9 حزيران 2019 | 00:00

مجتمع

هل أزعجتكم حشرات "النمنوم".. هذا سبب تواجدها في لبنان!

هل أزعجتكم حشرات
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

أفادت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بأن الحشرات التي اجتاحت المناطق الساحلية مؤخرا وأطلق عليها اسم النمنوم، هي حشرات "البقة" وتنتمي الى عائلة Lygaeidae (Ordre: Hemiptera) ومعروفة بـ False Chinch Bug، معلنة أن مختبر الحشرات في المصلحة يعمل على تصنيفها لتحديد النوع.

وأشارت إلى أن هذه الحشرات تظهر في الربيع "خاصة في البراري والبساتين المهملة حيث تتواجد على الأعشاب والأزهار البرية. ويعود سبب تكاثرها إلى توفر الغذاء والمناخ الملائم من أمطار غزيرة وربيع رطب، كما تنجذب كثيرا للأضواء والألوان".

وأوضحت أن "حشرات هذه العائلة هي غير مضرة بالإنسان ولا تنقل أمراضا، ولكنها مزعجة بسبب تغلغلها في الشعر والأذن، وتشير بعض المراجع إلى أن بعض الأصناف يمكن أن تلدغ وتشكل طفرة جلدية خفيفة".

وختمت بالتأكيد أنها "ظاهرة مؤقتة تستمر بين أيام معدودة أو أسبوعين"، ناصحة ب"إغلاق النوافذ والأبواب، وإطفاء الأنوار على الشرفات، وعند تواجدها يمكن رش مبيد الصحة المنزلية. أما في البساتين والحدائق العامة، يمكن رش خلال الصباح المبكر أو المساء المبيد Chlorpyriphos، وضرورة إعادة الرش بعد 5 أيام بسبب عدم القضاء على كامل الحشرات نتيجة إرتفاع تعدادها".



وكان مراسل "مستقبل ويب" قد افادنا بالفيديو ادناه الذي يظهر انتشار حشرات "النمنوم" في احد المنتجعات السياحية في طرابلس.



{"preview_thumbnail":"/storage/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/Opp7EY5cDnw.jpg?itok=IiCjW1lp","video_url":"

","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":0},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive)."]}



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

9 حزيران 2019 00:00