كورونا في لبنان ساعة بساعة

619950

إصابة مؤكدة

8253

وفيات

584527

شفاء تام

13 آب 2020 | 15:27

أخبار لبنان

أردوغان يوفد ممثله الخاص الى صيدا لتسريع افتتاح المستشفى التركي

ترجمة للإهتمام الخاص الذي يوليه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لتشغيل المستشفى التركي للكوارىء والحروق في مدينة صيدا الذي انجز بناؤه قبل عشر سنوات بتمول من الدولة التركية ، قام الممثل الخاص للرئيس التركي ورئيس لجنة سياسات الصحة والغذاء في الجمهورية التركية البروفسور سيركان توبال اوغلو وسفير تركيا في لبنان هاكان تشاكل على رأس وفد تركي كبير بزيارة تفقدية للمستشفى برفقة وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن ، حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومدير المستشفى الدكتور غسان دغمان .

وضم الوفد التركي المرافق " نائب المدير العام للعلاقات الخارجية في وزارة الصحة التركية سلامي كيليش ، منسق مكتب تيكا بيروت اورهان ايدن ونائب المنسق المهندس محمد مقصود واعضاء هيئة تقنية من وزارة الصحة التركية" ، حيث قام الوفد يرافقهم حسن والسعودي ودغمان بجولة على اقسام المستشفى تفقدوا خلالها التجهيزات والمعدات واستمعوا من دغمان الى شرح حول واقع المبنى وحال المعدات والتجهيزات ووظيفة وعمل الأقسام .

حسن

واثر الجولة ، رحب الوزير حسن بالوفد التركي وقال ان الهدف من الزيارة اليوم هو تبديد كل العراقيل والمطبات اللوجستية ، وقال" في ظل الانفجار الاليم الذي حصل في مرفأ بيروت والذي وصل صداه لكل الاصدقاء في العالم ، على هذا الاساس اليوم الوفد التركي يزور المستشفى التركي في صيدا والذي بني في عام 2010 وبمتابعة مباشرة حينها من الرئيس اردوغان ، وهذا الاهتمام المباشر من الرئيس اردوغان وممثله الخاص للشؤون الصحية اليوم يدل على مدى اهتمامهم بمساعدة لبنان والشعب اللبناني والنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين ... واتمنى من هذه الزيارة واكيد سنحرص حرصا مشتركا على ان تنطلق الاعمال لاستقبال المرضى قريبا ولن نحدد سقفاً زمنياً ولكن سنؤكد انه بظل خروج اربع مؤسسات استشفائية لبنانية عن العمل في منطقة الانفجار ومع التفشي المتمادي الذي بلغ الذروة في اصابات كورونا نحن بأمس الحاجة لرفع عدد الاسرة لاستقبال المرضى والمصابين من كل الجنوب وحتى نصل الى العاصمة بيروت .

وختم بشكر البروفسور سيركان والوفد المرافق والاهتمام والعاطفة والمحبة التي ابدوها من خلال زيارتهم الميدانية اليوم وحرصهم على تفعيل وتجهيز المستشفى التركي في اقرب وقت ممكن .

وسُئل وزير الصحة عن المبلغ الذي تم رصده للمستشفى التركي ويقدر بنحو سبعة مليارات ونصف مليار ليرة فأكد انه تم تأمين المبلغ .

اوغلو

من جهته قال الموفد الخاص للرئيس التركي البروفسور سيركان توبال اوغلو "اخواننا واعزاءنا اللبنانيين عاشوا حادثة اليمة الاسبوع الماضي ونقدم التعازي للشهداء الذين فقدناهم في الانفجار ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى . بعد حصول الانفجار الاليم في لبنان ارسلت الدولة التركية كل امكانياتها لتقف الى جانب الشعب اللبناني ومساعدته . .هيئة الاغاثة التركية والهلال الاحمر التركي شاركا في اعمال البحث عن الجثث في مرفأ بيروت. ووزارة الصحة التركية ارسلت مساعدات طبية الى الدولة اللبنانية. وبعد الانفجار وبتعليمات من الرئيس التركي زار لبنان نائب الرئيس ووزير الخارجية التركي ، وانا موفد ممثل لرئيس الجمهورية جئت الى هنا اليوم بالنيابة عن رئيس الجمهورية ، وقد عقدنا لقاء مع معالي الوزير قبل قدومنا الى المستشفى وكان الموضوع الاساسي هو المستشفى التركي للحروق في صيدا وكان من المؤسف ان يبقى هذا المستشفى الذي انشىء عام 2010 مغلقاً مدة عشر سنوات .وكان الرئيس مستاء جدا ان يكون المستشفى مغلقاً بعد الانفجار الذي حصل في بيروت وايضا عدم استقباله للمرضى الذين يعانون من كورونا .والرئيس التركي اعطى تعليمات ان يفتح هذا المستشفى في اسرع وقت ولذلك تم تكليفي مع الوفد لزيارة لبنان".

واضاف" كانت هناك اسباب ولكنها ليست صعبة لعدم فتح المستشفى ولكن معالي الوزير ورئيس البلدية عملا على هذا الموضوع حتى نتجاوز هذه العراقيل التي كانت امام عدم افتتاح المستشفى، وهناك تطابق على نقاط مشتركة وتفاهم على كيفية افتتاح المستشفى وقد قمنا بجولة في ارجاء المستشفى ونحن نفتخر بهذا الصرح الذي انشأته الدولة التركية لانه مميز جدا ونحن جاهدون من اجل تسريع افتتاح المستشفى في اقرب وقت وتخطي كل العقبات .ونحن كتركيا سنقوم بواجباتنا ليس فقط بالنسبة لهذا المستشفى وانما في كل شيء يتعلق بخدمة الشعب اللبناني ."

السعودي

ورحب رئيس البلدية المهندس محمد السعودي بزيارة الوفد التركي والوزير حسن إلى المستشفى التركي في صيدا ،واعتبر ان "الزيارة تأتي تتويجا لزيارات متلاحقة خلال أسبوع وكلها تهدف من أجل تسريع إفتتاح وتشغيل المستشفى التركي" .وقال: هذه الزيارة تعكس الإهتمام الجدي من قبل وزارة الصحة اللبنانيه والحكومة التركية لفتح المستشفى في اسرع وقت ممكن ، وهذا ما يجعلنا نستبشر خيرا بتشغيل المستشفى خلال أسابيع قليلة. ونحن في بلدية صيدا المؤتمنة على المستشفى لغاية الآن ولحين تشغيله، ندعم الفريق الإداري والطبي لتشغيل المستشفى وسنكون إلى جانبهم في أي شيىء يطلبونه ".

المستشفى التركي للحروق

اشارة الى ان المستشفى التركي للحروق في صيدا تم افتتاحه في تشرين الثاني من العام 2010 برعاية وحضور الرئيس رجب طيب اردوغان ( وكان حينها رئيس وزراء تركيا) والرئيس سعد الحريري (رئيس وزراء لبنان في الفترة نفسها). ويقع المستشفى عند المدخل الشمالي للمدينة وقامت وكالة (تيكا) التركية ببنائه على أرض قدمتها البلدية وتبلغ مساحتها 14 دونما، وبتجهيزه باحدث المعدات، حيث بلغت كلفة البناء والتجهيز نحو 20 مليون دولار أميركي. والمستشفى الذي يعتبر الأول والأحدث من نوعه في لبنان المتخصص بعلاج الحروق وإعادة التأهيل والحوادث الطارئة ، وهو قادر بعد تشغيله على ان يغطي منطقة جغرافية تبدأ من حدود العاصمة بيروت الى الحدود الجنوبية وشرقا الى الشوف. ويقوم المبنى وحده على مساحة أربعة آلاف متر مربع ، فيما مساحته الاجمالية كطوابق نحو 16 ألف متر مربع. ويضم المستشفى اربع غرف عمليات و16 غرفة عناية فائقة و103 اسرّة ووحدة مركزية لحالات الطوارىء الطبية..

رأفت نعيم









يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 آب 2020 15:27