25 حزيران 2020 | 17:09

أخبار لبنان

بهية الحريري: الإدمان خطر يتهدّد الشباب!

عقدت النائب بهية الحريري في مجدليون اجتماعاً خصص للبحث بسبل التصدي لآفة الإدمان على المخدرات في المدينة والحد منها عبر خطة متكاملة تأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الإجتماعية للمدمنين والتركيز على الجانب العلاجي في مواجهة هذه الظاهرة بالتعاون مع الجهات المعنية والمختصة .

شارك في الاجتماع “ رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب الرائد هيثم سويد ورئيسة المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان المحامية مايا مجذوب” بحضور رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود والأستاذ طارق أبو زينب .

الحريري

واشارت الحريري الى أن الهدف من هذا الاجتماع هو” التدارس في كيفية مواجهة مشكلة الادمان على المخدرات التي تتهدد شبابنا ومجتمعنا ، بعدما استشعرنا ان هناك خطراً حقيقياً وان كان غير ظاهر او غير معروف للجميع ولكنه موجود ولا يمكن انكاره ولا يجب التهاون تجاهه .. ونحن نتحدث هنا عن الإدمان على المخدرات كآفة اجتماعية ومرض يمكن الشفاء منه بإرادة صاحبه اولاً ثم بمساعدة الجهات المختصة والمجتمع له ، دون تجاهل اسباب هذه الظاهرة اجتماعياً واقتصادياً وحتى نفسياً .من هنا نرى انه من المهم جدا ان يكون هناك آلية ومسار علاجي دائم يلتزم من خلاله المدمن بمتابعة العلاج حتى تماثله للشفاء ” .

سويد

وعرض سويد لواقع ظاهرة الإدمان في صيدا ولا سيما في المدينة القديمة وعدد حالات تعاطي المخدرات وفئاتهم العمرية حسب احصاءات المكتب، لافتاً الى ان هذه الحالات هي في ازدياد بسبب الأوضاع التي يشهدها لبنان. ورأى ان هناك استعداداً لدى كثير من المدمنين للتجاوب مع العلاج لكن ليس لديهم القدرة على ذلك ، وأنه يجب إعطاء الأولوية لدفعهم إلى التوجه إلى العلاج والعمل على وضع خطة عمل متكاملة تساعدهم على التخلص من هذه الآفة .

وفي هذا السياق اشار سويد الى ان مكتب مكافحة المخدرات ومن الناحية القانونية بدأ منذ فترة بالتنسيق مع اللجنة القضائية لمكافحة الإدمان على المخدرات بأخذ تعهد من العديد من المدمنين بأنهم سيتابعون علاجهم حتى يتماثلوا للشفاء.

كما عرض سويد ما يقوم به مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب على صعيد ملاحقة تجار ومروجي المخدرات وتوقيفهم .

وجرى التطرق الى البرامج التي نفذها وينفذها المجلس الأهلي لمكافحة الادمان على صعيد الحد من تفشي هذه الظاهرة في المجتمع وللتعاون القائم مع مكتب مكافحة المخدرات والبلدية بهذا الخصوص .

وتم التداول في بعض الأفكار والمقترحات لجهة وضع خطة متكاملة بالتعاون بين المكتب والمجلس والبلدية، من خلال آلية محددة لمتابعة حالات الإدمان وصولا الى علاجها على ان تتم متابعة البحث بهذه الآلية في اجتماعات لاحقة .



رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 حزيران 2020 17:09