16 أيلول 2020 | 17:48

عرب وعالم

خرق جديد..القوات الهندية والصينية تتبادل اطلاق النار

خرق جديد..القوات الهندية والصينية تتبادل اطلاق النار

 أعلن مسؤولون هنود إن القوات الهندية والصينية تبادلت إطلاق النار الأسبوع الماضي على الحدود قبل أيام من اجتماع بين وزيري خارجية البلدين، في خرق آخر لسياسة ضبط النفس المتبعة منذ عقود على الحدود.

ويوجد اتفاق منذ فترة طويلة بين الجانبين على عدم استخدام القوات للأسلحة النارية على خط السيطرة الفعلية، أو الحدود غير الرسمية، وعلى مدى 45 عاما لم تطلق رصاصة واحدة.

لكن منذ أواخر الشهر الماضي، حدثت ثلاث وقائع إطلاق نار تحذيري في منطقة غرب الهيمالايا، حيث تتواجه القوات، وغالبا لا تفصلها سوى مسافة قصيرة، وسط خلاف على الحدود وفق ما ذكرت "رويترز" ومسؤولون مطلعون على الوضع.

وقال أحد المسؤولين: "في كل هذه الوقائع أطلق الرصاص في الهواء وليس على الطرف الآخر".

وجرت واقعة منها على الضفة الشمالية لبحيرة متنازع عليها أثناء التحضير لاجتماع بين وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، ونظيره الصيني، وانغ لي، في موسكو، الخميس الماضي.

وقال مسؤول آخر إن إطلاق النار الذي لم يعلنه أي من الطرفين كان الأكثر كثافة. وأضاف المسؤول أنه ليس في وضع يسمح له بالإدلاء بمزيد من التفاصيل، لكن صحيفة "إنديان إكسبرس" قالت إن ما بين 100و200 رصاصة أطلقت.

وقال الجانبان، الاثنين، إن القوات أطلقت النار في الهواء على الضفة الجنوبية للبحيرة. وذكر المسؤولون أن الوزيرين اتفقا على تهدئة التوتر، ومنذ ذلك الحين اتسم الوضع بالهدوء، لكن لم يتم أي سحب للقوات على الجانبين حتى الآن.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 أيلول 2020 17:48