2 شباط 2021 | 09:29

إقتصاد

عربياً..لبنان "الأغلى" في مؤشر المعيشة

عربياً..لبنان

أظهر مؤشر غلاء المعيشة (Cost of Living Index)، الصادر عن "نمبيو" (Numbeo)، للعام 2021، أن لبنان هو الأغلى عربياً ،تليه قطر والإمارات والبحرين وفلسطين، بينما تتذيّل ليبيا قائمة الدول المدرجة في المؤشر المذكور.

وكانت دراسة صادرة في كانون الول المضي عن لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا "الأسكوا"،قدرت نسبة الفقراء في لبنان بنحو 55% من إجمالي السكان، مشيرة إلى أن الانفجار المدمّر الذي تعرضت له بيروت في الرابع من أغسطس/ آب الجاري، بالإضافة إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا الجديد، أنهكا الاقتصاد المأزوم بالأساس.

وقالت اللجنة في منشور على موقعها الإلكتروني إن نسبة الفقر تضاعفت خلال العام الجاري(2020) بعدما كانت 28% في عام 2019، وارتفعت نسبة الذين يعانون الفقر المدقع بثلاثة أضعاف، من 8% إلى 23%.

وذكرت في الدراسة التي جاءت بعنوان "الفقر في لبنان: التضامن ضرورة حتمية للحد من آثار الصدمات المتعددة والمتداخلة"، أن "العدد الإجمالي للفقراء أصبح يفوق 2.7 مليون شخص بحسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولاراً في اليوم)، وهذا يعني عملياً تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وانخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من 40% من السكان".

وأضافت: "ليست فئة الميسورين بمنأى عن الصدمات، فقد تقلصت إلى ثلث حجمها هي أيضاً، من 15% في عام 2019 إلى 5% في عام 2020".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 شباط 2021 09:29