26 حزيران 2020 | 15:17

أخبار لبنان

اجتماع تشاوري بدعوة من بهية الحريري: الحل بإصلاحات تعيد الثقة بلبنان


دعت النائب بهية الحريري الى اجتماع في مجدليون خصص للتشاور بالأوضاع الراهنة و تداعيات الأزمات التي يشهدها لبنان وانعكاسها على مدينة صيدا وجوارها .

شارك في الاجتماع” مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي ، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس ، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر ، ممثل المطران الياس كفوري الأب نقولا باسيل ،ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي نائب الرئيس الأستاذ ابراهيم البساط ، رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو ابو كسم ، المونسنيور الياس الأسمر، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومنسق دائرة صيدا امين الحريري ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ورئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبد اللطيف الترياقي ، المهندس منير البساط والحاج محمد طه القطب ، والسيدان شفيق الحريري وعدنان الزيباوي” .

الحريري

استهلت الحريري الاجتماع بكلمة توقفت فيها عند “ التحديات التي تواجه لبنان والتي تنعكس بدورها على جميع المناطق ومن ضمنها صيدا “ وقالت “ التحديات كثيرة ومتعددة ، وهي بدأت منذ 17 تشرين الأول 2019 مرورا بكورونا واستمراراً مع الأزمة الاقتصادية وانعكاس كل ذلك على معيشة المواطن ومختلف وجوه حياته اليومية . كل ذلك رأينا انه يستدعي ان نلتقي ونتشاور معاً بشؤون وشجون المدينة والجوار. ونؤكد انه على الرغم من كل الظروف والتحديات سنبقى متمسكين باستقرار صيدا ، وسيبقى حفظ امن المدينة والجوار والسلم الأهلي أولولية بالنسبة لنا ، ومسؤوليتنا جميعاً ان نلتقي ونتشاور ونعمل متضامنين للتخفيف قدر الإمكان عن الناس، وفي نفس الوقت تدارك اية ارتدادات او مشاكل يمكن ان تنجم عن الأوضاع الحالية لتخطي هذه المرحلة الصعبة” .

وفي الشأن السياسي اكدت الحريري على ما عبرت عنه كتلة المستقبل النيابية في بيانها الأخير من ان عدم مشاركة ” المستقبل” في لقاء بعبدا كان رسالة إعتراض على عجز العهد وحكومته في إدارة الوضع العام في البلاد بكل مستوياته، وعلى عدم صياغة خطة إنقاذ واضحة وإبتكار حلول تخرج الوطن من أزماته وتؤكد على إحترام قرارات الشرعية العربية والدولية ونأي لبنان بنفسه عن مشاكل المنطقة والوقوف دائما في الخط الامامي لحماية السلم الأهلي والإلتزام بالمؤسسات الشرعية تحت سقف الطائف والدستور وتطبيق أحكامه والوقوف الى جانب المواطن في ما يعانيه من تداعيات مباشرة وغير مباشرة لغياب اية حلول انقاذية من الأزمة الراهنة .

ووضعت الحريري الحضور في اجواء متابعتها لبعض القضايا الحياتية على صعيد المدينة ولا سيما في موضوع التخفيف من وطأة أزمتي المازوت والكهرباء وانعكاسها السلبي على بعض الخدمات الأساسية من افران ومستشفيات ومحطات مياه وهاتف وغيرها .. واطلعتهم على ما بدأته وتتابعه من لقاءات واجتماعات مع مختلف القطاعات بهذا الخصوص ، الى جانب حركتها المستمرة على صعيد االقطاع التربوي وازمة التعليم وما قدمته من مشاريع قوانين للتخفيف من ضغط المشكلات والصعوبات التي تواجه التعليم الرسمي والخاص .

مداولات الإجتماع

وكانت مداخلات وحوار تناول مختلف جوانب الأزمة التي يمر بها البلد تلخّص بما يلي :

* توقف المجتمعون عند تداعيات هذه الأزمة الكارثية على المواطنين حيث باتت تهدد لقمة عيشهم ، وعلى مختلف القطاعات ولاسيما التجاري ، وما ينجم عن ذلك من تعثر واقفال مؤسسات وتزايد في اعداد العاطلين عن العمل وفي ازمات حياتية ومشاكل اجتماعية.

* انتقد المشاركون غياب الدولة الفعلي عن الأزمات المتلاحقة ما يفاقهما ويزيد من وطأتها على الناس، وغياب الحكومة عن الواقع المعيشي وعدم مبادرتها لخطة انقاذ للوضع الاقتصادي المتدهور بشكل متسارع بعد الهبوط السريع لليرة اللبنانية مقابل تحليق سعر صرف الدولار ومعه أسعار السلع بشكل جنوني .

* رأى المجتمعون انه في ظل ما يعانيه لبنان من ازمات سياسية واقتصادية داخلية وبعضها متأتي من انعكاسات مشاكل المنطقة عليه ورغم انسداد الأفق حتى هذه اللحظة ، وفي ظل وضع سياسي متفكك وحكومة عاجزة ، نحن احوج ما نكون الى التضامن والحفاظ على السلم الأهلي وعلى وحدة الناس حول قضاياهم المطلبية المحقة وحقهم في التعبير السلمي عنها، مع الحفاظ على امن واستقرار البلد ووحدة لبنان في ارضه وشعبه ومؤسساته ، والوقوف بوجه الفتن المذهبية والطائفية . وان الحل يجب ان يأتي من خلال المؤسسات الدستورية والتزام وتطبيق الإصلاحات التي تعيد الثقة بلبنان سواء من المجتمع الدولي وتعيد ثقة اللبنانيين بدولتهم وهذا هو الأهم .

* شدد المجتمعون على ضرورة التنبه لإنعكاس الأزمة الاقتصادية والمعيشية على الوضع الأمني ، وضرورة العمل على كل المستويات ، كل من موقعه ومتضامنين من اجل مساعدة الناس قدر الإمكان للحد من تفاعلات الأزمة وذلك عبر خلق حس تضامني انساني مشترك.

رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2020 15:17