16 آذار 2020 | 14:51

أخبار لبنان

طوارىء بلدية صيدا.. كرة ثلج متدحرجة والدخان الأبيض يتصاعد من الأحياء !

طوارىء بلدية صيدا.. كرة ثلج متدحرجة والدخان الأبيض يتصاعد من الأحياء !


كما كرة الثلج المتدحرجة ، تنتقل خطة الطوارىء التي تعتمدها بلدية صيدا من مرحلة الى أخرى ومن حي الى آخر ، وتكبر وتتسع بما تلحظه من اعمال تعقيم ورش مبيدات لتشمل تباعاً كافة الأحياء في المدينة ولا سيما الشعبية منها . فمنذ بدء ازمة مواجهة فيروس كورونا تحول عمل بلدية صيدا الى مهام طوارىء بلدية لإدارة هذه الأزمة فاستنفرت لهذه الغاية كل مصالح البلدية واقسامها ولجانها المختلفة وفرقها الميدانية وشرطتها وفوج اطفائها ، والتي تشكل اليوم مجتمعة لجنة الطوارىء التي تجتمع يومياً لمتابعة التطورات والاجراءات وحملات التعقيم المتصلة بمواجهة الفيروس وتحديد الخطوات التالية كل يوم بيومه وتنفيذ القرارات البلدية والرسمية.

تعقيم الأحياء

وتنفيذا لخطة الطوارىء هذه ، يتواصل في العديد من احياء صيدا ومناطقها الشعبية خصوصاً تصاعد الدخان الأبيض الناجم عن اعمال رش المبيدات والتعقيم التي تقوم بها فرق الطوراىء والصحة البلدية وهي شملت اليوم محلة الفيلات وطلعة الفيلات ومحيط ثانوية مصطفى الزعتري الرسمية ومحيط مستشفى صيدا الحكومي في تعمير عين الحلوة .وسيرت شرطة بلدية صيدا وفوج إطفاء البلدية دوريات مشتركة لهما على طول كورنيش صيدا البحري منعا لحصول تجمعات وإكتظاظ ومنع الباعة وأصحاب البسطات أيضا. وقام فوج إطفاء بلدية صيدا بتوزيع بروشورات توعية من فيروس كورونا وسبل الوقاية ، والإرشادات الصحية الواجب إتباعها والصادرة عن منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ووزارتي الصحة والتربية.

السعودي

رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي قال لـ" مستقبل ويب" ان عمل البلدية يتركز في هذه الفترة على تحصين الأحياء بمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره من خلال عمليات التعقيم المتواصلة ، وان هذه الاجراءات في مراحلها الأولى تنتقل من حي الى آخر لتعم كل الأحياء ومن ثم تعاد بشكل يومي وليل نهار وان البلدية ستبقى ساهرة على سلامة المواطنين والمقيمين لما فيه مصلحتهم مشددا على اهمية التزامهم بالقرارات الرسمية الداعية لإلتزام المنازل وإقفال المؤسسات والمحال ".

واشار السعودي الى انه "الى جانب ذلك، ندرس حاليا امكانية تحديد يومين في الأسبوع لمتابعة معاملات المواطنين الطارئة لدى البلدية لتسيير شؤون الناس" .

قرارات صادرة عن بلدية صيدا

الى ذلك وتنفيذا لمقررات مجلس الوزراء بإعلان التعبئة العامة ، صدر عن المهندس السعودي قرار إداري حمل الرقم 102 وجاء فيه انه "بناء على قرار محافظ لبنان الجنوبي تحت رقم / 76 / ، وبناء على قرارات لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا الخاصة بالامانة العامة للمجلس الاعلى للدفاع ، وبناء على القرار الصادر عن مجلس الوزراء رقم 42/2020 ولضرورات السلامة والصحة العامة ، يتوقف العمل لمدة اسبوعين في المؤسسات التالية :صالات العاب التسلية الالكترونية ، صالات الافراح والمناسبات والمقاهي والمطاعم والباعة المتجولين ، الاندية الرياضية والملاعب الرياضية المكشوفة والمغلقة ، المحلات والتجمعات التجارية . ويطلب من الاهالي الكرام الالتزام بالارشادات الصحية عن وزارة الصحة العامة وتفادي الاماكن المكتظة وكذلك الالتزام بالمكوث بالمنازل وعدم مغادرتها الا عند الضرورة كما يجب الابلاغ عن اي حالة طارئة عبر الاتصال بالصليب الاحمر اللبناني على الرقم / 140 / . وعلى المؤسسات المشار اليها اعلاه ان تلتزم بمضمون هذا القرار تحت طائلة اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها وصولا الى سحب الغاء التراخيص ، وان اي تقصير او اهمال قد يؤدي الى تداعيات خطيرة على الامن الصحي للمواطنين ويعتبر جرما .

المصدر : رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 آذار 2020 14:51