12 أيار 2021 | 19:15

أخبار لبنان

المحكمة الخاصة بلبنان تعلن بدء المحاكمة في قضية حماده وحاوي والمر

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن بدء استقبال طلبات الاعتماد لبدء المحاكمة في قضية عياش المتعلقة  باستهداف مروان حماده، جورج حاوي والياس المر  (STL-18-10) التي حدّد قاضي الإجراءات التمهيدية موعدًا أوليًا لافتتاحها يوم الأربعاء 16 حزيران/يونيو 2021، والذي بات متاحًا الآن لجميع الإعلاميين الراغبين في تغطية الإجراءات من مقر المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") في لايدسندام.


أضافت في تعميم: "ستؤكد غرفة الدرجة الأولى II وتاريخ بدء المحاكمة بعدما يحيل قاضي الإجراءات التمهيدية ملف القضية إليها وتصبح مكلفة رسميًا بالنظر في القضية".


وأوضحت أنها "قد فتحت المحكمة باب تقديم طلبات الاعتماد كي تتيح للإعلاميين ما يكفي من الوقت للتخطيط لحضورهم المحتمل إلى هولندا".


وذكرت أنه على الصحافيين ملء استمارة الاعتماد على الموقع الإلكتروني للمحكمة في موعد أقصاه يوم الخميس 20 أيار/مايو 2021 عند الساعة 5:30 من بعد الظهر (بتوقيت وسط أوروبا). ويتعيّن أيضًا على الصحافيين الذين لديهم بطاقات اعتماد دائمة أن يقدّموا طلب اعتماد لهذه الإجراءات. ويُرجى من وسائل الإعلام التقدم مسبقًا بطلبات إجراء المقابلات من خلال استمارة الاعتماد.


وأكدت أنه "نظرًا إلى جائحة كوفيد-19 وتماشيًا مع التوجيهات الوطنية المتبعة في هولندا، لن يُسمح إلا لعدد محدود من ممثلي وسائل الإعلام بدخول شرفة الجمهور وقاعة الإعلام في المحكمة".


وأشارت الى أنه "يمكن للإعلاميين الذين يتعذّر عليهم الحضور متابعة الإجراءات من خلال مشاهدة البث على الموقع الإلكتروني للمحكمة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.


وسيجري إبلاغ الصحافيين مسبقًا ‏عبر البريد الإلكتروني بحصولهم على بطاقات الاعتماد".


وتتعلق قضية عياش (STL-18-10‏) بالاعتداءات الثلاثة التي استهدفت السيد مروان حماده في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2004، والسيد جورج حاوي في 21 حزيران/يونيو 2005، والسيد الياس المر في 12 تموز/يوليو 2005. وقد ثبت تلازمها مع الاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 وأودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني السابق السيد رفيق الحريري وأشخاص كثيرين آخرين. وهذه القضية هي حاليًا في مرحلة الإجراءات التمهيدية، وقد ثبت تلازمها مع الاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 وأودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني السابق السيد رفيق الحريري وأشخاص كثيرين آخرين. وهذه القضية هي حاليًا في مرحلة الإجراءات التمهيدية.


ولفتت المحكمة الى أنه وُجِّهت إلى عياش التهم الخمس التالية:


‏مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي؛

‏‏واستطرادًا من تهمة المؤامرة بهدف ارتكاب عمل إرهابي، تهمة جمعية الأشرار؛

‏‏وارتكاب أعمال إرهابية؛

‏‏وقتل السادة غازي أبو كروم وجورج حاوي وخالد مورا عمدًا؛

‏‏ومحاولة قتل السيّدين الياس المر، ومروان حماده، وسبعة عشر شخصًا آخر عمدًا.

‏وتستمرّ الإجراءات القائمة بحق المتهم السيد عياش في قضية عياش غيابيًا. وقد عُقدت حتى الآن ست جلسات تمهيدية لاستعراض ملف القضية وضمان استعداد الفريقين للمحاكمة.

وفي 24 شباط/فبراير 2021، حدد قاضي الإجراءات التمهيدية تاريخ 16 حزيران/يونيو 2021 موعدًا أوليًا لبدء المحاكمة في القضية. وأودع الادعاء والممثلون القانونيون للمتضررين والدفاع مواد شملت مذكرة الادعاء التمهيدية وقوائم شهوده وبيناته في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 و29 كانون الثاني/يناير 2021 و23 نيسان/أبريل 2021، ومذكرة الدفاع التمهيدية في 23 نيسان/أبريل 2021.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 أيار 2021 19:15