14 كانون الثاني 2021 | 13:23

منوعات

10 آثار كارثية للتدخين على المظهر الخارجي!

10 آثار كارثية للتدخين على المظهر الخارجي!

رصد العلماء كيف يؤثر التدخين على المظهر الخارجي والجمالي منها:


1. شحوب البشرة وضعفها

يؤدي التدخين إلى صعوبة إيصال المواد المغذية والأكسجين إلى البشرة، هذا الأمر يجعلها تصبح أكثر شحوبا فيميل لونها للبهتان بدرجات متفاوتة، أي أن الجلد لا يكون ذو لون واحد متجانس.

2. التجاعيد

تحتوي سجائر التبغ على أكثر من 4000 مادة كيميائية، وعدد كبير من هذه المواد يؤدي إلى تدمير الكولاجين والايلاستين، وهما مادتان موجودتان في الجلد وتضفيان عليه قوة ومرونة تؤدي إلى شد البشرة.

3. اعتام عدسة العين

يرتبط اعتام عدسة العين بارتفاع مستوى السكر في الدم والكولسترول، وهما أمرين يرتبطان أيضا في التدخين، حيث يرفع من احتمالية الإصابة بالسكري وأمراض القلب كارتفاع مستوى الكولسترول.

4. ترهل الجسم والجلد

لا تقتصر الترهلات على التجاعيد في الوجه، بل فهي تمتد لبشرة الجسم أيضا.

عندما يفقد الجلد ليونته ومرونته ستبدأ مناطق من الجسم بالارتخاء والترهل، خصوصا في منطقة الذراعين والصدر، حيث قد يكون التدخين من أهم أسباب هبوط الثديين .

5. خطوط الشفاه

تنتج خطوط الشفاه العميقة والواضحة عن أمرين، الأول هو فقدان الجلد لمرونته كما قلنا ما يؤدي إلى تجاعيد البشرة ككل، والثاني هو كون عملية التدخين تجعل المدخن يمرن عضلات محددة تقع بشكل خاص حول الفم ما يؤدي إلى بروز هذه العضلات مقابل ترهل الجلد حولها وبالتالي وضوح الخطوط وتعميقها.

6. بقع العمر

هذه العلامات البنية التي تبدأ بالظهور على البشرة مع التقدم بالعمر تدعى “بقع العمر”، إن ما يحفز ظهورها بالأساس هو التعرض للشمس على مر الوقت، إلا أن الأبحاث تشير أن التدخين أيضا يعتبر أحد العوامل المؤثرة والمسرعة في نموها بمعدلات جيل أصغر.

7. أسنان صفراء ورائحة الفم

لا بد أنك تلاحظ الأسنان الصفراء التي تميز المدخنين بشكل خاص، حيث يلجأ العديد منهم إلى أطباء الأسنان لتبييضها، ما يضعف من مبناها في حال تكرار العمليات.

8. الأصابع والأظافر

هل يلفتك منظر الأصابع الممسكة بالسيجارة؟ هل تجد الأمر مثيرا؟

ربما يكون ذلك في البداية، إلا أنك لو أمعنت النظر في الأصابع ستجد بعض التصبغات ذات اللون الغامق عليها وحول الأظافر الذي ينجم أيضا عن محدودية ايصال الدم إلى الأطراف.

9. تساقط الشعر

هذا صحيح، فالرجال والنساء والجميع معرضون للإصابة في تساقط الشعر وحتى الصلع، إلا أن التدخين أيضا يلعب دورا في تسريع هذه العملية والمرحلة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالصلع خصوصا الصلع الذكوري.

10. الصدفية

الصدفية هي حالة مزمنة تظهر على شكل بقع قشرية سميكة من الجلد، خصوصا الظاهر للعين كالمرفقين، الركبتين، فروة الرأس واليدين.


webteb

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 كانون الثاني 2021 13:23