22 تشرين الثاني 2020 | 11:08

أخبار لبنان

اجتماع حول"كورونا صيدا"بدعوة من الحريري:انخفاض بأعداد الإصابات!

انعقد في دارة مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات فيروس كورونا في صيدا والجوار لتقييم الوضع الراهن بهذا الخصوص والاجراءات الوقائية والتدابير الأمنية المتخذة ، حيث خلص الاجتماع الى تسجيل انخفاض في اعداد الاصابات خلال الأسبوع الأخير مقارنة مع الأسابيع التي سبقته مثنيا على التزام المواطنين . كما بحث الاجتماع في الجهوزية الطبية والاستشفائية في المدينة واحتياجاتها وسبل متابعة دعم وإستكمال تجهيز مستشفى صيدا الحكومي سواء بالتواصل والمتابعة مع وزارة الصحة او من خلال الصندوق الذي انبثق عن حملة دعم المستشفى التي اطلقها هذا الاجتماع بمبادرة من الحريري .

حضور الاجتماع

شارك في الاجتماع " رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر وطبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ، وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ، والمدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد فادي قرانوح، ورئيس مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي ، ومدير التمريض في المستشفى الدكتور فرنسوا باسيل، ومدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض ابو العينين، والمشرف على صندوق دعم مستشفى صيدا الحكومي رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ، ومنسق عام تيار المستقبل في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود ، ومدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في لبنان الأستاذ زاهي شاهين، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني الأستاذ قاسم شعلان، ومنسق وحدة الحد من مخاطرالكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في صيدا والزهراني الأستاذ شوقي عنتر، مدير غرفة إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا المهندس مصطفى حجازي، والآنسة ريم حنيني عن محافظة لبنان الجنوبي".

التقرير الأسبوعي

استهل الاجتماع بعرض من فريق عمل خلية إدارة الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني للتقرير الأسبوعي حول مستجدات كورونا ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني والذي اظهر تحسناً في الواقع الوبائي نظرا للإنخفاض الملحوظ في عدد الاصابات بالفيروس خلال الأسبوع الماضي حيث بلغ العدد 193 اصابة جديدة ، و725 حالة نشطة و311 حالة شفاء و3 حالات وفاة . واظهر التقرير ايضاُ ان الأعمار بين 21 و30 سنة سجلت اعلى نسبة بين الاصابات ، وان 85% من المصابين كانوا يعانون من اعراض تراوحت بين البسيطة والقوية . كما يظهر التقرير اعداد وتوزع مرضى الكورونا على مستشفيات صيدا ، والمبادرات الطبية والدعم الاجتماعي في صيدا والاتحاد وما قدمه صندوق دعم المستشفى والنائب الحريري من مستلزمات طبية وتشغيلية وقحوصات "PCR" مجانية وشبه مجانية وادوية " الرميدسفير" ، الى جانب موضوع نشر الوعي حول الوقاية بالشراكة مع الصليب الأحمر اللبناني .

النائب الحريري

توجهت النائب الحريري بالشكر الى الحضور بما يمثلون على تعاونهم ومشددة على أهمية هذا الاجتماع وما يخرج به من توصيات تتم متابعتها للإحاطة بكل ما تحتاجه المدينة في مواجهة تفشي فيروس كورونا، ونوهت بالتجاوب الكبير من قبل عدد كبير من المتبرعين لصندوق دعم مستشفى صيدا الحكومي والذي انبثق عن هذا الاجتماع واشارت الى انها لا تزال تتابع مع وزير الصحة العامة من اجل تأمين المزيد من الدعم اللازم لمستشفى صيدا الحكومي الى جانب متابعة موضوع مستحقاته المالية لدى الدولة .

كما توجهت بالشكر الى المستشفيات الخاصة التي اتخذت قراراً بفتح اقسام الكورونا لديها ونوهت بالجهود الجبارة التي تبذلها الطواقم الادارية والطبية والتمريضية في هذه المستشفيات وفي المستشفى الحكومي، وبجهود القوى الأمنية وتشددها بالاجراءات والتدابير المتخذة خلال فترة التعبئة العامة ، متوجهة بالتحية الى المواطنين والمقيمين في صيدا والجوار على تجاوبهم مع هذه الاجراءات ، وداعية اياهم لمزيد من الالتزام بها . وقالت " بقدر ما نسجل التزاما في صيدا والجوار بقدر ما نتفهم ونقدر معاناة الناس والقطاعات وانعكاس هذه التدابير سلباً على اوضاعهم المعيشية المتفاقمة اساسا بسبب الأزمة الاقتصادية ، ونأمل في ان تجتاز المدينة والبلد كله هذه الأزمات في وقت قريب" .

وخلصت الحريري للقول " ان صيدا التي قدمت في السابق نماذج مشرّفة في العمل التعاوني ونجحت في مواجهة وتخطي كثير من الأزمات، هي اليوم تقدم نموذجاً مميزاً ايضاً في العمل التعاوني من اجل احتواء تفشي فيروس كورونا وتداعياته " .

وكان عرض للتدابير والاجراءات الأمنية والوقائية المتخذة تطبيقاً لمقررات التعبئة العامة خلال اسبوعها الأول ، وتنويه بدور بلدية صيدا وبلديات اتحاد صيدا الزهراني في مواكبة ومؤازرة هذه الاجراءات ومتابعة ما يستجد من حالات مع الجهات المختصة لضبط الوضع.

مستشفى صيدا الحكومي

واستعرض الدكتور احمد الصمدي المراحل التي قطعها العمل على استكمال جهوزية مستشفى صيدا الحكومي ، واضعاً الحضور في اجواء ما يحضر له المستشفى بالتنسيق مع وزارة الصحة سواء لجهة توسعة وزيادة عدد اسرة مرضى كورونا لتصل الى اربعين سريرا بين غرف وعناية فائقة ، او لجهة التحضير للبدء باعتماد مختبر فحوصات الكورونا الذي انجز تجهيزه مؤخرا وسيتم افتتاحه رسمياً يوم الثلاثاء المقبل وما يحتاجه على صعيد تأمين الفحوصات و"الكيتات " لها .

وشكر الدكتور الصمدي النائب الحريري وهذا الاجتماع لما يساهم به من حشد للدعم لمستشفى صيدا الحكومي ليمكنه من الصمود ومن الاستمرار بتأدية واجبه . وقال"نشكركم على كل هذا الدعم ونحن مستمرون رغم كل الصعوبات لأن هذا واجبنا الوطني والانساني ".

د. عبود

واشارت الدكتورة ريما عبود الى ان وضع قضاء صيدا بالنسبة لكورونا في تحسن ملحوظ وان العدد اليومي للإصابات في صيدا الادارية اصبح بين 8 و15 حالة بعدما كان وصل الى ما بين 45 و70 حالة . وان قضاء صيدا كان في السابق رابع قضاء في لبنان من حيث عدد الاصابات فأصبح الثامن وهذا دليل تحسن كبير ومرده التشدد بالاجراءات من جهة والتزام المواطنين من جهة ثانية ، معتبرة ان الاجراءات الرادعة هي الأساس.

الشريف

وقدم علي الشريف كشفاً بالأرقام عن تقديمات الصندوق الذي انبثق عن هذا الاجتماع لدعم مستشفى صيدا الحكومي سواء لجهة تأمين مادة الأوكسجين او تأمين افلام آلات التنصوير الطبي او فحوصات الـPCR او المواد الغذائية ومواد التعقيم وبعض المستزمات الأساسية لعمل المستشفى، متوجها بالشكر بإسم الاجتماع الى جميع المتبرعين والى صاحبة المبادرة النائب الحريري ، ومنوهاً بدور القوى الأمنية في تطبيق اجراءات التعبئة وبالتزام المواطنين بها.

رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 تشرين الثاني 2020 11:08