29 تشرين الثاني 2020 | 11:48

أخبار لبنان

اجتماع مجدليون بدعوة من الحريري بحث بالتحضير لمرحلة ما بعد التعبئة

 

 

 

بدعوة من النائب بهية الحريري التأم في دارة مجدليون الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات فيروس كورونا في صيدا والجوار والمخصص لتقييم الوضع الوبائي والاجراءات المتخذة ومتابعة تأمين مستلزمات الجهوزية الطبية والاستشفائية في المدينة .

 

شارك في الاجتماع " رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر وطبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ، رئيس مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي ، المشرف على صندوق دعم المستشفى رئيس جمعية  تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ، رئيس مكتب شعبة المعلومات في صيدا الرائد فؤاد رمضان ، ممثل المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد فادي قرانوح الملازم اول محمد عبد الغني ، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في لبنان الأستاذ زاهي شاهين، منسق وحدة الحد من مخاطرالكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في صيدا والزهراني الأستاذ شوقي عنتر ، وممثل مدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض ابو العينين الدكتور فادي سلامة ".

 

التقرير الأسبوعي

استهل الاجتماع بعرض من فريق عمل خلية إدارة الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني للتقرير الأسبوعي حول الواقع الوبائي ضمن نطاق الإتحاد ومسار منحنى الاصابات الذي واصل انخفاضه خلال الأسبوع الأخير حيث بلغ 153 اصابة جديدة مقابل 193 في الأسبوع الذي سبقه ، و615 حالة نشطة و264 حالة شفاء جديدة و4 حالات وفاة . واظهر التقرير ايضاُ نسبة الاصابات من حيث العوارض وتوزعها بحسب الفئات العمرية ، وخارطة توزع عددها التراكمي والأسبوعي على صعيد بلديات الاتحاد وعلى مستشفيات صيدا ، وعدد الحالات التي استقبلها مستشفى صيدا الحكومي وعدد الفحوصات التي اجريت فيه خلال اسبوع  ولمحة عامة عن اللقاحات المطروحة لفيروس كورونا المستجد.

 

الحريري

وتحدثت الحريري فأكدت ان " التنسيق بين كل المكونات المعنية بمواجهة فيروس كورونا في المدينة والجوار يثبت فعاليته في الحد من تفشي الكورونا". ورأت أن "الالتزام الذي سجلته المدينة  خلال فترة التعبئة العامة واثمر انخفاضا ملحوظا في عدد الاصابات ، جاء ثمرة الاجراءات والتدابير التي اتخذتها البلديات والقوى الأمنية من جهة وتجاوب المواطنين من جهة ثانية " ، وقالت" ان " الأهم بعد انتهاء فترة الاقفال وفتح البلد أن نبقى محافظين على اعلى مستوى من اجراءات الوقاية لأنها امر اساسي" .

وتوجهت الحريري بـ"التحية الى المستشفيات الخاصة في المدينة التي فتحت اقسام للكورونا" .  

والى مستشفى صيدا الحكومي على ما يحققه ضمن الامكانات المحدودة من قصص نجاح في التصدي لفيروس كورونا وفي تقديم الخدمات الطبية والاستشفائية اللازمة للمرضى، ومؤكدة الاستمرار بالوقوف الى جانب هذا المرفق الاستشفائي العام الحيوي والأساسي بالنسبة للمدينة واستمرار العمل بصندوق دعم هذا المستشفى منوهة بالتجاوب الكبير من المتبرعين للصندوق.

نقاط ومقررات

ثم جرى التداول في كافة المستجدات المتعلقة بموضوع كورونا على صعيد جهوزية الجسم الاستشفائي والطبي وعلى صعيد اجراء الفحوصات ومتابعة الحالات النشطة . وجرى ايضا تقييم حملة فحوصات الـPCR المجانية التي جرت في مدينة رفيق الحريري الرياضية خلال الأسبوع الأخير .

واطلع المجتمعون من الدكتور الصمدي على سير عمل مختبر الكورونا في مستشفى صيدا الحكومي بعد البدء بتشغيله رسمياً .

وأُعلن خلال الاجتماع ان خلية الأزمة لدى اتحاد بلديات صيدا الزهراني سوف تباشر بمسح يشمل القطاع الصحي والاستشفائي في المدينة والجوار بكامله بهدف تمكين المنطقة من وضع خطة واضحة للمرحلة القادمة.

وتقرر في ختام الاجتماع :

  •  مواكبة عودة الحياة الى مختلف المرافق بعد انتهاء التعبئة العامة بالتشديد على اعلى درجات اجراءات الوقاية اللازمة .
  •  متابعة موضوع تأمين المستحقات المالية لمستشفى صيدا الحكومي والمبلغ المرصود له  ضمن خطة وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا ، ومتابعة تأمين ما يحتاجه من مستلزمات من خلال صندوق الدعم الخاص بالمستشفى.
  •  اجراء مسح واحصاء لعدد فحوصات الـPCR التي يتم اجراؤها اسبوعياً في كافة المستشفيات والمستوصفات في المدينة والجوار .
  •  متابعة حملات التوعية والتدريب حول الوقاية بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني .


رأفت نعيم










يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 تشرين الثاني 2020 11:48