كورونا في لبنان ساعة بساعة

511398

إصابة مؤكدة

6959

وفيات

429616

شفاء تام

29 كانون الثاني 2021 | 11:04

أخبار لبنان

"التشاوري الصحي"بدعوة من بهية الحريري: آلية تنسيق لتأمين أسرّة شاغرة لمرضى كورونا !


أوضاع وشجون القطاع الاستشفائي في صيدا والجوار وسبل زيادة قدرتها الاستيعابية لمرضى كورونا في ظل ارتفاع أعداد الاصابات والتحضيرات الجارية لمرحلة التلقيح كانت محور اجتماع "اللقاء التشاوري الصحي" الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري وشارك فيه : " الدكتور أحمد الصمدي (مستشفى صيدا الحكومي) ، السيدة منى الترياقي ( المستشفى التركي التخصصي للحروق ) ، الدكتور عادل الراعي ( مستشفى الراعي ) ، الدكتور ابراهيم عميس ( مستشفى حمود الجامعي ) ، السيد شريف دلاعة ( مستشفى دلاعة ) ، الدكتور مصطفى قصب ( مستشفى قصب) ، السيد بهاء درويش ( مركز لبيب الطبي)، السيدة سناء بدير ( مستشفى الجنوب –شعيب)، الدكتور رياض كعوش والسيد سليم ابو ضاهر ( مستشفى النقيب) ، السيد أنطوان غدية ( مستشفى عسيران) ، الدكتور فادي سلامة ( مستشفى الهمشري )"، بحضور مستشار النائب الحريري للشؤون الصحية الدكتور ناصر حمود ومدير غرفة ادارة مخاطر الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا – الزهراني المهندس مصطفى حجازي .

الحريري

بداية رحبت الحريري بممثلي المستشفيات المشاركين في اللقاء ، وقالت" ارحب بكم جميعاً، واشكركم على هذه الروح التعاونية والتي نأمل ان شاء الله ان نستطيع سويا ومع كل الجهات المعنية تحصين صيدا صحياً لأنه لا شيء يتقدم على الصحة. وأرحب بالدكتور ابراهيم عميس الذي سيكمل واشقاؤه مسيرة مستشفى الدكتور غسان حمود ونتمنى لهم التوفيق" .

وأضافت" لقد اردنا هذا اللقاء أولاً لنشد على ايديكم ونحيي جهودكم لأننا نعتبركم شركاء أساسيين في المعركة الصحية ضد كورونا، ونثمن عالياً المسؤولية العالية التي تبدونها أمام خطورة هذه المرحلة بمبادرتكم لفتح اقسام كورونا وزيادة عدد الأسرّة ، وثانياً اردنا ان نستمع الى وجعكم وما تعانون منه لأننا ندرك جيداً كم بات تفشي فيروس كورونا في هذه المنطقة ضاغطاً عليكم ، لكن بوجود هذه النخبة التي تصارع هذا الوباء ، نأمل أن نتمكن بتعاوننا من اجتياز هذه المرحلة الصعبة علينا جميعاً ".

وقالت" كما اردنا هذا الاجتماع معكم لنطلعكم على ما تحقق على صعيد مواجهة كورنا خلال الفترة الماضية ونتدارس واياكم في التحضير لمرحلة التلقيح ، لأنه بالنهاية لا خلاص من كورونا الا باللقاح . وكذلك لوضعكم في المراحل التي قطعها انجاز الاستمارة الصحية التحضيرية التي تستبق بها صيدا وصول اللقاح لتكون جاهزة له بكل خارطتها البشرية والقطاعية وللبحث ايضا في آلية عملية التلقيح التي من الواضح حتى الآن أنها لن تيقتصر على المستشفيات الحكومية بل ستتم في عدة مراكز غيرها وامكانية مساهمة المستشفيات بهذا الموضوع على الأقل بأن يأخذ كل مستشفى اللقاحات المخصصة لطاقمه فيه ، وطبعاً عملنا يتم بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة ".

وتابعت الحريري " نعرف جميعاً أننا في دولة مربكة امام الأزمات ، لكن لا نستطيع ان نحل محلها وسيبقى عملنا ان نقوي الدولة ونحاول ان نكمل ما ينقصها لتقف على قدميها لأنها صمام الأمان".

ممثلو المستشفيات

بعد ذلك كانت مداخلات لممثلي المستشفيات المشاركين استعرضوا خلالها الوضع الاستشفائي والتجهيزي واللوجستي لكل مستشفى لجهة استقبال حالات الكورونا وما يعمل عليه كل منها لجهة زيادة قدرته الاستيعابية بهذا الخصوص . وتم الاتفاق على اعتماد آلية تنسيق سريعة بين المستشفيات لتأمين أسرّة شاغرة لمرضى كورونا .

كما اثار عدد من ممثلي المستشفيات الأزمات المالية التي تعانيها في ظل عدم تقاضيها حتى الآن الميزانيات المخصصة لها لإستقبالها مرضى لكورونا ، وعدم قدرة بعض المستشفيات على تأمين التجهيزات والمستلزمات الكافية لأقسام الكورونا وتجهيز الكادر البشري الكافي لها ، حيث وعدت الحريري بحمل مطالبهم ومتابعتها مع وزارة الصحة ومع البنك الدولي .

خلية الأزمة

ثم كان عرض من فريق عمل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وخلية ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني حول مستجدات كورونا ضمن نطاق الاتحاد ، وكل المعلومات المتعلقة باللقاحات والتحضير لها بالاستمارة الصحية ووفق الأجندة الوطنية ، الى جانب عرض لحملة " شكة ما بدها شك " للتوعية حول اهمية تلقي لقاحات كورونا .

رأفت نعيم







يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 كانون الثاني 2021 11:04