10 أيلول 2020 | 21:43

أخبار لبنان

"الأعلى للدفاع": للتدقيق والكشف على محتويات العنابر والمستوعبات

طلب المجلس الأعلى للدفاع من الأجهزة المعنية وإدارة المرفأ، التدقيق والكشف على محتويات العنابر والمستوعبات الموجودة في المرفأ حالياً.

وأشار الأمين العام للمجلس العميد الركن محمود الأسمر الى أن "تم عرض مسألة البضائع والمواد الموجودة في المستودعات في المرافئ والمطار، لا سيما الخطرة منها، والتي يتوجب تلفها او التخلص منها وفقاً للأنظمة والقوانين المرعية الاجراء، تفادياً لأي حوادث كارثية قد تحصل من جراء خزنها".

عون: وفي مستهل الاجتماع، وجه عون "تحية للجيش والدفاع المدني وفوج الاطفاء على الجهود الجبارة التي بذلوها اليوم لمحاصرة الحريق في المرفأ واطفائه"، وقال: "لم يعد مقبولا حصول اخطاء ايا يكن نوعها، تؤدي الى هكذا حريق، خصوصاً بعد الكارثة التي تسبب بها الحريق الأول".

اضاف: "حريق اليوم قد يكون عملاً تخريبياً مقصوداً او نتيجة خطأ تقني او جهل او إهمال، وفي كل الأحوال يجب معرفة السبب بأسرع وقت ومحاسبة المسببين".

وشدد على ان "العمل اليوم يجب ان ينصب على درس الإجراءات الفعالة لضمان عدم تكرار ما حصل".

وطلب عون تشكيل لجنة برئاسة وزير الاشغال، تضم ممثلين عن الاجهزة الأمنية وشركة المرفأ، لوضع تنظيم جديد للعمل في المرفأ وتأمين السلامة العامة فيه.

بدوره، اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، أنّ "ما حصل في مرفأ بيروت اليوم ومهما كانت اسبابه، هو بمثابة طعنة جديدة للبنانيين جميعاً واستهتار كبير واهانة للدولة والمجتمع"، وقال: "يجب الاسراع في التحقيق لتحديد المسؤوليات، ويجب ان تكون هناك اجوبة واضحة على اسئلة الناس".

يشار إلى أن اجتماعاً كان جمع عون إلى دياب قبيل انعقاد اجتماع "الأعلى للدفاع".

وفي سياق متصل لفت وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، إلى أن “المعلومات الأولية تفيد بأن أحدهم كان يقوم بورشة تصليح مستخدمًا صاروخًا ما أدى إلى تطاير شرارة واندلاع الحريق”.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 أيلول 2020 21:43