26 شباط 2021 | 17:06

أخبار لبنان

مستشفى صيدا الحكومي.. 1922 تلقوا اللقاح منذ بدء الحملة

تتواصل في مستشفى صيدا الحكومي الجامعي عملية التلقيح ضد فيروس كورونا وفقاً لآلية التلقيح المعتمدة ضمن الحملة الوطنية وفق اولوليات برنامج التلقيح الوطني اي لفئتي القطاع الصحي وكبار السن فوق 74 سنة وبناء على الأسماء المسجلة عبر المنصة الرسمية .

الصمدي

وفي تقييم للأسبوع الثاني من عملية التلقيح يقول رئيس مجلس مدير عام ادارة مستشفى صيدا الحكومي الجامعي الدكتور احمد الصمدي لـ" مستقبل ويب" انها تجري بشكل منتظم ومن دون تسجيل اية اشكالات او معوقات تذكر .

ويكشف الصمدي عن ان " عدد الذين تلقوا اللقاح في مركز مستشفى صيدا الحكومي منذ بدء الحملة في الخامس عشر من الجاري وحتى بعد ظهر اليوم الجمعة ( اي خلال 11 يوماً ) بلغ نحو 1922 شخصاً من الفئات المشمولة بالمرحلة الأولى والذين وردت اسماؤهم عبر المنصة الرسمية" ومن بينهم 300 الجمعة ( اليوم ) وهو اعلى عدد ملقحين بيوم واحد حتى الآن .

ويقول " ان الأيام الخمسة الأخيرة سجلت تزايدا بأعداد المسجلين على المنصة الرسمية للقاحات التابعة لوزارة الصحة .علما ان المستشفى تلقى منذ بدء الحملة حتى الآن 4 دفعات من اللقاحات كان آخرها امس الخميس ، مشجعا الناس على التلقيح وتسجيل اسمائهم عبر المنصة لأنه أملنا الوحيد للخلاص من هذه الجائحة ، وقال " هناك تحول كبير برغبة الناس من عدم التلقيح الى الحماس والاندفاع له . وهناك تجاوب من قبل الوزارة بالنسبة لتأمين اللقاحات وفق العدد الذي يسجل يومياً على المنصة" .

ويضيف " نستقبل حالياً في مركز التلقيح في المستشفى بشكل يومي بمعدل 200 شخص بين لبناني وفلسطيني ومن مناطق صيدا والجوار ونستطيع ان نصل الى تلقيح اكثر من 400 مواطن في اليوم".

 باسيل

ويقول مسؤول قسم التمريض في مستشفى صيدا الحكومي فرنسوا باسيل " كلما زاد عدد المسجلين على المنصة الرسمية للتلقيح التابعة لوزارة الصحة كلما تم تزويدنا بعدد مواز للقاحات .. ونحن حالياً لا نزال ضمن الفئة الأولى اي كبار السن والقطاع الصحي ، وكل يوم بيومه يرسل كم العدد المسجل لأخذ اللقاح ضمن الفئات المستهدفة.

ويضيف" مركز التلقيح في مستشفى صيدا الحكومي يشتغل حاليا بنصف طاقته ونحن جاهزون لنغطي بكامل طاقتنا وهي تلقيح 400 الى 500 مواطن يوميا من الساعة 8 صباحاً الى 4 عصرا من الاثنين الى الجمعة".

ويشير الى ان "عملية التلقيح تتم بشكل جيد وضمن الأسس المحددة من قبل وزارة الصحة ، وان المواطن بات اليوم يتقبل اكثر اخذ اللقاح لكن هناك اشكالية بالنيبة للأشخاص الذين لم تصل اسماؤهم عبر المنصة داعيا اياهم للصبر وقال " نحن نسير حسب الأولويات فقد بدانا بالأعمار من الأكبر اي من 100 سنة الى 95 سنة والآن 88 و85 ثم 75 و70 سنة ".

ويلفت باسيل الى انه حتى الآن لا توجد اية عوارض للقاحات خارج اطار المعترف بها وهي عادة تكون عوارض سهلة كأي لقاح عادي ..

وعن فريق العمل الذي يتولى عملية التلقيح في المستشفى ويشرف عليها يقول باسيل " عندما يكون التلقيح للحد الأقصى اي بين 400 و500 شخص ، يكون فريق العمل بكامل طاقته وهو 10 ممرضين وممرضات . لكن حالياً هناك 5 ممرضين مدعومين من قبل فريق لوجستي تطوعي من مؤسسات اهلية يهتم بعملية نقل المرضى والتسجيل للمواطنين على المنصة وهذا الشيء يكون ضمن عمل تكاملي وله اصداء ايجابية لدى المواطن .

واثر تلقيه اللقاح في مستشفى صيدا الحكومي اشاد الدكترو هشام قدورة بحسن التنظيم والاستقبال والمواكبة منذ لحظة دخول المستشفى واخذ اللقاح والمراقبة الطبية الى حين مغادرة المستشفى ويخص بالشكر مدير التمريض فرنسوا باسيل وكامل الجسم الطبي والتمريضي.

رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 شباط 2021 17:06