كورونا في لبنان ساعة بساعة

134254

إصابة مؤكدة

1078

وفيات

86019

شفاء تام

19 تشرين الأول 2020 | 19:05

أخبار لبنان

نمر: تأجيل الإستشارات يعني إصرار عون على قيادة البلد نحو جهنم

رأى الصحفي محمد نمر أن تأجيل رئيس الجمهورية للاستشارات الخميس المقبل يعني انه مصر على قيادة البلاد الى جهنم، معتبرًا أن "رئاسة الجمهورية تعطل البلاد من أجل عيون تيريز ويستحق ميشال عون دخول موسوعة غينيس في تجاوز الدستور".

وفي مقابلة تلفزيونية قال نمر: "إما أن يختار ميشال عون أن يستمر بعهده من خلال التكليف والتأليف وإما أن يطلق النار بين قدميه وينهي عهده، وإذا كان تأجيل الاستشارات هي للبحث عما يرضي جبران، فعلى مهله ليرضى". 

وأكد نمر أن "ليس هناك من حلف رباعي ولا خماسي ولا سداسي، ولا وجود لمصطلح الميثاقية في الدستور"، معتبرًا أن "باسيل يعيش انفصاما عن الواقع ولمسنا الحقد على اتفاق الطائف في محطات عدة وهدفه اعادة لبنان الى نظام رئاسي".

وعن إمكانية وصول باسيل إلى سدّة رئاسة الجمهورية، قال: "الأمر غير ممكن لانه طائفي ولا يلتزم بالدستور بل وصفه بالنتن والعفن".

وحول مطالبة البعض برئيس حكومة "اختصاصي"، قال: "الحديث عن رئيس حكومة اختصاصي بات خلفنا، وزمن رئيس حكومة باش كاتب مرفوض. موقع رئاسة الحكومة موقع سياسي ودستوري... واذا اختيرت شخصية مستقلة بلا طعم ولا لون فان غالبية الجلسات سيترأسها عون يعني رئاسة سياسية، واذا هناك من الحاح على رئيس مستقل فليبدأ ذلك من رئاسة الجمهورية".

وأشار نمر إلى وجود غطاء فرنسي واميركي لتشكيل الحكومة.

وعن موقف السعودية من ملف التشكيل، أكد نمر أن "لا فيتو سعوديا على الحريري والدليل انه كان سيوقع اتفافيات مشتركة قبل استقالته، ويجب العودة الى موقف الامير خالد بن سلمان بعد ثورة ١٧ تشرين عندما حدد ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس سعد الحريري حلفاؤنا في لبنان. وبعدها حدد الوزير الجبير المعطلين في لبنان: حزب الله وحلفاؤه". 

ورأى أنه "من الطبيعي الا تدعم السعودية حكومة فيها حزب الله، كما أنه من حقها ان تطالب بنزع سلاحه طالما ان هذا السلاح يشارك ويصفق لمن يقتل السعوديين واستهداف المملكة وعلى حزب الله ان يعود الى لبنان.

وعن العلاقة بين "القوات" و"المستقبل"، قال: "رغم التباين بين القوات والمستقبل فان التوافق الاستراتيجي سيعيدهما الى طاولة واحدة للتواصل وارجح ذلك بعد التكليف".

وشدد على أن "على الجميع الالتزام بالدستور وهناك مشاريع متحمسة للحرب في لبنان ويجب ان تغلب اصحابها المصلحة الوطنية على المصالح الشخصانية او الخارجية، وشاهدنا ماذا حصل في سوريا والعراق".

وعن ملف الترسيم، قال: "كان يفترض ترسيم الحدود مع اسرائيل منذ سنوات... الترسيم اليوم والى جانب الموضوع النفطي، هدفه ايضا تأمين الحدود الشمالية لاسرائيل".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 تشرين الأول 2020 19:05