كورونا في لبنان ساعة بساعة

61949

إصابة مؤكدة

520

وفيات

27962

شفاء تام

17 تموز 2020 | 17:40

ثقافة

الحريري تتسلم من قرة أحمد كتابه عن "حياة صيدا المهنية في الحقبة العثمانية“

تسلمت النائب بهية الحريري من الباحث في التراث الصيداوي طالب محمود قره أحمد (الأستاذ المساعد بكلية الآداب في الجامعة اللبنانية ) كتابه الجديد “ملامح مصورة من حياة صيدا المهنية والحرفية والإدارية في الحقبة العثمانية “ الصادر عن “دار بسيوني للطباعة “، والذي يحكي عن المهن والحرف والوظائف الادارية في مدينة صيدا في زمن الدولة العثمانية. ويقدم قره أحمد الكتاب بإهداء الى روح المرحوم خالد أحمد الحريري واصفاً اياه بأنه “ المثال الأعلى للصدق والحب والوفاء “ .

ونوهت الحريري بالجهد البحثي الذي بذله الدكتور قرة أحمد في اعداد وجمع المعلومات التاريخية والتراثية القيمة التي استقاها من مصادرها الموثوقة ليقدمها في قالب سردي تاريخي اجتماعي مدعم بالصور والوثائق ، معتبرة ان هذا ليس بجديد على الدكتور طالب الذي يعمل بشكل علمي على هذا النوع من الكتب البحثية التي تركز على ابراز تاريخ وتراث صيدا لتكون في متناول الأجيال ومرجعاً لكل مهتم او باحث .

من جهته شكر الدكتور قرة أحمد الحريري على تشجيعها له في عمله البحثي حول تاريخ وتراث صيدا. وقال ان هذا الكتاب هو جزء من سلسلة كتب يقوم بكتابتها وإعدادها تروي تاريخ المدينة وتتناول كل جوانبه من اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ، وهذا كان ولا يزال بتشجيع من السيدة الحريري على الاستمرار بهذا النمط من البحث في تاريخ مدينة صيدا وتوثيقه.

واضاف” كما ان الكتاب من جهة ثانية ، يؤكد على ان الدولة العثمانية كانت تسير في درب التطور الاجتماعي والاقتصادي وذلك بخلاف ما يقال عن انها كانت من الدول المتخلفة. ولقد اخذنا صيدا نموذجا لندلل على اهمية هذه الحرف وهذه الوظائف الادارية التي ما زلنا نعمل بموجبها حتى يومنا الحالي لا سيما ضمن العديد من المواد التي وردت في الدستور اللبناني ان كان على صعيد المحاكم الشرعية او على صعيد الوظائف الادارية او كمثال المجلس الدستوري والمحاكم وغيرها من الوظائف التي هي من نتاج الحضارة في الدولة العثمانية والتي ما زلنا نعمل بها حتى الآن” .


رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

17 تموز 2020 17:40