18 آب 2019 | 00:00

تكنولوجيا

هل يتم حظر "هواوي" في هذه البلدان؟

هل يتم حظر
المصدر: "عربي21"

اوضحت صحيفة "أوبسرف ألجيري" الجزائرية، إن الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة ضد الصين وصل رحاها الآن إلى الجزائر والمغرب.

وأوردت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية في تقرير ترجمته "عربي21" اتهام صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية" في 14 آب/ أغسطس موظفي شركة هواوي بمساعدة المخابرات الجزائرية في التجسس على خصومهم، فيما تتهم السلطات الأمريكية شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي بالتجسس لصالح بكين.

ولفتت الصحيفة الجزائرية، أن حكومة نور الدين بدوي لم تعلق على اتهام صحيفة "وول ستريت جورنال"، على عكس الدولتين الأفريقيتين الأخريين المشار إليهما في قضية التجسس ذاتها وهما أوغندا وزامبيا، اللتان نفتا رسميا مزاعم الصحيفة الأمريكية.

وادعت الصحيفة الأمريكية أن فنيي شركة هواوي قد امتدحوا للسلطات الأوغندية والزامبية نظام المراقبة "الذكي" المثبت في الجزائر. وكشفت الصحيفة الأمريكية أيضًا أن فريقًا من كبار مسؤولي الأمن الأوغنديين قد زاروا الجزائر لدراسة النظام، الذي يتضمن المراقبة الجماعية وأدوات المراقبة الإلكترونية.

بحسب مراقبين، فإن نتائج مقالة "وول ستريت جورنال" هي في الواقع استمرار للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وذكرت الصحيفة الجزائرية أنه تم حظر شركة هواوي بالفعل في الولايات المتحدة وأستراليا، ويسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى حشد الدول الأخرى لحظر الشركة الصينية، قائلاً إنها مسألة أمنية في المقام الأول، وذلك في سياق أن الصين متهمة في أنها تلعب دورا متزايدا على الخريطة العالمية فيما يتعلق بالهجمات الإلكترونية.

وتهدف الصحيفة الأمريكية إلى تشويه سمعة الشركة الصينية في بعض الأسواق الأفريقية التي تعرف حضورا صينيا قويا.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 آب 2019 00:00