كورونا في لبنان ساعة بساعة

372775

إصابة مؤكدة

4652

وفيات

288505

شفاء تام

19 كانون الثاني 2021 | 18:24

أخبار لبنان

عراجي لـ"مستقبل ويب": مع تمديد الإقفال العام وتفعيل التفتيش الصيدلي

عراجي لـ

‎"‎مستقبل ويب" - خالد موسى‎ ‎


كشف رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أنه "بعد إقرار قانون اللقاح، ننتظر اليوم الحصول على ٤٦٠٠٠٠٠ لقاح من شركة فايزر والاتحاد الدولي "كوفاكس" ومن المتوقع وصول الدفعة الأول على دفعات في الأسبوع الثاني من شهر شباط المقبل ليتم تغطية 15% من المواطنين".

وشدد عراجي، في حديث خاص لـ "مستقبل ويب"على أن "الرئيس الحريري يبذل جهودا ومحاولات أيضا مستخدما علاقاته الدولية والإقليمية والعربية في سبيل تأمين المزيد من اللقاحات لإنتشال البلد من الوضع الصحي الخطير والجورة الصحية التي وقعنا فيها".

وفي شأن الارتفاع الحاد في وفيات كورونا يوم أمس، أوضح أن "هذا الأمر متوقع ونحن حذرنا منه كلجنة صحة منذ أشهر، نتيجة ما رأيناه من استهتار في تطبيق الإجراءات من قبل المواطنين والدولة على حد سواء"، مشيرا الى أن "الدولة لم تطبق بشكل حازم وصارم الإجراءات ورأينا العديد من الخروقات في أغلب المناطق، وبالتالي وصلنا الى ما وصلنا اليه".

وبالنسبة الى القرار الذي اتخذه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اليوم من خلال تقدمه بدعوى قضائية ضد مديري المستشفيات الحكومية التالية: قانا وحاصبيا وقبرشمون وضهر الباشق لتلكؤهم الواضح وتقاعسهم في تجهيز أقسام خاصة بمرضى كورونا ولا سيما أسرة العناية الفائقة، حيا عراجي "الوزير حسن على اتخاذه هذا القرار"، مشيرا الى أن "العديد من المستشفيات لم يقوموا بواجبهم بهذا الشأن ولهذا قام الوزير باتخاذ هكذا قرار لحث المستشفيات الأخرى على العمل ولكي تكون رادعا لهم".

وفي شأن تمديد قرار الإقفال، أوضح عراجي الى "أنني كرئيس لجنة صحة أطلع على العديد من التوصيات الدولية والمعلومات الخاصة المتعلقة بالفيروس، وجميع التوصيات الدولية أوصت بالإقفال لمدة تتراوح ما بين ٣ إلى ٦ أسابيع من أجل وقف تفشي الفيروس".

وتابع:" ثمة من يخرج ويقول بأن الوضع الاقتصادي لا يسمح وأنا ابن بلدة وأتفهم ذلك كون العديد من العمال يعملون كل يوم بيومه، وهؤلاء مسؤولية الدولة التي يجب عليها أن تقدم لهم المساعدة بدل من الدعم الذي قامت به والذي استقاد من التجار والأغنياء والمهربين وتنفيعات لبعض المقربين".

وبشأن أزمة فقدان الادوية في الصيداليات، قال عراجي:" أنا مع إعادة تفعيل التفتيش الصيدلي وأن سأطلب من وزير الصحة إعادة تفعيل التفتيش على المستودعات والصيداليات لمنع الإحتكار وكشف المتلاعبين".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 كانون الثاني 2021 18:24