كورونا في لبنان ساعة بساعة

575

إصابة مؤكدة

19

وفيات

62

شفاء تام

25 شباط 2020 | 21:52

أخبار لبنان

"التحول الرقمي" تستنكر الخروقات الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعي

ٱصدرت شبكة التحول الرقمي في لبنان البيان الآتي” :تستنكر شبكة التحول الرقمي في لبنان، الخروقات الفاضحة والخطيرة، التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي التي شكلت مؤخرا اعتداءات صارخة على الحقوق االاساسية للإنسان، يأتي في عدادها، تلك المتصلة بحماية حرياته الشخصية، وحياته الخاصة، عبر استخدام بياناته الشخصية، بما فيها الحساسة منها.

فقد تداول بعض الناشطين عبر عدد من هذه المواقع صورة عن جواز سفر، عائد لسيدة قيل أنها مصابة "بفيروس الكورونا"، في انتهاك واضح لحق الخصوصية. ويشكل ذلك مخالفة واضحة للدستور اللبناني، الذي شدد على احترام الحريات والحقوق، وأقر حماية الحق في الخصوصية، وحرمة الحياة الخاصة، وذلك في المادتين الثامنة والرابعة عشرة .

ان هذه الواقعة، معطوفة على وقائع مماثلة، تستوجب تحركا واسعا من جانب الاجهزة المختصة ، لكشف الفاعل واتخاذ التدابير الرادعة بحقه. كما توجب على الهيئات المختصة، من رسمية وغير رسمية، التحرك، كل في ميدان اختصاصها، لرفع الصوت بوجه التعديات على حقوق الناس وكرامتهم ، والدعوة الى وضع تصور مستقبلي، منسق وفاعل، يقلل من احتمال تكرارها، ويقترح عقوبات تتلاءم وحجم الضرر الحاصل.

وتشدد شبكة التحول الرقمي، على أهمية السير بالتعديلات الضرورية، التي كانت قد اقترحتها في خلال ورشة العمل التي نظمتها بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، في 10 و11 من الشهر الحالي، ودعت فيها الى انشاء “هيئة وطنية للمعلوماتية والحريات"، استجابة لتحديات التحول الرقمي، وضمانة لحقوق المواطن ، خصوصا منها تلك المتعلقة باستخدام البيانات الشخصية دون حسيب ٱو رقيب، ما يعرض خصوصية الأفراد وحياتهم للخطر”>

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 شباط 2020 21:52