16 آذار 2021 | 21:19

أخبار لبنان

الدولار يؤجّج غضب الشارع: قطع طرقات وإقفال محلات ‏

المركزية – على وقع التدهور غير المسبوق لليرة اللبنانية امام ارتفاع الدولار والذي لا حلول على ما يبدو من قبل السلطة لكبحه، استمر الشارع اللبناني بالغليان ففجّر الشعب غضبه باشعال اطارات السيارات ومستوعبات النفايات وقطع الطرقات.

وقفز سعر الدولار اليوم إلى 15 ألف ليرة لبنانية. واحتجاجا على هذا الواقع وإرتفاع الأسعار، قطع المواطنون الطرقات مجدداً في عدد من المناطق.

ففي بيروت، أفادت غرفة التحكم المروري مساء بان الطرقات المقطوعة ضمن نطاق بيروت هي: جسر سليم سلام بالاتجاهين، قصقص، الصيفي باتجاه جريدة النهار

وكانت "الوكالة الوطنية للاعلام" فد افادت ان تقاطع الطيونة - قصقص، مقطوع من قبل محتجين بالاطارات المطاطية المشتعلة ومستوعبات النفايات التي اضرمت النيران فيها.

كما قطعت طريق قصقص باتجاه شاتيلا بالاتجاهين.

وأفادت أيضا عن قطع طريق البربير بالدواليب المشتعلة ومستوعبات النيران المشتعلة.

وعلق المواطنون بسياراتهم منذ الساعة الثالثة من بعد الظهر، وناشدوا المعنيين العمل على فتح الطرق وعدم قطعها، لان في داخل بعض السيارات مرضى في طريقهم الى منزلهم أو الى المستشفى.

وكذلك قام محتجون بقطع الطريق على اوتوستراد قريطم - فردان وأقدموا على تحطيم سوبرماركت في المنطقة.



وبعد الظهر، قام محتجون بقطع الطريق أول شارع بلس في الحمرا مقابل الجامعة الاميركية في بيروت، بحاويات النفايات.

كما قطع محتجون الطريق عند اوتوستراد المدينة الرياضية.



والى ذلك قطع محتجون طريق المطار القديم وتحديدا تحت الجسر بالاطارات المطاطية المشتعلة.

وعصرا، أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن عددا من الشبان يستقلون دراجاتهم النارية ويجولون في عدد من شوارع بيروت منها مار الياس والحمرا، ويطلبون من أصحاب المحال التجارية إقفال أبواب محالهم، رفضا لارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي.

كما أفادت لاحقا أن عددا من الشبان قطعوا الطريق عند تقاطع فردان - دار الطائفة الدرزية بالإطارات المطاطية وحاويات النفايات المشتعلة. وتم تحويل السير إلى الطرق الفرعية.



المتن: ومساء، اقدم محتجون على قطع اوتوستراد الدورة بالاتجاهين.

كذلك قطع المحتجون اوتوستراد نهر الموت امام كنيسة مار انطونيوس.

وتزامنا، اقفل محتجون الطريق تحت جسر نهر الموت مقابل سيتي مول باتجاه انطلياس.

وفي الشويفات، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن عددا من المحتجين قطعوا الطريق عند مفرق صحراء الشويفات في الاتجاهين الاتجاهين.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن محتجين قطعوا السير على طريق عام عرمون بالاتجاهين بواسطة الإطارات المشتعلة.

وشمالاً، قطع محتجون على تدهور الأوضاع المعيشية أوتوستراد المنية الدولي في محلة عرمان عند مدخل بلدة دير عمار، بعدما وضعوا إطارات سيارات مشتعلة وحجارة وسطه، في الإتجاهين، وقد تم تحويل حركة السير إلى طرقات فرعية بديلة.

وفي طرابلس ، انطلق عدد من الشبان المحتجين على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع المعيشية، بمسيرة راجلة جابت شوارع مدينة طرابلس، تخللها وقفات احتجاجية أمام منازل عدد من السياسيين للمطالبة باستقالتهم، ودعوات لتشكيل حكومة انتقالية فورا لوقف الانهيار.

وافيد عصرا ان الطرقات المقطوعة ضمن سرية طرابلس هي: دوار ابو علي، البداوي مقابل مسجد صلاح الدين، بولفار البحصاص، سكة الشمال باتجاه جبل محسن، ساحة عبد الحميد كرامي، القبة.

اما الطرقات المقطوعة ضمن سرية حلبا فهي: المحمرة، العبدة، عمار البيكات، وادي الجاموس، ساحة حلبا، البيرة، السنديانة، مفرق البحصة

وفي عكار ، تتواصل عملية قطع الطرقات في محافظة عكار، احتجاجا على تردي الاحوال المعيشية والحياتية، حيث أقفل عدد من المحتجين ، طريق الكويخات - التليل بالاطارات المشتعلة، الامر الذي تسبب بزحمة سير في المحلة.

كما قطع محتجون بالحجارة والاطارات المطاطية، طريق عام الجومة - الدورة - الشقدوف العالي - عكار العتيقة عند محلة كوع عاصي، احتجاجا على تردي الوضع المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار.

وفي البداوي قام محتجون بقطع الأوتوستراد الدولي في الإتجاهين أمام مسجد صلاح الدين، بعدما كان الجيش اللبناني أعاد فتح الأوتوستراد أمام محطة أكومة للمحروقات، إثر قطعه صباحا من قبل محتجين، وتحويل حركة السير لساعات إلى داخل مصفاة البداوي.

كما قطع عدد من أبناء مخيم البداوي الطريق العام للمخيم، احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية، وطالبوا منظمة التحرير الفلسطينية والاونروا بإعلان خطة طوارىء اغاثية عاجلة.

كما اقدم محتجون على قطع طريق عام البيرة- القبيات عند مفترق بلدة السنديانة - عكار، ببسبب الارتفاع التصاعدي للدولار، وتاثيره السلبي جدا على الاوضاع الحياتية والمعيشية الصعبة.

وفي طرابلس، قطع عدد من المحتجين اوتوستراد التبانة تحت جسر المشاة، مستديرة نهر أبو علي، المسارب المؤدية إلى ساحة عبد الحميد كرامي، بوليفار فؤاد شهاب مقاب kfc ، وذلك احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار والغلاء المعيشي.

أما في زغرتا، فقام المحتجون بقطع طريق العيرونية، المنية وعرمان، مرياطة.

وفي الكورة قطع محتجون طريق الهيكلية - البحصاص بالحجارة، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية.

وفي الضنية ، قطع محتجون الأوتوستراد الجديد الذي يربط بين الضنية والمنية عند مفرق بلدة عدوة، بالسيارات عرضا وبالحجارة والإطارات المطاطية وسطا، مما اضطر العابرين إلى سلوك طرقات فرعية بديلة للوصول إلى منازلهم وأعمالهم.

أما جنوباً، فقطع عدد من الشبان أوتوستراد الجية بالاتجاهين عند مفرق برجا والطريق، لكن البحرية سالكة وحركة المرور كثيفة.

وبعد الظهر اعاد الجيش فتح طريق الجية.

وفي صور قطع محتجون المدخل الرئيسي لمدينة صور عند مفرق العباسية بأجسادهم رافعين صورل للامام موسى الصدر.

وافيد عن قطع الطريق الساحلية الدولية في صور المؤدية الى الناقورة عند مفترق بلدة القليلة بالإطارات المشتعلة، ما تسبب بزحمة سير خانقة في الإتجاهين .

كما قطع محتجون الطريق عند المدخل الشمالي لمدينة صور ( ساحة العلم )، بالإطارات المشتعلة.

وقطع محتجون طريق عام العباسية عند محطة الأيتام، بالإطارات المشتعلة.

الى ذلك، تجمع عدد من المحتجين امام سرايا صيدا الحكومية، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية والخدمات الاساسية، وذلك وسط انتشار للجيش والقوى الامنية في المكان.

وعصرا لركن محتجون سياراتهم عند مسارب تقاطع ايليا ما تسبب بزحمة سير. وعلى الفور تدخل الجيش حيث يعمل على فتح الطريق وتنظيم السير عند طريق التقاطع .

وكان المحتجون انطلقوا بسياراتهم من ساحة الشهداء قبل ان يكملوا سيرا على الاقدام باتجاه السرايا، وقد تم قطع الطريق بالعوائق الحديدية.

وفي النبطية، اقدم محتجون عصر اليوم على اقفال الطريق العام بين بلدتي الدوير وتول عند مفرق القلعة، احتجاجا على الاوضاع المعيشية المتدهورة وارتفاع سعر صرف الدولار، وعمدوا المحتجون الى وضع العوائق الحديدية واضرام النيران بالاطارات المطاطية وسط الطريق مما ادى الى ازدحام للسير قبل ان يعاد فتح الطريق.

كما جرى اقفال المدخل الشمالي لمدينة النبطية قرب تمثال الصباح بالعوائق امام السيارات احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار

ومساء، قطع عدد من المحتجين اوتوستراد النبطية - الزهراني عند جسر حبوش، بالعوائق الحديدية والاطارات المطاطية المشتعلة.

وبالتزامن نفذت مجموعة نسائية في ساحة المنسية وسط السوق التجاري في النبطية وقفة احتجاجية ورفعن لافتات تندد بالاوضاع الاقتصادية المنهارة وهتافات ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والطبقة الاقتصادية “الفاسدة والناهبة للمال العام”.

وصباحاً، نفذ سائقو السيارات العمومية وقفة احتجاجية أمام مدخل السوق التجاري، نتيجة تردي أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وقطعوا الطريق المؤدي اليه لبعض الوقت، ثم عادوا ادراجهم الى ساحة تقاطع ايليا حيث اقفلوا طرقها بسياراتهم منذ ليل أمس.

وقطع محتجون السير عند تقاطع ايليا في صيدا بالإطارات المشتعلة والمستوعبات، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع، وسط دعوات لـ "النزول الى الشارع". ولاحقاً أعيد فتح الطريق.

كما قطع شبان صباحا طريق اقليم الخروب عند مفرق بلدات الوردانية - سبلين- المعنية - كترمايا بالاطارات المشتعلة.

كذلك، قطع عدد من المحتجين طريق حلبا القبيات في محلة عمار البيكات بالاطارات غير المشتعلة، والحجارة، وسجلت زحمة خانقة في المحلة.

وبقاعاً، افادت غرفة التحكم المروري مساء ان الطرقات المقطوعة ضمن سرية زحلة هي: سعدنايل، دير زنون، كسارة، المصنع، مستديرة زحلة، رياق باتجاه بعلبك

كما افيد عن قطع طريق عام ترشيش - زحلة محلة التويتي

وكان محتجون قطعوا طريق تعلبايا الدولية بالاتجاهين احتجاجاً على الأوضاع المعيشية الصعبة.

وفي زحلة، عمد عدد من المحتجين الى قطع طريق سعدنايل، الفيضة.

وفي بعلبك ،أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" أن محتجين قطعوا الطريق باتجاه بعلبك عند مفترق بلدة الخضر، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار وتأثيره زيادة في الأسعار.

كذاك افيد ان مجموعة من الشبان قطعوا طريق عام رياق بعلبك الدولية عند مفرق بريتال، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

وفي الهرمل، قطع محتجون الشارع الرئيسي أمام سرايا الهرمل الحكومي بالإطارات المشتعلة والعوائق، احتجاجا على ارتفاع صرف الدولار وفقدان السلع من الأسواق والمحروقات من محطات المنطقة، وتم تحويل السير إلى طرق فرعية.














المركزية 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 آذار 2021 21:19