بول شاؤول

6 أيلول 2019 | 00:00

خاص

هل تلغي إيران القرار 1701؟

هل تلغي إيران القرار 1701؟
المصدر: خاص - "مستقبل ويب"‏

توعّد السيد حسن نصرالله على مقتل اثنين من ميليشيات حزبه في غارة جديدة في ريف دمشق، كذلك في لبنان نفسه وليس في مزارع شبعا الحدودية كما في مراتٍ سابقة (متى؟ فهو في حرب 2006 لم يذكر نصرالله مزارع شبعا بل ذكر سمير القنطار) معلناً في الوقت نفسه القيام بكل شيء لمنع إسرائيل تغيير قواعد الاشتباك المعمول بها منذ العام 2006. وبمعنى آخر إلغاء القرار 1701.



عال! هذا موقف، لكن وياللمصادفة لقد أطلقت إسرائيل طائرتي درون على الضاحية معقل الحزب. عدوانٌ إذاً. نعم، على أراضٍ لبنانية. وانتهاك لسيادة البلد المنتهكة أصلاً من إيران. وكان خطاب نصرالله نارياً خلنا السماء ستُطبقُ فيه على الأرض وهنا مع تصاعد نبرة السيد، وجدنا ان إسرائيل غيرت قواعد الاشتباك. وقال: سيكون ردنا كما لم تتصوره إسرائيل. هذا مفهوم. وكان ردّ الحزب دون مستوى تلك التهديدات. بل ربما بمستوى العدوان الإسرائيلي المتواضع. طائرتا درون لا أحد يعرف حتى الآن لا من وضعهما ولا كيف وصلا إلى الضاحية جواً أو بحراً أو براً. حتى أوحت بعض المصادر الإسرائيلية ما يُشبه مسؤوليتها عن هذا العمل. يعني أن المُرسل هو إسرائيل، وكما حطَّ الدرونان من غير ضحايا إو إصاباتٍ بشرية ها هي إسرائيل تردُّ وتقصف أشجاراً وأحراجاً في بنت جبيل. وأيضاً لا ضحايا سوى بعض الحرائق في الأحراش فما بين تهديدات نصرالله قبل رده، وبين تهديدات نتانياهو قبل الرد على رد الحزب: "سنعيد لبنان إلى العصر الحجري". وضع الجميع في البلد أيديهم على قلوبهم. وما بين الرد والرد على الرد نشطت الماكينات الرسمية في لبنان بحركةى اتصالات واسعة لاستيعاب هذه الأزمة، سواءٌ من قِبل الرئيس بري، وخصوصاً الرئيس سعد الحريري الذي اتصل بفرنسا وبروسيا والولايات المتحدة أو بمصر للضغط على الحزب وإسرائيل لاحتمالات التصعيد أو نشوب حرب تُذكّر بالعام 2006.



ففي هذه الأخيرة أي 2006 اتخذ الحزب المبادرة وخطف جنديين إسرائيليين من داخل الخط الأزرق وكان الرد صهيوني همجياً ومُدمراً. لكن هذه المرة انعكست الآية (ونحن في زمن الآيات الكبرى والصغرى) فعمد نتانياهو ولأسبابٍ انتخابية إلى شنِّ عدوانٍ على لبنان. في مثل هذه الأجواء المشحونة على لبنان، أطلّ سعد الحريري وسعى بجهوده الجبارة عربية ودولية. فقلب الحريري ليس على إيران ولا على إسرائيل: بل على بلده لبنان. كأنما في تلك التحركات الماراتونية التي قام بها أعاد بعض التوازن والاعتبار بين الدولة والدويلة. بين مخاوف الحرب ومشقّة السلم. ونظنُّ أن الحريري بموقعه السياسي بات حضوره يطمئن القلقين من اللبنانيين على أنفسهم وعلى مصيرهم وعلى البلد. فهو رسول السلم والاعتزاز وإنقاذ البلد من أزماته الخارجية والاقتصادية.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

بول شاؤول

6 أيلول 2019 00:00