12 أيار 2020 | 17:16

أخبار لبنان

الحلبي والسعوديّة على طرفيّ نقيض

الحلبي والسعوديّة على طرفيّ نقيض

المصدر:ليبانون ديبايت

يرتبط المحامي نبيل الحلبي الذي يرأسُ منتديات لبنان، بعلاقةٍ وثيقةٍ مع هيئة الإغاثة الإنسانيّة وحقوق الإنسان التركيّة "IHH" وهي مؤسّسةٌ شبهُ حكوميّة مقربةٌ جدًّا من المخابرات التركيّة، وتعتبر ذراعًا أساسيةً لها لتُعزِّزَ نفوذها الخارجي، وتعود علاقة الحلبي بالـ"IHH" الى سنواتٍ سابقةٍ، ويَطالُ نطاق تعاونهما لبنان وسوريا.

ولا تقتصر علاقة الحلبي والـ"IHH" بالجوانب الإنسانيّة فقط، بل تتعدّاها الى ملفاتٍ سياسيةٍ وأمنيةٍ، وعلى سبيل المثال أتمَّ الحلبي في العام 2015 وساطةً بالتعاون مع الـ"IHH" بين حزب الله والفصائل المعارضة للنظام السوري، أفضت الى تبادل الجرحى بين منطقةِ الزبداني في ريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب.

وهنا يَبرزُ التناقض، كيف يمكن لمن يروِّجُ أنَّ السعودية والإمارات تدعمان بهاء الحريري، أن يُبرِّرَ دعم بهاء للحلبي، المعروف بعلاقتهِ مع تركيا، في ظلِّ بلوغ الصراع السعودي والخليجي مع تركيا ذروته في الأشهر الأخيرة؟.

وفي ظلِّ هذا التناقض الفاضح، تَبرُزُ زيارةُ السفير السعوديّ الى بيت الوسط التي تشيرُ الى أنَّ لا غطاءً سعوديًّا أو إماراتيًّا لبهاء وجماعته، وأنَّ أيَّ كلامٍ آخر هو مزحة!.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 أيار 2020 17:16