كورونا في لبنان ساعة بساعة

619950

إصابة مؤكدة

8253

وفيات

584527

شفاء تام

14 كانون الأول 2020 | 18:11

أخبار لبنان

حمد حسن: رصد 6 مليارات ونصف لتشغيل "المستشفى التركي" في صيدا

حمد حسن: رصد 6 مليارات ونصف لتشغيل

تختلف اطلالة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن من المستشفى التركي للطوراىء والحروق في صيدا (اليوم السبت) عنها في مرات سابقة زار خلالها المستشفى ، من حيث التوقيت والشكل والمضمون.

فقد تزامنت الزيارة مباشرة بعد "انجاز" تعيين اللجنة الإدارية الجديدة للمستشفى ، واتسمت  بالطابع الاداري العملي بترؤس الوزير حسن اول اجتماع رسمي للجنة المعينة لإطلاق الخطوات الهادفة لوضع هذا الصرح الاستشفائي التنخصصي على سكة التشغيل ..وتوجت بإعلان حسن رصد التمويل المبدئي لتشغيل المستشفى وهو عبارة عن مبلغ ستة مليارات ونصف المليار ليرة .

وضم الاجتماع رئيسة مجلس ادارة مدير عام المستشفى منى الترياقي واعضاء المجلس: مايا غسان المجذوب وصبحي الددا، ومنى عثمان ونجوى صفاوي ،والمحامي وسيم الناشف وغسان دغمان، ورافق الوزير حسن مستشاره القانوني حسين محيدلي . 

وقال  حسن انه "مع الاجتماع الاول للجنة نكون فعلا وضعنا تشغيل المستشفى حيز التنفيذ بعد تعيين لجنة ادارية جديدة من كفاءات مدينة صيدا والمنطقة " وقال  "الزيارة مشاركة اليوم للجنة الادارية التي شكلتها بقرار لادارة المستشفى التركي للطوارىء الحكومي بعدما تذللت كل العقبات لوضع المستشفى حيز الفعل وتشغيلها عاجلا لخدمة اهلنا ومواطنينا في صيدا عاصمة الجنوب وفي الجنوب عامة ".

اضاف" شركاؤنا الاتراك لم يقصروا من الـ 2010 انجزوا هذا الصرح المتميز بقدرته الاستيعابية والتخصصية المختلفة وهنا اوجه تحية لبلدية صيدا التي تنازلت عن ملكية العقار وخصصناه لوزارة الصحة العامة واصبح العقار والمستشفى ملك وزارة الصحة ونحن كوزارة صحة كنا ملتزمين بتحديد سقف مالي وانجزناه كستة مليار ونصف مليار كقيمة تشغيلية سقف مالي مبدئي للمستشفى ، كان المطلوب ان نؤسس لجنة ادارية وأسسناها من كفاءات مدينة صيدا والمنطقة برئاسة الدكتورة منى مع نخبة من الاخصائيين المميزين في منطقتهم والفاعلين اجتماعيا ومهنيا ومناقبيا واعتقد انه حان الوقت ان تعمل المستشفى وتبدأ باستقبال الى كل من هو بحاجة الى نجدة واسعاف شعبي ". متوجهة بتحية خاصة للسفارة التركية وسعادة السفير وجمعية "تيكا " التي تعمل على تأمين الصيانة لكل الاجهزة والمعدات وان شاء الله في القريب العاجل مع اليوم في اول جلسة للجنة الادارية نكون فعلا وضعنا حيز التنفيذ تشغيل مستشفى الطوارىء التركي الحكومي .

وردا على سؤال حول ما اذا كان المبلغ المرصود كاف وحول الية التوظيف قال حسن "مبلغ الستة مليار ونصف المليار هي قيمة مبدئية وليس نهائية ونحن اليوم نراهن على هذا التخطيط الممنهج لانجاح المؤسسة وتحويلها الى مستشفى منتج وليس ريعي ويصبح التوظيف لا يخدم الهدف ، نحن اكثر ما نعاني منه في مؤسساتنا انه يكون لدينا توظيف غالبا ما يكون استنسابي لذلك نحن لا نريد ان يكون التوظيف يستنزف الادارة المالية والخدماتية لا بل يجب ان يكون التوظيف وفق الكفاءة والجدارة ومستوفي كافة المعايير التي نحن بحاجة اليها لا ان يكون التوظيف سلبي يؤدي الى فشل وانا من خلال الشرح الذي استمعت اليه ازددت ثقة بأن اللجنة ان شاء الله ستكون مؤهلة ومناقبيتها تُنجح هذه المنشأة واستثمارها في القطاع الصحي" .

الترياقي

من جهتها قالت رئيسة اللجنة الادارية للمستشفى منى ترياقي "في الوقت الحالي نحن بصدد جمع ووضع المعلومات لتحضير الخطة الاستراتيجية التي على اساسها سنفتتح المستشفى والمستشفى طبعا ستطبق كل المعايير العالمية التي تخص الحروق والحوادث وذلك من اجل تقديم افضل خدمة طبية ليكون هناك جودة عالية في الخدمة من اجل سلامة المرضى وسنفتتح المستشفى تدريجيا .. لدينا 93 سريراً ولكن في الوقت الحاضر سنفتح 22 سريرا ويتضمنوا قسم للطوارىء وقسم للعناية بالنسبة للاطفال والتروما والحريق . وطبعا سيكون لدينا غرف لمعاينة المرضى الباقيين ، بـ22 سريرا سنعمل اكيد وسنضع ميزانية لنوظف موظفين على عدد الاسرة وفيما بعد وبحسب امكانياتنا المادية وضمن الميزانية المتوفرة حتى لا نقع فيما بعد بمشاكل مادية وان شاء الله خير ".


رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 كانون الأول 2020 18:11