19 تشرين الثاني 2020 | 16:02

أخبار لبنان

السعودي يطلب فتح "معمل معالجة النفايات" والعمّال يرفضون!


على الرغم من اعلان رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني، رئيس بلدية صيدا  محمد السعودي " التوافق مع إدارة معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا على أن تباشر شركة NTCC رفع النفايات المتكدسة - لليوم الرابع على التوالي - في شوارع وأحياء صيدا وبلدات الإتحاد(16 بلدية ) على خلفية إضراب عمال المعمل، وتمنيه على العمال عدم عرقلة هذا القرار أو منع الشاحنات من الدخول إلى المعمل " قائلاً ان" القوى الأمنية ستقوم بمهامها في هذا المجال" ، يرفض العمال المضربون حتى الآن تعليق اضرابهم او السماح لأية شاحنات نفايات بالدخول الى حرم المعمل .  وسجل منذ بعض الوقت حضور  دورية من قوى الأمن الداخلي الى المكان في وقت يواصل فيه العمال اعتصامهم عند مدخل المعمل .

وكان السعودي انتقل ظهرا الى المعمل حيث إجتمع مع المدير العام لشركة IBC المشغلة للمعمل المهندس  نبيل زنتوت وبحضور المستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين ، حيث تم عرض للمساعي التي يقوم بها المهندس السعودي مع الجهات الرسمية المختصة من أجل إيجاد حل لمطالب العمال ومنها لقاؤه أمس  وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال  غازي وزني. كما تم استعراض لتداعيات الإضراب لجهة تكدس النفايات في شوارع صيدا وبلدات الإتحاد.

وقال السعودي اثر الاجتماع" نحن التقينا امس مع معالي وزير المالية، وكان توجهنا ايضا ان يكون هناك لقاء آخر مع حاكم مصرف لبنان كونه معني بالاتفاقية التي حصلت بين الدولة اللبنانية وبعض المقاولين في مدينة بيروت على اساس الدفع بالدولار حسب السعر 3900 . ومعالي وزير المالية اخذ علما بالأمر وأكد لنا سعيه من أجل إتخاذ القرار المناسب لأنه ليس لوحده وهناك رئاسة مجلس الوزراء وأيضا مصرف لبنان ويجب ان يكون لهما الرأي في هذا القرار. وقمت بإبلاغ إدارة شركة IBC بنتائج اللقاء مع وزير المال والمساعي المبذولة، وقامت الإدارة بإبلاغ العمال الذين لم يقتنعوا بفك الإضراب.

واضاف" أتوجه إلى العمال مؤكدا بأن لهم الحق بالإضراب وهو حق مقدس كما أي شخص متضرر، ولكن ليس لهم الحق بإقفال المعمل، لذلك نبلغهم بأنه وخلال ساعات عليهم أن يبتعدوا عن مدخل المعمل وعدم إقفال الطريق بوجه الشاحنات التي ستقوم بجمع النفايات وإدخلها إلى المعمل. والقوى الأمنية ستتواجد في المكان من أجل تنفيذ هذا التوجه لأنه لا يجوز أن تبقى النفايات مكدسة في الشوارع ونحن في ظل جائحة كورونا وفيروس فتاك، ولا بد من التعاون وتفهم هذا الأمر وعدم عرقلته بانتظار أن تتكلل مساعينا بالنجاح إن شاء الله".



رافت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 تشرين الثاني 2020 16:02