خيرالله خيرالله

4 تشرين الأول 2020 | 07:41

كتب خيرالله خيرالله

المشرق العربي في غياب المنطق

المشرق العربي في غياب المنطق



خيرالله خيرالله



مخيف غياب المنطق في منطقة المشرق العربي. ما حلّ بالعراق وسوريا ولبنان من خراب في السنوات الممتدة منذ خمسينات القرن الماضي وستيناته يعطي فكرة عن استحالة التصالح مع المنطق وصولا الى الإفلاس اللبناني، وهو افلاس بكلّ المقاييس، كان في الإمكان تفاديه. يذهب لبنان الى مفاوضات لترسيم الحدود مع إسرائيل من موقع ضعف في ظلّ انهيار لاقتصاده ونظامه المصرفي يرافقه انهيار آخر لكلّ مؤسسات الدولة باستثناء الجيش، ربّما.

كان قليل من المنطق كافيا في العام 1969 لتفادي توقيع اتفاق القاهرة الذي كان يعني بين ما يعنيه التخلّي عن جزء من السيادة اللبنانية وعلى ارض لبنانية ارادت منظمة التحرير الفلسطينية استخدامها لتحرير فلسطين. صارت منظمة التحرير الفلسطينية تريد تحرير فلسطين انطلاقا من جنوب لبنان بعد سنتين وبضعة اشهر من انتهاء حرب حزيران – يونيو 1967 التي هُزمت فيها مصر وسوريا والأردن امام إسرائيل.

كيف يمكن لمنظمة التحرير الفلسطينية تحرير فلسطين انطلاقا من جنوب لبنان؟ اين المنطق في ذلك؟ لماذا لم يوجد وقتذاك زعيم عربي كجمال عبد الناصر، مثلا، يقول صراحة ان اتفاق القاهرة الذي اُجبر لبنان على توقيعه مع منظمة التحرير الفلسطينية كان عملا عبثيا سيؤدي الى تدمير لبنان عاجلا ام آجلا. بدل ان يمتلك ناصر ما يكفي من الشجاعة ويعترف بانّه تعلّم شيئا من دروس حرب 1967... اذا به يرعى الاتفاق المشؤوم الذي اسّس للكارثة التي وصل اليها لبنان في السنة 2020.

ها هو لبنان بعد 51 عاما على اتفاق القاهرة يذهب الى ترسيم الحدود مع إسرائيل بعدما اكتشف "حزب الله"، الذي ورث سلاحه الإيراني السلاح الفلسطيني، ان الكلام عن الصلاة في القدس يظلّ كلاما لا علاقة له بالواقع. يتمثّل الواقع في ان إسرائيل ضمت القدس الشرقية المحتلّة في العام 1967 بموافقة أميركية، فيما العالم يتفرّج.

أضاع لبنان، منذ توقيع اتفاق القاهرة، كلّ الفرص كي يتطور بشكل طبيعي ويتحوّل الى سويسرا الشرق بالفعل. هاجرت العقول اللبنانية من لبنان بعد اغتيال رفيق الحريري في شباط – فبراير 2005. كان رفيق الحريري الرجل الذي أعاد الحياة الى بيروت وحاول من جديد إيجاد مكان للبنان على خريطة الشرق الأوسط. تبيّن ان ذلك ليس ممكنا. الممكن بالنسبة الى مرتكبي الجريمة تدمير لبنان حجرا حجرا ومنزلا منزلا... وصولا الى الذهاب الى مفاوضات مع إسرائيل، هي في نهاية المطاف مفاوضات مباشرة بغض النظر عن كلّ كلام لا معنى له عن رفع علم الأمم المتحدة وعن وساطة أميركية.

غاب المنطق، فانهار لبنان. غاب المنطق فانهارت سوريا حيث كان النظام يعتقد انّ في استطاعته الاستفادة من انهيار المنطق في لبنان. ليس معروفا بعد ما هي الحسابات السورية القائمة، وقتذاك، على ان وضع اليد على لبنان وعلى القرار الفلسطيني سيجعل من سوريا دولة عظمى تتسابق الدول الكبرى على طلب رضاها. تبيّن مع مرور الوقت انّ غياب المنطق القائم على فكرة اهتمام النظام بسوريا نفسها وبالسوريين سيؤدي الى انفجار كبير لن تقوم بعده قيامة للبلد. ذهبت سوريا ضحيّة غياب المنطق والسقوط في فخّ الشعارات الرنانة التي لا طائل منها. خسرت الجولان الى الابد، في حين كان في استطاعتها استعادته في عهدي حافظ الأسد وبشّار الأسد.

فضّل النظام السوري الذي تأسس في العام 1970 لغة اللامنطق كي يتفادى استيعاب معنى قرار أنور السادات الذهاب الى القدس في العام 1977 لالقاء خطاب امام الكنسيت. في آذار – مارس 1979، وقعت مصر معاهدة سلام مع إسرائيل. ليس معروفا الى اللحظة ما هو المنطق السوري الذي اعتمد من اجل العمل على عزل مصر وقتذاك؟

في النهاية ان النتيجة الوحيدة للسياسة السورية هي ما نشهده على ارض الواقع. هناك انهيار سوري كامل يختزله تحوّل البلد الى بلد يعيش في ظلّ خمسة احتلالات. حسنا، اذا كان النظام السوري لم يستوعب في العام 1977 ابعاد القرار الذي اتخذه أنور السادات ومغزاه، كيف يمكن لهذا النظام في العام 2005 تغطية جريمة اغتيال رفيق الحريري؟ تبيّن ان لتلك الجريمة، التي بات معروفا من يقف وراءها، انعكاساتها الكارثية على لبنان وسوريا في الوقت ذاته وان كل ما سيحدث هو ان ايران ستكون قادرة على ملء الفراغ الذي نجم عن خروج الجيش السوري من لبنان. غاب المنطق. ما نشهده اليوم في سوريا هو نتيجة لهذا الغياب الذي يرمز اليه شعار "الأسد او نحرق البلد". بقي الأسد واحترق البلد. ما هو المنطق الذي يبرر بقاء الأسد؟ المنطق الوحيد، للأسف الشديد، منطق إسرائيلي يقول انّ المطلوب إطالة عمر النظام القائم أطول فترة ممكنة وذلك كي لا تقوم قيامة لسوريا التي عرفناها في يوم من الايّام....

في غياب المنطق، يسير العراق بدوره الى الهاوية. يبدو رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في وضع لا يحسد عليه على الرغم من كلّ الجهود التي يبذلها منذ تشكيل حكومته كي يعيد العراق الى العراقيين. يقول المنطق، بكلّ بساطة ان لا دولة عراقية في ظلّ ميليشيات مذهبية تسيطر على هذه الدولة وعلى مؤسساتها. نجد مصطفى الكاظمي يستنجد بلغة المنطق التي تبدو غائبة عن أدوات ايران في العراق، بما في ذلك أولئك الذين عادوا الى بغداد على ظهر دبابة أميركية!

كان مفترضا بعد التخلّص من نظام صدّام حسين ان يتحوّل العراق الى بلد واعد وان يكون نموذجا لما يمكن ان تكون عليه دول المنطقة. تحوّل للأسف الشديد الى التجربة التي يتوجب على دول المنطقة وشعوبها تفادي السقوط في فخها. سلمت اميركا ايران العراق على صحن من فضّة الى ايران. ليس لدى ايران ما تقدّمه للعراق غير اثارة الغرائز المذهبية ودعم الميليشيات المذهبية المنضوية تحت "الحشد الشعبي" كي تكون غطاء محلّيا لها.

اين المنطق في كلّ ذلك؟ كيف يمكن بناء عراق جديد في ظلّ دولة داخل الدولة. كلّ ما يمكن قوله ان وضع مصطفى الكاظمي ليس سهلا، على الرغم من كلّ الجهود التي يبذلها، في ظلّ غياب حدّ ادنى من المنطق لدى معظم القوى السياسية العراقية، خصوصا تلك التي تضع المذهب والولاء لإيران فوق كلّ اعتبار آخر.

في غياب المنطق، لا امل لا للبنان ولا لسوريا ولا للعراق. في غياب المنطق لا وجود سوى لمنطق آخر هو منطق الانتحارأي، تدمير الذات. وهذا ما يحصل حاليا في منطقة تمرّ في مرحلة مخاض.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

خيرالله خيرالله

4 تشرين الأول 2020 07:41