26 تشرين الثاني 2020 | 15:24

أمن وقضاء

هكذا وقع إنفجار الطريق الجديدة..والقاضي يُبقي على صاحب المستودع موقوفاً

المصدر: كاتيا توا

لم يكن قد مضى شهران على تفجير المرفأ حتى وقع انفجار في محلة الطريق الجديدة نتيجة احتكاك كهربائي في مستودع يحوي مادة البنزين حاصدا بذلك ثلاثة ارواح وعشرات الجرحى.

وفيما لا يزال صاحب المستودع عبد الرحمن س. موقوفا منذ وقوع الانفجار في التاسع من شهر تشرين الاول الماضي، اصدر قاضي التحقيق الاول بالانابة في بيروت شربل بو سمرا قراره الظني في القضية حيث احال المدعى عليه موقوفا امام الحاكم المنفرد الجزائي في بيروت للمحاكمة بجرم التسبب بوفاة ٣ أشخاص وجرح آخرين وإحداث أضرار في المباني والسيارات.

ويروي القرار تفاصيل حدوث الانفجار واسبابه ويشير في الوقائع الى ان المدعى عليه حوّل الطابق السفلي الذي يملكه والذي كان مخصصا لمواقف سيارات الى مستودع لاغراض تجارية.

وقبل خمسة ايام من وقوع الانفجار طلب المدعى عليه من زكي مطيع الذي توفي في الانفجار ان ينشئ له خزانا حديديا في مدخل المستودع لتخزين البنزين. ويوم الانفجار اتصل بعامل سوري لديه واستفسر منه عن سبب رائحة البنزين المنبعثة من المستودع، فأعلمه ان مخزون البنزين قد تسرب بالكامل الى ارض المستودع ثم الى حفرة الصرف الصحي وذلك بسبب عيب في انبوب البلاستيك المخصص للقياس. فطلب المدعى عليه من العامل رش المياه على ارضية المستودع ومنع اي شخص من الاقتراب وترك الابواب مفتوحة.

وخلال قيام العامل بما طلبه منه المدعى عليه أُصيب بالاغماء وجرى نقله الى المستشفى.

وبعد ان تفقد المدعى عليه المستودع، إتصل بحداد الذي اعلمه انه يجب شفط البنزين من الحفرة الصحية فطلب من العاملين لديه القيام يذلك قبل ان يغادر الى بلدته في الشوف.

ولدى محاولة شفط البنزين بواسطة مضخة كهربائية حصل احتكاك كهربائي ادى الى انقطاع التيار، وعندما علم المدعى عليه بذلك عاد الى بيروت بعد ان استشعر بالخطر فحاول الاتصال بمركز الدفاع المدني وهو في طريقه الى بيروت، وخلال ذلك حصل انفجار كبير فعلم المدعى علبه انه وقع في مستودعه.

وقد توفي نتيجة ذلك ثلاثة اشخاص كانوا في المستودع يحاولون رفع التقاطع الكهربائي.

واعتبر القرار في حيثياته ان المدعى عليه اقدم على تخزين مادة خطرة في مبنى سكني ولم يجهّز المستودع بوسائل تهوئة واجهزة إطفاء مهملا تأمين سلامة المكان، كما أهمل بعدم اللجوء الى مرجع متخصص بإنشاء مثل هذه الخزانات وفي معالجة المشكلة تاركا بيروت ومتوجها الى بلدته في الشوف.

وقد رد القاضي بو سمرا طلب تخلية سبيل المدعى عليه بالنظر الى ماهية الجرم والى مدة التوقيف.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 تشرين الثاني 2020 15:24