20 آذار 2020 | 16:08

فن

سجال بين وزارة الثقافة والنقابات الفنية حول استئناف تصوير مسلسلات رمضان

تستعد كاميرات الدراما اللبنانية للدوران من جديد، بعد مناشدة المنتجين للسلطات اللبنانية السماح لهم باستئناف تصوير مسلسلاتهم للحاق بالمارثون الدرامي، خصوصاً أن الفضائيات التي تعاقدوا معها لعرض أعمالهم، تطالبهم بتسليم عدد من الحلقات، وأي تأخير يترتب عليه إلغاء العقود، وبالتالي خسارة الشركات لملايين الدولارات.

_قرار وزارة الثقافة

وزير الثقافة عباس مرتضى اصدر قرارًا سمح بموجبه لشركات الانتاج الدرامي استئناف نشاطها واستكمال ما بدأت به من اعمال فنية.

ودعا الوزير هذه الشركات "للحفاظ على معايير الحماية الصحية المتبعة لمكافحة فيروس كورونا في لبنان".

وجدد الوزير مرتضى الطلب من الشركات المنتجة اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة حفاظًا على صحة الفنانين والعاملين في هذا القطاع والالتزام بكافة الاجراءات الطبية والارشادات الصادرة عن وزارة الصحة وتحميلها كامل المسؤولية في حال المخالفة.

_سجال حول قرار الوزير

رغم ترحيب شركات الإنتاج بقرار الوزير استئناف التصوير، اعترض عدد كبير من الفنانين والمنتجين والتقنيين لأن الظروف التي يصورون بهم تحتم عليهم الاختلاط، ما قد يعرضهم للإصابة بالفايروس.

ولدى مراجعة عدد منهم الوزارة، أكد الوزير مرتضى أن أي عمل يحترم معايير الوقاية والحماية ولا يعرّض الأشخاص الى الاختلاط بأعداد كبيرة ويحترم المسافة الآمنة، فهو مسموح بعد نيله اذناً خطياً من الوزير شخصياً. أما البرامج والانتاجات الضخمة فهي حتماً ممنوعة.

_ نقابة الفنانين تعترض

نقابة الفنانين المحترفين في لبنان ونقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان اعترضت على استئناف التصوير وأصدرت البيان الاتي:

"نزولا عند اتصالات عدة من قبل عدد من الزملاء وبأعضاء مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، للتدخل بكل جدية مع السادة المنتجين المستمرين في تصوير المسلسلات، رغم الاجراءات المتخذة كالتعقيم وسواه".

اضاف: "استنادا للمشاورات المستمرة مع النقباء جهاد الاطرش، نعمة بدوي وفريد ابو سعيد، تعود النقابات الفنية وتطرح قضية قلق الفنان خصوصا في هذه الايام الحرجة والمفصلية للسيطرة على هذا الوباء الخطر وعدم انتشاره، مع تفهمها الكامل واحترامها للعقود المبرمة بين شركات الانتاج وقنوات التلفزيون المحلية والعربية".

وختم البيان: "ان النقابات لا يمكنها تجاهل صرخة الزميلات والزملاء ومقررات وتوصيات مجلس الوزراء ووزيري الثقافة والبيئة، ورأي الهيئات الطبية والصحية، وانطلاقا من دور ومسؤوليات النقابات الادبية والاخلاقية، وحرصا على سلامة الجميع، نطالب وبكل جدية التوقف عن التصوير على الاقل في هذه الايام المعدودة الحرجة وذلك للمساعدة على حصر هذا الفيروس الشرس ومنعه من الانتشار".

فهل يستمر التصوير رغم التحذيرات أم أن شركات الإنتاج ستعلن استسلامها؟ الأمر رهن بالأيام المقبلة.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 آذار 2020 16:08