22 أيلول 2019 | 00:00

أخبار لبنان

باسيل في اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابية: نجاحنا نجاح للجميع

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

 اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المؤتمر الرابع للطاقة الاغترابية في اميركا الشمالية، الذي انعقد على مدى يومين، وجمع ما يقارب ثمانمئة من المنتشرين اللبنانيين في الولايات المتحدة الأميركية، وكندا.



وقال الوزير باسيل في كلمته للمنتشرين: "إن التحدي الأكبر ليس في استخراج النفط ولا معالجة الأزمات المالية والاقتصادية، بل في الحفاظ على لبنان ليبقى كبيرا".



اضاف: "هناك فريقان يتنافسان في لبنان الاول "بينق وبينعي وبيسب" بموضوع الكهرباء والنفايات والاقتصاد، مقابل فريق يزرع الامل وبفكر بالحلول للنفايات والكهرباء".



وتوجه باسيل للمنتشرين بالقول: "انتم من تقررون اي صورة تريدون للبنان".



أضاف: "نجاحنا هو نجاح للجميع في الكهرباء والبيئة والاقتصاد والخارجية، وفشلنا هو فشل لنا جميعا"، مضيفا: "الاقتصاد والنفايات والكهرباء تحديات يومية لكن التحدي الاكبر هو ان يبقى لبنان كبيرا لان هناك من يريده صغيرا وعلى قياسه".



وقال: "كلما التقيتكم يكبر قلبي بكم فرحا، ثم اشعر بالحزن عندما نفترق. انتم صورة لبنان الحقيقية يجمعكم الإنتماء للبنان، ولبنانيتكم تنوع وانفتاح. انطلقتم من ارض انزرعت جذوركم فيها وانتشرتم على مدى العالم".



اضاف: "تحافظون على انتمائكم للبنان بتسجيل ولاداتكم في السفارات وبإستعادة جنسيتكم وبمشاركتكم في الإنتخابات النيابية وبإستهلاك المنتوجات اللبنانية والقيام بإستثمارات في ارض لبنان". وتوجه باسيل للمنتشرين قائلا: "إحملوا قضية لبنان في حياتكم ودافعوا عنها في البلدان التي تنتمون اليها. زوروا بلدكم وتعرفوا الى بيئته ومعالمه السياحية والدينية، وتذوقوا من مائدته الغنية،. وشاركوا كما شاركتم اليوم في اقتراح الحلول لمشاكله البيئية ومعالجة نفاياته وتعزيز صادراته ونقل الخبرات اليه وزيادة فرص العمل فيه".



وتابع قائلا: "لبنان كبير بإنسانه المقيم والمنتشر".



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 أيلول 2019 00:00