فادي البردان 

8 نيسان 2019 | 00:00

أخبار لبنان

يوم ثقافي في النبطية "لمناسبة يوم المغترب اللبناني"

يوم ثقافي في النبطية
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

بمناسبة اليوم العالمي للمغترب اللبناني ، أقامت ثانوية اجيال الدوير" اليوم الثقافي السنوي السادس" برعاية  قنصل دولة الغابون في لبنان جان كونستوس نجولين اوسوكا، حضره رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل رمزي حيدر، أمين عام الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم جان عازار، ومستشار رئيس جمهورية الغابون محمود جابر، و امين عام المجلس القاري الافريقي ابراهيم فقيه، ووفد المجموعة اللبنانية الثقافية برئاسة محمد حيدر، مدير ثانوية اجيال داود حرب، وشخصيات واساتذة وذوي الطلاب.

بعد النشيد الوطني اللبناني افتتاحاً، ألقت سميحة صبرا كلمة ترحيبية وقدم طلاب من الثانوية لوحات فولكلورية وفنية ، ثم كانت كلمة مدير الثانوية.


"



وقال القنصل رمزي حيدر في كلمته: "ان اليوم العالمي للمغترب اضحى بالنسبة للبنانيين المنتشرين عبر اصقاع الارض عيدا مشتركا ورمزا نحتفل به سنويا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم لما يرمز اليه هذا اليوم من اهتمام بالمغتربين الذين يشكلون الجناح الثاني الى جانب جناحه المقيم للطائر الذي يحلق في سماء العالم، حاملا حلم اللبناني وطموحه  منذ ان حمل الحرف الى العالم ".


"



وكانت كلمة راعية الاحتفال القنصل اوسوكا قالت فيها: "انه شرف كبير لي ان امثل دولتي الغابون في هذا الاحتفال المميز والرائع ، واود ان اشكر من عميق قلبي ادارة ثانوي اجيال على اتاحة الفرصة لي للمشاركة في هذا الاحتفال وللحضور الى هذه المنطقة الجميلة، والغابون ولبنان دولتان شقيقتان ، واول مواطن لبناني وصل الى الغابون عام 1927 واليوم هناك 8000 لبناني يقيمون في الغابون، ومن باب الاشارة ان الغابون ولبنان دولتان تهتمان بالثقافة والحضارة ، واجدد شكري الكبير على هذه الفرصة اليوم لاكون معكم في احياء اليوم العالمي للمغترب في ثانوية اجيال".

بعد ذلك جالت اوسوكا وحيدر والحضور على معارض اقامها طلاب الثانوية وحاكت كلا منها حضارة تاريخية ، شرح خلالها الطلاب حقبتها بطرق مختلفة ، متل الغناء التراثي او الرقص الفولكولوري او السرد التاريخي، ثم نظم معرض للمأكولات اللبنانية والعالمية واختارت لجنة مخصصة الفريق الفائز بأفضل طعام، الذي قدم مع المأكولات الاخرى للحضور.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

فادي البردان 

8 نيسان 2019 00:00