27 شباط 2020 | 20:39

عرب وعالم

"الكورونا"يسابق لبنان والعالم.. "المرحلة حاسمة"!

حاصر فيروس"كورونا" العالم، ووصل إلى مرحلة وصفها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوسب أنها "حاسمة"، داعياً الدول إلى مضاعفة جهودها لاحتواء انتشاره.

وعلى وقع التحذير من احتمال تفشي الفيروس بصورة وبائية، أكدت المنظمة "أنه ليس وقت الخوف، بل وقت اتخاذ إجراءات لمنع العدوى وإنقاذ الأرواح ".

وفي الوقت الذي تتسابق الدول لإحتواء تغلغله في صفوف مواطنيها، أعلنت وزارة الصحة في لبنان عن رصد ثالث حالة إصابة مؤكدة بكورونا في البلاد، وهو رجل وصل من إيران تم وضعه في الحجر الصحي في "مستشفى رفيق الحريري" بعد ظهور أعراض الإصابة، في ظل غياب إجراءات حازمة تحد من القلق الذي يسود بين المواطنين جراء غياب الجهوزية اللازمة للمواجهة.

وبالتزامن مع إعلان المنظمة بأن الوضع" دقيق جداً"، ارتفع عدد وفيات الفيروس في العالم، إلى 2804 أشخاص، غالبيتهم في الصين، فيما تجاوزت الإصابات في العالم 82 ألف شخص، في حين تعافى من الفيروس أكثر من 33 ألفا آخرين حتى الآن.

وذكرت وزارة النقل الروسية "أن روسيا ستعلق بعض الرحلات الجوية من إيران وإليها اعتبارا من الغد، باستثناء رحلات الشركة الوطنية الروسية ايروفلوت وطيران ماهان الإيرانية".

وأصيبت نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة معصومة ابتكار بكورونا، في البلد الذي سجل حتى الآن وفاة 26 شخصا، في أعلى معدل للوفيات خارج الصين، ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين فيه 245، كما مددت الحكومة إغلاق دور السينما والمنع المؤقت للأنشطة الثقافية والمؤتمرات أسبوعا آخر.

و في إيطاليا تم تسجيل وفاة 3 أشخاص جدد ليرتفع عدد الوفيات إلى17.

و قرر وزراء الصحة العرب عقد اجتماع طارئ على مستوى الخبراء الشهر المقبل في القاهرة، من أجل "مراجعة خطط الاستعداد والترصد" لفيروس كورونا.

وأغلقت باكستان المدارس في عدة مناطق وعلقت رحلات الطيران من إيران وإليها في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا بعد أن سجلت أمس أول حالتي إصابة بالفيروس.

وأعلنت الحكومة اليابانية إغلاق جميع المدارس على مستوى البلاد للمساعدة في السيطرة على تفشي الفيروس.

وعلّق الجيش الكويتي الدراسة بالكليات والمدارس العسكرية أسبوعين اعتبارا من أول آذار بسبب كورونا.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الكويتية :"إن عدد الحالات المؤكدة في البلاد وصل إلى 43، جميعها مرتبطة بأشخاص زاروا إيران"

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أوقفت خدمات نقل الركاب بالعبارات مع إيران لحين إشعار آخر، بسبب مخاوف من انتشار كورونا.

وأضافت الوكالة أن الهيئة "ألزمت جميع السفن التجارية القادمة إلى الدولة تقديم بيان عن حالة البحارة الصحية قبل وصولها بـ72ساعة، لرصد الحالات المشتبهة بين البحارة للتعامل معها وفق الإجراءات الصحية البحرية المتعارف عليها دوليا وبما يضمن منعانتقال العدوى".

ولفتت رئيسة المجلس العالمي للسفر والسياحة غلوريا غيفارا إن فيروس كورونا سيؤدي إلى خسائر بقيمة 22 مليار دولار لقطاع السياحة العالمي مع تراجع نفقات السياح الصينيين.

وقالت في مقابلة مع صحيفة الموندو الإسبانية: "أجرينا حسبة أولية قدرت أن هذه الأزمة ستكلف القطاع على الأقل 22 مليار" دولار.

وأعلنت ألمانيا تسجيل 14 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في منطقة هينسبرغ.

وأكدت فرنسا تؤكد وجود 38 حالة إصابة بـ"كورونا"، كما أعلنت كاليفورنيا عن تسجيل 33 حالة إصابة بالفيروس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية والصحة المصريةعن  تعافي أول حالة كورونا وأن مصر خالية من الفيروس.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 شباط 2020 20:39