10 نيسان 2020 | 07:25

أمن وقضاء

هل تتسبب التشكيلات بمواجهة بين القضاء والعهد؟

هل تتسبب التشكيلات بمواجهة بين القضاء والعهد؟

اعتبرت مصادر سياسية أن كلام وزيرة العدل ماري كلود نجم أخيرا حول التشكيلات القضائية ومجلس القضاء الأعلى لا يعكس قناعاتها الشخصية. ورأت أن نجم "تحدثت بلسان فريق رئيس الجمهورية ميشال عون، المعترض على التشكيلات القضائية التي طالت بشكل أساسي القضاة المحسوبين على العهد".

وأوضحت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن هذا التوجه "يؤسس لمعركة مفتوحة بين القضاء وفريق العهد، ما لم يتدارك هذا الفريق خطورة محاولة الهيمنة على القضاء".

في المقابل، أوضح مصدر في وزارة العدل للصحيفة ذاتها، أن الوزيرة "لم تخرق القانون، ولم تصادر التشكيلات القضائية، إنما تقوم بدورها الذي يجيزه القانون"، مشيراً إلى أن وزير العدل "له الحق بموجب القانون أن يدرس التشكيلات، ويبدي ملاحظاته عليها ويطلب تصحيحها"، لافتاً إلى أن وزير العدل أياً كان هذا الوزير "هو صاحب صلاحية ويستطيع أن يمارس صلاحياته كاملة، وليس مجرَّد ساعي بريد".

وأكد مرجع قضائي، أن "التشكيلات هي الأفضل، ومجلس القضاء الأعلى أعدها بصورة مستقلة". وشدد على أنها المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تجري فيها تشكيلات قضائية بمعزل عن التدخلات السياسية. وقال: "لقد طبق المجلس أعلى المعايير الموضوعية، بعد دراسة ملف كل قاضٍ لجهة الكفاءة والنزاهة والإنتاجية، ومدى تحرره من الضغوط الخارجية".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 نيسان 2020 07:25