30 آذار 2019 | 00:00

عرب وعالم

البابا فرنسيس من المغرب: لوقف إستخدام الأديان في تبرير القتل

البابا فرنسيس من المغرب: لوقف إستخدام الأديان في تبرير القتل

وصل البابا فرنسيس، إلى العاصمة المغربية الرباط في زيارة تستغرق يومين، فيما كان الملك محمد السادس في استقباله. والزيارة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 3 عقود، استكمالا لدعوة التسامح والحوار بين الأديان التي دشنها لقاء الأخوة الإنسانية في الإمارات في شهر فبراير الماضي.



واستقبل ملك المغرب محمد السادس، البابا فرنسيس في مطار الرباط، ثم توجها في موكب خاص نحو القصر الملكي، حيث تجرى لبابا الكنيسة الكاثوليكية مراسم الاستقبال الرسمي.



ومن المقرر أن يزور البابا فرنسيس والملك محمد السادس معهدا أسسه العاهل المغربي عام 2015، لتدريب الأئمة والدعاة من الرجال والنساء.



وقال الفاتيكان إن هذه ستكون أول مرة يزور فيها بابا للكنيسة الكاثوليكية مثل هذا المعهد، الذي يرتاده طلاب من أفريقيا وأوروبا.


h

وفي رسالة مصورة إلى الشعب المغربي، قال البابا إنه يقوم بالزيارة "كحاج للسلام والأخوة في عالم ما أحوجه لهذه القيم"، مضيفا أن على "كل من المسيحيين والمسلمين أن يحترموا تنوع الآخر ويساعدوا بعضهم".



وسيشارك نحو نصف الكاثوليك في البلاد، البالغ عددهم قرابة 23 ألف شخص، في قداس في استاد يوم الأحد.



واستقبل الملك محمد السادس البابا فرنسيس بمطار الرباط - سلا، ثم يرافقه سيراً على الأقدام إلى القاعة الشرفية بالمطار، حيث قدّم له الحليب والتمر "وفق التقاليد المغربية".



 ويضم برنامج الزيارة لقاء بين البابا فرنسيس والعاهل المغربي، وبعده زيارة قبر الملكين الراحلين، محمد الخامس والحسن الثاني.



والقى ملك المغرب محمد السادس كلمة اعتبر فيها انّ "التعاون بين الشعوب هو أساس محاربة التطرف" داعياً :"لحماية الشباب من التطرف والجهل".



واشار الملك المغربي إلى انّ "زيارة البابا فرنسيس تذكّره بزيارة البابا يوحنا بولس الثاني التي كانت زيارة تاريخية للمغرب".



بدوره، كان للبابا فرنسيس كلمة اعرب فيها عن سروره بزيارة المغرب "الشاهد على تاريخ مدهش"، شاكراً الملك المغربي على دعوته الكريمة والاستقبال الحارّ الذي خصّه به باسم الشعب المغربي كلّه.



وقال: "زيارتي إلى المغرب تمثّل فرصة هامة لتعزيز الحوار بين الأديان واليد الممدودة سبيل للسلام حيث يشكّل التطرف والحقد عامِلَين للانقسام والدمار"، مشدداً على "مواجهة التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين ومن المهم الاعتراف بكرامة كل البشر".



وتابع: "الحرية الدينية تقتضي الإقرار بحق كل شخص في أن يعتنق ما يشاء"، داعياً إلى "وقف استخدام الأديان في تأجيج الكراهية والإرهاب وتبرير القتل".



أب كاتدرائية القدّيس بطرس بالرباط، دانييل نوريسات، قال خلال ندوة صحافية، إن البابا سيزور معهد محمد السادس بقصد اللقاء بمرشديه ومرشداته الدينيين، كما سيلتقي بأعضاء "كاريتاس"، وهي جمعية تقوم بالخدمة المدنية للكنيسة الكاثوليكية، وتعمل مع المهاجرين.



كما ستعرف الزيارة خطاباً للبابا وعشاء رسمياً يتخلّله لقاء مع مسؤولين مغاربة، على أن يزور، الأحد، كاتدرائية القديس بطرس بالرباط للقاء القساوسة القاطنين بالمغرب.



 



 



 



 


ك

 



 


ك

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

30 آذار 2019 00:00