22 آب 2019 | 00:00

عرب وعالم

احتقان سياسي في إيطاليا.. بعد عرض التحالف مع "خمس نجوم"

احتقان سياسي في إيطاليا.. بعد عرض التحالف مع

تشهد الساحة السياسية في إيطاليا حالة من الغليان مع بدء مشاورات يشرف عليها رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا وتشارك فيها القوى السياسية الإيطالية لتفادي انتخابات مبكرة. وكان الحزب الديمقراطي اليساري قد تقدم بعرض تحالف مع حركة خمس نجوم المعروفة بمناهضتها للمؤسسات وأوروبا الموحدة تجنبا لإجراء هذه الانتخابات. ويختم الرئيس الإيطالي الخميس المشاورات بلقاء حركة خمس نجوم.



تسود حالة من الغليان السياسي في إيطاليا بعد عرض التحالف الذي قدمه الحزب الديمقراطي اليساري إلى حركة خمس نجوم لتجنب إجراء انتخابات مبكرة، إثر انهيار التحالف بين الحركة وحزب الرابطة برئاسة ماتيو سالفيني.



وحتى قبل أن يبدأ رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا مشاوراته مع القوى السياسية للبحث في إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي جديد، صوت الحزب الديمقراطي، الذي يعتبر أول قوة يسارية في البلاد، بالإجماع على اقتراح سيقدمه إلى رئيس الدولة "لتشكيل حكومة تغيير" مع حركة خمس نجوم، المعروفة بمناهضتها للمؤسسات.



ويستقبل الرئيس الإيطالي رئيسي مجلس الشيوخ والبرلمان، ثم الكتل البرلمانية كافة وتنتهي المشاورات الخميس بلقاء مع حركة خمس نجوم التي حققت الغالبية (32%) في الانتخابات البرلمانية في 2018. ومن بين سلسلة خيارات يمكن لرئيس الجمهورية اللجوء إليها، الدعوة لانتخابات مبكرة كملاذ أخير إذا تعذر تحقيق غالبية ضرورية لتشكيل ائتلاف جديد.



وبدأت الأزمة في إيطاليا في 8 آب/أغسطس مع انسحاب سالفيني من الائتلاف الحكومي بعد 14 شهرا من تشكيله مع حركة الخمس نجوم التي اتهمها بمعارضة كل مقترحاته، وطالب حينها بإجراء انتخابات برلمانية مباشرة.



ولم ترد حركة خمس نجوم بعد على عرض الحزب الديمقراطي، موضحة أنها "تفضل انتظار نهاية المشاورات" التي يقوم بها الرئيس والتي يفترض أن تنطلق عصر الأربعاء. لكنها حرصت على التوضيح في بيان "أنها الحزب الأول في البرلمان وتحظى بأكثرية نسبة".



وقال زعيم الحزب الديمقراطي نيكولا زينغاريتي في مؤتمر صحافي عقده في ختام اجتماع لقيادة حزبه، إن الحزب يريد التفاهم مع حركة خمس نجوم على "برنامج قابل للتنفيذ يتشارك به أيضا مع غالبية برلمانية واسعة". ووضع الحزب الديمقراطي خمسة شروط على حركة خمس نجوم، التي ولدت أصلا للتنديد بالنظام السياسي القائم والفساد الذي ينخره لكنها تضم تيارات عدة وأحدها معاد بشكل كبير للتجربة الوحدوية الأوروبية.



والشروط الخمسة التي عددها زينغاريتي هي "التمسك بالانتماء إلى أوروبا واعتراف كامل بالديمقراطية التمثيلية وبالدور المركزي للبرلمان والعمل على تنمية قائمة على احترام البيئة وتغيير كيفية إدارة تدفق المهاجرين مع المطالبة بدور أكبر لأوروبا بهذا الصدد وتعديل السياسية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد بشكل يتيح مزيدا من الاستثمارات".



والواقع أن حركة خمس نجوم جمعت خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في ربيع العام 2018 نحو 32% من الأصوات مقابل 17% لحزب الرابطة. لكن استطلاعات الرأي حاليا تعطي ما بين 16 و17% لحركة خمس نجوم وما بين 36 و38% لحزب الرابطة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 آب 2019 00:00