ليسيه نهر إبراهيم تستضيف مؤتمر Les Saventuriers الأول

بيروت، 17 حزيران /يونيو 2019: للمرة الأولى في لبنان، أقيم مؤتمر الباحثين الشباب ضمن مشروع تربوي تحت عنوان Les Saventuriers في ليسيه نهر إبراهيم فأفسح المجال لطلاب من سن 10 سنوات إلى 16 عامًا ليقدموا نتاج أعمالهم بشكل مؤتمرات ومعارض وورش عمل.

 

خلال العام الدراسي 2018-2019، أجرى طلاب من أربع مؤسسات تعليمية تابعة للبعثة العلمانية الفرنسية في لبنان مشاريع بحثية مستوحاة من أساليب وأخلاقيات البحث العلمي. سمح لهم هذا العمل باعتماد نمط تعليمي صارم ومثمر يرتكز على التعاون.

11

استطاع Les Savantiers الذي طورته هيئة فرنسية، مركز الأبحاث متعددة التخصصات، أن ينمي حس الاستكشاف والتحقيق لدى الشباب بتحويل صفوفهم إلى مختبرات علمية صغيرة. كل عام، يظهر الطلاب التابعين لشبكة اللغة الفرنسية في مختلف أنحاء العالم، حماسة في اليوم الذي يقدمون فيه مشاريعهم البحثية، فيثيرون دوماً إعجاب الأهل والمعلمين بالعمل الشاق والجدي الذي قاموا به. سمح هذا المؤتمر للطلاب بتطوير منهجية علمية حقيقية وبتنمية مهارات عديدة لديهم كالمراقبة وطرح الأسئلة والوصف ووضع الفرضيات وتبادل المعلومات والنقاش والتحقق من صحة النتائج.

 

كما سمح التحضير لمؤتمر Les Savantiersأيضًا بتنمية خبرات المعلمين كعاملين في مجال العلم و"مهندسين للمعرفة" في حصصهم الدراسية، فيما أشركوا طلابهم في مشاريع ذي مواضيع مختلفة مثل:

- أهمية التركيز على الذاكرة

- أثر النوم على الدماغ

- أهمية اتباع نظام غذائي متوازن

- مدينة الغد

- وجود الأشخاص ذوي الإعاقة

 

قال منسق البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان ومدير الليسيه فردان ايريك كروب "إن هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها مؤتمر الباحثين الشباب خارج فرنسا وإنه لشرف كبير بأن يقام الحدث في لبنان. اود أن أشكر الطلاب الذين بذلوا جهوداً كبيرة والأساتذة الذين رافقوهم في مشاريعهم".

ttt

"من الصعب تفسير ماهية مؤتمر الباحثين الشباب لكن تتضح الصورة لدى رؤية مشاريع الطلاب" أعلن مدير الليسيه نهر ابراهيم السيد دومينيك جافيل في خطاب الترحيبي. وقد شجع الطلاب مشيراً إلى الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها ، "في حال ارتكبتم خطأ معين، لا يعتبر ذلك مهماً لان المغزى من الأبحاث هو ارتكاب الأخطاء وتصحيحها والتعلم منها وهذا هو روح مؤتمر Les Savanturiers ، المشروع الفرنسي الذي ينتشر في العالم".

ttt

 

حول البعثة العلمانية الفرنسية MLF:

ان البعثة العلمانية الفرنسية MLF هي جمعية لا تتوخى الربح وهي مصنفة جمعية ذات منفعة عامة. وهي تترأس شبكة من 109 مؤسسات تربوية فرنسية خارج فرنسا، تقدم خدمات دراسية لأكثر من 60 ألف تلميذ موزعين على 38 بلداَ. كما أنها تدير 19 مؤسسة تربوية متعاونة في 9 بلدان.

 

لمزيد من المعلومات:

 

جو عياش

بريد الالكتروني:

[email protected]

هاتف:

+961 1 384622

 

بيرلا ريشا

البريد الالكتروني:

[email protected]

هاتف:

+961 3 767001

 

ليسيه نهر ابراهيم

موقع الالكتروني:

http://www.lflni-liban.net

هاتف:09 446457/8/9