26 شباط 2020 | 22:45

عرب وعالم

دول جديدة تسجل أولى الإصابات بـ"كورونا".. إليكم آخر تطورات الفيروس عالمياً

المصدر: وكالات

تتزايد المخاوف العالمية بشأن فيروس "كورونا" المستجد، حيث تجاوز عدد الإصابات في العالم أكثر من 81 ألف إصابة، في حين توفي نحو 2770 شخصاً، وتعافى أكثر من 30 ألفاً آخرين.

واليوم، سجّلت العديد من الدول الإصابات الأولى لديها بالفيروس، مثل جورجيا ومقدونيا وباكستان، اليونان، أميركا اللاتينية، والنرويج. وقالت وزيرة الصحة في جورجيا، إن "البلاد سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا"، موضحة أن "مواطنا جورجياً كان يسافر من إيران وعبر الحدود من أذربيجان المجاورة".

مقدونيا

كذلك، جرى تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في مقدونيا الشمالية لدى امرأة عائدة من إيطاليا، وفق ما أعلن وزير الصحة فنكو فيليبس.

وتصبح بذلك مقدونيا الشمالية ثاني بلد في منطقة البلقان تسجل فيه إصابة بالفيروس، بعد كرواتيا التي أعلنت سلطاتها اكتشاف إصابتين الثلاثاء.

باكستان

وفي باكستان، فقط أعلن وزير الصحة ظفار ميرزا، إن "سلطات بلاده أكدت رصد أول حالتي إصابة بفيروس كورونا، لكن المريضين في حالة مستقرّة". وقال عبر "تويتر": "تخضع الحالتان للرعاية وفقا للبروتوكولات الطبية المتبعة، وكلاهما في حالة مستقرة. لا حاجة للذعر الأمور تحت السيطرة".

اليونان

وأعلنت وزارة الصحة اليونانية عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، وهي امرأة تبلغ 38 عاماً، وقد سافرت مؤخراً إلى إيطاليا. وأوضح المتحدث باسم الوزارة سوتيريس تسيورداس في مؤتمر صحافي نقلته وسائل إعلام محلية، أن المصابة "بحالة صحية جيّدة، وتعالج في مستشفى في سالونيكي، ثاني المدن اليونانية، في شمال البلاد".

أميركا اللاتينية

وأجرت الحكومة البرازيلية فحصاً أكد أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في أميركا اللاتينية، بعدما أشار مستشفى في ساوباولو إلى احتمال انتقال العدوى إلى شخص عمره 61 عاما زار إيطالياً.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية في بيان إنها "تفحص حالة مواطن من سكان ساو باولو سافر إلى لومبارديا في شمال إيطاليا من التاسع حتى 21 من شباط، وظهرت عليه أعراض تتفق مع المرض".

النرويج

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام أنّ "وزارة الصحة النرويجية أعلنت عن تسجيل أول حالة بفيروس كورونا، وهي الآن تخضع للعزل الطبي في إحدى المستشفيات في البلاد".

فنلندا

إلى ذلك، أعلنت السلطات الفنلندية تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد لدى امرأة سافرت إلى شمال إيطاليا. والمرأة الفنلندية "البالغة سن العمل" بحسب وسائل الإعلام المحلية، موجودة حالياً في مستشفى في العاصمة هلسنكي، وهي "في حالة جيدة"، وفق ما أكد المعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية.

ماذا عن الدول الأخرى؟

وحتى الآن، فإنّ عدد الوفيات في إيطاليا ارتفع إلى 12، في حين زاد عدد الإصابات المؤكدة بـ"كورونا" إلى 376.

وفي إيران، جرى الإعلان عن تسجيل 4 وفيات جديدة لدى مصابين بفيروس كورونا المستجد من بين 44 حالة جديدة سُجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 19 حالة والإصابات إلى 139. وسُجلت 15 إصابة جديدة بالفيروس في مدينة قم، وتسع في جيلان، وأربع في طهران وثلاث في خوزستان واثنتان في كل من سيستان وبلوشستان.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة أن "عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 26 حالة". وأكدت الوزارة في بيان أن "الحالات الجديدة هي لمواطنين مرتبطين بالسفر إلى إيران". ومساء اليوم، أرسلت السلطات الكويتية طائرة إلى ميلانو بإيطاليا لإجلاء مواطنيها بسبب كورونا.

كذلك، أعلنت وزارة الصحة الفرنسية وفاة أول فرنسي بعد إصابته بفيروس كورونا المستجدّ في باريس، مشيرة إلى أنه "كان في الستين من العمر". وحتى الآن، سُجلت 17 إصابة بهذا الفيروس في فرنسا، خمس منها منذ الثلاثاء. وإضافة إلى المتوفى الليلة الماضية، تُوفي سائح صيني ثمانيني في 14 شباط.

وفي ألمانيا، أعلنت السلطات في غرب ألمانيا أن مريضاً بفيروس كورونا في حال حرجة، وتم نقله إلى مستشفى متخصص في دوسلدورف. وقالت وزارة الصحة في ولاية شمال الراين – وستفاليا، إن الرجل نقل إلى المستشفى للمرة الأولى الاثنين، بعد إصابته بالتهاب رئوي خطير في بلدة إيركيلنتس بالقرب من الحدود الهولندية.

تعليق رحلات الطيران

وإزاء المخاوف من تفشي المرض، قالت تاتيانا جوليكوفا، نائبة رئيس الوزراء الروسي، إن موسكو ستعلق رحلات طيران مع كوريا الجنوبية اعتبارا من الأول من آذار بسبب مخاوف متعلقة بفيروس كورونا باستثناء تلك التي تسيرها شركتا أيروفلوت وأورورا".

من جهتها، أعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية، تعليق رحلاتها الجوية بين عمان وروما اعتباراً من الأربعاء وحتى أشعار آخر، بسبب ظهور فيروس كورونا المستجد في إيطاليا، بينما قالت إنها تعمل على إلغاء رحلات إلى الشرق الأقصى.

ومع هذا فقد أعلنت تركيا تعليق كافة رحلاتها المدنية والتجارية مع إيران بسبب كورونا. في المقابل، أشار مسؤول في وزارة الصحة الجزائرية إلى إن "بلاده لا تدرس تعليق الرحلات الجوية، لكنها ستعزز الرقابة على الطائرات القادمة من إيطاليا، بعد أن تأكدت إصابة إيطالي بفيروس كورونا، ليكون أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 شباط 2020 22:45