12 تشرين الأول 2020 | 14:21

أمن وقضاء

صوان يتسلم تقرير الـ"FBI" حول تفحير المرفأ ..ماذا تضمن؟

المصدر: كاتيا توا

في جديد تحقيقات انفجار المرفأ، تسلم المحقق العدلي القاضي فادي صوان اليوم تقرير مكتب التحقيق الفيدرالي ال FBI الذي كان قد حضر منع فريق من المحققين بعد يومين على التفجير بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون.

وفيما لم يُكشف عن نتيجة هذا التقرير، تحدثت مصادر مطلعة عن انه يتضمن امورا فنية تتعلق بكيفية حدوث تفجير مواد نيترات الامونيوم التي كانت مخزّنة في العنبر رقم ١٢ وما الذي شكّله من صاعق لتفجيرها، والتي كانت موجودة الى جانب اطنان من المفرقعات النارية.

كما يشير التقرير بحسب المصادر الى صعوبة الجزم في ما اذا كانت كمية مواد النيترات التي قدرت بحدود ٢٧٥٠ طنا قد انفجرت جميعها.

وفي المقابل، تجزم المصادر ان ما توصل اليه تقرير ال FBI لا يرتب اي استدعاءات جديدة للتحقيق ، ومن هذا المنطلق تعتقد المصادر ان خلاصة تقرير مكتب التحقيق الفيدرالي لم يتوصل الى اعتبار ان التفجير هو متعمد. 

الى ذلك فان القاضي صوان ينتظر تسليمه تقريري الخبراء الفرنسيين والبريطانيين بحيث تستكمل بنتيجة ذلك الصورة لدى المحقق العدلي حول اسباب انفجار نيترات الامونيوم.

وكان القاضي صوان، وفي اطار الاستماع الى الشهود ، قد استمع الى افادة احد ضباط قوى الامن الداخلي من مكتب خبراء البارود في وزارة الداخلية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 تشرين الأول 2020 14:21