كورونا في لبنان ساعة بساعة

393211

إصابة مؤكدة

5013

وفيات

307256

شفاء تام

19 كانون الثاني 2021 | 16:32

أخبار لبنان

العاصفة إلى الذروة قبل الانحسار.. هذا ما خلّفته في المناطق

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا، مع ضباب على المرتفعات وانخفاض ملموس في درجات الحرارة حيث تكون دون معدلاتها الموسمية. وتسيطر الكتل الهوائية الشديدة البرودة على كامل الاراضي اللبنانية، وتنشط الرياح، وتهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مع حدوث برق ورعد. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق، وتخف حدة الأمطار والثلوج بعد الظهر وتنحسر تدريجا اعتبارا من المساء، وتحل موجات من الصقيع حيث يتكون الجليد على الطرق الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1000 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية.




وجاء في النشرة الآتي:

الحال العامة: لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت سيطرة منخفض جوي ماطر، عاصف ومصحوب بكتل هوائية باردة حتى مساء يوم غد الأربعاء حيث ينحسر تدريجيا، بينما يبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة للأيام المقبلة. المعدل الوسطي لدرجات الحرارة لشهر كانون الثاني على الساحل من 11 الى 19 درجة مئوية في الظل.

الطقس المتوقع غدا غائم جزئيا الى غائم أحيانا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض ملموس في درجات الحرارة حيث تكون دون معدلاتها الموسمية، وتسيطر الكتل الهوائية الشديدة البرودة على كامل الاراضي اللبنانية. تنشط الرياح، وتهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مع حدوث برق ورعد، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق. تخف حدة الأمطار والثلوج بعد الظهر وتنحسر تدريجيا اعتبارا من المساء، وتحل موجات من الصقيع حيث يتكون الجليد على الطرق الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1000 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية. طقس الخميس: صاف الى قليل الغيوم مع درجات حرارة متدنية صباحا، ويتكون الجليد على الطرق الجبلية اعتبارا من ارتفاع ال 1000 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية، وتنخفض نسبة الرطوبة. طقس الجمعة: صاف اجمالا مع ارتفاع في درجات الحرارة وبقاء نسبة الرطوبة منخفضة، يتحول ليلا الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة.

الحرارة على الساحل من 8 الى 15 درجة، فوق الجبال من 1 الى 6 درجات، في الداخل من 3 الى 7 درجات.

الرياح السطحية: جنوبية - غربية الى غربية - ناشطة، سرعتها بين 30 و45 كم/س، تشّتد أحيانا لتصل الى 80 كم/س خصصا شمال البلاد.

الانقشاع: سيء اجمالا.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و90 % .

حال البحر: مائج الى هائج (ما يقارب 3 امتار). حرارة سطح الماء: 20 درجة.

الأضرار: وكما يوم أمس، سببت العاصفة أضرارا جسيمة سجل بعضها في عاصمة الشمال طرابلس حيث عملت دورية من شرطة البلدية طرابلس على قطع الطريق بالاتجاهين، في محلة وادي هاب أبي سمراء، بعد انجراف التربة والرمال والحجارة وارتفاع منسوب المياه نتيجة السيول والامطار. وعملت الآليات التابعة للبلدية على رفع الحجارة والأتربة والرمول تمهيدا لإعادة فتح الطريق امام السيارات.

إلى ذلك، عملت ورش البلدية ودائرة المجاري على معالجة أضرار العاصفة في المدينة، حيث تم رفع الشجرة التي اقتلعتها شدة الرياح أمام مطعم kfc وأدت الى قطع الطريق لبعض الوقت. وعملت على فتح وتعزيل المسبعات على الأوتوستراد الدولي في محيط الملعب الأولمبي الذي يربط مدينتي المبناء وطرابلس ببيروت. كذلك انقذ عناصر البلدية المواطنين العالقين بسيارتهم على الاوتوستراد. وتفقد رئيس بلدية طرابلس رياض يمق الاشغال واطلع على سير العمل.

الى ذلك، أدت أمطار العاصفة الى انهيار حجارة منزل مهجور في محلة الساحة في القبة طرابلس. وناشد الاهالي بلدية طرابلس "متابعة الموضوع والحفاظ على الحجارة الرملية الاثرية خوفا من سرقتها".

عكار: وفي عكار، اشد اهالي بلدة الشيخ زناد المسؤولين مساندتهم بعد ان حاصرت السيول المتدفقة من مجرى نهر الاسطوان عددا من المنازل عند مصب النهر ما اضطر السكان الى اللجوء الى الطوابق العليا ان توفرت او النزوح منها.

وتسببت الامطار والسيول المتدفقة بغزارة من الجبال والتلال المحيطة، في مختلف القرى والبلدات الساحلية الواقعة عند مجاري ومصبات النهر الكبير وانهر البارد وعرقة والعويك بالفيضانات وغمرت المياه الاراضي والحقول وممتلكات الاهالي.

وناشد المزارعون المتضررون المسؤولين في الوزارات المعنية والهيئة العليا للاغاثة مد يد العون لهم في ظل الظروف المعيشية والصحية الصعبة التي فاقمت الفيضانات من اآثارها السلبية عليهم.

وفي عكار أيضا، تحولت الشوارع الاساسية الى بحيرات وخصوصا في محلة العبدة ووادي الجاموس وبرج العرب جراء فيضان قناة ري النهر البارد، وكذلك على طريق عام حلبا الكويخات قبالة محطة الوراق، واحدثت الانهيارات على العديد من الطرق. وساهمت الامطار في ارتفاع منسوب النهر الكبير الذي دخلت مياهه بعض الاراضي الزراعية في بلدات حكر الضاهري والسماقية والعريضة. وتسببت الرياح ايضا بتمزيق بعض اغطية النايلون للبيوت الزراعية المحمية، وفي سهل عكار، اتلفت المياه مواسم البطاطا المزروعة حديثا.

اما الثلوج فغطت المرتفعات الجبلية اعتبارا من 1300 متر، وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، وباشرت جرافات وزارة الاشغال وبعض البلديات في البلدات الجبلية واتحادات البلديات عملها على اعادة فتح الطرق، في حين قطعت الثلوج طريق وطى مشمش مرجحين الهرمل القموعة الشنبوق القبيات وبيت جعفر.

وطالب اهالي قرى وبلدات في منطقة القيطع مؤسسة كهرباء لبنان بالاسراع في اصلاح الاعطال الطارئة على الشبكة والتي تسببت بانقطاعها منذ اكثر من ثلاثة ايام.

حلبا

كذلك تسببت غزارة الأمطار في حلبا بتشقق جزء من الصخور فوق حائط الدعم على طريق راس حلبا، ما أدى الى تراكمها على جانب الطريق وقطعه جزئيا.

سير الضنية

كذلك قطعت الثلوج طريق الهرمل سير الضنيه في منطقة عين البيضه، وقطعت السيول الطريق الرئيسية التي تربط بين بلدتي طاران وبطرماز في الضنية، وعملت الورش الفنية في اتحاد بلديات الضنية ووزارة الأشغال والدفاع المدني على تصريف المياه التي تدفقت في اتجاه بعض المحال التجارية ما دفع أصحابها إلى سدها بفواصل باطونية.

كذلك تسببت غزارة الأمطار بانهيار أتربة وصخور على طريق بقاعصفرين وعاصون في المنطقة، ما أدى إلى انقطاعها جزئيا، وتعمل الورش الفنية في البلديتين والدفاع المدني على إعادة فتحه.

زغرتا

بدورها، شهدت مدينة زغرتا وقرى وبلدات القضاء، طقسا عاصفا بامتياز مع امطار غزيرة ورياح باردة، ولف الضباب الكثيف المرتفعات الجبلية التي تعلو عن 400 متر وما فوق، حاجبا الرؤية عن منطقة الساحل بشكل كامل. وبفعل غزارة الامطار، ارتفع منسوب الانهر، خصوصا نهر رشعين، وغرقت بساتين الليمون والحمضيات بالمياه.

الكورة

وفي قضاء الكورة، أدت غزارة الامطار في اليومين الاخيرين الى غرق معظم الطرقات الرئيسة والداخلية بالسيول، ما ادى الى اعاقة حركة مرور السيارات ومنها طريق عابا - بصرما، بطرام - بشمزين، كفرحزير - كفرحاتا. وأدت غزارة الأمطار الى تشكل شلالات في بعض المناطق القريبة من الجبال، منها دير كفتون حيث عملت البلدية على فتح المجاري لعدم وصول السيول الى الدير.

النبطية

وكما في الشمال كذلك في الجنوب وتحديدا في النبطية، حيث ارتفع منسوب نهر الزهراني عند جسر حبوش وتفجرت الينابيع في نبع الطاسة وفاضت في نهر الزهراني. إلى ذلك، ارتفع منسوب المياه في نهر الليطاني، وحولت الامطار الغزيرة الطرق الى مستنقعات وبحيرات، ولف الضباب مرتفعات إقليم التفاح ما دفع السائقين الى القيادة بحذر تخوفا من الانزلاقات.

المتن الاعلى

اما في المتن الاعلى، فقد ادت الامطار الغزيرة الى انهيار الأتربة وقطعت الطريق الرئيسية في حمانا - المديرج تفاديا لانزلاقات التربة والصخور.



المركزية

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 كانون الثاني 2021 16:32