4 أيلول 2020 | 17:50

عرب وعالم

قبرص:"عدوانية تركيا" تؤدي إلى وضع متفجر في المتوسط

قبرص:

ندد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس اليوم بـ"عدوانية" تركيا ودعا إلى إجراء محادثات لحل خلاف في شأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الغاز، محذرا من أن "التوتر المتصاعد في المتوسط يهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها".

وقال اناستاسيادس في مقابلة مع "وكالة الحصافة الفرنسية": "هناك عدوانية، مع نية للسيطرة على المنطقة برمتها بالفعل. لذا نشهد توترا متزايدا والوضع الناجم متفجر جدا ويثير القلق".

ويتصاعد التوتر إزاء أنشطة التنقيب التركية في شرق المتوسط، وهو ما تعتبره قبرص وحليفتها اليونان انتهاكا لسيادتهما.

في 10 آب، نشرت أنقرة سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس" ترافقها سفن تابعة لسلاح البحرية في مياه متنازع عليها بين قبرص وجزيرتي كاستيلوريزو وكريت اليونانيتين. ومددت مذاك المهمة ثلاث مرات.

وقال أناستاسيادس إن جزيرته المجزأة تواجه "وضعا خطيرا للغاية" وندد لما اعتبره "استفزازات" و"انتهاكات للقانون الدولي" تخرق "المنطقة الاقتصادية الحصرية" لقبرص.

وحذر من أن أنقرة "تعرض استقرار المنطقة برمتها وأمنها للخطر".

وقال في المقابلة التي أجريت معه في القصر الرئاسي في نيقوسيا إن "مواصلة تركيا عمليات التنقيب غير القانونية. أدت إلى العسكرة المكثفة لجوارنا".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 أيلول 2020 17:50