26 أيلول 2020 | 16:19

عرب وعالم

حكم نهائي.. مصر لن تسلم رفات حاخام يهودي لإسرائيل

حكم نهائي.. مصر لن تسلم رفات حاخام يهودي لإسرائيل

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في مصر، السبت، قرارًا بمنع تسليم رفات الحاخام اليهودي يعقوب أبوحصيرة إلى إسرائيل ورفض إقامة احتفالات سنوية حول ضريحه في محافظة البحيرة شمال البلاد.

وأيدت المحكمة وبشكل نهائي الحكم الصادر من القضاء الإداري والذي أكدت فيه المحكمة أن مصر بلد التسامح الديني، ولا يجوز نقل رفات حاخام يهودي لإسرائيل، لأن أهل الكتاب ينعمون في مصر بكافة الحقوق.

وقالت المحكمة إن نقل رفات الحاخام اليهودي أبو حصيرة من مصر إلى إسرائيل يتعارض مع سماحة الإسلام ونظرته الكريمة لأهل الكتاب، ولا يجوز نقل الرفات إلى القدس لعروبتها، كما قضت بإلغاء قرار وزير الثقافة باعتبار الضريح ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، ووقف الاحتفالية السنوية لأنها تتعارض مع وقار الشعائر الدينية، فضلا عن شطبه من الآثار الإسلامية والقبطية وإخطار منظمة اليونسكو بذلك.

ورأت المحكمة القضاء الإداري في حكمها الأول أنه لا يمكن اعتبار ضريح الحاخام اليهودي يعقوب أبو حصيرة والمقابر اليهودية الموجودة حوله من الآثار الإسلامية والقبطية معا، كما لا يجوز اعتبارها من رفات السلالات البشرية لعدم معاصرة أصحابها للحضارة المصرية في مختلف عصورها التاريخية، وبالتالي فهذا الضريح والمقابر اليهودية الموجودة حوله هي مجرد مدافن عادية لأشخاص عاديين، مما يكون معه قرار وزير الثقافة مخالفا للقانون.

- العربية.نت -


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 أيلول 2020 16:19