8 آب 2020 | 08:10

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

النهار

شرعيتكم سقطت... متى ترحلون؟

الجمهورية

ترامب يتصل بعون... والفاجعة تعمّق الإنــقسام..

اللواء

ماكرون يجهد لعقد مؤتمر الدول المانحة.. وعون ونصرالله يرفضان التحقيق الدولي

جنبلاط يقلّل من رواية حزب الله.. ومذكرات توقيف وجاهية بحق ضاهر ومرعي وقريطم

نداء الوطن

تظاهرات حاشدة اليوم... "إحذروا غضب الناس"

تحقيق السلطة: الحقّ على "التلحيم"!

الأخبار

فكّ الحصار الأميركي؟

الشرق الأوسط

معارضة عون التحقيق الدولي تجدد الانقسام اللبناني

فرضية الإرهاب غير مستبعدة... ترمب يعد بـ"مساعدات عاجلة"... ووصول طلائع الجسر الجوي السعودي

الشرق

154 شهيداً و5000 جريح و80 مفقوداً من المسؤول… عون أم نصرالله؟

الديار

ماكرون تعاطف مع الجميع وخلوته مع رعد مميزة ومبادرته تنضج في أيلول

عون: في عهدي السيادة محترمة ... التحقيق جار لكن هل له سقف محدد؟

-----------------

ماكرون: لحكومة جديدة تضم ممثلي الأطراف السياسيين والمجتمع المدني

كشفت مصادر ديبلوماسية مواكبة لزيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون لـ"اللواء" ماقاله للرؤساء الثلاثة خلال أجتماع بعبدا بأن زيارته الى لبنان هي زيارة دعم لبلد صديق في هذه الظروف الصعبة بعد التفجير المدمر، مؤكداً ان بلاده حريصة على القيام بمايمكن لمساعدة اللبنانيين المتضررين مشيرا إلى ان هذه المساعدات الانسانية والطبية ستسلم الى الجهات الحكومية المختصة في حين ان المساعدات العينية قد تقدم مباشرة لهؤلاء المتضررين بناء على طلبهم لعدم ثقتهم بالمسؤولين كما ابلغوني خلال زيارتي للمناطق المتضررة.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الفرنسي اكد امام الرؤساء الثلاثة بأن المساعدات المالية الدولية لحل الازمة المالية والاقتصادية تتطلب القيام سريعا بسلة الاصلاحات المطلوبة في القطاعات التي تستنزف مالية الدولة،كالكهرباء والجمارك والمعابر وغيرها ومن دونها لايمكن تقديم هذه المساعدات وقد ابلغناكم ذلك مرارا عبر سفيرنا بلبنان وخلال زيارة وزير الخارجية اخيرا ولفت الى نيته تنظيم مؤتمر دولي في باريس لحشد الدعم المطلوب.

وفي رده على ماقاله رئيس الجمهورية بان الحكومة باشرت الاصلاحات باقرار مشروع التدقيق المالي بالمصرف المركزي قال ماكرون: هذا اجراء روتيني وعادي والمطلوب اقرار سلة الاصلاحات الأخرى.

وتمنى ماكرون خلال اللقاء على الرؤساء التعجيل قدر الإمكان بهذه الاصلاحات من جهة وضرورة الاستماع إلى مطالب المواطنين وصرخاتهم بالتغيير والعمل على إعادة الثقة المفقودة معهم قدر الامكان لانه لايمكن للسلطة ان تتجاهل من اعطوها اصواتهم وتستمر في ممارسة مهماتها وكأن شيئا لم يكن.

واشارت المصادر إلى ان لقاء الرئيس الفرنسي مع القيادات السياسية كان مهما وجديا حيث أبلغ المجتمعين بضرورة مقاربة الأوضاع بعقلية جديدة ومنفتحة تنهي التباعد بينهم وتفتح صفحة جديدة من التعاون الجدي لمصلحة النهوض بلبنان. ودعا الحاضرين الى العمل لتطوير النظام السياسي والخروج من حالة المراوحة غير المجدية والمعطلة للديناميكية السياسية لمقاربة المشاكل والمطالب الملحة للمواطنين والاستجابة السريعة لها لانها تشكل اولوية حاليا وتمنى العمل على تشكيل حكومة جديدة بالتفاهم بين الجميع وتضم العدد الأكبر من ممثلي الأطراف السياسيين وممثلي المجتمع المدني وتحضرلاجراء انتخابات نيابة مبكرة استجابة لمطالب المتظاهرين ولتجديد الحياة السياسية في البلاد وداعيا في الوقت نفسه الى ابعاد تأثير سلاح حزب الله عن ادارة الدولة ومؤسساتها لانه لايمكن استقامة الوضع السياسي في حال استمر الوضع الداخلي على هذه الوضعية الحالية وملمحا ان البحث في موضوع سلاح الحزب ليس وقته حاليا.

وفي اجتماعه مع ممثلي المجتمع المدني دعا هؤلاء للالتزام بالتظاهر السلمي لتحقيق مطالبهم واستبعاد الاساليب العنفية من تحركاتهم المطلبية وابعد كل الذين يحاولون استغلال وضرب هذه التحركات ومؤكدا تعاطفه معهم.

"النهار": مدرسة ماكرون ومدرسة هند أبي اللمع وابرهيم مرعشلي!

كتب سركيس نعوم في "النهار": مدرسة ماكرون ومدرسة هند أبي اللمع وابرهيم مرعشلي!

أبدأ "الموقف هذا النهار" اليوم بتذكير اللبنانيين ببرنامج تلفزيوني فكاهي بثّه تلفزيون لبنان في أواخر الثمانينات أضحك الناس كثيراً. لم أعد أذكر اسمه لكنه يتحدث عن مدرسة ليلية لكبار في السن كما لأصحاب أعمار متوسطة لم تسمح لهم ظروفهم المتنوّعة أيام الشباب بدخول المدارس ثم الجامعات. أخرج هذا البرنامج الراحل أنطوان ريمي ومثّل فيه دورين رئيسيين زوجته الراحلة الممثلة "المهضومة" والقديرة هند أبي اللمع والممثل اللبناني النشيط والظريف ابرهيم مرعشلي. المضحك في حلقاته كان ما يجري داخل الصفوف من أسئلة جدية وسهلة وأجوبة طريفة ومضحكة لكن ليس فيها شيئاً من الصحة. لماذا أفعل ذلك؟ لأن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون زار لبنان لساعات عاين فيها مرفأ بيروت المدمر على يد "مجهول" رغم أن كلاً من الشعوب اللبنانية وقادتها يعتقد أنه معروف. لكن لكل واحد من هؤلاء مجرم يختلف عن مجرمي الآخرين، أنتجته عقلية الصراعات والعداوات والحروب. في النهاية لا بد أن يكون لواحد من هؤلاء أو لبضعة منهم دور أساسي في التقرير أو التخطيط أو التنفيذ سواءً بتنسيق أو من دونه. ولأن ماكرون بدا مديراً أجنبياً لمجموعة مدارس تجمعها الهوية اللبنانية وتفرّقها الطوائف والمذاهب والسياسات والولاءات المتناقضة مضافاً إليها الولاءات للخارجيْن الإقليمي والدولي المتناقضيْن بدورهما. المدرسة الأولى تلامذتها رؤساء "الدول الثلاث". والمدرسة الثانية تلامذتها قادة الأحزاب والتيارات السياسية وورثة بعضهم وإن على حياته المختلفون على كل شيء في البلاد والمتقاتلون عبر "شعوبهم الغفورة" إرضاءً لأسيادهم في المنطقة العربية والإسلامية كما في العالمين الغربي والشرقي، والحاملون مشروعات حالية مستقبلية للبنان الوطن والدولة مختلفة بل متناقضة، والمتعاونون في الوقت نفسه للحفاظ على مواقعهم ومكاسبهم بل على شراكتهم الرسمية وغير الرسمية التي لا وجود لمصلحة الوطن والشعب في أنظمتها الداخلية. وقد التقاهم ماكرون في قصر الصنوبر الذي منه أعلنت بلاده قيام لبنان الكبير على طاولة مستديرة، ولم يتغيّب عن حصة الدرس أيّ واحد من هؤلاء. والملفت في المدرسة الأولى أو بالأحرى في الحصة الدراسية التي كان أستاذها رئيس فرنسا أن شيئاً لم يصدر عن تلامذتها الثلاثة لا تعليقاً ولا بتسريب معلومات الى الاعلام عن الذي قاله "الأستاذ" أو طرحه وعن رأيهم فيه وموقفهم منه. إذ اعتصموا بالصمت.

"النهار": رسالة الى الرئيس ماكرون

كتب راجح الخوري في "النهار": رسالة الى الرئيس ماكرون

سيدي الرئيس ليس من داعٍ للحديث في السياسية فستعود في اول أيلول، ولن تجد حرفاً من الأبجدية السياسية السوداء عندنا قد تغيّر، ذلك ان عملية التدمير المنهجية لهذه القيمة المضافة بين الشرق والغرب لن تتوقف، دعني أحدثك إذاً عن زيارتك الهائلة الى بلد جئته بروح "بحبك يا لبنان" وتركته مكرراً هذا، امام العالم من قصر الصنوبر .صدقني كان الكثيرون يغصون بالدمع وهم يستمعون اليك : اخيراً رئيس مسؤول يحاول لملمة الجراح، التي تمضي هذه الدولة ومسؤوليها في تعميقها وتعميق اليأس، فقد وصل الأمر والضيق والإختناق بالكثيرين، الى درجة المساواة بين الموت والحياة .سيدي الرئيس الرائع هل تعرف انك كنت تعانق كل لبنان عندما عانقت تلك السيدة الصارخة في الجميزة، هل تعرف اننا أحسسنا بيديك تحضناننا أينما كنا، ثمة رئيس يعانق الناس، وهل تعرف ماذا فعلت بنا عندما لاحظنا الدمع في عينيك تأثراً، أخيراً نرى رئيساً تدمع عيناه تحسساً من آلامنا، وهل تعرف إين أصبحت عندما صعدت لتجالس تلك الجدّة التي كانت ترفض ان تغادر منزلها المهدد بالسقوط، ما لم يأتِ اليها الرئيس، فقلت لها : "ها انا رئيس وقد جئت اليك"، فيا لروعتك الهائلة يا سيدي وأنت لم تصعد طبقتين في ذلك المبنى، بل تجاوزت السماء في نظري ونظر اللبنانيين والفرنسيين بالتأكيد الذين نغبطهم وانت رئيساً لهم . اعرف ان مواقفك السياسية كانت حازمة وواضحة وانت تجتمع الى المسؤولين تباعاً، من بعبدا الى قصر الصنوبر، وأجمل ما عرفنا هو مدى صدقك وانت تقول لنا "بحبك يا لبنان"، ولتأخذ معك قلوبنا في رزمة دعاء ورجاء !

"اللواء": ماكرون حرص على تظهير تمايز الرؤية الفرنسية للبنان عن المقاربة الدولية

كتب انطوان الاسمر في "اللواء": ماكرون حرص على تظهير تمايز الرؤية الفرنسية للبنان عن المقاربة الدولية العقد السياسي الجديد تغيير جذري في النظام عماده الدولة العلمانية

أنتج تغريد ماكرون خارج سياق المقاربة الدولية للمسألة اللبنانية، غربة سياسية خاضها بمرارة ممثلو المعارضة الخارجة حديثا من نعيم الحكم. ولم تنفع مكابرة هؤلاء، أو بعضهم، في حجب الخيبة التي أصابتهم جراء إغفال الرئيس الفرنسي معظم ما أتوا به الى حوار قصر الصنوبر من إنقلاب داخلي وتدويل طمحوا ان تساعدهم باريس في تحقيقهما. نصح الرئيس الفرنسي هؤلاء بأن إهتموا بالإصلاحات المتأخرة أعواما في القطاعات الحيوية وبالأمور الحياتية اليومية للبنانيين بدل البحث في شؤون لا تثمنهم ولا تغنيهم عن جوع. قال لهم بصريح العبارة إن الوقت ليس لملهاة الحديث عن حكومة حيادية بإشكالياتها السياسية الكثيرة، ولا لترف البحث في إجراء انتخابات نيابية مبكرة ستأتي بالطبقة نفسها المتمثلة بالمتحلقين حوله، ولا حتى للحديث في الجيوبوليتيك والكبائر الاستراتيجية. منَح الحكومة مهلة للاستجابة الى الإصلاحات الملحة، وهي ما يجمع عليها المجتمع الدولي، وفي الوقت نفسه تحدث عن أهمية حكومة وحدة وطنية، بما يوحي أن الإصلاحات تتقدّم راهنا على حكومة الوحدة، وأن المباشرة بتحقيق تلك الإصلاحات أو طلائعها الأكثر إلحاحا، قبل زيارته المقبلة في الأول من أيلول، من شأنها أن تقوّي الموقف الفرنسي الراغب في حشد المساعدة الدولية من خلال المؤتمر الدولي للدعم، وإلا فإنه سيكون المبادر في اتجاه مختلف كليا، في موازاة تزخيم البحث في العقد السياسي الجديد الذي تحدث عنه من دون كثير استفاضة وشرح. بات واضحا أن باريس قررت قيادة جهد دولي لمساعدة إنسانية للبنان عبر المؤتمر الموعود، لكن الأهم رغبتها في إحداث تغيير سياسي جذري في نظام باتت تراه بائدا، غير قابل للإنعاش. ولا شك أن ثمة من محاوري ماكرون من إستشرف هذه الرغبة قبل حضوره إلى بيروت، وواكبها مسبقا بخريطة طريق تُحقق هذا التغيير المنشود، مدخلها الأول والأساس الدولة العلمانية التي ولجتها الجمهورية الفرنسية قبل ما يربو على 200 عام، بقيمها الماسية: حرية، مساواة، أخوة!

"نداء الوطن": لبنان ماكرون و"لبنان الآخر"

كتب رفيق خوري في "نداء الوطن": لبنان ماكرون و"لبنان الآخر"

زيارة ماكرون اعادت تذكيرنا، وسط اليأس الكامل، بان نافذة الفرصة العربية والدولية لا تزال مفتوحة امام لبنان الذي خسر دوره ويكاد يخسر نفسه. لكن الممسكين بالبلد يعيدون تذكيرنا ايضاً باننا صرنا في "لبنان آخر"، وان لبنان الذي نحتفل بمئويته صار من التاريخ. ومقابل دعوة بكركي الى الحياد بالمعنى القانوني وحديث آخرين عن الحياد الايجابي او اقله النأي بالنفس عن صراعات المحاور، يقال لنا بصراحة اننا جبهة امامية في صراع المحاور، وان الوقت فات على اعادة لبنان من "محور الممانعة" بقيادة ايران الى موقعه الطبيعي العربي. لكن من الصعب الهرب من تعلم ثلاثة دروس من كارثة المرفأ. الاول، وسط مشهد الخراب، هو تصور حال لبنان اذا قادتنا حسابات العدو الاسرائيلي او حسابات "حزب الله" الاقليمية الى حرب. والثاني ان لبنان، بتركيبته الاجتماعية، لا يستطيع ان يقلد ايران. والثالث اننا محكومون بسلطة مهترئة لا تعرف ما في لبنان من اسلحة ومواد شديدة الانفجار، تتحكم بها قوة فولاذية.

"نداء الوطن": ماكرون و"حزب الله"... والإرتياح المتبادل

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": ماكرون و"حزب الله"... والإرتياح المتبادل

حين صافح الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد توجه اليه بالقول: هذه هي المرة الاولى التي أصافح فيها أحداً من "حزب الله" إسمه وارد على لائحة الإرهاب الأميركية. لطالما كان التواصل بين الفرنسيين و"حزب الله" قائماً ومستمراً. لفرنسا علاقات تاريخية مع لبنان ومصالح وهي تبدي إنفتاحاً دائماً على كل الجهات والمكونات السياسية وتنظر الى "حزب الله" على كونه مكوناً أساسياً من هذه المكونات وله دوره وتأثيره على الساحة بما لا يمكن تجاوزه او التغاضي عنه. فضلاً عن ذلك يوجد الكثير من القضايا المشتركة التي يتشاور بشأنها الجانبان وقد التقيا مؤخراً على مقاربة الوضع المالي لناحية الحاجة الى نظام مالي جديد ومختلف. كان لافتاً كيف ان الرئيس الفرنسي لم يقارب موضوع سلاح "حزب الله" من قريب أو بعيد ولم يأت على ذكره على امتداد ساعات زيارته. وأكثر من ذلك فإن مواقف الرئيس الفرنسي تصب في صلب النظرة اللبنانية للأزمة، واذا كان ألمح الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فـ"حزب الله" بقي حتى اللحظة الاخيرة متمسكاً بتشكيل مثل هذه الحكومة لكن الرئيس سعد الحريري هو من رفض القبول بتسلم زمام رئاسة الحكومة مجدداً. وهو حتى اليوم ليس على مسافة بعيدة من تشكيل مثل هذه الحكومة متى سمحت الظروف بذلك ولم يعد سراً الحديث ان كل القوى السياسية الاساسية تغوص في بحث هادئ بعيداً من الأضواء في تشكيل حكومة جديدة استعداداً لأي حالة طارئة، خصوصاً وأن الفرصة التي منحها ماكرون لإنجاز الاصلاحات قصيرة ما يعني الدخول الى تغيير حكومي احتمالاته لم تعد مستحيلة. والمعني بترجمة الافكار التي طرحها ماكرون سواء بالنسبة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية أو صياغة عقد سياسي جديد هو الجانب الفرنسي حكماً وهو في صدد التحضير لخطوة ما من هذا القبيل، بحيث تؤكد مصادر مطلعة على الموقف الفرنسي ان ما قاله ماكرون سيكون محط متابعة من خلال وزير الدولة للشؤون الاوروبية الذي بدأت ماكينته تعمل من أجل اعداد خطة إنقاذ سياسية والمساعدة على إعادة إعمار بيروت. وأيلول لناظره قريب.

"نداء الوطن": الرئيس الفرنسي مع تغيير السلوك وليس النظام ولم يطرح "حكومة وحدة"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": الرئيس الفرنسي مع تغيير السلوك وليس النظام ولم يطرح "حكومة وحدة"

"علمت نداء الوطن" أنه "لا توجد مبادرة جاهزة لماكرون بل كانت هناك أفكار سريعة فرضتها كارثة المرفأ، فلو كانت هناك مبادرة فرنسية لكان روّجها وزير الخارجية جان إيف لودريان خلال زيارته الاخيرة لبيروت، لكن ماكرون أرسل رسائل عدّة أبرزها إظهار تضامنه مع الناس في مار مخايل والجميزة ومحيط المرفأ، وأبلغ السلطة أن لا مساعدات لها، فالمساعدات هي إما للناس مباشرةً أو عبر منظمات موثوق بها، وكذلك وجّه رسالة لجميع القوى السياسية بأن عليها العمل لإيجاد حلول للأزمات التي تعصف بالبلاد". وتؤكّد المعلومات أن ماكرون عاد وأوضح خلال لقائه مع القادة السياسيين في قصر الصنوبر، أنه لم يقصد تغيير النظام السياسي بل قصد تغيير منهجية العمل التي لم تعد تتناسب مع طبيعة الأزمة، كما أنه لم يفاتح القادة بضرورة تأليف حكومة وحدة وطنية، بل اعتبر أن هذا الأمر يخصّ اللبنانيين، وفرنسا مع كل ما يقرّره الشعب، فإذا تألّفت مثل هكذا حكومة فهي لا تعارض، كما انها لا تعارض أي شكل من أشكال الحكومات، فما يهمها هو الإنتاجية والإصلاحات. وشكّل لقاء قصر الصنوبر محطة مهمة في زيارة ماكرون، وهو وإن أعطى صورة في الجميزة بأنه يسأل عن الشعب اللبناني اكثر من حكّامه، فقد خرج لقاء قصر الصنوبر بصورة مهمة أيضاً، وهي أن رئيس فرنسا قادر على جمع كل القادة اللبنانيين، في حين أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا يستطيع فعل ذلك، والدليل المقاطعة لآخر لقاءين عُقدا في القصر الجمهوري من قِبل بعض حلفاء العهد وخصومه.

"نداء الوطن": هذا ما دار بين ماكرون و"المجتمع المدني"

كتبت رندة تقي الدين في "نداء الوطن": هذا ما دار بين ماكرون و"المجتمع المدني"

فور عودته من بيروت استعجل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تنظيم مؤتمر دولي لتقديم المساعدات الإنسانية للبنان كما التزم خلال زيارته اللبنانية. فاجرى اتصالاً مساء أمس بالرئيس الاميركي دونالد ترامب لوضعه في صورة زيارته الى لبنان وأيضاً لدعوته الى المشاركة في الاجتماع الدولي للدعم الإنساني الذي سيترأسه ماكرون ويعقد عبر الفيديو. ويحاول الرئيس الفرنسي التعبئة لتأمين حضور دولي على أعلى مستوى، وكما قال في لبنان فإنّ فرنسا ستنظم المساعدات الإنسانية الى جانب الاتحاد الأوروبي وبدعم البنك الدولي من اجل التعبئة لتمويل دولي وأوروبي وأميركي ومن دول المنطقة الى الشعب اللبناني، بما يشمل تقديم الادوية والغذاء وكل المساعدات المتصلة بالإيواء والسكن. وخلال لقاء الرئيس الفرنسي أعضاء المجتمع المدني في "قصر الصنوبر"، عُلم أنهم طالبوا بحكومة مستقلة كلياً عن الطوائف وإجراء انتخابات مبكرة مستقلة، وشددوا أمامه على أنّ الشعب اللبناني بات يتألم بشكل لا يحتمل بينما السلطة الفاسدة تعمل مثل "المافيا"، فرد ماكرون قائلاً إنه يوافقهم الرأي في ما يقولونه مسجلاً مفارقة في لبنان بين ثقافة الشعب الواسعة وانفتاحه وبين الوضع الذي يعيش فيه. وأضاف: اليوم لديكم شعب غاضب لأن ليس لديه كهرباء، وموضوع الانتخابات مهم لكن إذا تم تنظيم انتخابات في لبنان غداً هل ستربحونها؟ أنا مع الحلول العملية وقد قرأت ما تريدونه وهو طرح ذكي ولكن اليوم لا توجد ظروف مؤاتية له. أنا أفضل الصراحة معكم، إذا قام النظام السياسي بتنظيم انتخابات في الغد ولم تربحوها سيقولون أردتم الديموقراطية ولم تفوزوا، أما الخيار الآخر فهو أن تقرروا تطوير النظام وخلق ظروف في السنوات المقبلة لإتاحة المجال أمام صعود نظام جديد". وختم: "عليكم ان تفتخروا بأنكم مجتمع مدني لأن كل من رأيته في الشارع يكره السياسيين، فقولوا إن لديكم مشروعاً للبلد وأنا مستعد لمساعدتكم، ولكن لا تطلبوا من فرنسا أن تنزع الشرعية عن المسؤولين السياسيين في البلد، علماً أنني تكلمت معهم كما لم يتكلم أحد معهم بصراحة ووضوح".

"الشرق": بهدوء التبلد السياسي والكفر بالوطن

كتب عماد الدين أديب في "الشرق": بهدوء التبلد السياسي والكفر بالوطن

من حكموا لبنان، في العصر الحديث، في غالبيتهم فقدوا ثقة شعوبهم، لأنهم افسدوا في البلاد والعباد، ونهبوا المال العام، وباعوا سيادة الوطن، وتعاملوا مع الدولة وكأنها شقة مفروشة كبيرة تتسع لكل من رفع سعرها!

والمؤسف أن يكون المحتل أكثر فهما للشعب أكثر من ابن البلد! كان هناك شيراك من أقرب رؤساء فرنسا عاطفة تجاه لبنان، وأصدق أصدقاء الشهيد رفيق الحريري، حتى انه حينما تقاعد واشتد عليه المرض كان يعيش في منزل من منازل الحريري في باريس. وعندما اغتيل الحريري كان ارفع زعيم عالمي يركب طائرته مع زوجته للتعزية في وفاة صديقه المقرب. بالأمس شاهدنا ايمانويل ماكرون يخترق حاجز السلبية الدولية والحصار العالمي لحكومة حزب الله في لبنان ويصل الى بيروت لدعم ومناصرة وبلسمة جراح الشعب اللبناني.

نزل ماكرون شوارع الجميزة، اختلط بالمواطنين لم يخشى أي هاجس أمني، ولم يخشى مخالطة الناس في بلد يعاني من انفلات فيروس الكورونا؟ بل احتضن شابة باكية ارتمت في احضانه تشكو له وجعها. أثبت ماكرون في لقائاته مع الناس البسطاء وجماعات المجتمع المدني، وزعماء الاحزاب، ورؤساء السلطات الثلاث أنه متعمق في ملفات لبنان أكثر من بعض ساسته ولديه الوعي والفهم والحلول اكثر من كل النخبة الحاكمة! كان صراخ بعض الناس في شوارع بيروت مزيج من ٣ أمور: ١- الدعوة لدعم ثورة اكتوبر ٢٠١٩. ٢- عدم اعطاء أي دعم فرنسي لمؤسسات الدولة الفاسدة ولكن ايصاله مباشرة الى مستحقيه من أبناء الشعب الصبور. ٣- مساعدة الشعب اللبناني في تغير النظام. لست أعرف أي ساسة هؤلاء الذين يقبلون ان يجلسوا مع رئيس دولة أجنبية ليعطيهم دروساً في الشفافية، والنزاهة، وضرورة مكافحة الفساد، والاقدام على خطوات محددة نحو الاصلاح، ويجعل أي مساعدة مشروطة بذلك؟ حالة التبلد السياسي أصابت النخب السياسية، وحالة الكفر بالهوية الوطنية أصابت الناس، وما بين هذا وذاك يضيع منا أعظم وأغلى الأشياء وذلك هو الوطن.

"الديار": ماكرون تعاطف مع الجميع وخلوته مع رعد مميزة ومبادرته تنضج في أيلول

كتبت نور نعمه في "الديار": ماكرون تعاطف مع الجميع وخلوته مع رعد مميزة ومبادرته تنضج في أيلول

قالت اوساط السياسية لـ"الديار" ان ما سمعه المسؤولون من الرئيس ماكرون كان كلاماً قاسيا وصريحا حيث دان الجميع، اضافة الى انتقاده اللاذع للأداء السياسي الذي اوصل البلد الى الهلاك، ولكن اختلفت التفسيرات حول دعوة الرئيس الفرنسي للتغيير . ذلك ان ماكرون لم يدخل في تفاصيل الحكم ولم يقل تغيير النظام بل كان كلامه واضحا ان ما بعد 4 آب 2020 ليس كما قبل 4 آب 2020 مطالبا بالتغيير مفاده ان السلطة السياسية لا يمكن ان تستمر في النهج ذاته بل يجب التغيير في هيكلية السلطة والأداء. وخيب الرئيس الفرنسي آمال الثلاثي المعارض حيث كشفت اوساط بارزة في 8 آذار لـ الديار ان ماكرون لم يتجاوب ايجابا مع طرح حكومة الحياد والمستقلين والانتخابات النيابية المبكرة اذ شدد على ان لبنان دولة مستقلة ولديها سيادة وان اي تغيير سياسي يجب ان يمر عبر المؤسسات الدستورية والداخلية وان لا يمكن لفرنسا ان تفرض على اللبنانيين مسؤولين وشعباً اية سيناريوهات. اما في شأن التحقيق الدولي حول انفجار المرفأ فكان موقف الرئيس الفرنسي واضحا حيث قال : ادعو لإجراء تحقيق دولي مفتوح وشفاف لمنع إخفاء الامور أولاً ولمنع التشكيك ثانياً.وقالت اوساط سياسية ان مطالبة بعض الجهات الداخلية بتدويل التحقيق في انفجار مرفأ بيروت لا تنبع من عدم ثقتهم بالقضاء او التحقيق اللبناني بل لاعتبارهم ان التدويل هو الوسيلة الوحيدة والفاعلة لمحاربة حزب الله وإضعافه. ولكن حرص الفرنسيين على توجيه رسالة مفادها انهم لا يقاطعون حزب الله وان التواصل ليس ممنوعاً معه. وفي غضون ذلك، حذرت اوساط سياسية من محاولة قيام جهات لبنانية باستغلال الانفجارالمهول الذي حصل في مرفأ بيروت للقيام بانقلاب سياسي بما ان لبنان تحت المجهر الدولي، مشيرة الى ان هذا التوجه الفتنوي قد يؤدي الى اقتتال داخلي في حين ان هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها اللبنانيون يجب ان تكون للقيام بالنقد الذاتي ومراجعة الحسابات من اجل بناء دولة افضل بمؤسساتها ومرفئها وأحزابها وحكوماتها ووزرائها ونوابها. وكان ماكرون عقد خلوة مع النائب محمد رعد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة وأبلغه أن لا تعديل في مهمة اليونيفيل وأن الأمور ستأخذ بعين الاعتبار أوضاع الجميع.

"الديار": حسابات ماكرون لم تـتـطـابق مـع بـيدر 14 آذار التدويلي

كتب رضوان الذيب في "الديار": حسابات ماكرون لم تـتـطـابق مـع بـيدر 14 آذار التدويلي

لم يكن ماكرون، بحسب مصادر سياسية، متحمساً لفكرة الحكومة الحيادية وإجراء انتخابات نيابية مبكرة رافضاً تحميل حزب الله مسؤولية الاحداث كما حاول ان يوحي سعد الحريري ووليد جنبلاط وسمير جعجع وأمين الجميل بذلك وقال : الجميع يتحمل المسؤولية في الحكومة وخارج الحكومة، داعياً الى التضامن في هذه الفترة والاتفاق على الاولويات ولا شيء يمنع البدء بالاصلاحات في قطاع الكهرباء والمياه والنفايات وأمور الناس الحياتية التي هي اهم شيء، وكرر القول ان لبنان غير متروك وهو موضوع تحت المنظار الدولي وعندما تبدؤون بالاصلاحات ستأتي الاموال عبر مؤتمر دولي تشارك فيه كل دول العالم، لكن ماكرون رفض التطرق الى سلاح حزب الله رداً على اسئلة بعض الاقطاب اللبنانيين في هذا الخصوص، مبدياً سخطه وأسفه لطلب بعض اللبنانيين تدخلا فرنسيا مباشراً يقلب الموازين الحالية ولو أدى ذلك الى انتداب جديد. ورغم ان ماكرون اكتفى بعناوين عامة ولم يدخل بالتفاصيل لكنه حذر من التحركات التركية في شمال لبنان، مستشهداً بالاثار السلبية للتجربة التركية في ليبيا. لكن السؤال الاساسي : ماذا تستطيع ان تفعل فرنسا خارج القرار الاميركي؟ وهل الدور الفرنسي يحظى بالغطاء الاميركي؟ تعتقد مصادر سياسية ان الطبقة السياسية لن تساعد ماكرون ولن تقدم على اي إصلاح، ولذلك الدعم سيبقى بالقطارة مع ابر مورفين لكيلا ينهار الجسم اللبناني، لان الكباش الدولي سيبقي لبنان في الثلاجة والقرار الاميركي هدفه رأس حزب الله وما يجري فيلم اميركي طويل لمصلحة اسرائىل وبالتالي لا تغييرات قبل الانتخابات الاميركية وسيبقى لبنان ساحة اساسية لتبادل الرسائل. وحسب مصادر سياسية، كيف يمكن الحل في ظل الانقسام الداخلي الكبير حول النظرة الى دور لبنان، وهناك فريق لبناني يعتبر ان لا حل في لبنان الا بانقلاب اميركي ـ فرنسي على كل التركيبة الداخلية تؤدي الى موازين داخلية وسلطة جديدة تعلن بيروت مدينة منزوعة السلاح من ميليشيا حزب الله ولو أدى ذلك الى ابادة الطائفة الشيعية عن بكرة ابيها مع حلفائها، وانتشار اليونيفيل بحرياً وبرياً وتفكيك كل منظومة حزب الله واستقالة المجلس النيابي الحالي وعلى رأسهم نبيه بري وطرد كل المسؤولين الامنيين وفي حال الرفض صدور قرار عن مجلس الامن يقضي بتكليف الناتو فرض الأمن خلال 10 يام عبر تدويل الازمة اللبنانية. ما قاله ماكرون لم يعجب العديد من الاقطاب السياسيين وتحديداً في 14 اذار ولذلك تعرضت زيارة ماكرون للانتقادات من العديد من هذه القوى بانتظار محطة 18 آذار واعلان قرار المحكمة الدولية للانقلاب على زيارة ماكرون وتبني 14 آذار للطرح الاميركي ولذلك فان حسابات حقل ماكرون لم تتطابق كليا مع بيدر 14 آذار التدويلي.

"الديار": خيبة أمل للمعارضة من زيارة ماكرون

كتب علي ضاحي في "الديار": الرئيس الفرنسي لم يتبنّ التحقيق الدولي ولا الحكومة الحياديّة ولا إنتخابات مُبكّرة خيبة أمل للمعارضة من زيــارة ماكرون

تؤكد اوساط واسعة الإطلاع في 8 آذار ان رغم كل التسريبات والاجتهادات والاختراعات وبعد التدقيق مباشرة مع الجانب الفرنسي، تبين ان كل ما اثير في الاعلام عن طلب الانتداب والترويج ان الحكومة رفضت مساعدات وتعاطت بسلبية مع الجانب الفرنسي ومع خبراء التفجيرات ليس دقيقاً. وكذلك طرح حكومة الحياد والمستقلين والانتخابات النيابية المبكرة وحتى التحقيق الدولي في انفجار المرفأ، تبين انها كلها طلبات وتمنيات لبنانية رفعت الى ماكرون وكان الجواب عليها كلها ان لبنان دولة مستقلة ولديها سيادة وان اي تغيير سياسي يجب ان يمر عبر المؤسسات الدستورية والداخلية وان لا يمكن لفرنسا ان تفرض على اللبنانيين مسؤولين وشعباً اي سيناريوهات. وتضيف الاوساط انه فُهم من ماكرون ايضاً انه يتحرك كفرنسا ولا يعبر عن تحركه لا عن رغبة اميركية او خليجية ولا يحمل منهم اي مبادرات او املاءات. اما في مضمون لقاءاته في قصر الصنوبر، فتقول الاوساط حرص الفرنسيون على توجيه رسالة مفادها انهم لا يقاطعون حزب الله وان التواصل ليس ممنوعاً معه، حرص ماكرون على لقاء النائب محمد رعد والقوى النيابية الاخرى في الموالاة والمعارضة. وهذا ما شكل خيبة امل للثلاثي: وليد جنبلاط، سعد الحريري، وسمير جعجع، الذين كانوا يعتقدون ان زمن العز رجع، والتحقيق الدولي في تفجير المرفأ آت ليكمل مهمة المحكمة الدولية في حصار المقاومة وشيطنتها والمطالبة بنزع سلاحها وملاحقة قادتها وقيادتها وعودتهم الى السلطة من البوابة الواسعة الشبيهة بانقلاب 2005. ويؤكد لقاء ماكرون ـ رعد ومن ثم اختلاؤه به لدقائق معدودات على الواقف ان هناك تمايزاً مع الاميركيين في النظرة لحزب الله وانه لا يحمل رسائل مباشرة لهم او لاحد وانه اتى مستمعاً من القوى السياسية كافة ولا سيما حزب الله. كما انه ابلغ انه في طور تنضيج مبادرته وتطويرها في ضوء ما سمعه ورآه وما رفع اليه من تقارير من سفارته في بيروت ليطرحها بشكل رسمي خلال زيارته الى لبنان في ايلول المقبل.

"الشرق الاوسط": توصيات الرئيس الفرنسي للحكومة اللبنانية

كتب محمد شقير في "الشرق الاوسط": توصيات الرئيس الفرنسي للحكومة اللبنانية

وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنذاراً إلى القوى السياسية على اختلاف مواقعها بأن الوقت لم يعد لصالحها، وأن أمامها فرصة شهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية تأخذ على عاتقها إنقاذ لبنان، وتستعيد ثقة اللبنانيين بها، وإلا سينهار البلد، وتنهار هي معه، ولن يكون أي فريق بمنأى عن المساءلة والمحاسبة الشعبية.والرئيس الفرنسي أراد من خلال زيارته التضامنية مع بيروت المنكوبة أن يُحدث من خلال المواقف التي أعلنها صدمة سياسية كانت أشبه بهزة استهدفت القوى السياسية لعلها تستيقظ من سباتها العميق، وتلتفت إلى الانتفاضة الشعبية، وتستجيب لمطالبها. وخص ماكرون في اجتماعه برؤساء الجمهورية ميشال عون، والبرلمان نبيه بري، والحكومة حسان دياب، بملاحظات تتعلق بعدم وجود إدارة قادرة للانتقال بالبلد من التأزّم الذي ترتّب عليه انهيار مالي واقتصادي إلى الانفراج، ولو على مراحل، ما عدت أوساط سياسية أنه قصد بملاحظاته هذه الحكومة التي فشلت في تحقيق ما وعدت به، ولم تعد قادرة على الاستمرار في ظل الحراك الشعبي الذي نزل إلى الشارع مطالباً بالتغيير، واتساع حركة المعارضة. وبالنسبة إلى مطالبة ماكرون بتغيير النظام، وضرورة الوصول إلى عقد سياسي جديد، علمت "الشرق الأوسط" أنه تحدّث عنها في العموميات، وقالت أوساط سياسية إن ما قصده بكلامه هذا دعوة عون إلى تغيير سلوكه السياسي، وبالتالي فإن إدارته ليست في مستوى التحدّيات التي تواجه البلد، وإنه لا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج إصلاحي متفق عليه، لذلك لا يقصد بدعوته للتغيير أن يشمل اتفاق الطائف. وعليه، فإن ماكرون حرص، في حضور ممثل حزب الله في الاجتماع السياسي الموسّع، على توجيه رسالة مفادها أن باريس حريصة على التواصل مع الحزب، لكن عليه أن يساعد نفسه، وأن ينخرط في العملية الإنقاذية بلا شروط تعيق تسويقه دولياً، مع معرفته بحجمه في البرلمان، وبحضوره في الحياة السياسية. لذلك، فإن نكبة بيروت لم تبدّل -كما تقول أوساط سياسية- من واقع الحال الراهن للحكم والحكومة، في ظل الحصار الدولي المفروض عليهما، وإن أي حديث عن تعويمهما سياسياً ليس في محله لأنه من غير الجائز توظيف المساعدات الإنسانية بصفتها مؤشراً إلى رفع هذا الحصار الذي لن يكون إلا بانفتاح عون على الآخرين، بدءاً بتغيير نهجه وتشكيل حكومة جامعة، فهل يفعلها لإنقاذ ما تبقى من ولايته؟

"النهار": "حزب الله" يقابل انذارات ماكرون... الدعوة الى حوار لبناني برعاية فرنسية

كتب رضوان عقيل في "النهار": "حزب الله" يقابل انذارات ماكرون... الدعوة الى حوار لبناني برعاية فرنسية

لم يظهر ماكرون في جلسته مع ممثلي الكتل النيابية في موقع الواعظ وان لم يخف غضبه مما آلت اليه الاوضاع في مؤسسات الدولة من اضاعة الفرص وتخريب الاقتصاد الذي لم يكن ينقصه الا دمار المرفأ البحري الاول في البلد. وعلى الرغم من شدة انتقادات ماكرون الا انه صارح الجالسين الى الطاولة في سفارة بلاده بأنه سيتحدث معهم بصراحة. وتطرق الى مسائل حيوية داخلية لا يطرحها عادة رئيس جمهورية ضيف بتناوله ضرورة تطبيق اصلاحات سريعة قبل فوات الأوان وانه من غير المنطق الابقاء على حال الكهرباء هكذا وانتشار النفايات في الشوارع. وان هدر الوقت "لا يصب في مصلحة أحد".وكانت رسالته بأنه يعمل وفق مسار قرار دولي لانقاذ لبنان ليس انطلاقا من معطيات العلاقات التاريخية التي تربط باريس وبيروت فحسب، بل ان بلاده تعمل وفق ارادة دولية وأوروبية وعربية. ولذلك جاء كلامه على شكل "انذار" وان لبنان سيتجه الى عواقب أكبر في حال الاستمرار في هذا النوع من السياسات. واذا كان الرجل قاسياً في حق أهل السلطة، فإنه لم يقدم صك براءة لاطراف معارضة مكثت طويلاً في نعيم السلطة وهي تحاول اليوم التملص من المسؤوليات الملقاة عليها. وكانت الانظار موجهة الى موقف رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد عند تشديده على ان لا موانع عند فريقه السياسي بتسليح الجيش اللبناني وتجهيزه بأحدث الاعتدة وان المقاومة تدافع عن الاراضي اللبنانية. وثمة اشارة اطلقها رعد حيال باريس بأن"حزب الله" لا يعارض مشاركة سائر الافرقاء اللبنانيين في حوار تحت مظلة فرنسية. وكان لافتاً الاهتمام الفرنسي بكلام رعد ولا سيما ان باريس تحرص على قنوات التواصل مع فريق اساسي ومؤثر في البلد. ولا بد من الاشارة هنا الى ان ثمة فريقاً ديبلوماسياً لا بأس به في الخارجية الفرنسية يميل بشدة الى استمرار العلاقات الفرنسية – الايرانية والثبات عليها مع الابقاء بالطبع على التواصل مع "حزب الله".

"الجمهورية": أيّ مبادرة حملها ماكرون الى السياسيين؟

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": أيّ مبادرة حملها ماكرون الى السياسيين؟

تؤكّد مصادر مطّلعة على لقاء ماكرون والقادة السياسيين، أنّ الرئيس الفرنسي لم يتحدّث عن نظام جديد، بل عن تغيير الـ سيستم، أيّ تغيير الأنماط والطُرق والممارسة والأداء. كذلك، لم يأتِ ماكرون حاملاً أي ورقة سياسية فرنسية بغية تقديم مشروع سياسي أو طرح مبادرة سياسية، بل تٌلخّص زيارته بأنّه قال للجميع، من مسؤولين وقوى سياسية: لا إصلاحات، لا مساعدات. وتشير المصادر نفسها، الى أنّ عصف الإنفجار جعل ماكرون يأتي الى لبنان ليزور الناس ويقول لهم إنّ فرنسا الى جانبهم. وحرص على التأكيد للسلطة ما معناه أنّ الحصار عليها لم يُفكّ، وإذا لم تجرِ الإصلاحات المطلوبة والمعروفة فلن تنال أيّ مساعدات مالية، وأنّ المساعدات لتخطّي تداعيات الإنفجار ستُرسل الى الناس مباشرة أو عبر المنظمات غير الحكومية. وتكشف المصادر نفسها، أنّ ماكرون قال للسياسيين: لا يُمكنكم الإستمرار بالطريقة نفسها. من مسؤوليتكم أن تفكروا وأن توجدوا حلولاً. عليكم أن تقترحوا ونحن نساعد. وموقفنا ثابت، أنّه من دون إصلاحات حقيقية لا مساعدات فعلية. ولم يتطرّق ماكرون خلال هذا اللقاء الى موضوع سلاح حزب الله، ولم يبدِ تأييده لأيّ طرح، بل استمع الى رؤساء الأحزاب وكلّ وجهات النظر، ولم يردّ على أيّ موقف، بل سأل ما العمل اللازم. من جهتهم، ركّز كلّ من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وجنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل على موضوع عدم إمكانية قيام دولة وإجراء إصلاحات في ظلّ وجود سلاح حزب الله ودولة موازية تمسك بالقرار، إنّما كلّ واحد منهم على طريقته. ولم تُطرح خلال اللقاء، مسألة حكومة وحدة وطنية، ولم يقترح جعجع أن يكون فريق 14 آذار بديلاً وزارياً، بل إنّ موقف القوات ثابت لجهة أن لا فائدة من حكومة وحدة وطنية أو تقنية أو حكومة 8 آذار أو 14 آذار أو أيّ حكومة، في ظلّ وجود عون في بعبدا والأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله في الضاحية، والاثنان يمسكان مفاصل السلطة. تقول مصادر سياسية معارضة: لا يجب تحميل زيارة ماكرون أكثر ممّا تتحمّل. هو أتى ليقف الى جانب الشعب اللبناني إبّان النكبة الوطنية التي حلّت بالبلد. أمّا موقف الدولة الفرنسية من السُلطة فمعروف وثابت. وهو ما قاله لودريان وأكّده ماكرون: القرار بيدكم، وإذا لم تساعدوا أنفسكم لا تتوقعوا أن نساعدكم. وبالتالي أوضح الفرنسيون أنّ انهيار لبنان أو إنقاذه مرهون بمبادرات داخلية، شعبية وسياسية.

عون يطلق 3 لاءات: لا تحقيق دولياً..ولا حكومة "وحدة".. ولا صلاحيات لي

لاحظت "اللواء" أن رئيس الجمهورية ميشال عون خرج من مكتبه في قصر بعدا إلى دردشة مع الصحافيين ليبعث بحملة رسائل يمكن اختصارها على النحو التالي:

1 - لا تدويل للأزمة، فإذا لم تتمكن حكم انفسنا لا يمكن لأحد ان يحكمنا، لن تمس السيادة في عهدي.

2 - لم يبد حماساً لحكومة وحدة وطنية، متخوفا من العودة إلى «الانقسام الذي شهدناه في الحكومات السابقة»، ويجب تحضير الأجواء المناسبة.

3 - خاطب اللبنانيين الحزائن بقوله: تعرفوني ويعرف اللبنانيون العماد عون في الحرب كما في السلم، لا أحد يمكن ان يدفعني باتجاه الخطأ، كما لا أحد يمكنه ان يمنعني من كشف الحقائق والعزاء يكون بتطبيق العدالة».

4 - التحقيق الدولي في قضية المرفأ الهدف منه تضييع الحقيقة، فالقضاء يجب ان يكون سريعا.. واضعاً سيناريو من 3 مراحل لتحديد المسؤوليات:

أ - كيف دخلت المواد المتفجرة إلى المرفأ.

ب - ما حصل نتيجة إهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة، وطلبت شخصاً من ماكرون ان يزودنا بالصور الجوية..

ج - هناك تحقيق يجري مع المسؤولين المباشرين، في ضوء تقرير جهاز أمن الدولة.

د- وأقر الرئيس عون بأنه تلقى تقريراً في العشرين من تموز الفائت يتضمن معلومات حول الموضوع، واوعز فوراً إلى الاتصال بالامين العام لمجلس الدفاع والتواصل مع المعنيين بالأمر لاجراء اللازم.

وقال ردا على سؤال عن السبب الذي جعله لا يُبادر إلى إعطاء الأوامر بإزالة المواد المتفجرة بعد التقرير: المواد دخلت عام 2013، لم اكن على علم بها، ولا بمدى خطورتها، كما ان صلاحياتي لا تسمح لي بالتعاطي المباشر بالمرفأ.. وهناك تراتبية يجب احترامها.

وقال: نحن امام تغييرات وإعادة رؤية بنظامنا القائم على التراضي، بعد ان تبين انه مشلول، ولا يمكن اتخاذ قرارات يمكن تنفيذها بسرعة، لأنه يجب ان تمر عبر عدّة سلطات وتكون توافقية، وعندما يكثر عدد الأشخاص لا يمكن الوصول إلى توافق.

أبوفاعور: عون على علم بأمر مخزن المواد المتفجرة منذ توليه الرئاسة

أضاءت الصحف على حديث النائب وائل أبو فاعور عن بدء عملية لإخفاء جريمة "المرفأ"، حيث أشار الى إلى أن قاضياً يحسب على رئيس الجمهورية تجب حمايته وموظفا محسوبا على رئيس الحكومة تجب حمايته ويجب حماية بعض القضاء المتورط من رأسه حتى اخمص قدميه"، وقال: "بدأت عملية اخفاء الملفات وحماية المتورطين".

وجزم بان رئيس الجمهورية ميشال عون على علم بأمر مخزن المواد المتفجرة منذ توليه الرئاسة والأجهزة الأمنية أخبرته مرات عدة كان آخرها في 20 تموز الماضي كما ان امن الدولة اخبر رئيس الحكومة حسان دياب خطيا بخطر المتفجرات في 24 حزيران و20 تموز .

"نداء الوطن": ليس بالتغيير الحكومي وحده... تحلّ الأزمة السياسية!

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": ليس بالتغيير الحكومي وحده... تحلّ الأزمة السياسية!

وفق المتابعين للملف الحكومي من جهة قوى الثامن من آذار، فإنّ "حزب الله" خاض جولات ماراتونية من النقاش مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في سبيل اقناعه بترؤس حكومة وحدة وطنية بعد استقالته، لكن الأخير هو الذي فضّل البقاء خارج السراي لقناعته أنّها مرحلة الأرض المحروقة التي لن توفر أحداً من لهيبها. كما أنّ رئيس الحكومة الحالية حسان دياب حاول جاهداً ترؤس حكومة مستقلين ولكن مُرضى عنها من كل الأطراف تأميناً لغطاء سياسي كان لا بدّ منه لكي تحمي نفسها من ألغام الخصومة المعطلة، لكنه أيضاً لم ينجح لأنّ ثمة قوى سياسية فضلت الانتقال الى صفوف المعارضة خشية من لهيب الشارع وطمعاً بالشعبوية. ورغم ذلك، يقول المطلعون إنّ فلش أوراق التغيير الحكومي دونه عقبات كثيرة، أهمها رفض الحريري ترؤس حكومة لا تكون محصنة بضمانات دولية تؤمن لها بعض الدعم المالي لكي لا تصاب بالعجز المبكر وتضرب من بيت أبيها. والعقبة الثانية هي العلاقة المتوترة بين رئاسة الجمهورية و"التيار الوطني الحر" من جهة ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري من جهة أخرى، والتي تحتاج إلى مجهود استثنائي لكي تتم معالجتها. ولهذا يشير المتابعون إلى أنّ الأزمة السياسية معقدة جداً ولا تعالج بمجرد تغيير حكومي لا يستند الى تفاهم شامل. لكن ذلك لا يمنع "حزب الله" وفق المتابعين من اعادة مناقشة طرح التغيير الحكومي على المستوى الداخلي ومع حلفائه، لربما قد يدفع استشعار القوى السياسية بالمخاطر المحدقة بالبلاد إلى مراجعة مواقفهم وحساباتهم.

"النهار": عون ومزامير ماكرون

كتب احمد عياش في "النهار": عون ومزامير ماكرون

هناك في الاوساط الديبلوماسية ، كما علمت "النهار" من يعتبر الرئيس اللبناني في عداد الضائعين ، ليس ضمن لائحة من ضاعت آثارهم في الانفجار الرهيب الثلثاء الماضي ، بل منذ أن وصل الى قصر بعبدا خريف العام 2016 . وفي معلومات "النهار" أيضا ، انه خلال لقاء إجتماعي ضم قبل الانفجار بأيام قليلة عددا من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والاقتصادية والاعلامية ، فاجأ قائم بأعمال سفارة دولة غربية كبرى الحضور بطرح السؤال الاتي:"من هي الشخصية التي تعتقدون انها ستنتخب لرئاسة الجمهورية في لبنان الان خلفا للرئيس عون؟"وتحت وطأة السؤال المفاجئ ,ردت شخصية سياسية مشاركة في اللقاء:"ما زال هناك امامنا عامان كي تنتهي ولاية الرئيس عون,دون ان ننسى ان هناك من يعدّه الاخير ليكون خلفا له ، رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل". لكن هذا الجواب لم يغلق المناقشة التي فتحها الديبلوماسي الغربي ، بل على العكس ، إستمرت المناقشة بطريقة زادت من تساؤلات الحضور وفضولهم عندما سأل هذا الديبلوماسي مجددا :"أنا لا أقول ان الانتخابات الرئاسية التي ستجري لاحقا ، بل التي ستجري الان.لذلك أسألكم مجددا :من تعتقدون سيكون رئيسا للجمهورية خلفا للرئيس عون؟" كثيرة هي الاسئلة وكثير هو الغموض الذي أثارته هذه الواقعة .لكن هناك ما يشبهها أسئلة وغموضا الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي للبنان والتي ستتكرر في الاول من الشهر المقبل.في مؤتمره الصحافي قال ماكرون :""ليس ثمة حل فرنسي. قد تكون ثمة طريقة او وسيلة نرافقكم بها ،لكن ايضا يجب ان تكون ثمة روح لدى القادة اللبنانيين ، لا تطلبوا مني ان احلّ مكان قادتكم، هذا غير ممكن بالتأكيد، ولن اخدمكم اذا قمت بذلك". يقول متابعون لزيارة الرئيس الفرنسي ان اهم ما قام به هو إعادة الاعتبار الى الوسائل اللبنانية التي هي موقع الرجاء أو نهاية الرجاء.الامر ما يشبه مزامير داود كانت نصائح الرئيس الفرنسي ، فهل ستنتهي عند الرئيس عون بعبارة:"على من تقرأ مزاميرك يا ماكرون؟"

نصرالله يرحب بماكرون ويتملص من "جريمة المرفأ"

أشارت الصحف إلى ان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سارع امس الى النفي "نفيا قاطعا مطلقا حاسما جازما بان لا شيء لنا في المرفأ لا مخزن سلاح ولا صواريخ ولا بندقية ولا قنبلة ولا رصاصة ولا نيترات" ووصف المواقف المسبقة التي "حرضت على الحزب بانها على مستوى عال من الظلم والتجني ".

اما المفارقة اللافتة في كلمة نصرالله فتمثلت في مرونته غير المألوفة حيال التحرك الخارجي في اتجاه لبنان انطلاقا من ترحيبه بزيارة ماكرون قائلا انه ينظر بإيجابية الى كل زيارة ومساعدة في هذه الأيام.

جنبلاط لنصرالله: الا يعلم حزب الله بان كمية النيترات موجودة منذ عام 2014

وفي تطور يكتسب دلالات بارزة سارع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى الرد على الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله فقال " لن ادخل في جدل مع نصرالله لكن هناك سؤال هل من الممكن الا يعلم حزب الله بان هذه الكمية من النيترات موجودة منذ عام 2014 ؟ استخبارات الحزب قوية جدا فلماذا لم يبلغوا الدولة عن مثل هذا الخطر".

آخر التحقيقات في انفجار "المرفأ"... توقيف ضاهر وقريطم ومرعي

أضاءت الصحف على توقيف المدير العام للجمارك بدري ضاهر، المدير الحالي لمرفأ بيروت حسن قريطم والمدير السابق شفيق مرعي، في إطار التحقيق الذي يجريه المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وكشفت مصادر لـ"اللواء" و"نداء الوطن"و"الجمهورية" ان عدد الموقوفين أصبح 20 شخصاً.

وأعلن الانتربول عن إرسال فريق خبراء دوليين مختصين في تحديد هوية الضحايا إلى موقع انفجار بيروت بطلب من السلطات اللبنانية.

في السياق نفسه، أشارت الصحف إلى أن النائب العام لدى محكمة التمييز، القاضي غسان عويدات، سطّر استنابتين قضائيتين حول الإجراءات المتعلقة بالتحقيقات في انفجار المرفأ:

- الاستنابة الأولى: تكليف قسم المباحث الجنائية المركزية بمراجعة من يلزم في قيادة الجيش، وفي المديرية العامة للطيران المدني، لإعلامه، بالسرعة الممكنة، عمّا إذا كان قد تمّ رصد أي طيران حربي معاد أو صديق أو طائرات مسيّرة (drone) في أجواء العاصمة أو فوق الأراضي اللبنانية بتاريخ 4/8/2020، ولا سيما وقت حدوث الانفجار في مرفأ بيروت.

- الاستنابة الثانية: طلب مراجعة من يلزم في المركز الوطني للجيوفيزياء، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، إيداعه تقريراً عن قوة الارتدادات التي حصلت يوم الثلاثاء من الساعة 17,30 لغاية الساعة 18,30، أي قبل حصول الانفجار في المرفأ وأثناءه وبعده، وذلك بحسب المقياس المعتمد لديه.

وسألت "الجمهورية" مرجعاً امنياً حول مسار التحقيق، فرفض الدخول في اي تفصيل، واكتفى بالقول: "التحقيق يجري على كل المستويات، مع موظفين مدنيين وغير مدنيين، ووفق ما هو مرسوم، وهناك امور كثيرة اصبحت في ايدي المحققين، والنتائج ستظهر قريبا جداً".

ورداً على سؤال عمّا اذا كان التوقيف سيطال رؤوساً كبيرة حتى سياسيين، ان ثبت تورطهم، اكّد المرجع : "لا توجد خيمة فوق أحد".

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة على ملف التحقيقات لـ"نداء الوطن" أنّ الأمور وصلت إلى خواتيمها على صعيد عمل لجنة التحقيق التي يترأسها رئيس الحكومة حسان دياب، كاشفةً أنّ "ما توصل إليه التحقيق هو أنّ شرارة نيران تطايرت جراء عملية التلحيم ووصلت إلى مخزون من المفرقعات ما أدى إلى اندلاع الحريق الأول بدايةً، ثم ما لبثت المفرقعات أن بدأت بالانفجار تباعاً وأسفرت في نهاية المطاف عن انفجار مخزون النيترات الموضّب في المرفأ".

ونقلت المصادر أنّ من بين الموقوفين "العمال السوريين الثلاثة الذين تولوا عملية تلحيم باب العنبر، بحيث أفادوا خلال التحقيق معهم أنهم كلفوا بهذه المهمة ولم يكونوا على علم مطلقاً بالمواد المخزنة خلف الباب، فأنجزوا مهمتهم وغادروا المرفأ قبل نحو ساعة من الانفجار لكي يتبيّن لاحقاً أنّ إحدى شرارات عملية التلحيم كانت قد تطايرت إلى داخل العنبر الذي يحوي مفرقعات فأحدثت حريقاً سرعان ما أدى إلى أكثر من تفجير صغير كما ظهر في الفيديوات المسجلة للحظات الأولى التي توثق حادثة اندلاع النيران في المرفأ إلى أن شكلت هذه التفجيرات ما يشبه الصواعق المحفّزة لتفجير مادة النيترات"، مشددةً على أنّ "مستوى الإهمال كان كبيراً في هذا الملف إلى حد تبيّن معه أنّ متعهد أعمال الصيانة لم يكن على دراية بالموجودات داخل العنبر الذي كُلّف صيانة بابه، بينما كان من الواجب على إدارة المرفأ أن تطلعه على وجود مواد شديدة الاشتعال والانفجار في المكان لكي ينبّه عماله إلى ضرورة توخي الحذر".

ورداً على سؤال، أكدت المصادر أنّ "التحقيقات لم تُثبت ضلوع الطيران الإسرائيلي أو أي قصف صاروخي بوقوع انفجار المرفأ"، كاشفةً أنّ "رادارات الجيش اللبناني لم تظهر أي شيء من هذا القبيل، ولكن التحقيقات لا تزال مستمرة في ما يتعلق بهذه الفرضية ولم تُحسم بعد 100%"، كما لفتت إلى أنّ "عمليات فحص التربة في مكان الانفجار من أكثر من زاوية وفي أكثر من بقعة لم تُظهر سوى مخلفات مادة النيترات ولم يتبيّن أي أثر لما يمكن اعتباره بقايا صاروخ، غير أنّ التحقيقات ستتواصل في هذا المجال بانتظار ما سيتم تزويد السلطات اللبنانية به من صور للأقمار الاصطناعية".

"الشرق الاوسط": التحقيقات في تفجير بيروت تتوسّع وفرضية العمل الإرهابي غير مستبعدة

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط": التحقيقات في تفجير بيروت تتوسّع وفرضية العمل الإرهابي غير مستبعدة

كشف مصدر قضائي لـ"الشرق الأوسط"، أن لائحة التوقيفات بانفجار المرفأ مرشحة للارتفاع، وستطال رؤوساً كبيرة باتت في دائرة الشبهات، مؤكداً أن تبعات الكارثة التي أصابت بيروت جرّاء تفجير العنبر رقم 12 في المرفأ، لا يتحمّل مسؤوليتها موظفون وإداريون وعمّال في المرفأ، بل تقع على عاتق الكبار سواء رئاسة المرفأ وإدارة الجمارك والمسؤولين الأمنيين فيه، وصولاً إلى كل الوزراء والسياسيين الذين تعاقبوا على المسؤولية منذ إفراغ 2750 طناً من نترات الأمونيوم بالمرفأ في ربيع عام 2014 حتى وقوع الانفجار، وكل من كانوا على علم بوجود هذه المواد المتفجرة والخطيرة وأهملوها عن قصد أو تقصير. وأثار قرار الحكومة تعيين لجنة تحقيق تضمّ شخصيات موضوعة في دائرة الشبهة، أبرزهم مدير عام الجمارك بدري ضاهر (المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال عون)، علامات استفهام، لكن المصدر القضائي شدد على أن هذه اللجنة تجري تحقيقاً إدارياً ومسلكياً لا علاقة له بالإجراءات القضائية، مشيراً إلى أن بعض أعضاء هذه اللجنة سيخضعون للاستجواب القضائي بمن فيهم بدري ضاهر، ولن يكون هناك غطاء سياسي لأحد مهما علا شأنه. مصدر أمني أوضح لـ"الشرق الأوسط" أن التحقيق الفني اقترب من الإمساك بالخيط الذي يكشف دوافع التفجير. لكنه جزم بأن فرضية تفجير المخزن بصاروخ باتت مستبعدة إلى حدّ كبيرلكن المصدر الأمني لم يستبعد فرضية العمل الأمني، مشيراً إلى أن مزاعم تفجير نترات الأمونيوم نتيجة عملية تلحيم لأحد الأبواب الحديدية تفتقر إلى الدقة. وجزم بأن مادة النترات لا تشتعل بسهولة، وهي تحتاج إلى حرارة مرتفعة بحدود 220 درجة مئوية، أو إذا تسرّبت إليها مادة سائلة تغلي على درجة الحرارة المرتفعة المشار إليها.

"الاخبار": خشية على ملفات شحنة المرفأ في العدليّة

يتخوّف أكثر من مصدر قضائي في قصر عدل بيروت، من أن يعمد موظّفون إلى سحب ملفّات المراسلات القضائيّة التي أرسلها قاضي الأمور المستعجلة إلى هيئة القضايا بشأن تخزين مادة النيترات في مرفأ بيروت عام 2015، وذلك لصالح قاضٍ كان يتولى منصباً رفيعاً في العدلية حينذاك. التخوّف الذي تبديه المصادر، يعزّزه تصريح موظّفين عن تفتيش أمني دقيق للأشخاص والسيارات، خضع له كلّ من دخل قصر العدل، يومي الثلاثاء والأربعاء إثر الانفجار الكبير. غير أن هذه الفرضيّات تنفيها مصادر مقرّبة من رئيسة هيئة القضايا، القاضية هيلانة اسكندر، على اعتبار أن «العدليّة مقفلة، وقد تعرّضت لضرر كبير من جراء الانفجار، وأنه لا يمكن أحداً الوصول إلى الأرشيف؛ ولو حصل ذلك، فإن نسخاً من المراسلات تكون موجودة لدى كلّ من محامي الدولة وقاضي العجلة ورئاسة الهيئة، وأي مراسلة ترد الهيئة تدوّن في السجلّات ويتمّ ترقيمها، وعليه فإن الملاحقة القانونيّة تطال أيّ مخلّ بحفظ الملفات.

"اللواء" عن زوّار عون: ضاهر لم يرفض التحقيق وإذ ثبت شيء عليه سيكون امام المسؤولية

علمت "اللواء" من زوّار الرئيس عون انه لما سئل عن مدير عام الجمارك بدري ضاهر، قال ان ضاهر لم يرفض التحقيق وإذ ثبت شيء عليه، سيكون امام المسؤولية. مذكراً بقوله ان ما من أحد يستطيع ان يدفع الرئيس إلى الخطأ.

"الاخبار": التحقيقات حول الأمونيوم: توقيف ضاهر ومرعي وقريطم وآخرين | أمن الدولة تنبّأ بتدمير المرفأ

كتب رضوان مرتضى في "الاخبار": التحقيقات حول الأمونيوم: توقيف ضاهر ومرعي وقريطم وآخرين | أمن الدولة تنبّأ بتدمير المرفأ

أوقف أمس المدير العام للجمارك بدري ضاهر والمدير السابق شفيق مرعي في ملف تفجير مرفأ بيروت. رغم الضغوط السياسية، فعلها مدّعي عام التمييز غسان عويدات وأصدر قراراً قضائياً بتوقيف معظم المسؤولين عن المرفأ. بدأت الحملة بتوقيف مدير المرفأ حسن قريطم مع ١٦ موظفاً أول من أمس، بينهم ثلاثة حدادين، قبل أن يصدر القرار بتوقيف ضاهر ومرعي ليلاً بعد جهود كبيرة. حضر مرعي الى التحقيق منذ الصباح، لكن ضاهر حاول التهرّب، فأجاب على استدعائه مرة بأنه يزور رئيس الجمهورية ومرة أخرى بأنه في طريقه الى اجتماع لخلية الأزمة، قبل أن تصدر إشارة قضائية للجيش لجلبه. إلا أنه عاد وقرر الذهاب بنفسه، مع وكيله، الى مركز الشرطة العسكرية في الريحانية حيث استمر التحقيق معه ساعات، قبل ان يصدر قرار بتوقيفه ومرعي ليلاً. ورغم أن التوقيفه جاء متأخراً، الا أنه اساسي لكونه الرجلين مسؤولين مباشرين عن المرفأ، وكانا يعلمان بخطورة المواد الموجودة في العنبر 12. التوقيفات شملت أيضاً مسؤول العنابر ومدير المشاريع في المرفأ ومسؤول العنبر رقم ١٢. وعلمت "الأخبار" ان التحقيق أظهر ان العنبر الذي خُزنت فيه شحنة الأمونيوم لم يكن مجهزاً بنظام اطفاء، ويتضمن تمديدات كهربائية عادية يُمنع وجودها في مراكز تخزين المتفجرات والمواد القابلة للانفجار أو الاشتعال. كما بيّنت التحقيقات الأولية، التي لا تزال إلى الكثير من التدقيق والتمحيص، أن تلحيم الفجوات في جدار العنبر وبابه أدى إلى اشتعال الحريق. ومع فتح عناصر فوج الاطفاء باب العنبر، أدى دخول الاوكسيجين الى اشتداد الحريق لتصبح المادة المشتعلة كتلة متفجرة واحدة. راجع جهاز أمن الدولة مختصاً في الكيمياء فحذّر من اشتعال هذه المواد سيتسبب بانفجار ضخم يدمر مرفأ بيروت، وأنها في حال سُرِقت فيمكن استخدامها في تصنيع المتفجرات. التقرير لفت الى ان لا حراسة على العنبر المفتوح بطريقة يمكن من خلالها لأي كان الدخول اليه. وقد راجع الجهاز مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بيتر جرمانوس لإطلاعه على خطورة إبقاء المواد في المرفأ، فأبلغهم بعدم اختصاص النيابة العامة العسكرية. التقرير أنه أُرسِل في بريد خاص إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بتاريخ ٢٠/٧/٢٠٢٠، خلص الى وجود اهمال وتقصير من ادارة واستثمار مرفأ بيروت في الحراسة، وأنّ الادارات الرسمية لم تقم بأي إجراء لمعالجة هذا الوضع بغية إبعاد الخطر الذي تُسببه هذه المواد اذا ما اشتعلت أو سُرِقت.

"الاخبار": ضاهر لم يطبّق قانون الجمارك

كتبت آمال خليل في "الاخبار": ضاهر لم يطبّق قانون الجمارك

منذ وقوع انفجار مرفأ بيروت، أعلن المدير العام للجمارك بدري ضاهر ورئيس اللجنة المؤقتة لإدارة المرفأ حسن قريطم، أنهما راسلا قاضي الامور المستعجلة مراراً بشأن شحنة النيترات، الى حدّ تحميل القضاء المسؤولية كاملة عمّا حصل! لكن، بالنظر الى النظم الداخلية لعمل المرفأ وصلاحيات الجمارك، يظهر أن ضاهر لم يكن بحاجة إلى مراسلة القضاء أساساً، نظراً إلى امتلاكه صلاحية التصرف السريع والتلقائي تجاه مواد خطرة. فالمذكرة الرقم 3885 الصادرة عام 2001 والمعدلة عامي 2008 و2015، تنص على آلية إتلاف البضائع المخالفة للقوانين والأنظمة أو فرض إعادة تصديرها، وفق الآتي: عملاً بأحكام المادة 144 من قانون الجمارك، إذا ثبت من خلال المعاينة أو التحليل مخالفة البضائع للقوانين والأنظمة، يمكن لإدارة الجمارك أن تقرر إتلافها أو فرض إعادة تصديرها. ومن أجل تطبيق المادة حددت الأصول التالية: البضائع المصرّح عنها بموجب بيانات نظامية. إذا تبيّن بنتيجة المعاينة أو التحليل أن البضاعة مخالفة للقوانين والأنظمة، وجب إتلافها أو إعادة تصديرها. دائرة المعاينة المختصة تنجز تقريراً موجزاً يتضمن اسم المستورد وعنوانه واسم المخلص الجمركي ونوع البضاعة المستوردة، مع بيان نتائج المعاينة أو التحليل المجرى على عينات من البضاعة، ويرفع هذا التقرير الى رئاسة المصلحة مع المقترحات المناسبة بشأن مصير البضاعة (إتلاف أو فرض إعادة التصدير). ويكون على رئيس المصلحة تأمين الاتصال السريع بوزارة البيئة ودعوتها إلى إرسال مندوب عنها للكشف على البضاعة وتبيان إمكانية إتلافها وتحديد شروطه بموجب تقرير خطي موقّع منه. وفي حال موافقة وزارة البيئة على الإتلاف يوجه رئيس المصلحة إخطاراً الى المستورد أو ممثله لحضور عملية الإتلاف التي ستجري بإشراف اللجنة الخاصة المكلفة بذلك، مع تحديد موعد ومكان الإتلاف الذي يبلّغ أيضاً الى اللجنة المذكورة. أما إذا تخلّف المستورد أو من يفوّض إليه حضور عملية الإتلاف، تتمُّ العملية في غيابه ويحرّر محضر بالواقع من قبل اللجنة، علماً بأن صلاحية الجمارك بالتصرف بالمواد الخطرة تشمل البضائع غير المصرّح عنها بموجب بيانات نظامية والمستودعة في مخازن يديرها الجمرك. أداء ضاهر وقريطم تجاه الشحنة يطرح علامات استفهام حول المماطلة في حسم أمرها. أمور عديدة كان يمكن تفاديهاـ في الوقت الذي كان الجميع يعلم بخطر القنبلة الموقوتة.

"الاخبار": إنفجار المرفأ: الجميع متهم الى ان تثبت براءته

كتب نقولا ناصيف في "الاخبار": إنفجار المرفأ: الجميع متهم الى ان تثبت براءته

في 27 كانون الثاني 2020، طلبت المديرية العامة لأمن الدولة، رغم انقضاء قرابة سنتين على تمركزها في المرفأ، مراجعة القضاء في شأن الاطنان (نيترات امونيوم ) من غير التحقق من معرفتها بها قبل ذلك الوقت. بيد ان المراجعة تأخرت اربعة اشهر ويوم واحد، الى 18 ايار. حينذاك اجاب مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس بعدم اختصاصه نظراً الى صدور قرار عن قاضي الامور المستعجلة في وقت سابق قضى بتخزين نيترات امونيوم في العنبر 12. بعد عشرة ايام، 18 ايار 2020، اجاب المدعي العام التمييزي غسان عويدات بعد مراجعته بالتواصل مع الهيئة الموقتة في المرفأ التي اجاب المعنيون فيها انها مخزّنة بقرار قضائي، ولا تخرج من العنبر سوى بقرار معاكس. انتهى الامر بتوجيه كتاب الى الهيئة الموقتة لادارة مرفأ بيروت واستثماره، يقضي بتأمين حراسة للعنبر 12 وتعيين رئيس مستودع وصيانة الابواب ومعالجة فجوة الحائط واقفال الابواب بإحكام. اختارت الهيئة الموقتة اهون سبل اقفال العنبر بتلحيم الابواب، ما يفترض انها شرارة احراق العاصمة وتدميرها. كل ما حصل حتى هذا الوقت، ارسل به امن الدولة تقارير الى قصر بعبدا والسرايا، ما يعني ان رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب على علم بالقنبلة الموقوتة، من غير ان تتحرك السلطات السياسية لتدارك الكارثة الآتية طوال الاشهر المنصرمة. بذلك تتدرّج المسؤولية المباشرة من تحت الى فوق، بدءاً بالجمارك والهيئة الموقتة والقضاء صعوداً الى فوق، كي يمسي الجميع مسؤولين مباشرين. اما التحقيق، فينتظر هو الآخر أوان تسييسه رغم الاجراءات الاخيرة. وقد يُعثر على خط احمر فوق بعض الرؤوس، ما دام بين المشتبه بمسؤوليتهم من ينتمون الى التيارات التي تضع نفسها فوق الشبهة. فيها مَن في السلطة، وفيها مَن يزعم انه في المعارضة. اما اطنان القنبلة الموقوتة التي لم يُذكَر منها سوى ابواب العنبر 12، فلبثت الى ان حان موعد انفجارها بنصف بيروت.

"نداء الوطن": جدّية التحقيق وأهداف السلطة

كتب طوني فرنسيس في "نداء الوطن": جدّية التحقيق وأهداف السلطة

التحقيق مُرشّح لأن يطول، والإرشاد المُضادّ سيعتبر زيارة ماكرون والإهتمام الدولي الكبير بالمأساة المُستجدّة تدخّلاً مشبوهاً في الشؤون اللبنانية، ومؤامرة على الحكومة وموقعها في مِحور المُمانعة والمقاومة الذي تقوده ايران ويشترك فيه النظام السوري وأنصار الله الحوثيون... ما يستوجب الإحتياط والتدقيق في كل خطوة. وفي الخلاصة، ليس مهمّاً ان عاصمة دُمِّرَتْ، والألوف من سكّانها قُتلوا وجُرحوا وشُرّدوا من منازلهم المقصوفة... إنّما المهمّ الحِفاظ على مواقع القوة المُتمثّلة بحكومة المواجهة مع العرب والغرب، المُتّجهة بقوة نحو شرقٍ لم تكتشف دروبه بعد. حتى إشعار آخر، قد يجد اللبنانيون أنفسهم مُضطرّين لتوجيه الشكر الى هذه السلطة. فلو لم "تسرق" 2400 طن من النترات المُخَزّنة في المرفأ لكانت العاصمة اختفت تماماً، هذا ما يقوله خبير روسي عسكري عليم، شارحاً أنّ الإنفجار ناتج عن 300 طن من نترات الأمونياك فقط لأنّ الكمية الباقية جرى سحبها من "الحجز" المزعوم. في كلّ حال، تنتهي مهلة التحقيق هذا الأحد، فلنأمل بنتائج وقرارات واستقالات، إلا إذا قضت التوجيهات بتمديد التحقيق الى ما بعد إعادة بناء المرفأ!!

النهار": تحقيق دولي لاجل لبنان...

كتب علي حماده في "النهار": تحقيق دولي لاجل لبنان...

لنقل الأمور كما هي: نحن لانثق بالمسوؤلين. لا نثق برئيس الجمهورية وبطانته، و لا بالحكومة رئيسا وأعضاء، ولا حتى بمعظم أعضاء مجلس النواب، والتركيبة القائمة التي تتحكم بمفاصل ام المؤسسات. ان القضية قبل ان تكون تقنية - إدارية كما يراد لها ان تكون لحرف الأنظار عن القضية الأساس، هي قضية سياسية بإمتياز، وهي قضية السيادة في البلد، و حكم الدستور والقانون، وتفريغ الدولة من معناها بوجود كيان شاذ يعشش في البلد ويأكله كالسرطان. يوم الثلثاء الفائت عاشت بيروت تفجيرا لا يقل في تداعياته، وآثاره المعنوية والمادية، والنفسية عن هجمات نيويورك في الحادي عشر من أيلول 2001. ما حصل، هو حدث جلل، ومركزي في تاريخ لبنان، ولن يمر من دون ان تنتج عنه آثار دراماتيكية، وخصوصا ان الشعب لا يثق بالحكام، ولا يثق بالمؤسسات، ولا يثق بالقيادات. وهذا الامر ينسحب على القضاء والأجهزة الأمنية التي صارت في مكان جزءا من المنظومة الفاسدة، والمنظومة المرتهنة للاحتلال الذي يمثله تسلط "حزب الله" على القرارالوطني والسيادي اللبناني. بالأمس نقل عن رئيس الجمهورية قوله انه "كسر العزلة " التي كانت مفروضة على الحكم! ما افظع هذا التقدير الخاطئ، والمنفصل عن الواقع. فالعزلة لم تنكسر. لقد هب العالم لنجدة اللبنانيين المفجوعين جراء الانفجار المهول، و لم يهب لكسر عزلة ميشال عون و بطانته، والحكومة التافهة، والمرتهنة لارادة مليشيا فاشيستية. هب العالم و قال بإسمه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يأتي الى لبنان من اجل الشعب، و ليس من اجل الحكام الفاسدين، و الفاشلين والمرتهنين. من هنا دعوتنا الصريحة الى تحقيق دولي يكشف من و كيف قتل اللبنانيون في الرابع من آب 2020، و يمنع تزوير اكبر جريمة اغتيال تعرض لها الشعب اللبناني. لا ان نترك اشرار الداخل يزورون الحقيقة. اننا نطلب الحقيقة لاجل لبنان.

"الشرق": دعوات لـتحقيق دولي… وفرنسا لن تترك لبنان

كتب يحي جابر في "الشرق": دعوات لـتحقيق دولي… وفرنسا لن تترك لبنان

عاد لبنان الى دائرة الاهتمامات الدولية – العربية، واللبنانيون على وجه العموم لا يملكون -أقله الى اليوم- سوى اللعنات تنصب على رؤوس أهل السلطة المسيطرة والممسكة بزمام الأمور… فكان حصل ما حصل…

لقد قالت بيروت كلمتها في وجه القتلة كلهم مجرمون، وكلهم مسؤولون عما حصل، وكلهم الى القضاء العادل والنزيه والنظيف والمحق، لينال من تثبت إدانته الجزاء المطلوب… والجميع يسأل: 1– لماذا لم يؤخذ بتحذيرات جهاز أمن الدولة؟ 2– لماذا لم تتم إزالة هذا الخطر على مدى السنوات الماضية؟ 3– وإذا كان هناك من تحقيقات سليمة ودقيقة وموضوعية، فمَن ستطال، وهل ستكون هناك حصانة لأي أحد، مهما علا شأنه ومركزه وموقعه؟

من الطبيعي أن ترتفع أصوات التنديد والإستنكار عالياً… وليس غريباً أن تتراكم شكوك خطيرة حول بعض التسريبات عن أسباب ما حصل وتوقيته وأهدافه وكيفية حصوله؟ وقد حسمت قوى سياسية (من بينها المستقبل) الأمر، مؤكدة أنه لن يكون في الإمكان حسم الشكوك بإجراءات أمنية وقضائية عادية… الأمر الذي يستدعي طلب مشاركة دولية، وخبراء ولجان متخصصة قادرة على كشف الحقيقة وتحقيق العدالة... لبنان اليوم، وعلى ما هو عليه، لا يحتمل الكلام المنمق… وما يريده اللبنانيون، بغالبيتهم الساحقة، هو معرفة الحقيقة، كاملة، من دون أي تزييف أو مواربة، ومن المسؤول عن تخزين مواد شديدة الإنفجار في قلب العاصمة بيروت؟ لقد طالب رؤساء الحكومات السابقون، بـتدويل أو تعريب القضية، متمسكين «بضرورة الطلب من الأمم المتحدة، أو من الجامعة العربية، تشكيل لجنة تحقيق دولية أو عربية، بهدف كشف ملابسات وأسباب ما جرى من كارثة حلت بلبنان واللبنانيين... وقد شجع الرئيس الفرنسي ماكرون على تحقيق دولي جدّي وشفاف يكشف ملابسات التفجير الذي أحدث دماراً هائلاً في العاصمة بيروت، ووضع إمكانات الدولة الفرنسية في تصرّف اللبنانيين من أجل الوصول الى الحقيقة… والسؤال: هل سيحصل ذلك؟ متى وكيف وبأي ثمن؟ وقد لاقت عبارة ماكرون اننا لن نترك لبنان أبداً إرتياحاً واسعاً.؟! تماماً كما أثارت جملة أسئلة وتساؤلات حول المعنى والمضمون… والجميع ينتظر زيارته الموعودة في أول أيلول المقبل، الذكرى المئوية الأولى لولادة لبنان الكبير.

مصادر لـ الشرق الأوسط : جعجع طلب رسمياً من ماكرون أن يدفع باتجاه تحقيق دولي بانفجار المرفأ

ينقسم لبنان الآن بين فريقين، الأول يطالب بلجنة تحقيق دولية ويمثله تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي والكتائب، فيما يعارض الفريق الآخر المتمثل بـالتيار الوطني الحر وحزب الله لجنة التحقيق الدولية. وقالت مصادر مطلعة على لقاء رؤساء الكتل النيابية اللبنانية مع الرئيس الفرنسي في قصر الصنوبر أول من أمس، إن الأطراف التي كانت تنضوي تحت فريق 14 آذار في السابق، تتقاطع عند هذه النقطة ونقطة أخرى هي عدم وجود دولة فاعلة في لبنان. وأشارت المصادر في تصريحات لـ الشرق الأوسط إلى أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع طلب رسمياً من ماكرون أن يدفع باتجاه تحقيق دولي جدي وفعال لكشف الحقيقة وملابسات الزلزال الذي ضرب بيروت، وقال له إن اللبنانيين يعولون على فرنسا لتحقيق هذا المطلب، في مقابل معارضة ممثل حزب الله حيث اعتبر رئيس كتلته النيابية النائب محمد رعد في الاجتماع أن لا ثقة بتحقيق دولي يمكن أن يكون مخترقاً من إسرائيل.

مستشار حملة ترامب الانتخابية جون عاقوري لـ"النهار": لارسال فرق من الامم المتحدة لتحديد أسباب الانفجار

كتب مجد بو مجاهد في "النهار"... مستشار حملة ترامب الانتخابية جون عاقوري: لارسال فرق من الامم المتحدة لتحديد أسباب الانفجار

يقول مستشار حملة الرئيس ترامب الانتخابية جون عاقوري لـ"النهار" أنّ "اللبنانيين يريدون أن يكتشفوا الحقيقة التي هي صعبة جداً في لبنان. نعلم ذلك جيّداً منذ خمسين سنة. نأمل معرفة السبب وراء انفجار المرفأ وأن يدفع المسؤولون عن هذا العمل ثمن الدمار الشامل الذي سبّبوه". ويدعم فكرة "إرسال فرق أمم متحدة من أنحاء العالم لمعرفة السبب الرئيسي اليوم وليس غداٌ. الحقيقة أنها كانت على الأرجح حادثة. لكن الغيمة التي انبعثت من هذا الحادث وصلت إلى العالم كلّه، وهذا يعني أن الولايات المتحدة كانت تحت الخطر ولبنان أيضا"، مشيراً الى أنّ " انفجار بيروت أثّر على اللبنانيين وعلى العالم الذي من حولهم. ثمّة من يقول بأن ما بعد واقعة المرفأ ليست كما قبلها في لبنان. يوافق عاقوري في قوله إنّنا "نتحدث عن انفجار لفت انتباه العالم بأسره. هذا المشهد سيعطي دينامية جديدة لعلاقات لبنان مع العالم بما فيها الولايات المتحدة. في مقاربتنا كما قال الرئيس من البيت الأبيض، سنفعل ما بوسعنا للاستمرار في دعم لبنان". ويقول: "دائما كان هناك عوامل خارجية أدّت إلى الفوضى وهددت حياة اللبنانيين. أعتقد أن أحد الأمثلة اللامعة التي تُظهر أن الناس تعبوا من السياسات والإرهاب الداخلي والخارجي، هي ثورة السابع عشر من تشرين التي لا تشبه سواها ولم نرى مثلها سابقاً، لكن بعدها ظهرت جائحة كورونا والتحديات المعيشية والآن الانفجار". وعن دور "حزب الله" في لبنان، يرى أنّ " أميركا وغيرها من البلاد دعت إلى نزع سلاح حزب الله. أعتقد أنه في أوائل هذه السنة وما شهدناه من عملية إخراج الجنرال الإيراني، أن هناك التزام من العالم الغربي وباقي العالم بتأمين حياة سالمة وآمنة للمواطنين في هذا العالم". ويخلص عاقوري الى أنّ "لبنان ليس لديه صديق أفضل في الغرب أكثر من الولايات المتحدة الأميركية والرئيس ترامب. عندما كان باراك أوباما في الحكم ماذا حصل مع حزب الله؟ صار اقوى، وأحد لم يتحدث في موضوع حزب الله واستمر في فعل ما يريده ما جعله أقوى بين عامي 2008 و2016، بعد قتل رفيق الحريري وجبران تويني وبيار الجميل... (واحد تلو الآخر). لا شيء حصل في عهد أوباما.

دعم دولي وعربي وسلسلة زيارات

لاحظت الصحف أن بيروت تشهد اليوم سلسلة زيارات، أبرزها للأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، الذي نقل رسالة تضامن عربي، ونائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، كما يصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الذي سيمثل الدول الاعضاء، في مؤتمر الجهات المانحة، الذي تنظمه فرنسا، وأرجئ من يوم غد الى موعد اخر، لتأمين مساعدات عاجلة لسكان مدينة بيروت.

وأشارت الصحف إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير أعلن ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ناقشا خلال مكالمة هاتفية العمل سوياً مع دول اخرى من اجل ارسال مساعدة فورية الى لبنان، وكذلك تمديد حظر الامم المتحدة لتوريد الاسلحة الى ايران.

وحسبما تناقلت الصحف، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن نية موسكو تقديم المزيد من الدعم إلى لبنان، بعد الانفجار المدمر الذي هز حديثاً مرفأ بيروت. ووفقاً لما ذكرته "روسيا اليوم"، وصف بوتين في اجتماع عقده مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي، انفجار بيروت بأنه حادثة مأساوية، مشيراً إلى أن مجموعة تم تشكيلها من عناصر وزارتي الطوارئ والصحة الروسيتين بتوجيهات منه قد وصلت إلى المدينة. وتابع الرئيس الروسي: "قد شرع زملاؤنا بالعمل في العاصمة اللبنانية بعد انفجار المرفأ، وسنفكر في فعل المزيد لمساعدة الناس في هذا البلد".

وكشفت المفوضية الأوروبية بعد محادثة مع الاليزيه إن موعد الاجتماع "سيُعلنه قصر الإليزيه". وأوضحت المفوضية أنه كان مطروحا تنظيم المؤتمر الأحد، لكن هذا الموعد الذي أعلنه المتحدث باسم المفوضية، لم يتسنَ تأكيده بسبب عدد الجهات التي يُفترض التواصل معها.

"الانوار": شكراً لسرعةِ المساعداتِ... هل تدول "إحياءَ" بيروت؟

كتبت الهام فريحة في "الانوار": شكراً لسرعةِ المساعداتِ... هل تدول "إحياءَ" بيروت؟

يُسابق قلمي نفسه لأنه لا يعرف من أين يبدأ تدوين كلماتهِ... لبنان لن يموتَ. وثانياً الشكر لكل من مدّ يد المساعدةِ لبيروت الحبيبة. ايتها الحكومةُ.. الشعبُ الحضاريُ لم يعد يُريدكِ ... الكلامُ لم يعد ينفعُ ... المعالجات الداخلية باتت قاصرةً عن تحقيقِ أي إنقاذٍ : المطلوب تدويلُ كلِ شيٍء، من المساعدات إلى الإمدادات إلى السياسة ، للخير والعيش الكريم للمئوية الثانية بإذن الله مبنيةٍ على الاستقرار والطمأنينة والعيش المشترك. إن الإنقاذ يبدأ بالعبور من رمادِ العنبر الرقم 12 إلى إعادة بناء المرفأ ، جوهرةُ بيروت ولبنان وفق القرن 21 ... بيروت ستعودُ جوهرة لبنان وقبلةً لكل من يحب مرحها وبهجتها وروحها وجمالها وتاريخها، شاء مَن شاء وأبى مَن أبى ... بعد 4 آب 2020 لن يكون كما قبله ... " لا تحلموا " يا حضراتِ الساسةِ والسادةِ أن تجلسوا مرتاحين في مقاعدكم الوثيرة ما لم يعد 300 الف مواطن إلى منازلهم ... نعرف أن الشهداء الذين بلغوا لغاية اليوم 154 شهيداً. ونحن نعلمُ ان الشهداء لن يعودوا ،لكن اسماءهم ستبقى تضجُ في ضمائركم وهناك ايضا عشراتُ المفقودين... أما أنت يا شعبَ لبنان الحضاري ... أنتَ عظيمٌ بالفعلِ وليس بالقولِ ... أنت تعطي أمثولةً في البطولةِ والصبرِ والصمودِ ... أنت متجذرٌ في هذه الأرضِ الطيبةِ ولن تقوى عليك قواتُ الجحيمِ ... ونقولُ للجميع : سنبقى في هذه الأرضِ الطاهرةِ التي تحملُ رفاتَ الآباءِ والأمهاتِ والشهداءِ ، ولن تتحولَ إلى حممٍ وجمرٍ ... هذه الأرضُ تختزنُ الأَطهارَ ، ولا نريدها أن تختزنَ أي شيءٍ آخر ...

"النهار": الصندوق لن يغادر الطاولة لكن السلطة تهرب

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": الصندوق لن يغادر الطاولة لكن السلطة تهرب

اعاد صندوق النقد الدولي في الساعات الاخيرة وعلى خلفية الكارثة التي حصلت في بيروت توجيه رسائل ايجابية تشجيعية للبنان من خلال الاعلان ان الصندوق يبحث عن كل السبل لمساعدة لبنان. يخشى ان ينام المسؤولون على حرير انه رب ضارة 4 آب تكون نافعة من خلال فك العزلة التي تسبب بها المسؤولون عبر الجسور الجوية الانسانية التي فتحتها دول عدة عربية وغربية مع لبنان. لم يفهم كبار المسؤولين شيئا من زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والتضامن العالمي الواسع مع لبنان على غضب الناس وكرههم لهم ورغبتهم في رحيلهم. كما لم يفهموا مغزى لا استقالة وزير الخارجية ناصيف حتي ولا استقالة النائب مروان حماده ولا السفيرة في الاردن ترايسي شمعون في اسبوع واحد. ولعل اهل السلطة يعتقدون انهم انتصروا او نجحوا في اعادة لبنان محور اهتمام ولو على دماء اللبنانيين التي انتشرت في ارجاء بيروت وإعطاء اعادة الاعمار الى المساعدات الخارجية الأولوية . فالمشكلة كانت في الداخل اللبناني وليس في الخارج او منه. لكن مكابرتهم ترمي الاتهامات على حصار على لبنان بدلا من الاقرار بان سياساتهم قادت لبنان الى انهيار وعزلة غير مسبوقين. ويخشى ان " الرقابة " التي وضعها ماكرون على اهل السلطة للقيام بتغيير قبل عودته الى لبنان مطلع ايلول ستصطدم بما سبق ان اصدمت به فرنسا بعد مؤتمر سيدر ونداءاتها المتكررة بالاصلاح من اجل اتاحة المجال امام مساعدة لبنان. وتخشى مصادر دبلوماسية ان يكتفي اهل السلطة بما يقدم للبنان من مساعدات انسانية من اجل متابعة الهروب الى الامام علما ان الكارثة الجريمة اظهرت مأزق الطبقة السياسية كلها ولكن اهل السلطة في شكل خاص. فالانهيار الاقتصادي هو جزء لا يتجزأ من الازمة التي توجت بالانفجار الكارثي لكن المأزق يتصل بامرين. فرئيس الجمهورية فشل في حكمه واظهر تياره عدم قدرة على الحكم والادارة وهو بات في مأزق امام استمرار البلد على ما هو عليه فهناك مكابرة وخفة في التعاطي مع الملفات الحساسة وشؤون اللبنانيين بحيث ان لا الانهيار الاقتصادي والمالي والذي كان معروفا من سنوات كان فيها هذا التيار في الحكم وفاعلا يبرىء هذا الاخير من مسؤوليته كما يقول كما ان الانفجار الكارثة لا يمكن الا ان يكون من مسؤولية العهد ايضا . و" حزب الله" في مأزق اكبر ايضا حتى لو ان وضعه يبقى افضل من خصومه السياسيين. لكن الشكوك كبيرة ازاء سيطرته على لبنان ومقدراته كلها وتاليا امتلاكه مخابىء اسلحة ومتفجرات تحاول الدولة اللبنانية ان تنفي عبر اهمالها وفسادها اي صلة للعنبر الرقم 12 في المرفأ بالحزب.

"الجمهورية": غارة ماكرون تدفع بمفاوضات الصــندوق ام تجمّدها؟

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": غارة ماكرون تدفع بمفاوضات الصــندوق ام تجمّدها؟

قرأت المراجع النقدية والمالية، التي تخوض المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ومؤسسة لازارد المجمّدة منها والمتعثرة، مواقف ماكرون على انّها ترجمة لمطالب المؤسسات الدولية وتلك المانحة، ولم يضف اليها سوى ما نتج من النكبة الحديثة وتداعياتها والشق المتصل بمواجهة نتائحها الكارثية. وتأكيداً لهذه القراءة، تستذكر هذه المراجع بعضاً من الشروط التي كان صندوق النقد قد توصل اليها، لفتح الباب امام موافقته واعطائه الإذن لتفتح ابواب الدول والمؤسسات المانحة للبنان، وهي على الشكل الآتي: 1- توحيد ارقام الخسائر وطريقة توزيعها وتحرير سعر صرف الليرة وتركه للسوق ان يحدّده وفق نظرية العرض والطلب. 2- تعزيز انتاج الطاقة الكهربائية وتعديل اسعارها بما يتلاءم والكلفة الحقيقية. 3- تعيين الهيئات الناظمة في قطاعي الطاقة والاتصالات، واطلاق عملية انماء شاملة لوقف الخسائر ومواجهة الفساد في القطاعين، توصلاً الى وقف التلاعب بإيراداتهما وتبذيرها. 4- التوصل الى قانون القضاء المستقل وتأمين الحوكمة الرشيدة لضمان الإستثمارات. 5- البت بقانون اصول عقد النفقات ومصاريف الدولة، واعتماد سياسة جديدة للرواتب والاجور وقانون العمل، واعادة النظر في تعويضات نهاية الخدمة وقانون الضمان الاجتماعي وتقديماته وضبطها، وتوحيد التقديمات الاجتماعية عبر الصناديق الرسمية الضامنة. 6- اعادة النظر في نظام الضرائب لتكون اكثر انصافاً، والتخفيف عن كاهل المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمحدود، وفق برنامج وعقد اجتماعي جديد. 7- ضبط المرافئ والمرافق العامة وضبط الرسوم الجمركية ومواجهة التهرّب والتهريب الضريبي. وامام هذه اللائحة من الاصلاحات الهيكلية والبنيوية التي اشار اليها ماكرون اكثر من مرة، يبدو واضحاً انّ لبنان، الذي كان عاجزاً عن تلبية مطالبه قبل النكبة، فكيف سيقاربها من بعدها؟ ولذلك سيكون من المستحيل ان ينجح اللبنانيون في فك اي عقدة من هذه العقد، قبل عودته الى بيروت في الأول من ايلول المقبل، وهو ما سيؤدي حتماً الى اعتبار انّ الزيارة لن تدفع في اتجاه المفاوضات مع صندوق النقد ولا مع مؤسسة لازارد، لا بل فإنّها ستعقّدها. وعليه، فإنّ على المسؤولين الاستعداد لحفلة بهدلة ثانية، وهو ما يزرع الخوف من مستقبل الوضع، بعدما أضافت النكبة كثيراً من المآسي على لائحة هواجس ومخاوف اللبنانيين مما هو آتٍ، توصلاً لتجاوز هذه المرحلة الصعبة بأثمانها الغالية على جميع اللبنانيين.

"الشرق الاوسط": كارثة لبنان تحرّك التمويل الطارئ من المؤسسات المالية الدولية

كتب علي زين الدين في "الشرق الاوسط": كارثة لبنان تحرّك التمويل الطارئ من المؤسسات المالية الدولية

يُقدّر مسؤول مالي كبير لـ الشرق الأوسط أن المفاوضات التي كانت جارية مع خبراء صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على برنامج دعم مالي لإنقاذ الاقتصاد من أزمته السابقة، ستتحول تلقائياً إلى التفاعل مع الحدث الجلل المستجد (انفجار المرفأ) ، ويمكن أن تسرع التوصل إلى قرار دولي بتقديم دعم مالي طارئ خارج نطاق المفاوضات التي كادت تصل إلى التعثر، بسبب النزاعات الداخلية والتباعد الكبير بين خطط الحكومة وتقديراتها وتوصيفاتها، وبين نظيراتها في القطاع المالي المؤلف خصوصاً من البنك المركزي والجهاز المصرفي. ولاحظ المسؤول أن المواقف الإقليمية والدولية المتعاطفة مع لبنان تعدت مؤقتاً التقييم السلبي السابق بحق الإدارة الرسمية وتنصلها من التزام أي إصلاحات جدية لحفز المعونات الخارجية التي تحتاج إليها البلاد. ويقع في السياق إعلان مجموعة البنك الدولي إنها مستعدة لإجراء تقييم لأضرار وحاجات لبنان بعد الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت، والعمل مع شركاء لبنان لتعبئة تمويل عام وخاص لإعادة الإعمار والتعافي، واستعداده أيضاً لإعادة برمجة الموارد الحالية واستكشاف تمويل إضافي لدعم إعادة بناء الحياة ومصادر الرزق للناس الذين تأثروا بهذه الكارثة. وتلقف الفريق الرسمي المفاوض والأوساط المالية والمصرفية بارتياح حَذِر إشارة مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، إلى أن الصندوق يستطلع جميع السبل الممكنة لدعم الشعب اللبناني عقب الانفجار المروّع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء. وتأكيدها بأنّه من الضروري كسر الجمود في المناقشات المتعلّقة بالإصلاحات اللازمة ووضع برنامج جاد لإنقاذ الاقتصاد من عثرته وإرساء أسس المساءلة والثقة في مستقبل البلاد، وتخطي العقبات في المحادثات حول إصلاحات أساسية، ووضع برنامج جدي لإنعاش الاقتصاد.

شرعيتكم سقطت...إحذروا غضب الناس؟!

لفتت "النهار" إلى أنه في هذا العبق الصادم المحزن وبعد النموذج التعبيري الصارخ الذي شكل ذروة زيارة الرئيس ماكرون وتحول استفتاء حارا حارقا ضد العهد والسلطة يرتسم السؤال الحائر المخيف: ماذا تراهم ينتظرون لاطلاق شرارة واحدة وحيدة لا سبيل سواها لوضع البلاد امام انقاذ حقيقي قبل خرابه خرابا مبينا؟ لقد سقطت مع الثقة المنهارة شرعية السلطة بكل مستوياتها وليس ما يجري في الشارع منذ انتفاضة 17 تشرين الأول أساسا فكيف الان؟ ولعل أسوأ ما يعكسه اهل العهد والحكومة والسلطة وكذلك مجلس النواب ولو منتخبا قبل سنتين ونيف ان يحتموا وراء شرعية صارت هي الأخرى ركاما وحطاما ولن تنفع في ترميمها كل الألاعيب السخيفة وكل الكذب وكل الكلام الخشبي وكل المناورات واصطناع التحسس مع الناس. امام صور شهداء قضوا في الانفجار او جرحى يعانون الام جراحهم وذوي ضحايا ومفقودين وكل الذين دمرت بيوتهم وممتلكاتهم ماذا تراهم ينتظرون بعد لكي يعلموا ان وقت الرحيل حان بل تأخر اكثر مما يمكن الاحتمال ووقت الانتخابات المبكرة رئاسية ونيابية شاملة قد أزف أخيرا ؟

ولاحظت "نداء الوطن" أن أنظار السلطة تتجه إلى الشارع على وقع تواتر معطيات نقلتها أوساط في الحراك المدني وتفيد بأنّ بعض المسؤولين الرسميين أجروا اتصالات خلال الساعات الأخيرة ببعض المعنيين الأمنيين والعسكريين للتشديد على ضرورة ضبط إيقاع التحركات الشعبية ومنع تفلّت الأمور تحت وطأة تعاظم نقمة المواطنين جراء انفجار بيروت، وحذرت الأوساط في المقابل من أنّ "أي محاولة قمعية من جانب السلطة وأجهزتها ضد المتظاهرين اليوم سيؤدي إلى اشتعال الشارع أكثر"، متوجهةً إلى الطبقة الحاكمة بالقول: "إحذروا غضب الناس هذه المرة ولا تضعوا العسكر في مواجهة شعبه".

"النهار": ليس فشلا بل انحطاط دولة

كتب جهاد الزين في "النهار": ليس فشلا بل انحطاط دولة

منذ زمن طويل بات ما نشاهده ونعيش معه هو انحطاط الدولة اللبنانية. الانحطاط الذي يحمل معه تدنّي المستوى. مستوى الأداء والنتائج على كل الأصعدة. يمكن لبعض الدولة أن يفشل في مهام محددة، لكن ما نحن أمامه وفيه في لبنان هو انحطاط نظام عمل، انحطاط حتى ما كان ذات يوم ذا مستوى. دم الدولة اللبنانية يفسد. هذا أكثر من فشل. وصل أداء الدولة إلى الحضيض. لا يستطيع ضابط أو قاض أو أستاذ أو مهندس أو طبيب أو أي كادر علا أو صغر في الدولة المنحطة أن يكون ناجحاً ، عندما يكون النظام مهترئاً، مهما كان كفؤاً.

ينحط مع انحطاط هيكل الدولة، الشأن العام. المساحة التي يحملها الشأن العام في الثقافة الحديثة هو شأن شامل لكنه يحمي الشأن الخاص. انحطاط الطبقة السياسية نفسه جعل الشأن الخاص شأنا عاما فأدى إلى ثقافة اجتياح الدولة وتعزيز ممارسات استباحتها. الطبقة السياسية الحالية التي جاء معظم قواها من مواقع حاقدة على الدولة لم تتغيّر كثيرا في العمق. فكرة الحقد على الدولة لدى من صار يدير الدولة يجعل استباحة الشأن العام هدفاً واعياً. صادرت هذه القوى الدولة لكن أدارتها بشراهة مذهلة. ها إذن مع وصول الانحطاط إلى هذه النسبة اليومية من الانكشاف، وهو أصلا محرك ثورة 17 تشرين وسبب تميّزها، وخصوصا نجاحها الأخلاقي رغم معضلتها السياسية، يصبح التغيير في لبنان مطلباً دوليا. هذا جوهر الحركة التي يقودها الرئيس الفرنسي. فرنسا التي "يعيدها" إيمانويل ماكرون إلى لبنان يعيدها كقوة تغيير أو قوة تعبير عن الحاجة إلى التغيير. انفجرت البقية الباقية من سمعة الدولة اللبنانية في انفجار مرفأ بيروت الذي تحوّل إلى زلزال أصاب كل بيروت. وأخْذاً بالاعتبار مكان التخزين فإن ما انفجر أيضا هو ركام من الإهمال البيروقراطي الذي تحوّل إلى فعل إجرامي أيا تكن الأسباب المباشرة للانفجار. لم تعد هياكل الدولة اللبنانية الممتلئة بالزبائن والمحسوبين أن تبقى هي نفسها بعد هذا الزلزال. المهم هو قدرة المرحلة الثانية من ثورة 17 تشرين على تفعيله في الاتجاه التغييري. الضغط للمحاسبة الجادة و السريعة هو البداية .

"النهار": متى تعديل آلية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء؟ 30 عاما لم يحاسب فيها سوى وزير واحد

كتبت منال شعيا في"النهار": متى تعديل آلية المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء؟ 30 عاما لم يحاسب فيها سوى وزير واحد

حين تأسس المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء عام 1990، تطبيقا اتفاق الطائف، لم يكن أي مسؤول يريد ان يحاكم فعلا. فكل الذين حاربوا استلموا السلطة في حينها، مع فئة قليلة من المسيحيين غير تلك التي عوقبت يومها ودفعت ثمن حرب أهلية استمرت اكثر من 15 عاما. منذ الـ1990، وعمل هذا المجلس اكثر من خجول. لم يحاسب سوى وزير واحد، على مدى 30 عاما!. اليوم، ووسط تراكم الازمات، هل من مبرر بعد لوجود هكذا مجلس؟ في البلاد المتحضرة لا شيء اسمه محاكم استثنائية، إنما محاكم عادية، بحيث يتحرك القضاء العادي لملاحقة أي مسؤول، لان المسؤول مواطن، ولا احد فوق المساءلة، لاسيما ان الدستور اللبناني يؤكد ان الجميع سواسية أمام القانون. ويمكن ان يكون للمجالس العليا، دور محدود فقط في مسائل جدا حساسة، كالخيانة العظمى وغيرها. اما اذا بقي المجلس الأعلى، وخصوصا بهذه التركيبة والالية، فلا جدية سنلمسها قريبا، ولا عمل سينجزه هذا المجلس، واكبر دليل ان اكثر من 30 عاما على انشاء المجلس، ولا إنتاجية واحدة سجلت له. ان مسائل الفساد، والتي هي أساس كل الويلات في لبنان لها القضاء العادي المختص، ويمكن ان تصل الى خواتيمها، ان كان ثمة عمل جدي. وابعد من ذلك، فان قانون الاثراء غير المشروع يشكل القاعدة الأساس للمكافحة الجدية للفساد، فلا تنقصنا قوانين، واذا كانت ثمة نية للعمل، فليبدأ مجلس النواب أولا بتعديل عمل المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، بدل اغراقنا بسلّة من القوانين التي لا تزال حبرا على ورق.,..لعلّه في لحظة، نشهد على محاسبة مسؤول. اذ كما رأينا بيروت تتدّمر في ثوان، ان نشهد ولو مرة في حياتنا، محاسبة مسؤول، نائب، وزير...ورئيس!

" اللواء": بيكفي خوف   (محرقة بيروت الوطن)

كتب احمد الغز في" اللواء": بيكفي خوف   (محرقة بيروت الوطن)

بعد محرقة بيروت الذاكرة الوطنية بيكفي قلة هيبة بيكفي إجرام بيكفي جوعبيكفي كذببيكفي عتمةبيكفي تهريجبيكفي احتقاروبيكفي أحقادوبيكفي تعصب بيكفي تخلفوبيكفي أوجاعوبيكفي فتنوبيكفي استتباع وبيكفي تسلط وبيكفي تسلق وبيكفي تسلل وانبطاح بيكفي إجراموبيكفي اتهامات وبيكفي تعجرف وبيكفي تبجح وبيكفي حكي بلا طعمة وبيكفي مغامرات بيكفي مهاتراتوبيكفي خياناتوبيكفي زعرنات وبيكفي ثأريات وبيكفي عنتريات بعد محرقة بيروت الجامعةبيكفي سرقاتوبيكفي صفقات وبيكفي وقاحة وبيكفي حقارة… وبيكفي بذاءة وبيكفي سفاهة وبيكفي ترهيب وبيكفي قلة حياء وبيكفي جمود وجحود وبيكفي عبث بمستقبل الأطفال وبيكفي ترخيص رخيص للمدارس والجامعاتوبيكفي أرقام وهميةوبيكفي تزوير الموازنات وبيكفي مسرحيات إنقاذيهوبيكفي هرطقات تشريعيةوبيكفي احتيال عالقانون وبيكفي استتباعات إدارية وقضائية وعسكرية وأمنية ومدنية وبيكفي محسوبيات وبيكفي مسخرة دبلوماسية وبيكفي سعدانات وزارية وبيكفي استعراضات نيابية وبيكفي تجارات إعلامية وبيكفي نذالةوبيكفي حقارة بعد محرقة بيروت الاطفال والشابات والشباببيكفي متاجرة بأوجاع الناس وبيكفي تحطيم الإرادات بيكفي هدر طاقات وتبديد أحلام وبيكفي انتخابات معلبة وبيكفي رئاسات مركبة وبيكفي حكومات مقنعة وبيكفي قيادات مهجنةوبيكفي افتعال أزمات بيكفي تجمعات طائفية وبيكفي تجمعات مذهبية وبيكفي تجمعات روحية وبيكفي تجمعات رئاسية وبيكفي هروب من الدولة المدنية وبيكفي حكومات هزلية وبيكفي سياسات غيبية وبيكفي معابر غير شرعية وبيكفي حرمان وبيكفي إحباط وبيكفي إقصاء بعد محرقة بيروت الوطن كل الوطن التي فاق دمارها خلال ثلاثين  ثانية ما يفوق دمار عشرات السنوات من الحروب والنزاعات والاحتلالات  لم يبق ما ينقذ لبنان سوى عدم الخوف واحترام الذات بيكفي خوف وشبعنا أكل هوى...

"الشرق الاوسط": اقتلاع قلب لبنان المخطوف!

راجح الخوري في "الشرق الاوسط": اقتلاع قلب لبنان المخطوف!

ليس طبيعياً ولا معقولاً في أي دولة في التاريخ، أن تتم مصادرة كمية الأمونيا الهائلة، أي 2750 طناً، من سفينة تحمل علم مولدافيا روسوس MV Rhosus» المملوكة لرجل أعمال روسي، وذلك في عام 2013، وأن يتم تخزينها في المرفأ عام 2014 بعدما قرر قاضي الأمور المستعجلة مصادرة الشحنة، ومنذ ذلك الوقت حتى هذه السنة عمل قضاة الأمور المستعجلة على التنبيه كتابة إلى المسؤولين على خطورة هذه المواد التي لا يجوز أن تبقى وسط العاصمة. وإذا كانت بعض المصادر تقول إنه تم إبلاغ المسؤولين أيام الرئيس سعد الحريري، فإنه ينفي ذلك، بينما تؤكد المصادر أنه تم في (أيار) الماضي إبلاغ حسان دياب مرتين، وكذلك الرئيس ميشال عون 3 مرات، عن خطورة بقاء هذه المواد في العنبر رقم 12 على المرفأ، ولم يتم اتخاذ الإجراءات لمعالجة الأمر. المثير أكثر من كل هذا أن إسرائيل كانت قد نشرت في الأسابيع الماضية خريطة مفصّلة، قالت إنها تمثل المراكز التي يقوم حزب الله بتخزين أسلحته وصواريخه بها، حتى معامل الصواريخ الدقيقة، تصله من إيران فيها، ومن بينها مكان قرب المرفأ، وتحديداً العنبر رقم 12 حيث كانت كمية الأمونيا، أضف إلى ذلك أن صحيفة تايمز أوف إسرائيل قالت في العام الماضي إن الموساد قام بإبلاغ وكالات مخابرات أوروبية حول قيام حزب الله بتخزين مواد الأمونيا في موانئ بيروت لاستخدامها في صنع القنابل. طبعاً حزب الله نفى أي علاقة له بما جرى، لكن المثير في كل الكارثة أن هناك عشرات الروايات حولها، من والأنكى من ذلك أن تقرر السلطة المقصرة والمهملة تشكيل هيئة تحقيق من أعضائها المسؤولين بالتغاضي الذي أدى إلى الكارثة، في حين المطلوب هيئة تحقيق دولية، من خبراء يعرفون ما جرى، ولا يحاولون لفلفة ما جرى كالعادة! هذه المنظومة السياسية يجب أن يقتلعها الانفجار، كما اقتلع قلب لبنان، ويكفي أن نتذكر فقط أن ماكرون الذي وصل إلى بيروت في الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس، اتجه فوراً إلى المرفأ ومسرح الكارثة، ثم عرج متفقداً الناس في محيط المرفأ، متحدثاً إلى المفجوعين، ليصل إلى مقابلة عون الساعة الرابعة بعد الظهر، أي بعد 5 ساعات، فالوقت للناس المفجوعين الذي لم يتفقدهم أحد جيداً من أهل الدولة المسخرة، فهل كثير أن يقول ماكرون، من منطقة الجميزة المدمرة كلياً حيث عانق الناس، إن هذا النظام يجب أن يتغيّر، وإنه سيقترح ميثاقاً جديداً للبلد المقتول، وهل هذا الذي دفع عون إلى تركه وحيداً يتحدث إلى الصحافيين ليسبقه إلى الداخل... غريب!

"الشرق الاوسط": ماذا بقي من لبنان... الحلقة تضيق يا سيد!

كتب زهير الحارثي في "الشرق الاوسط": ماذا بقي من لبنان... الحلقة تضيق يا سيد!

رغم الدموع والحزن والألم، يرقب لبنان وعلى مسافة أيام قرار العدالة بحق المجرمين الذين اغتالوا لبنان عشرات المرات. إنه حزب الله ولا شيء غير الحزب. جريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري فضحتهم، وجاءت قنبلة المرفأ لتؤكد عمق كارثة حزب الله في عدم اكتراثه بالشعب اللبناني، وعدم التزامه بما يطلب منه، فمصلحة الخارج تسبق مصلحة لبنان. الأسبوع القادم سيصدر قرار المحكمة من أجل العدالة، ووفق الآلية القانونية المتبعة سيكون لمجلس الأمن الدور الفعلي في تنفيذ القرار القضائي، ويضع حزب الله تحت المساءلة الدولية، وسيضطر معه الحزب إلى تسليم المتهمين الأربعة، وفي حالة رفضه فسيكون عرضة تحت طائلة العقوبات الدولية لمعارضته القرار الأممي تحت الفصل السابع. الحزب يعلم يقيناً مضامين الحكم، وردة الفعل لن تكون مستغربة، وهو الخبير بخلق الفوضى وبعثرة الأوراق والتشويش وإثارة الفتنة الطائفية. مأزق حقيقي وغير مسبوق يعيشه الحزب اليوم، يهدد ما بقي من مكانته كحزب سياسي مشارك في السلطة؛ خصوصاً وقد سبق أن انهارت مصداقيته ومشروعية دوره كحزب مقاومة، عندما أدار وجهة سلاحه للداخل، بدلاً من العدو المجاور. الحلول قادمة، والمواجهة لا بد أن تحدث، وقلوبنا مع لبنان وشعب لبنان، بدليل استشعار المجتمع الدولي خطورة ما تفعله إيران وحزب الله هناك، وهو ما دفع الأصوات إلى أن تطالب بإلغاء الدور السلبي للحزب، وأهمية تعزيز السلام في العالم، وذلك باللجوء لمواجهة أذرع إيران المنتشرة في عالمنا العربي. الأيام القادمة في لبنان لن تكون كما كانت قبلها، وتداعياتها الوخيمة ستلقي بظلالها على المشهد برمته؛ لأنه ليس منطقياً أن العالم كله يُحارب الإرهاب في حين يظل الحرس الثوري وميليشيا حزب الله يعبثان بالسلم العالمي، وفقاً لأجندة نظام ولاية الفقيه.

"الجمهورية": حين ينفجر الفساد

كتب فادي عبود في "الجمهورية": حين ينفجر الفساد

انّ ما انفجر في مرفأ بيروت ليس مادة النيترات، بل ما انفجر هو الفساد الذي تراكم على مدى عقود ودمّر الاقتصاد وتنافسية البلد وانتاجيته، وهجّر شبابه الى اصقاع الارض، ويأتي اليوم ليتجّسد بأبشع صورة ليسبّب الويلات ويخطف الارواح. لو تأمّنت الشفافية لكنا تجنبنا الكارثة، لكنا عرفنا بالمفاوضات الجارية لإدخال الباخرة الى لبنان ومنع سفرها في العام 2013، وانزال الحمولة المميتة الى مرفأ بيروت، لو تأمّنت الشفافية لكان الشعب رفض ادخال هذه الحمولة الى بلده وتفريغها على ارض المرفأ في العام 2014، والسؤال المطروح اليوم، الم يُدرك المسؤولون الكبار، كما المسؤولون مباشرة عن المرفأ، خطورة هذه المواد؟ اذا كانوا يعرفون فهم مجرمون، وان كانوا لا يعرفون فوجودهم في سدّة المسؤولية في قطاع اساسي مثل مرفأ بيروت هو جريمة، ومن قام بتعيينهم في هذه المسؤولية هو مجرم. قبل الانفجار، كانت الشفافية الوسيلة الوحيدة للإصلاح ومكافحة الفساد، وهو ما نطالب به مع كل اشراقة شمس جديدة. اما بعد الانفجار، اصبحت الشفافية خشبة الخلاص وشبكة الامان الوحيدة، بعد ان تحطمت الثقة تماماً بأي سلطة او مسؤولين. حتى الرئيس الفرنسي ماكرون في زيارته قالها في وضوح، لن نسلّم اي مساعدات للحكومة، في اقوى اشارة الى سقوط الثقة نهائياً بأي حكم أو سلطة في لبنان. وبعد هذه الفضيحة، كيف سنستعيد الثقة؟ لن نستعيدها من دون شفافية مطلقة وبيانات مفتوحة، ان تصبح كل حساباتنا واعمالنا وقراراتنا على الانترنت، ليتسنى لأي كان الاطلاع عليها. العمل في الظلمة انتهى الى غير رجعة. اخفاء الحقائق عن اللبنانيين انتهى الى غير رجعة. يجب ان تكون الدماء الغالية التي سقطت، الصخرة التي سنبني عليها نظاماً جديداً مبنياً على الشفافية المطلقة، وتغيير الإجراءات الادارية البيروقراطية التي خنقت هذا البلد خنقاً على مدى سنين وصولاً الى تفجيره حرفياً.

"الجمهورية": تدمير بيروت بداية انهيار دومينو الفساد

كتب طارق ترشيشي في "الجمهورية": تدمير بيروت بداية انهيار دومينو الفساد

تبقى الانتخابات المبكرة خياراً لا بد من الشروع فيه طالما انّ الازمة ما تزال مستعصية على الحل، وطالما انّ السلطة الحالية لا تزال قاصرة عن إنتاج الحلول كسابقاتها، لكن لا ينبغي أن ياتي هذا الخيار على حساب كشف الحقائق وتحمّل المسؤولية في جريمة تدمير بيروت، فهذا الحساب مع المنظومة الفاسدة كان ولا يزال ينتظر بروز القوة القاهرة القادرة على كشف ملفاتهم بقوة لا تقاوم. على انّ الطامة الكبرى، في رأي المتابعين، هو عجز الحكومة عن البدء في إجراء الاصلاحات التي طلبها المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية والدول المانحة مقدّمة لتقديم الدعم المطلوب لإنقاذ لبنان من الانهيار، فهذا التأخير يُثير الاستغراب والشك حول خلفيات مُعطّلي هذه الاصلاحات، ليكون الجواب من مرجع ديبلوماسي انّ الفاسدين هم المعطّلون، لأنّ دخول المجتمع الدولي على خط هذه الاصلاحات سيكشف فسادهم المتمادي عبر السنين، والحال نفسه يحصل الآن مع كارثة المرفأ حيث رفض البعض عرض ماكرون إرسال محققين فرنسيين لمساعدة السلطات اللبنانية في التحقيق الذي تجريه لكشف ملابسات هذه الكارثة والمسؤولين عنها. فالفاسدون يخافون من دخول أي جهة خارجية في ملفات الفساد لأنّ هذه الجهة ليست محلية لكي تتصرّف على الطريقة اللبنانية وتخفي ما تتوصّل إليه من حقائق. وعلى رغم هول الكارثة وما خلّفته من فواجع ودمار، لا يتردد البعض في ترداد مقولة رُبّ ضارة نافعة، متوسّماً أن يكون ما حصل بداية انهيار أحجار لعبة الدومينو وانكشاف أركان امبراطورية الفساد بكل أساطيلها وأزلامها، وان يكون لبيروت مرفأ عصري متطور على الشاطىء الشرقي للبحر المتوسط...

154 شهيداً وأكثر من 5000 جريح

أشارت الصحف إلى أن عدد الشهداء ارتفع امس الى ما يتجاوز ال 154 شهيدا وفاق عدد الجرحى الـ5000 ويستحيل حتى الان حصر الحصيلة الإجمالية للزلزال فيما تتوالى الانباء الصادمة عن قصص الفواجع مثل استشهاد الطفلة ألكسندرا نجار، فيما اعتبرت "النهار" أن لبنان يبكي شجعانا وأبطالا مثل جو عقيقي وعلي مشيك وعشرات مثلهم وقلبه يعتصر خوفا على عشرات آخرين من المفقودين.

"الشرق": 154 شهيداً و5000 جريح و80 مفقوداً من المسؤول… عون أم نصرالله؟

كتب عوني الكعكي في "الشرق": 154 شهيداً و5000 جريح و80 مفقوداً من المسؤول… عون أم نصرالله؟

في المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس الجمهورية ميشال عون أمس، نفى أن يكون مسؤولاً عن تفجير مرفأ بيروت، وأنه لم يكن يعرف أين كنت تخزّن الـ2750 طناً من نيترات الأمونيوم. في الحقيقة لا يمكن أن أصدّق، رئيس الجمهورية ينفي علمه بالأمر وهو ليس مسؤولاً عنه، وأذكّر بالقسم الذي أقسمه يوم توليه سدّة الرئاسة بالمحافظة على الدستور. وهذا يعني المحافظة على لبنان وبالتالي على أرواح اللبنانيين. وفي المؤتمر نفسه يعلن فخامته أنّ نيترات الأمونيوم مخزّنة منذ العام 2013، بينما الحقيقة أنّ هذه الكمية والأطنان خُزّنت في العام 2014. بسيطة… غلطة مطبعية… ولكن نعود لنسأل رئيس جمهوريتنا: إذا لم يكن رئيس الجمهورية مسؤولاً، فمَن يكون المسؤول يا تُرى؟ ونقول: ردّ قانون آلية التعيينات وتحويلها للمجلس الدستوري بعد إقرار الآلية في مجلس النواب، يجعل رئيس الجمهورية مسؤولاً أم غير مسؤول؟ ونقول أيضاً: تجميد التشكيلات القضائية، وتوقيفها بداية عند وزيرة العدل، ثم تقسيمها الى قسمين: واحد مدني وآخر عسكري يتبع المحكمة العسكرية. فهل كان الرئيس في مثل هذا التصرّف مسؤولاً أم غير مسؤول؟ ونتابع: بما أنه ممنوع نقل أو تغيير وضعية القاضية غادة عون، يتوقف المشروع وكرمى لعيني جبران باسيل. نضيف: ان رفض رئيس الجمهورية إحالة كارثة مرفأ بيروت الى لجنة دولية، سببه عدم ثقة الرئيس بالفرنسيين، وهو قالها بالفم الملآن… وهنا نسأل فخامته عن حادثة هربه من قصر بعبدا بالبيجاما الى السفارة الفرنسية تاركاً زوجته وبناته الثلاث داخل القصر… ألا يدل هذا على تمسّك ميشال عون بالحياة كأولوية…؟ وإلاّ فكيف يفسّر تخليه عن زوجته وبناته في أحرج الأوقات؟ ونتابع لنقول: إذا كان فخامته لا يثق بالفرنسيين الذين تحمّلوه خمس عشرة سنة… فهل هكذا يكون ردّ الجميل.. وهل هكذا يكون الوفاء لـمَن استضافوه. وإنّ تخوّف السيّد نصرالله من التحقيق الدولي مفهوم، لأنه إذ ذاك لا يستطيع التهرّب من المسؤولية ولا يمكنه توجيه الأجانب الى حيث يشاء، خصوصاً أنّ القاصي والداني يعلمان مونة وسيطرة حزب الله على المطار وعلى المرفأ في آن… إنّ التخوّف من التحقيق الدولي سببه الوحيد الخوف من كشف الحقيقة وهي أنّ المواد المخزّنة كانت مُعدّة لتسليمها الى جهة معيّنة، هي التي استوردتها لأهداف عسكرية.

سلسلة استقالات.. فهل يفعلها نواب "الكتائب" اليوم؟

لاحظت "النهار" أن الشارع النابض بالغضب والمبادر تطوعا الى تنظيف بيروت لاقى بالأمس السيدة ماجدة الرومي كرمز وصوت للثورة غداة ملاقاته ايمانويل ماكرون كرئيس اجنبي فرض حضورا أخاذاً في لحظة افتقاد اللبنانيين الى رموز تغيير. ماذا تراهم ينتظرون بعد من رسائل الشارع والمناطق والناس والضحايا والمعذبين والساخطين والغاضبين ؟ لقد استقال في أوقات متزامنة في الأيام الأخيرة الوزير السابق ناصيف حتي والنائب مروان حماده وسفيرة لبنان في الاردن تريسي شمعون ويتجه النائب نديم الجميل في الساعات المقبلة الى الاستقالة فيما ترددت معلومات تكتمت عليها الأوساط الكتائبية المعنية عن امكان ان يعلن رئيس الحزب النائب سامي الجميل استقالة نواب الحزب اليوم خلال مأتم الأمين العام الراحل للحزب نزار نجاريان. فلماذا لا تنطلق الموجة بأوسع مدى وتفرض التغيير الكبير من فوق الى تحت على كل مستويات السلطات؟

وأفادت الصحف بأن وزيرة الإعلام منال عبد الصمد قالت: "انّ استقالتها من الحكومة واردة في اي لحظة في حال عدم التمكن من تحصيل حقوق المواطنين، وإذا لم يصل التحقيق المحلي إلى نتيجة في 5 ايام، فسنطرح قضية التحقيق الدولي على مجلس الوزراء".

"الشرق الاوسط": كيف تؤثر كارثة لبنان في سوريا؟

كتب إبراهيم حميدي في "الشرق الاوسط": كيف تؤثر كارثة لبنان في سوريا؟

تظهر أصوات بضرورة تهدئة ساحات القتال السورية على وقع الكارثة اللبنانية. وقد يدفع بعض الأطراف للإفادة من الانشغال بلبنان لتصفية حسابات وحسم معارك في سوريا. لكن بوصلة الخيارات تتعلق إلى حد كبير بتأثير الانفجار على حزب الله. هناك جهود للدفع باستخدام التفجير لممارسة المزيد من الضغوط عليه. ولا شك أن الحزب الذي كان تحت وطأة الأزمة الاقتصادية اللبنانية والرد على اغتيال إسرائيل لأحد عناصره في دمشق، أصبح الآن بؤرة لضغوط إضافية. أغلب الظن، سيكون حزب الله مشغولاً في المستقبل القريب والمتوسط في ملف كارثة المرفأ وقرار المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق باغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري. وهناك اعتقاد أن هذا قد يدفع الحزب إلى مراجعة حساباته في سوريا لهذه الأسباب وعناصر أخرى تتعلق بضغوط روسية تلبيةً لطلبات أميركية وإسرائيلية خصوصاً ما يخص سحب وجوده من الجولان ودرعا والسويداء في جنوب سوريا. يضاف إلى ذلك أن تقديرات غربية مفادها أن إسرائيل قد توظِّف هذه المعادلة الجديدة في لبنان بأن تزيد من ضرباتها لمواقع إيرانية في عموم سوريا في شكل تصاعدي لمنع التموضع الاستراتيجي في جبهاتها الشمالية، مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. كل ذلك، يفتح الأبواب باتجاهات قد تفلت من حسابات اللاعبين والقدرة على ضبط الإيقاع في سوريا ولبنان.

"الشرق الاوسط": الاحتباس السياسي اللبناني وانعكاساته على المنطقة

كتب رامي الريس في "الشرق الاوسط": الاحتباس السياسي اللبناني وانعكاساته على المنطقة

لقد أصبح لبنان على هامش سلم أولويّات الاهتمام العربي والدولي. لم تخرق حالة الاحتباس السياسي التي يعيشها إلا زيارة يتيمة وسريعة لوزير الخارجيّة الفرنسي جان إيف لودريان الذي ما أن أدار ظهره وقفل عائداً إلى باريس حتى انتقده رئيس الحكومة اللبنانيّة بكثير من العجرفة وقليل من الدبلوماسية بأنه لم يكن مطلعاً على كل خطوات الحكومة في المجال الإصلاحي! إذا كان اللبنانيون أنفسهم لم يلمسوا أيّاً من هذه الإصلاحات الوهميّة غير الموجودة إلا في مخيّلة رئيس الحكومة وأحلامه، فهل من المتوقع أن يلمسها وزير خارجيّة فرنسا؟ بات واضحاً أن الحكومة اللبنانيّة الراهنة التي تدين باستمراريتها للكتل البرلمانيّة التي دعمتها وفي طليعتها كتلة حزب الله وكتلة التيار الوطني الحر (حزب رئيس الجمهوريّة ميشال عون)، مستعدة للالتزام بكل ما يُطلب منها إرضاء لهاتين الكتلتين. منذ فترة قصيرة، أقرّت الحكومة خطة لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم. طبعاً، لم تُذكر كلمة واحدة عن العودة الطوعيّة ما يشي بنية لإعادتهم قسراً بالتنسيق مع النظام السوري. عمليّاً، هذا يعني تطبيع العلاقات السياسيّة مع دمشق التي دخلت منذ شهرين فقط في أقسى نظام عقوبات أميركي. فهل هذا يفيد لبنان حقاً؟ لا شك في أن العدد الكبير للنازحين يشكل عبئاً على الاقتصاد اللبناني والبنى التحتيّة، ولكن هل هذا يعني تعريضهم للخطر ورميهم في المجهول فقط للتخلص منهم من دون أي حسابات إنسانيّة أو أخلاقيّة؟ وفق أي معايير سيوافق النظام السوري على إعادة البعض ورفض البعض الآخر؟ هل هي الاعتبارات الأمنيّة أم الانتقاميّة؟ أين هي مسؤوليّة لبنان الذي شارك في وضع وصياغة الشرعية الدوليّة لحقوق الإنسان؟ يا لها من سياسة خارجيّة فاعلة وناشطة وتؤدي الأغراض المرسومة لها! سقوط لبنان ستكون نتائجه كارثيّة ليس فقط على أهله، بل على المنطقة العربيّة برمتها.

أسرار وكواليس

 وحظ بعد المؤتمر الصحافي لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عودة مواقع التواصل الاجتماعي للاشتعال بين أنصار الحزب والتيار الوطني الحر ولا سيما بعد تغريدة وزير سابق للتيار البرتقالي.

 بدا رئيس حزب يميني غير مكترث للموقف الذي أقدمت عليه السيدة تريسي شمعون بعدما توالت الاتصالات حول تأثيره على الحزب، سائلين من وراء هذه الخطوة التي أقدمت عليها.

 قوبل تعليق احد نواب التيار الذي وجه تهما واهانات الى جمهور يخالفه الرأي بسيل من الشتائم له ولتياره ما دفع انصاره الى الانكفاء عن الاستمرار في الردود المتقابلة.

 قال أحد كبار المسؤولين حول الوضع الحكومي: يبدو أن فيلمون وهبي تنبّأ منذ سنوات طويلة حينما قال لكل وزارة وزيرين. وقد كان على حق، إذ أن هذا الحال ينطبق على بعض الوزارات، فهناك وزير أصيل دوره أن يظهر في الصورة فقط، وأما الوزير الوكيل فهو الذي يدير الوزارة من بعد.

 أكد مصدر مسؤول أن أرقام الإصابات بكورونا أكبر بكثير من الأرقام الرسمية المعلنة نظراً لمحدودية الفحوص اليومية.

 إستغربت أوساط سياسية تفاؤل مسؤول كبير في هذه المرحلة السوداوية، فقط لإعتبار أن ما حدث فكّ الحصار والعزلة عن لبنان.

 تتجه جمعيات المودعين للتحرّك باتجاه الإفراج عن الأموال المودعة بالمصارف بالعملات الصعبة.

 يتساءل معنيون متى تبدأ الفرق الفنية والبلدية في رفع الأنقاض من الشوارع؟

 أعطى مرجع كبير "الإذن السياسي" بملاحقة موظفين محسوبين على فريقه، في تحديد المسؤوليات المتعلقة

 نفت أوساط غربية ما تردد عن اتجاه مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة مخصصة لبحث ملف تفجير بيروت، مؤكدةً أنّ مثل هذه الجلسة ليست مدرجة حتى الساعة على جدول أعمال المجلس.

 تعتزم دوائر قصر بعبدا إتخاذ إجراءات لمنع وسيلة إعلامية من دخول القصر رداً على الهجوم الناري الذي تشنه على الرئيس ميشال عون.

 تساءل مسؤول ديبلوماسي عن قدرة الدولة على توزيع المساعدات على المواطنين بعدما فشلت في توزيع السلع الغذائية خلال أزمة كورونا، وتبين أن اللوائح الإسمية التي اعتمدتها مفخخة بمحاصصة حزبية.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 آب 2020 08:10