15 نيسان 2020 | 13:57

أخبار لبنان

عراجي : ينبغي على الدولة دفع مستحقات للمستشفيات بأسرع وقت

عراجي : ينبغي على الدولة دفع مستحقات للمستشفيات بأسرع وقت

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النيابية اجتماعا في وزارة العمل، حضره وزيرة العمل لميا يمين ورئيس اللجنة النائب عاصم عراجي واعضاء اللجنة النواب: بلال عبدالله، فادي علامة، علي المقداد، ماريو عون، امين شري، بيار ابو عاصي، فادي سعد، الكسندر ماطوسيان، محمد القرعوني ، ديما جمالي. كما حضر الاجتماع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي.

وقال عراجي بعد الاجتماع: "عقد اجتماع اليوم بين وزيرة العمل ولجنة الصحة النيابية في حضور المدير العام للضمان الاجتماعي، وقد خصص البحث حول ما يجري من صرف تعسفي كبير في بعض المؤسسات والمحال نتيجة الاوضاع التي حصلت بعد أزمة فيروس كورونا، وقد تحدثنا خلال الاجتماع عن الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعويض عن الذين فقدوا وظائفهم لكي يستطيعوا استكمال حياتهم بشكل طبيعي".

أضاف: "تم تداول جملة من المقترحات من بينها انشاء صندوق للبطالة التي يمكن من خلاله مساعدة كل شخص فقد عمله الى حين استقرار الوضع الناجم عن وباء كورونا، وقد استحضرنا ما يجري على هذا الصعيد من آليات في الاردن، وشددنا على ضرورة ألا يتم أي صرف تعسفي إلا بإشراف وزارة العمل".

وتابع: "تركز الحديث على وضع الضمان حيث أشار الدكتور كركي الى الاجراءات التي اتخذها الصندوق بطلب من وزيرة العمل لمساعدة الشركات ان كان لجهة تمديد براءة الذمة او تسديد الاشتراكات، مشددا على أن كل المضمونين المصابين بفيروس كورونا يعالجون على حساب الضمان ولا يواجهون أي مشاكل على هذا الصعيد".

وأردف: "أثار الدكتور كركي وجوب أن تسدد الدولة اشتراكاتها لأنه من دون تسديد هذه الاشتراكات سيكون وضع الضمان صعبا خصوصا الضمان الصحي لأننا في هذه الآونة نستلف من تعويض نهاية الخدمة حتى نقوم بتسديد أموال المستشفيات، وهذا الامر لا يمكن أن نستمر به الى ما بعد نهاية هذا العام ما لم تسدد الدولة الاشتراكات المتوجبة عليها".

وقال: "كذلك بحثنا في وضع الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة لجهة تأمين أدويتها وقد تم الاتفاق على أمور كثيرة في هذا الاجتماع، وأمور أخرى بقيت تحتاج الى درس ونقاش مع معالي الوزيرة في الايام المقبلة منها ما يتعلق باقتراحات ومشاريع قوانين".

وأبدى عراجي تخوفه من "حصول مشاكل اجتماعية تهدد الامن الاجتماعي في حال بقيت الاوضاع على ما هي عليه الآن"، داعيا الى "الاسراع في وضع خطط للمعالجة حتى لا نقع في أزمة اجتماعية ستكون أخطر من فيروس كورونا".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 نيسان 2020 13:57