الحروف، في ضوء المواقف الأخيرة سواء من قبل الرئيس الحريري، أو من قبل الوزير باسيل، والذي ما يزال يُطلق المواقف المثيرة للجدل.



"الديار": باسيل في جو مطالبة اللقاء التشاوري وارسلان والمردة بحقهم في التعيينات

كتب علي ضاحي في "الديار": باسيل في جو مطالبة اللقاء التشاوري وارسلان والمردة بحقهم في التعيينات

تقول اوساط وزارية في تحالف 8 آذار،  ان حزب الله ابلغ رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ان تمثيل تحالف 8 آذار والمقاومة لا يصح تمثيله من دون تمثيل المردة والوزير السابق سليمان فرنجية حكومياً وفي التعيينات الادارية وايضاً النائب طلال ارسلان والحزب الديمقراطي اللبناني وكذلك اللقاء التشاوري والذي يمثل النواب الستة المستقلين بالاضافة الى حصة الطائفة الشيعية وممثلة بتحالف حركة امل وحزب الله. وتشير الاوساط الى ان الوزير باسيل يسير في مطلب تمثيل النواب السنة المستقلين واللقاء التشاوري في التعيينات بمركز للطائفة السنية وقد ابلغ الوزير حسن مراد بذلك. كما وعد باسيل حليفه ارسلان بمركز اداري للطائفة الدرزية بحكم التحالف الانتخابي والسياسي بينهما. اما تمثيل المردة في التعيينات فهو امر واقع وتحصيل حاصل ولا يمكن لاحد القفز فوق المردة وتمثيلهم السياسي والنيابي والشعبي والوزاري وفي التعيينات والبلديات. وتقول الاوساط ان الكرة في ملعب الحريري في التعيينات السنية وهو لم يعد اليوم الممثل الوحيد للطائفة السنية وقد اصبح له شركاء عليه التشاور معهم والاخذ برأيهم وكما تم تمثيلهم حكومياً سيكون لهم حضور في التعيينات وهذا حقهم الطبيعي. اما على المستوى الماروني فمعركة باسيل - الدكتور سمير جعجع هي معركة مسيحية بإمتياز وهما من يقرر كيفية حسمها والتوافق على التعيينات المسيحية وخصوصاً ان هناك نوعاً من التفاهم السياسي بينهما. وتقول الاوساط ان هناك اجواء صادرة من بعبدا وفق مقربين من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتشيسر الى انه مصر على التوافق والهدوء وعلى معيار الكفاءة في التعيينات وعلى اخراج منطقي ولائق للتعيينات بحيث يتمثل الجميع بشخصيات وزانة وفي مكانها الصحيح. وتؤكد اوساط بعبدا ان الرئيسين عون والحريري اتفقا في لقائهما الاخير على اعطاء ملف التعيينات المزيد من الوقت للدرس والتشاور حوله مع جميع الافرقاء ومع وضع آلية ومعيار للتعيين ومع تقسيط التعيينات على دفعات وفق الحاجة الملحة وخصوصاً في ملف تعيينات القضاء والامن.



"النهار": مجزرة التعيينات الإداريّة

كتبت نايلة تويني في "النهار": مجزرة التعيينات الإداريّة

في وقت سابق، أقرّت آلية للتعيينات، تقضي بالاعلان عن الوظيفة الشاغرة، فيتقدم المستحقون لتوليها، وتتولى لجنة مختصة مقابلة هؤلاء وترفع ثلاثة أسماء مستحقة الى مجلس الوزراء الذي يختار أحدها. لكن الآلية عطلت على السياسيين فرض ارادتهم، والتدخل في التعيينات، فاتفقوا حيث لا يتفقون، على إهمالها وصولاً الى نسفها. وزير الاعلام السابق ملحم رياشي أعاد إحياء تلك الآلية في تعيين رئيس مجلس ادارة لتلفزيون لبنان. فشل. حاصره شركاؤها في التسوية المسيحية. كانت الحجة ان لرئيس الجمهورية، كل رئيس، رأيه في هذا التعيين. كأن الرئيس لا يمكنه ان يختار واحداً من ثلاثة مستحقين. ومنذ نحو سنتين بقي التعيين معلقاً. ولا رئيس مجلس ادارة للتلفزيون الرسمي الى اليوم. اليوم يتحدثون عن تعيينات في الفئة الأولى حيث نحو 41 مركزاً شاغراً. لا آلية واضحة سوى الانتماء الحزبي. لا تقديم طلبات، لا دور لمجلس الخدمة المدنية، ولا لوزارة التنمية الادارية، ولا مكان للشباب اللبنانيين الأكفياء، ولا لذوي الخبرات، ولا للأوائل في جامعاتهم. هؤلاء أبناء جارية في نظر الممسكين بالقرار. ثم يخرج المسؤولون يدعون الشباب الى التمسك بوطنهم وعدم الهجرة. ويدعون المنتشرين للعودة والاستثمار في مسقطهم. لكنهم لا يفصحون لهم ان الاستثمارات مشروطة أيضاً بنسب مئوية وسمسرات وأنواع من الابتزاز توفيراً للحماية. التعيينات المقبلة، وان كانت موضع خلاف مستحكم، خصوصاً لدى المسيحيين، لن تكون أفضل من سابقاتها، ولو في عهد الرئيس القوي الذي ينادي بالاصلاح واعتماد العمل المؤسسي.



"الأخبار": الحكومة تمدّد التنصّت!

توقفت "الأخبار" عند ما يتضمنه جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة من طلب وزارة الداخلية والبلديات تمديد مهلة إعطاء حركة الاتصالات كاملة للأجهزة الأمنية والعسكرية ابتداءً من 1/6/2019 لغاية التاريخ الذي يراه مجلس الوزراء مناسباً، والطلب إلى وزير الاتصالات اتخاذ التدابير الفورية اللازمة لتأمينها للأجهزة الأمنية.



"النهار": ماذا سيقول "حزب الله" للحريري في جلسة الحكومة غداً؟

كتب عباس الصباغ في "النهار": ماذا سيقول "حزب الله" للحريري في جلسة الحكومة غداً؟

تتجه الأنظار الى جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في السرايا الحكومية غداً بعد انقطاع طويل بسبب مناقشة مشروع الموازنة وعطلة عيد الفطر، فضلاً عن سفر الرئيس سعد الحريري. فهل ستشهد الجلسة سجالات بين مكوناتها، لا سيما بعد رفض "حزب الله" الموقف الذي أعلنته الحكومة في قمة مكة؟ خلال القمة العربية وافق الحريري على البيان الختامي الذي عارضه العراق، فيما أفادت معلومات ان وساطة بين السعودية والعراق قادها الحريري لثني بغداد عن معارضتها للبيان الختامي وليصدر بإجماع عربي ما يزيد إحراج طهران. وتشير تلك المعلومات الى اخفاق رئيس الحكومة اللبنانية في مهمته بسبب تمسّك العراق بمعارضته للبيان، وهي معارضة ظن حلفاء طهران انها ستساعد لبنان على عدم الموافقة على البيان الختامي نظراً الى التزامه في البيان الوزاري سياسة النأي بالنفس والاجماع العربي. لكن الحريري فضَّل التماهي مع الموقف الرسمي العربي والقفز فوق المعارضة العراقية وتأييد البيان، ما استدعى الرد العنيف من نصرالله ومن ثم رد الحريري على موقف "حزب الله" خلال مؤتمره الصحافي الذي عقده في السرايا الثلثاء الفائت. بيد ان موقف الحريري لم يمر مرور الكرام، فكتلة "الوفاء للمقاومة" ردَّت عليه بعد 48 ساعة "ناصحة بعدم التشاطر"، ورأت ان "النأي بالنفس عن الخلافات أو الصراعات الاقليمية، سياسة اعتمدتها الحكومة اللبنانية وألزمت نفسها بها، وان الكتلة اذ تنصح بعدم التشاطر تؤكد ان من حق القوى السياسية ان تعرب عن قناعتها بكل وضوح، وليس من حق الحكومة ان تصادر تلك القناعات، كما ليس من حق أحد أن يتجاوز باسم الحكومة التزاماتها المعلنة في البيان الوزاري". ويبدو انه عند هذا الحد ستتوقف الردود المتبادلة بين الطرفين مع تأكيد وزراء الحزب عدم النية في فتح سجال مع رئيس الحكومة خلال جلسة مجلس الوزراء غداً، وان الحزب "اذا ما رأى ضرورة لشرح موقفه للحريري سيفعل ولكن ليس داخل الجلسة، علماً ان الرد عبر بيان كتلة الوفاء كان كافياً". وتضيف معلومات "النهار" ان "وزراء الحزب سيتابعون اداءهم الحكومي بالوتيرة ذاتها وعلى قاعدة لملمة الأمور وعدم عرقلة جداول الاعمال من خلال اللجوء الى المناكفات او غيرها".



ساترفيلد يؤجّل

علمت "الجمهورية" انّ الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل ديفيد ساترفيلد، أرجأ عودته الى بيروت التي كانت مقرّرة اليوم. وقالت مصادر معنية بملف الحدود لـ"الجمهورية"، انّ ساترفيلد الموجود في اسرائيل، التي انتقل اليها من لبنان قبل نهاية الاسبوع الماضي، طرأت عليه بعض الامور التي استدعت تأجيل عودته، مشيرة الى انّ رئاسة مجلس النواب تلقّت السبت الفائت اتصالاً هاتفياً اميركياً (تردّد انّ مصدره كان السفارة الاميركية في لبنان)، يطلب تأجيل موعد اللقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وساترفيلد، الذي كان مقرراً اليوم في عين التينة الى موعد لاحق.

ولفتت المصادر لـ"الجمهورية" الى انّ هذا التطور المستجد لا يوحي بأنّ هناك سلبيات طرأت على مهمة ساترفيلد، بل انّ الاميركيين اقترحوا التأجيل، وهذا معناه انّ الوسيط الاميركي سيصل الى بيروت في وقت لاحق. لكن مصادر أُخرى قالت، إّن تأجيل ساترفيلد عودته سببه عدم تحقيقه اي جديد في مهمته الى اسرائيل، والتي هدفت الى الحصول على أجوبة واضحة حول آلية المفاوضات وعلى جواب نهائي على إصرار لبنان على التزامن بين الترسيم البحري والبري.



قائد الجيش الى الرياض

علمت "الجمهورية" انّ قائد الجيش العماد جوزف عون سيزور المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة المقبلة، تلبية لدعوة من نظيره رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش السعودي الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، للبحث في سبل تعزيز التعاون بين الجيشين. وسيكون لقائد الجيش لقاءات اخرى في المملكة تصبّ في خانة دعم الجيش اللبناني، خصوصاً أنّ نوع السلاح الذي يستخدمه الجيشان اللبناني والسعودي متشابه.

وعلمت "الجمهورية"، انّ زيارة العماد عون للسعودية تأتي في اطار عسكري بحت، وهي ثالث زيارة له الى دولة عربية، بعد الكويت والأردن اللتين يستخدم جيشيهما نوع السلاح نفسه، مع الاشارة الى أنّ هناك تبادلاً أكاديمياً عسكرياً بين الجيشين اللبناني والسعودي.



الموازنة .. تابع

تتابع اللجنة النيابية للمال والموازنة، جلساتها اليوم، في سياق درس مشروع قانون موازنة العام 2019. وقالت مصادر اللجنة لـ "الجمهورية"، انّها تتوقع ان تنجز مهمتها قبل نهاية الشهر الجاري، على ان تعقد جلسة مناقشة مشروع الموازنة وإقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب، خلال الاسبوع الأول من تموز المقبل.

وعلمت "الجمهورية"، انّ  رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيرأس اجتماعاً اليوم في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، للبحث في جدول اعمال جلسة تشريعية سيدعو اليها قبل نهاية الشهر الجاري، ومن ضمن جدول اعمالها، مشروع القانون الرامي الى الإجازة للحكومة للصرف على القاعدة الاثنتي عشرية حتى منتصف تموز المقبل.



وزير المال: الأمور تسير بشكل طبيعي

قال وزير المال علي حسن خليل لـ"الجمهورية": "انّ الامور تسير في شكل طبيعي في اللجنة المالية، واعتقد اننا إذا استمرينا على هذه الوتيرة من العمل يمكن ان يُنجز مشروع الموازنة في اللجنة المالية خلال فترة قصيرة".

وعمّا اذا كان العجز سيرتفع اكثر من 7,59% نتيجة التعديلات التي يقترحها النواب في اللجنة المالية على مشروع الموازنة، قال خليل: "كل هدفنا هو ان نصل الى عجز اقل مما كان عليه في موازنة 2018 الذي بلغ 11,5% من الناتج... قد يرتفع قليلاً عن 7,59% أو قد يخفض قليلاً.. ولكن المهم أننا امام عجز دون الـ 9% وكلما كان أقل، كان أفضل بالتأكيد".

وحول الكلام المشكّك بالوضع الاقتصادي والمالي، قال خليل: "الوضع المالي لا يدعو الى القلق ابداً.. وكلما كان العجز المقدّر بـ 9% في الموازنة، فمعنى ذلك انّه تحت السيطرة".



"النهار": تعويضات آل فتوش تهدد مشروع الموازنة

ربما تصاب الموازنة بنكسة إضافية سببها هذه المرة الأخوان بيار وموسى فتوش، شقيقا النائب السابق نقولا فتوش. فبعد الحكم الذي أصدره مجلس شورى الدولة عام 2006، والذي قضى بتعويضهما بمبلغ 250 مليون دولار جرّاء إقفال الدولة للمقالع آنذاك، رغم علمه أنّ رخصة آل فتوش هي لألفي متر مربع، فيما هم انتهكوا مئات آلاف الأمتار، وبعد إلغاء مجلس الشورى اخيرا قرارا لوزير الصناعة وائل ابو فاعور حجب فيه عن آل فتوش رخصة معمل للاسمنت، صدر أخيرا تقرير جديد للمستشار المقرر في مجلس الشورى في ادعاء ضد الدولة وضد بلدية عين داره، وهو محاط بسريّة تامة، ويقترح الحكم للاخوين فتوش تعويضا بقيمة 400 مليون دولار. رئيس الغرفة هو القاضي نزار الأمين والمستشار المقرر هو القاضي فؤاد نون.  (النهار)



"الديار": حزب الله يخوض معركة كبرى حول الموازنة: انتظروا الارقام والملفات الفضائحية

كتب ابتسام شديد في "الديار": حزب الله يخوض معركة كبرى حول الموازنة: انتظروا الارقام والملفات الفضائحية

 وفق اوساط قريبة من حزب الله سيكون الحزب والتيار الوطني الحر نجوم الاشتباك والتسابق في فضح الملفات والفضائح في الجلسات المفتوجة امام الرأي العام. وفق الاوساط فان حزب الله لم يصعد في جلسات الحكومة وحيث كان لديه سلة أهداف، اولا لانجاز الموازنة والوقوف على مسافة واحدة من اشتباك الحليفين في حركة امل والتيار الوطني الحر وبهدف عدم توتير الاجواء مع التيار الوطني الحر،وان كان ثابتا ان تفاهم الثنائي الشيعي لا يفك ولا يتعرض لاختراق. وفق الاوساط ايضا فان التعاطي مع الموازنة في مجلس النواب سيكون مختلفا عن التعاطي في مجلس الوزراء اذ يتجه حزب الله الى رفع الصوت انطلاقا من خطاب الامين العام للحزب الذي حدد ما يريده من الموازنة وهو ارقام وضرائب واصلاحات لا تطال الطبقة الفقيرة. وعليه فان تعاطي حزب الله سيكون مركزا باتجاه ضرائب محددة وفي مقدمها الضريبة على الاستيراد وسيثير مسائل الاملاك البحرية والاتصالات وهو سيتحرك مع حلفائه للضغط في مجلس النواب لتفعيل مطالبه بالتعديلات محاكيا التصعيد وحركة الشارع خارج اطار الجلسة . فحزب الله وفق الاوساط لن يكون كسائر القوى التي ستقوم بتمرير الموازنة دون اعتراضات على اعتبار ان حزب الله يخوض معركة نيابية كبرى لمكافحة الفساد وكان لافتا مؤخرا ان حزب الله قام بخطوة الى وزارة التربية والاجتماع بوزير التربية أكرم شهيب متجاوزا اشكال عين دارة وتوتر العلاقة بين الطرفين لفرض اهتمامه بعدم تغطية الفاسدين كما ان حزب الله تلقف باهتمام الملف الفضائحي الذي طرحه النائب جميل السيد حول مليارات القطاع الخليوي لاسقاط المرتكبين والمرتشين رغم ان الملف سيضعه بمواجهة وفي وضع مأزوم مع المستقبل والحزب الاشتراكي ايضا لورود اسماء شخصيات متورطة في الملف في اللائحة التي قدمها السيد.



"النهار": بري مستنفر على جبهات الترسيم والتشريع... وجمع الفلسطينيين

كتب رضوان عقيل في "النهار": بري مستنفر على جبهات الترسيم والتشريع... وجمع الفلسطينيين

ثمة تنافس على المستوى المسيحي لحجز مقاعد الاعضاء الخمسة في الدستوري مع السعي لكي يكونوا من حصة "التيار الوطني الحر". ومن هنا يجري التسابق على الفوز بأعضاء هذا المجلس. وكان قاض سني كبير احيل على التقاعد قد قدم ترشيحة، لكنه سرعان ما أقدم على سحبه في اليوم التالي بعد تلقيه اشارة من مرجعيته السياسية. واذا كانت جهات عدة تقاتل من اجل الفوز بأكبر نسبة من التعيينات او حصرها بفريقها فحسب، فإن الرادار السياسي لبري يبقى موجهاً نحو جبهات اخرى وأهم. ويتمثل أولها في ترسيم الحدود البرية والبحرية مع اسرائيل في انتظار ما سيحمله اليه مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد الذي ابلغت دوائره عين التينة اول من امس ان زيارته التي كانت مقررة اليوم الى بيروت قد تم تأجيلها الى موعد لاحق. من جهته، لا يستعد بري للرد على بعض الملاحظات والاشارات التي تلقاها من باب عدم استكمال هذا الملف مع اسرائيل بحجة ان الترسيم لا يصب في مصلحة لبنان في الوقت الراهن. ويتساءل هنا "ليخبرونا ما هو البديل". وترد اجواء محيطة به انه لا يحتاج الى دروس في المقاومة التي ولدت عبر أنامله، وهو الخبير المحلف باسرائيل ومخططاتها منذ اوائل الثمانينات. ويردد رئيس المجلس في هذا الخصوص ان لا شيء سيكون تحت الطاولة في ملف الترسيم، وان ثمة مسائل يريد الاسرائيلي ان لا تكون مكتوبة، ولا يقبل بالطبع على هذا الطرح وان الموقف اللبناني جامع وموحد بعدما نسقه مع الرئيسين عون وسعد الحريري ولا أزمة في هذا الخصوص. على الخط الفلسطيني، نشط بري على الجمع بين "فتح" و"حماس" وبقية الفصائل للرد على مؤتمر المنامة و"صفقة القرن"، وهو يحظى بثقة هذه الاطراف وسط تشديده الدؤوب على المصالحة الفلسطينية والاستفادة من الدور المصري في هذا الخصوص. وسمع من قادة هذه الفصائل كلاماً ايجابياً حيال تصديهم لهذه الصفقة والاستفادة من موقع بري واتصالاته مع الخارج لتحصين الموقف الفلسطيني بعد شعورهم وتأكدهم بأن جهات عربية تعمل على بيع قضيتهم وتقديمها هدية لأميركا ومن خلفها اسرائيل. اما على صعيد الوضع في المنطقة، فلا يرى بري ان كل هذا الضجيج في الخليج وما حصل في بحر عمان سيؤدي الى حرب في المنطقة مع اشارته الى ان الايرانيين لن يسكتوا او يقفوا متفرجين امام ناقلات نفط تمر من أمامهم فيما ثرواتهم النفطية معطلة، او بالاحرى لن يقبلوا بتجويع شعبهم ومحاصرة دولتهم.



"الديار": الاشتراكي يتهم المستقبل بمحاولة اخراجه من اقليم الخروب

كتب كمال ذبيان في "الديار": الاشتراكي يتهم المستقبل بمحاولة اخراجه من اقليم الخروب

في مجالسه الخاصة، يطلق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كلاما عالي السقف على رئيس الحكومة سعد الحريري، وينعته بأنه لم يحافظ على الود وقد تخلى عن حلف السراء والضرا. رئاسة بلدية شحيم، كشفت عن المستور من الخلافات بين الطرفين، بالرغم من محاولات ترميم العلاقات، سواء بتدخل وسطاء محليين، او تمن سعودي في بعض الاحيان، لبقاء جبهة الممانعة ضد النظام السوري، متماسكة في لبنان. وجاءت التغريدة الاخيرة لجنبلاط، حول تعيين العقيد جوزف عيد آمرا لسرية بيت الدين في قوى الامن الداخلي، بدلا من آمرها السابق العقيد حنا اللحام، وما تضمنتها من نعوت ضد الرئيس الحريري وابن عمته احمد الحريري، لتكشف عن عمق الازمة بين الطرفين اذ اعلن جنبلاط في رسالته الموجهة الى المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، بانكم استبدلتم العقيد لحام ابن الاصل، بالعقيد عيد وهو ضابط ويبدو انكم تنسقون مع المحور العوني والسوري في تطويقي بكل الوسائل. هذه التغريدة، رأت فيها مصادر الاشتراكي، ان التعيين جاء لصالح التيار الوطني الحر الذي يحاول محاصرة جنبلاط حيث يقوم تيار المستقبل بالمهمة نفسها في اقليم الخروب، حيث ينظر تيار المستقبل الى وجود الاشتراكي في بيئة سنية كأنه طارئ، حيث لم يعرف الاقليم العربي هذه المذهبية التي تتسلل اليه، وفق المصادر التي تكشف عن ثمة محاولات لاخراج الحزب الاشتراكي من الاقليم، وستبوء بالفشل. الا ان العبارات الاقسى لجنبلاط، كانت موجهة للرئىس الحريري، الذي وصفه بالغامض اللون والجاهل للتاريخ والجغرافيا، والمستزلم كي يبقى في هذه السلطة المتهاوية في كل يوم، وكيف لا وتكرهون وجودي في الاقليم العربي الوطني خدمة لهذا المعتوه احمد الحريري.



"الديار": المستشار الثقافي في السفارة الايرانية اعتذر عن المشاركة في ندوة بطرابلس بعد احتجاجات

كتب جهاد نافع في "الديار": المستشار الثقافي في السفارة الايرانية اعتذر عن المشاركة في ندوة بطرابلس بعد احتجاجات

هل عاد الفكر الالغائي من جديد الى الساحة الطرابلسية؟ وهل تضيق طرابلس بحرية الفكر والراي الآخر؟ وهل هناك من يسعى الى ان تتحول طرابلس الى جزيرة منعزلة عن الآخرين وان تكون حكرا لسياسة آحادية الاتجاه؟؟ ما حصل في طرابلس يوم امس السبت فتح ملف حرية التعبير على مصراعيه.. فمنذ أن اعلن «صالون فضيلة فتال الادبي الفكري» عن استقباله للمستشار الثقافي الايراني في السفارة الايرانية محمد مهدي شريعتمدار في محاضرة ثقافية حتى انطلقت حملة تجييش وتحريض غير مسبوقة من مجموعات محسوبة على تيار المستقبل ومن هيئة علماء المسلمين التي تضم مشايخ سلفيين ومتشددين ودعا هؤلاء الى منع المستشار الثقافي الايراني من دخول طرابلس والى تنظيم تظاهرة تحت دارة السيدة فضيلة فتال شجبا لاستقبالها المستشار الايراني.. لم يمض على استقبال صالونها زمنا لشخصيات سياسية مثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري، واللواء اشرف ريفي وآخرين وقد اطلق المذكوران الحريري وريفي الكثير من المواقف المتطرفة التي طالت بسهامهما ايران وحزب الله وسوريا الدولة والجيش ..فيما كانت الدعوة ثقافية ـ فكرية وليست لاطلاق مواقف سياسية متشددة... اعتذر شريعتمدار عن الحضور في بيان مقتضب حرصا على أواصر الاخوة بين المسلمين عامة، وابناء طرابلس خاصة... قضية دعوة المستشار الثقافي الايراني الى طرابلس اثارت عدة تساؤلات في الاوساط السياسية وفتحت مجالا لطرح اكثر من علامة استفهام كون ما حصل هو ابعد من احتجاج وشجب: اولا: هل وافق الرئيس سعد الحريري كونه رئيس تيار المستقبل على تصرفات تياره في طرابلس حيال زيارة المستشار الثقافي الايراني الى طرابلس؟ ثانيا: هل تعكس حجم الخلاف القائم بين الرئيس الحريري وايران انسجاما مع مواقفه اللافتة في مؤتمر مكة؟ ثالثا: هل هي رسالة حريرية الى ايران شاءها أن تكون من طرابلس التي تعتمد دائما صندوق بريد سياسي لاعتقاد حريري ان طرابلس قاعدته السنية؟...



"الشرق الاوسط": أرجيلة حزب الله وجمر إيران!

كتب مشاري الذايدي في "الشرق الاوسط": أرجيلة حزب الله وجمر إيران!

مجلة "فورين بوليسي" نشرت موضوعاً خطيراً تضمن الكشف عن نشاطات المنظمة اللبنانية الإرهابية التابعة لإيران، المعروفة باسم حزب الله. خلاصة الموضوع دارت على اعترافات مسؤول العمل الإرهابي بكندا والولايات المتحدة علي كوراني وزميله سامر دبيك. المقبوض عليهما في 2017. عميل حزب الله، علي كوراني، كان يرصد بتكليف من رئيسه اللبناني فادي كساب مطار كيندي بنيويورك، ومطار بيرسون بتورونتو.يخبر كوراني المحققين عن أحد الموظفين بالمطار الكندي الذي قدم معلومات ثمينة عن ثغرات المطار، بكل بلاهة، لإرهابي قدم المطار خصيصاً لهذا الغرض. لماذا؟ بسبب حب الموظف الأهبل لتدخين الأرجيلة! استغل كوراني أن الموظف يدخن الشيشة وكان يجري دردشة معه أثناء تدخينهما الشيشة معاً، وقام موظف المطار بالإجابة عن أسئلة كوراني حول مواقع الكاميرات ومقاييس المغناطيسية. لم يستوعب القوم أو ربما لا يريدون الاستيعاب، إن مواجهة إيران الخمينية وعصاباتها المتعددة، هي معركة العالم كله، ليست معركة خاصة بالرئيس الأميركي ترمب أو بالسعودية وبعض الدول العربية الأخرى.تحقيق فورين بوليسي تضمن تفاصيل من اعترافات كوراني، التي أدلى بها للضباط الفيدراليين، بأنه إذا حدثت حرب بين الولايات المتحدة وإيران، فإن الخلية الإيرانية - اللبنانية، النائمة بالولايات المتحدة تستيقظ. الأرجيلة اللبنانية الخمينية تشتعل على وهج الجمر الإيراني الخامنئي.



جمعية عمومية لـ"القضاة المعتكفين"

يعقد القضاة المعتكفون جمعية عمومية عند العاشرة قبل ظهر اليوم للبحث في موضوع تعليق اعتكافهم المستمر منذ أكثر من شهر، على أن يُتخذ القرار بالاستمرار في الإعتكاف من عدمه او تعليقه بالتصويت. ورجّحت المعلومات ان يكون التصويت وفقاً للإعتكاف.

وقالت مصادر قريبة من نادي القضاة لـ"الجمهورية" إنّ "العودة عن الإعتكاف قرار غير محسوم حتى الساعة"، كاشفة أنّهم "في صدد إصدار بيان سيكون الأول من نوعه في أي حال".



توقيف متهمين باغتيال جرّار

أشارت "الجمهورية" إلى أن وحدة من القوة الضاربة في قوى الأمن الداخلي وبمؤازرة فرع المعلومات، أنهت أمس التحقيقات في جريمة اغتيال الشيخ محمد جرار في شبعا الاسبوع الماضي، واعتقلت خلال عملية دهم في شبعا مجموعة من النازحين من بلدة "بيت جن" السورية، واوقفت كلاً من: عبد الستار بكر عبد العظيم (والدته رتيبه مواليد 1982 بيت جن)، علي ابراهيم عثمان (والدته عائشة مواليد 1983 رقم القيد 82 بيت جن)، علي شهاب عثمان (والدته شريفة مواليد1973 رقم القيد 42 بيت جن) ومهران أحمد حمدان (والدته ديبة مواليد 1992 رقم القيد 51 قرية بيتيما).



"النهار": التلوّث يتضاعف في البيئة

في اعتصام ناشطين السبت اعتراضاً على المحارق تحديداً، اتهمت النائبة بولا يعقوبيان قوى السلطة بأنها "تشن حرباً على الفرز وقانون الفرز، وتحاول عرقلة كل المؤسسات والشركات التي بدأت تفرز". ولفتت الى "أن الشيطان يكمن في تفاصيل المحرقة، بحيث ان الأساس يكمن في سبل ادارة المحارق والغازات السامة التي تصدر عنها، أضف أنها تحوّل نفاياتنا العادية الى نفايات خطرة".

ونشرت "النهار" كتاباً وجهه محافظ بيروت زياد شبيب الى رئيس المجلس البلدي في بيروت جمال عيتاني يثير فيه عدداً من الأسئلة الشائكة حول مشروع المحرقة التي تروج لها بلدية بيروت، خصوصاً ان لا عقار لها مستوفي الشروط، ولم يتم الى اليوم السير بإقرار دفتر الشروط واجراءات المناقصة. ويرى ان المشروع الحالي لا يشجع على الفرز ويمكن أن يسبب انهياراً مالياً لبلدية بيروت.



"الشرق": "ضمير لبنان"

كتب عوني الكعكي في "الشرق": "ضمير لبنان"

لا شك في أنّ دولة الرئيس سليم الحص رجل مثالي في الحياة العامة والحكم، وكان من أشرف وأصدق وأنزه رجالات لبنان في رئاسة الحكومة، يكفيه أنه تحمّل ألاعيب وكذب رئيس الجمهورية إميل لحود خصوصاً عندما رفض تنفيذ أحكام الإعدام، وكان رفض في عهد الرئيس المرحوم الياس الهراوي طرح إزالة التمرّد في قصر بعبدا الذي كان بطله الجنرال ميشال عون. نستطيع أن نقول إنّ الرئيس سليم الحص كان فريداً من نوعه في الحكم، وهو يعيش اليوم في منزله العادي والمتواضع بهدوء… يمضي هذه المرحلة من أيامه مبتعداً عن السياسة. يقول أحد المقربين منه إنّه فوجئ بزيارة قام بها رئيس حكومة سابق الى منزله جالباً معه جيش من المرافقين والمصوّرين، وكان الهدف من هذه الزيارة، لهذا الرئيس السابق فقط انه يريد أن يقول: شوفوني عمبشتغل… شوفوا صورتي شو حلوة. إنّ الزيارة للرئيس الحص واجبة، وكذلك سؤال خاطره… إلاّ أنه ليس بحاجة الى بهرجات إعلامية تستغل ظروفه الصحية. فعلاً، يوماً بعد يوم، يثبت اللواء عباس إيراهيم انه رجل دولة من طراز رفيع: أخلاق عالية، تهذيب الى أقصى الحدود، صارم، لا ينام، لا يأكل عندما تكون هناك مهمة عليه أن ينفذها… الخطف بالنسبة إليه أحقر عمل يمكن أن ينفذه الانسان وأفضل رد على ذلك أن يسعى الى إطلاق سراح المظلومين، وهذا ما بدأه مع راهبات صيدنايا ثم توالت المهمات المتلاحقة. عندما قال إنه سيتابع ملف نزار زكا قلنا إنّ هذا الرجل يتحدّى نفسه، فكيف يمكن أن يقنع الايرانيين بالإفراج عنه، لا ندري؟! كان عنده بصيص امل أنّ فجر الحرية قريب وأنه سيستطيع أن يحرر السيد نزار زكا الذي ركبت له مؤامرة دنيئة من دون أي إثبات، غير أنّ النظام الايراني أراد أن يستخدم اختطافه ورقة في وجه الاميركي، إلى أن نجح اللواء إبراهيم في إعادة زكّا الى الحرية.



أسرار وكواليس

 النهار

أظهر تفريغ هاتف أحد السماسرة القضائيين الموقوفين تورّط أحد القضاة في قضايا فساد ورشى.

شاركت عائلات سورية في الاعتصام الذي نُفذ أمام بلدية جب جنين - البقاع الغربي احتجاجا في إطار الخلاف حول انتقال السلطة في منتصف الولاية البلدية.

يقول المدير العام لمصلحة الليطاني إنّ تعثُّر تطبيق القانون 63 لرفع التلوّث عن الليطاني سببه أنّه خارج أولويّات الجهات المعنيّة.



 الجمهورية

لفتت أوساط سياسية الى وجود مرشح لأحد الأحزاب غير الحليفة إلى جانب أحد الوزراء في جولته على إحدى المناطق فيما المرشح الذي ينتمي إليه لم يكن موجوداً.

تلقى قطاع وظيفي لوما شديداً من مسؤول كبير حول إصراره على التصعيد بالتوازي مع إقرار الموازنة وأبلغ ممثلين عن القطاع قوله: "أكلتم البيضة والتقشيرة فماذا تريدون".

لاحظت أوساط سياسية أن لقاء ولد بإصرار أحد الأحزاب وفي لحظة خلاف سياسي لم يبق منه شيء إلاّ وزيراً إلتحق بفريق سياسي بارز.



اللواء



تجاهل سفير لبنان في واشنطن بروتوكول زيارة قائد الجيش إلى العاصمة الأميركية، ولم يُنظِّم له لقاءً مع الجالية اللبنانية، ولا دعوة عشاء، كما جرت العادة في مثل هذه المناسبات، وذلك بناء لتعليمات من بيروت!

 مِن المتوقع الإعلان عن جبهة معارضة عريضة تضم مجموعات حزبية وسياسيين وهيئات من المجتمع المدني يكون عمادها حزب سياسي تاريخي، تعمل على إخراج الحراك السياسي من المراوحة الراهنة!

يردّ وزير ناشط ومثير للجدل على الانتقادات لخطاباته الاستفزازية بقوله: "مَن سار على درب الشعبوية وصل!".



لبنان في الصحف العربية

"الراي": انتكاسةٌ لعملية صيانة التسوية .."التيار" لم يلتزم و"المستقبل" لن يسكت

اعتبرتْ أوساطٌ سياسية عبر "الراي" الكويتية، ان تجربة ما بعد الترميم المفترض للتسوية الرئاسية أظهرت مدى هشاشة ركائز إخماد الحريق السياسي على خط فريقيْ عون والحريري، بدليل ارتسام معادلة التيار الحر لن يلتزم بمقتضيات التهدئة، وتيار المستقبل لن يسكت عن التمادي في ممارسات تعكس شعوراً بفائض القوة.

وكان الأكثر تعبيراً عن قرار المستقبل بعدم السكوت على سلوك باسيل سواء لجهة ما اعتُبر تَفرُّداً في مقاربة مجمل ملف النازحين أو تدخلاً في عمل وزارة الداخلية وتحريض البلديات على مرجعيّتهم (سلطة الوصاية) المتمثلة بهذه الوزارة، 3 إشارات

 الأولى تأكيد وزيرة الداخلية والبلديات رَيَّا الحسن في بيان لها أمس أن مجلس الوزراء هو المكان المناسب والمرجع الصالح لمعالجة أزمة النزوح السوري لوضع استراتيجية متكاملة، تأخذ في الاعتبار القرارات التي سبق للمجلس الأعلى للدفاع ان اتخذها، والخطوات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ لاسيما لجهة تحديد دور البلديات في معالجة هذه الأزمة، مشيرة الى أن هناك إجماعاً وطنياً يؤكد ضرورة إقفال المحال غير الشرعية وعدم التسامح مع السوريين الذين يمارسون أي عمل على الأراضي اللبنانية قبل الاستحصال على الإجازات اللازمة، الا انه لا يجوز تناول هذا الموضوع بخلفية فئوية وشعبوية، ولأغراض حزبية وشخصية، لأن معالجة هذا الموضوع يجب أن تتم ضمن إطار المؤسسات الدستورية المختصة ولا سيما وزارة الداخلية والبلديات وهي الوزارة المعنية بانتظام عمل البلديات والحفاظ على النظام العام ضمن نطاق كل منها.

الثانية مقدمة أخبار تلفزيون المستقبل مساء السبت التي اعتبرت ان الوزير باسيل لا يمكنه أن يتحدث مع الحكومة ومع وزارة الداخلية ومع المجتمع الدولي، وأن يدلي بدلوه في أزمات النزوح السوري والفلسطيني بالطريقة الفجة التي يعبّر عنها، متكئاً على منصبه الرسمي الذي من المفترض أن يتحدث منه باسم الدولة وأن يعبّر عن مواقف الحكومة لا عن مواقف (التيار الوطني الحر)، والخلط بين موقف الدولة والحكومة وبين مواقف الأحزاب والتيارات، يجعل من الدولة (دولة كل مين إيدو إلو)، ولبنان دولة لجميع اللبنانيين، وليست لحزب وطائفة وتيار.

الثالثة كلام مستشار رئيس الحكومة النائب السابق عمار حوري الذي انتقد كلام باسيل في موضوع النازحين والبلديات جازماً أن باسيل كرئيس حزب لا يحق له أن يوجّه تعليمات الى البلديات، ولافتا الى أن باسيل لديه شعور بفائض قوة، لأن لديه 11 وزيراً بالحكومة لكنه نسي أن رئيس الحكومة هو الأساس ويمكن أن يقلب الطاولة، وطولة بال الحريري لا يمكن أن تستمرّ الى ما لا نهاية (...).



"السياسة": مصادر نيابية تتوقع اشتداد الخلافات بين التيار والقوات حول التعيينات

توقعت مصادر نيابية لـ"السياسة"، اشتداد حدة الخلافات بين التيار العوني وحزب القوات اللبنانية ، بشأن موضوع التعيينات الذي يدور حوله كباش قوي بين القوى المسيحية.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

17 حزيران 2019 00:00