12 كانون الأول 2020 | 20:57

أخبار لبنان

جنبلاط يتصل بالشيخ الغريب ويزور كنيسة المختارة

جنبلاط يتصل بالشيخ الغريب ويزور كنيسة المختارة

أجرى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط اتصالاً هاتفياً مساء السبت بالشيخ ناصر الدين الغريب، وشكره على "لفتته الكريمة تجاه عمل وزارة المهجرين في اعادة المهجرين من سائر المناطق الى قراهم".

وكان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ترافقه عقيلته السيدة نورا جنبلاط زار كنيسة سيدة الدر في المختارة بمناسبة يوبيل الـ 200 سنة على تأسيسها، وتفقد المعرض الذي اقيم بالمناسبة.

وكان في استقبال جنبلاط وعقيلته كاهن الرعية الخوري عيد بو راشد، الذي تولى شرح اعمال الترميم الأخيرة التي حصلت في الكنيسة والمذبح الذي نُقش على يد نحّاتين من طائفة الموحدين الدروز، والاطلاع على اقسام المعرض الذي يتضمن صورا تاريخية منذ ايام الست نظيرة جنبلاط، والمعلم كمال جنبلاط، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع شخصيات روحية ومارونية، ومقتنيات الكنيسة القديمة، اضافة الى الكتب الطقسية والمخطوطات والكتب المارونية والسريانية ومحفوظات الكنيسة والزخرفات فيها، الى جانب المراسلات باللغات المختلفة ولاسيما صكوك الوقف التي جرت كهبات من بيت جنبلاط والحياة الرعائية في المختارة وبين الدروز والمسيحيين.

واستطلع جنبلاط في جولته على المعرض الاواني الكنسية والثياب الكهنوتية القديمة ونحو 40 مراسلة بين كاهن الرعية والست نظيرة جنبلاط وبينها وبين القاصد الرسولي لدعم كاهن الرعية، وكذلك مع نسيب وفؤاد جنبلاط.

كذلك استفسر جنبلاط عن مصادر الرسائل واهمية ارشيف مطرانية صيدا المارونية الذي ما زال محفوظًا في الابرشية، وتأريخ العلاقة مع العائلة الجنبلاطية والموحدين الدروز بشكل عام.

وختاماً قدم الخوري بو راشد درعا تذكارية لجنبلاط عربون تقدير وامتنان له على مواقفه الكبيرة في صون العلاقات الدرزية المسيحية في الجبل كما كل مسؤولي دار المختارة الذين تعاقبوا وحفاظه على التراث المتصل بالكنيسة المارونية في المنطقة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 كانون الأول 2020 20:57