28 تشرين الأول 2020 | 17:04

أخبار لبنان

تامر التقى الحريري والسعودي وتفقد مرفأَي صيدا القديم والجديد


التقت النائب بهية الحريري في مجدليون مدير عام النقل البري والبحري بالتكليف الدكتور احمد تامر في ختام جولة قام بها في مدينة صيدا وتفقد خلالها مرفأي المدينة القديم والجديد يرافقه المهندس محمد نحلة .

وحضر اللقاء رئيسة مرفأ صيدا ميريام سليمان ومستشار الحريري للشؤون الهندسية المهندس مازن صباغ وفريق عمل من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة .

واطلعت الحريري من تامر على حصيلة جولته الميدانية فيما يتعلق بقطاع النقل البحري ولا سيما في موضوع استكمال انجاز ما تبقى من منشآت ومرافق في مرفأ المدينة الجديد بما يعزز الدور التجاري والاقتصادي للمدينة على المتوسط بالتكامل مع باقي المرافىء اللبنانية .

وقال تامر اثر اللقاء " نعتز بزيارة هذا البيت العريق وباللقاء مع السيدة بهية التي كما تعلمون تهتم كثيرا بأمور مرفأ صيدا وتتابعها بأدق تفاصيلها.ونحن نكبر بها ونأخذ بملاحظاتها وبرؤيتها لأهمية ودور ومستقبل المرفأ لأنها نفسها رؤية الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

واضاف " استكمال مرفأ صيدا الجديد اصبح أمراً ملحاً جداً والسيدة تتابعه هذا الموضوع بكل تفاصيله مع البلدية والمديرية العامة للنقل وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ، وكل المعنيين ، وبالتالي هي تريد لهذا المشروع أن يستكمل ويمشي لتنتعش صيدا .. وكانت هناك بعض ملاحظات اساسية ومهمة اذا وضعت على السكة ، تصبح صيدا عنصرا اساسياً ومهما ومحورا اساسيا للتجارة لمنطقة الجنوب خصوصاً ".

وكان تامر التقى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي  حيث جرى إستعرض مختلف الاوضاع في مدينة صيدا. وقال تامر اثر اللقاء" زيارتنا لنطلع على اهم المشاريع الموجودة في صيدا وما هي الخدمات التي يجب ان نقدمها لهذه المدينة خصوصا فيما يتعلق بالمرفأ هناك خطوات كبيرة تمت في المرفأ ولنضع كل جهودنا لخدمة هذه المدينة. واكدنا انه لا بد ان يكون لدى مدينة صيدا منطقة حرة واهراءات وصيدا هي اساس وهي بوابة الجنوب ومنطقة الجنوب كبيرة وفيها قطاعات اقتصادية وتحتاج مرفأ قادرا على ان يخدم هذه القطاعات الاقتصادية لأن المرفأ بوجوده الى جانب القطاعات الاقتصادية يخفف كلفة على المستوردين والمصدرين. والبداية كانت منذ فترة ببناء الميناء الجديد ولا بد ان تستكمل ولا نريد الاعتماد على الدولة فقط ولا بد من مشاركة القطاع الخاص ليقدر ان يشارك بتطوير وتوسيع مرفأ صيدا، لأنه بالنهاية هو المستفيد النهائي من خلال القطاعات الاقتصادية التي يديرها .

من جهته رحب السعودي بمدبر عام النقل بالتكليف وقال "هو صاحب الخبرة الكبيرة في ادارة الموانىء وقال لنا عدة افكار ستساعدنا كثيرا في عملية الاستفادة من المرفأ منها منطقة حرة واهراءات القمح وأين يمكن وضعها ، وكانت فكرة جيدة. الزيارة هي طبعا للتعارف،ونحن ذكرنا الاستاذ عبد الحفيظ القيسي ونتمنى له العودة السريعة وهو شخص نعرف اخلاقه الرفيعة وبنفس الوقت نحن سنتعاون مع الدكتور تامر الى ابعد الحدود، خصوصا انه يتمتع بخبرة كبيرة ،خاصة في مرفأ طرابلس ونريد الاستفادة من خبرته لاستكمال المرفأ ".


جولة على المرافىء

ثم قام تامر بجولة برفقة  نحلة وسليمان على ميناء الصيادين في المرفأ القديم وكان في استقباله نقيب الصيادين نزيه سنبل ورؤساء مكاتب الأجهزة الأمنية العاملة في المرفأ إلى جانب رؤساء دوائر في مصلحة الاستثمار .واستمع تامر خلالها من النقيب سنبل للمشاكل التي يواجهونها ، لا سيما منها إيجاد حل لمراكب النزهة وغيرها من الأمور التي من شأنها تنظيم وتحسين أوضاع الصيادين داخل المرفأ.كما عقد تامر اجتماعين مصغرين على هامش جولته الاول مع مسؤولي الجمارك للوقوف على مطالبهم وفي مقدمتها انتقالهم الى المبنى الذي خصص لهم في المرفأ الجديد ، والثاني مع موظفي مصلحة الاستثمار الذي بحث فيه سبل تنظيم أمورهم الإدارية والمالية . ومن هناك توجه تامر  والحضور الى المرفأ الجديد وعاين بعض منشئاته ومرافقه وتوقف في مبنى رئاسة المرفأ المنجز حديثا ، كما اطلع من مهندس الشركة المتعهدة  على خرائط انشاءات المرفأ وما تم إنجازه خلال المرحلة الأولى منها .

وقال تامر في تصريح له خلال الجولة " هي كانت بتوجيهات من الوزير ميشال نجار الذي يهمه مرافئ لبنان كلها والنظرة المستقبلية اننا لا نريد مرافئ تتنافس مع بعضها او مرفأ يعمل واخر لا يعمل نريدها ان تعمل جميعها وتتكامل مع بعضها البعض ، وكلما تكاملت المرافئ كلما ازداد عملنا . وجئنا لنستطلع اين أصبحت خطوات مراحل استكمال المرفأ الجديد وما هي سبل استكمالها لتأمين الأمور الأساسية للاشخاص ومؤسسات الدولة المعنية بعمل المرفأ وتشغيله ، وبعد اطلاعنا تبين أن هناك قسم كبير قد انجز وقسم اخر يجب العمل على انهائه لتسريع عمليه تشغيله او ايجاد البدائل في حال لم تتوفر الامكانات المادية لتحفظ عمل المرفأ بشكل آمن وسليم وتساهم في عملية تسهيل التجارة وتسريعها ."

وأعلن " أن المرفأ الجديد لديه الجهوزية بحرياً ولوجستياً على استقبال البواخر اما من ناحية سهولة عمل الاجهزة الامنية والجمركية والادارية بحاجة لمزيد من العمل لنتمكن من الانطلاق ، لافتاً إلى " أن مدينة صيدا والجنوب اللبناني بشكل خاص يستحق ان نهتم به كثيرا خاصة وان هذا المرفأ هو مفتاح الاقتصاد في صيدا وجوارها والجنوب ".

واضاف " وسيكون لنا زيارة لمرفأ صور وكل المرافئ اللبنانية لاستطلاع متطلباتها وحاجاتها ونضع الخطط اللازمة وبإذن الله بتصميمنا وبتعاون كل الفعاليات الموجودة نستطيع فعل الكثير لان النقل مجال مهم لتنشيط الاقتصاد وبخاصة البحري منه يجذب الاستثمار الأجنبي والعملة الأجنبية أيضاً لأن البواخر والبضاعة كل تعاملاتها بالدولار وليس بالليرة اللبنانية وبالتالي نحن بحاجة لتفعيل عمل هذا القطاع في هذا الوقت بالذات ."

وأكد " أن مرفأي صيدا وصور اذا تم تنشيطهما فهما يشكلان دوراً استراتيجياً مهماً اكثر من غيرهما من المرافئ للخدمات اللوجستية  ويشكلان أهمية كبرى من خلال إيجاد الدور الاقتصادي التخصصي لهما الذي من شأنه خلق المنافسة التي تؤمن لقاصدها الخدمة بسرعة وجودة عالية وبكلفةاقل ."

وقال تامر حول عدم وجود مدير لمصلحة الاستثمار في المرفأ " أن المدير العام عبد الحفيظ القيسي قبل توقيفه عمل مجهودا كبيرا لخدمة الإدارة في صيدا كونه مديراً عاماً ومدير مصلحة الاستثمار ، وساعمل بعد جولتي الى رفع تقرير للوزير ، كما اقترحت على ادارة المرفأ في هذه الفترة العمل على تسيير كل الامور الادارية والمالية والاستثمارية المتعلقة بهم برفعها الى الوزير الذي سنعمل بتوجيهاته لمساعدتهم بسرعة لما نملكه من خبرة في هذا المجال لتسهيل امورهم لحين تشكيل وزارة جديدة وتعين مجلس ادارة ومدير جديد للمرفأ ."

غرفة التجارة

وزار تامر  غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وكان في استقبالهما المدير الاداري للغرفة علي صفي الدين نيابة عن رئيسها محمد صالح . وقال تامر   " الهدف من زيارتنا الغرفة معرفة الدور الذي تلعبه كحاضنة لاصحاب المعامل والمصانع على صعيد مختلف القطاعات الاقتصادية والزراعية والتجارية لبرمجة مستقبل المرفأ وتفعيل عمله على أساس هذا الدور لخدمة اقتصاد المنطقة . "


رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 تشرين الأول 2020 17:04