20 حزيران 2020 | 19:20

أخبار لبنان

"المستقبل" جنوباً التقى المطران كفوري والمفتي عسيران

التقى منسق عام "تيار المستقبل" في الجنوب ناصر حمود يرافقه عضوا مكتب المنسقية محي الدين النوام وحسام عنتر كلا من متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري في مقر المطرانية في صيدا القديمة، ومفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران في مقر دار الافتاء الجعفري في محلة البوابة الفوقا- صيدا، وذلك في اطار استكمال الجولة التي يقوم بها " المستقبل" على فاعليات مدينة صيدا للتواصل والتباحث في المستجدات الاخيرة في ضوء الازمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي ترزح تحت وطأتها البلاد وسبل التعاون لما فيه المصلحة العامة للخروج من هذه الازمة ..

حيث شدد حمود في هذا الاطار على ضرورة ان تثبت الحكومة جديتها بالعمل وان تقوم بالاصلاحات المطلوبة لانقاذ البلاد " ..

كفوري

ورحب المطران كفوري بوفد “ المستقبل” وقال” نأمل ان تتضافر جهود جميع اللبنانيين للخروج من هذه الحالة الصعبة التي يمر بها لبنان”.

وأضاف” ان لبنان بلد الحريات لا يمكن ان يستمر من دون الحرية ، هو مؤسس على حرية الرأي والمعتقد حسب الدستور . من اجل ذلك يجب الحفاظ على الحرية وخاصة حرية الرأي ، وفي الوقت عينه يشجب استعمال العنف الذي حصل في الأيام الأخيرة والإعتداء على ممتلكات الناس ..التعبير عن الرأي مسموح ولكن التعديات ممنوعة . يستطيع الانسان ان يعبر عن رأيه بكل حرية شرط ان يحترم آراء الآخرين وان يحترم خصوصياتهم.. لبنان قائم على الحوار واحترام الرأي الآخر ، من أجل ذلك نتمنى الحفاظ على الحرية والديمقراطية واحترام الآخر لكي يتابع لبنان مسيرته في نشر المعرفة والسلام والديمقراطية في المنطقة “.

وتابع”نتمنى ان تتعاون الحكومة اللبنانية مع الدول الأخرى من أجل تأمين لقمة العيش وتأمين الرفاهية للبنانيين ..ان لبنان لا يمكن ان يتقوقع او أن يأخذ محوراً من المحاور .. لبنان كان ولا يزال جسراً بين الشرق والغرب ومنارة بين الشرق والغرب من حيث الفكر والإنفتاح والحرية نتمنى الحفاظ على هذه القيم “.

عسيران

وقال المفتي عسيران : تشرفت بتيار المستقبل بهذه الزيارة للتدارس بأوضاع المدينة بشكل خاص ولبنان بشكل عام وكلنا رجاء وامل ان ننتقل من هذه الحالة البائسة الى وضع افضل ليتمكن لبنان من البقاء والسير نحو افضل. اننا نطالب جميع المسؤولين بكل فئاتهم واطيافهم بالعمل متكاتفين متضامنين نحو لبنان الغد لبنان الافضل والاحسن.. نتوجه الى الحكومة بأن توسع افقها ونحن ندرك الصعاب التي تمر بها هذه الحكومة ولكن عليها ان توجد افاقا من خلالها تفتح ابوابا ليعود لبنان للازدهار . ما يضر لبنان ان يتعامل مع اي بلد صديق سواء ان كان بلدا شرقيا ام بلدا غربيا ليأتي الى لبنان لينقذه من حالة البؤس الشديد الذي يعيش.. ما يضر لبنان ان تأتي الصين تنجز لنا معامل كهرباء او سكك حديدية او تطور الصناعة ومعامل الصناعة.. الصين او غير الصين تتوجه شرقا تأخذ الفيول من ايران او من الهند او من اي بلد لاعادة لبنان ووضعه على السكة الصحيحة فإن الشعب اللبناني قد امتلأ فقرا وبؤسا ولم يستطع العيش. احذروا ثورة الجياع .

حمود

وقال حمود : تشرفنا بزيارة المفتي عسيران وقد تناولنا الاوضاع الصيداوية واللبنانية عموما ونحن على تواصل يومي مع الناس ونرى صعوبة الايام الاقتصادية التي تمر على الجميع ، ونحن ننتظر العمل الجدي من الحكومة للخروج من هذه الضائقة لان ثورة الجياع صارت على الابواب وان كان بدأت ولكن ناقوس الخطر يدق ويدق بصوت اعلى على مدى الايام .. الحكومة بحاجة الى الاصلاح وبأن تقوم بالواجب الاصلاحي حتى تأتي المساعدات ان كان من الشرق او الغرب.. لم نر اي خطوة بهذا الاتجاه لذلك الحكومة عليها ان تفي بوعودها وان تبدأ بتطبيق الاصلاحات الموعودة التي لم نر منها شيئا لا في الكهرباء ولا في التعيينات ولا في اي زاوية من الزوايا. لذلك نتمنى الخروج من هذا المأزق الاقتصادي والاجتماعي الخانق وذلك بالعمل الجدي وليس بالاجتماعات في السراي او في بعبدا. لذلك نحن نصر على الاصلاحات ، الاصلاحات ستأتي بالاموال من اجل اعادة لبنان ليبقى رمزا في التقدم الاجتماعي والحضاري وفي الدينقراطية في المنطقة .


رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 حزيران 2020 19:20