22 آب 2019 | 00:00

منوعات

إليكِ قاموس لغة جسد رضيعكِ!

إليكِ قاموس لغة جسد رضيعكِ!

عادةً ما يكون الأطفال مُحيِّرين في السنوات الأولى من عمرهم، بسبب صعوبة التواصل معهم، خاصةً وأنهم يُعبّرون عن أنفسهم من خلال لغة الجسد وليس بالكلام.



لذا، ولأنه من المهم جدًا فهم ما يريده طفلك ولكي لا تحتاري، نُقدّم لكِ من مجلة "ذا هيلث سايت"، قاموسًا للغة جسد رضيعك:



البكاء



طريقة بكاء رضيعك قد تُشير إلى شعوره بعدم الراحة أو الألم، بالإضافة إلى الجوع أو الخوف، وقد كشفت دراسة إسبانية أن الرضع من بين سن 3-18 شهرًا، عندما يبكون مغلقين أعينهم، يكون ذلك بسبب الألم، بينما يشير بكاؤهم وأعينهم مفتوحة إلى شعورهم بالجوع، أما إذا كانت أعينهم نصف مغلقة أثناء البكاء، فيكون ذلك بسبب الخوف.



سرعة التنفس



عادةً ما يتم الربط بين سرعة تنفس الرضيع بحماسته أو سعادته، بينما قد يكون السبب أيضًا هو الخوف، فإذا لاحظتِ ذلك، هدئي طفلك وامضي بعض الوقت في اللعب معه والتحدث إليه.



الركبتان مقابل المعدة



من الحركات الشائعة جدًا لدى الرضع، ولا تعني أنه يلعب أو مستمتع بوقته فقط، فتلك الحركة قد تشير إلى أن طفلك يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي، سواءً كان ألمًا في المعدة أو انزعاجًا بسبب غازات، أو حتى الإمساك.



عند ملاحظة تلك الحركة، احرصي على تجشؤ طفلك بشكل سليم بعد كل وجبة، وإذا كنتِ ترضعين طفلك طبيعيًا، تجنبي تناول الأطعمة المُسبّبة للغازات، وإذا لم يساعد ذلك، استشيري الطبيب.



تقوُّس الظهر



فعل طفلك لهذه الحركة، قد يكون رد فعل للألم، والذي قد ينجم عن ارتجاع أو غازات أو تقلصات، وإذا فعل ذلك أثناء الرضاعة، قد تكون إشارة على شعوره بالحرقة، لذا دلكي بلطف منطقة المعدة والظهر واستشيري الطبيب.



الرَّكل في الهواء



قد تُشير إلى سعادة طفلك، ولكن فعل طفلك لذلك أثناء البكاء، قد يعني عدم شعوره بالراحة بسبب انتفاخ أو غازات أو أنه بحاجة لتغيير الحفاضات.



القبضة المغلقة



فعل طفلك لهذه الحركة وعمره أكبر من شهرين، قد يُشير إلى شعوره بالتوتر أو الجوع، وإذا لاحظتِ أن هذه الحركة أصبحت مستمرة ومتكرّرة لأكثر من 3 شهور، يُفضّل استشارة طبيب.



هزُّ الرأس





إذا بدأ طفلك بهزِّ رأسه بعنف وضربه على الأرض أو الجدران، فتلك قد تكون علامة على شعوره بالألم أو أنه في حالة هياج، وهنا عليكِ الاستعانة بالطبيب.



سحب الأذن



في بعض الأحيان يمكن أن يشير ذلك إلى إصابة طفلك بالتهاب الأذن أو يعاني من الحمى أو انسداد في الأنف.



بالإضافة إلى ذلك، قد تعني حركة فرك طفلك لعينيه أنه يعاني من عدوى أو التهاب في عينه.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 آب 2019 00:00